أفضل أماكن الهايكنج في العالم … 8 مغامرات للمشي الطويل وسط الطبيعة

تكثر المسارات التي نُظمت في أماكن عديدة من العالم لتجربة رياضة المشي (الهايكنج) لمسافات طويلة في الطبيعة الخلابة وبين التضاريس المختلفة.

مع رياضة الهايكنج الممتعة ستعيش مغامرة رائعة فيها الكثير من الاثارة، إضافة إلى أنها تخلصك من ضوضاء وازدحام المدن، مع سحر اكتشاف الطبيعة وما فيها من أماكن خلابة، فلنتعرف معًا على أفضل أماكن الهايكنج في العالم، واكتشاف رياضة الهايكنج التي أصبحت من أكثر الرياضات نشاطًا في العالم.

أفضل أماكن الهايكنج في العالم

كل بلد من بلاد العالم يتمتع بطبيعة خلابة تميزه عن غيره من البلدان مما يُشجع على اكتشافها والتجوال فيها، ومن خلال رياضة الهايكينج التي لا تحتاج لتدريب خاص أو تعقيد في تعلمها وممارستها يمكن اكتشاف الكثير من مسارات المشي لمسافات طويلة والتي صارت كثيرة ومتعددة ومتنوعة.

8 – محمية مونتفيردي كلاود فورست Monteverde Cloud Forest Reserve, Costa Rica – كوستاريكا

8 - محمية مونتفيردي كلاود فورست Monteverde Cloud Forest Reserve, Costa Rica - كوستاريكا

إن ممارسة رياضة الهايكنج في منطقة Monteverde Cloud Forest Reserve في كوستاريكا يُعد من أفضل أماكن الهايكنج في العالم حيث استكشاف التنوع البيولوجي الغني في غابات مونتيفردي ذات السُحب العالية.

إن هذه المنطقة عبارة عن محمية تحتوي على سلسلة من المسارات المحددة جيدًا والمثالية لأولئك الذين يحرصون على القيام برحلة الهايكنج سيرًا على الأقدام لمسافة طويلة، وهي فرصة لمشاهدة حياة الطيور والحيوانات عن قرب مع الاستمتاع بتنوع النباتات المذهلة في المنطقة دون الحاجة إلى حزم الأمتعة والذهاب في نزهة ربما قد تستغرق عدة أيام.

مسار رائع بين بساتين الفاكهة المنتشرة وأنواع النباتات كالسراخس والأشجار، مع فرصة لرؤية أجمل أنواع الطيور في العالم ذات الألوان الزاهية التي تحلق عاليًا فوق الأشجار.

وممارسة رياضة الهايكنج في هذه المسارات منظمة بشكل جيد حيث توجد خدمة الحافلات للوصول إلى هذه المحمية تعمل خمس مرات يوميًا، إضافة للمطاعم، ومتجر للهدايا، بالإضافة إلى جسور معلقة لتعيش مغامرة الهايكنج في أفضل مكان في العالم.

7 – الطريق الليقية The Lycian Way – تركيا

7 - الطريق الليقية The Lycian Way - تركيا

الطريق الليقية والتي تسمى بالتركية: (Likya Yolu) هو مسار مشي لمسافات طويلة في جنوب غرب تركيا حول جزء من ساحل Lycia القديمة. يبلغ طوله أكثر من 760 كم، ويمتد من هيسارونو كوجهة سياحية رائعة في أقصى ساحل بحر إيجه بالقرب من مدينة فتحية، إلى مدينة كونيالتي الساحلية والتي تقع على بعد حوالي 20 كم من مدينة أنطاليا والتي تمتلك أجمل شاطئ يستهوي كثير من عشاق رياضة الهايكنج والمشي لمسافات طويلة جنبًا إلى جنب مع التمتع بالمتناظر الساحرة، والطبيعة الخلابة والأمواج المتلاطمة، ثم المرور عبر بلدة سيديما القديمة والتاريخية وبلدة كايا الأشباح التي تعتبر متحفًا مفتوحًا على مصراعيه في وسط الطبيعة، ستستمتع برياضة الهايكنج بجاني المياه التي تنبثق أمامك لتعيش مغامرة وفرصة تعريض قدميك للماء البارد بعد مسيرة يوم طويل، إضافة لقضاء أفضل الأوقات بين الأنهار والبحر والشلالات المحيطة بالمنطقة، وفرصة للقيام بتجربة التخييم الساحرة.

هذا المسار الذي يستهوي عشاق رياضة الهايكنج هو ممر ابتكرته البريطانية (كيت كلو) وقد أخذ اسمه من الحضارة القديمة التي حكمت المنطقة في وقت ما.

المسار في هذه المنطقة لمحبي رياضة الهايكنج محدد بشكل جيد ويمكن اتباعه بدون دليل، أو يمكنك أن تقوم بممارسة رياضتك عبر إحدى الشركات التي تنظم نزهات مثل (Peter Sommer Travels) التي تقدم عرض نزهة لمدة ثمانية أيام بصحبة مرشد على طول المسار، مع فرصة للبقاء على متن قارب شراعي تقليدي كل ليلة.

المسار موجود في منطقة تتميز بصيف حار وجاف، وشتاء معتدل مع انخفاض هطول الأمطار السنوي بسبب مناخ البحر الأبيض المتوسط السائد. إنه موسم للتنزه الطويل، إلا أن ممارسة رياضة الهايكنج في فصل الربيع هو أفضل وقت والسير على الأقدام حيث لا تزال التلال مغطاة بالثلوج وتظهر الزهور المتفتحة على طول الطريق، كما أنه يمكن في شهري أكتوبر ونوفمبر من فصل الخريف أن تمارس رياضة المشي لمسافات طويلة (الهايكنج) والممتعة حيث تنخفض الحرارة والرطوبة تدريجيًا خاصة في المرتفعات والقمم الجبلية.

باختيارك ممارسة رياضة الهايكنج في (Lycian Way) فأنت بحاجة لبعض المعدات الخاصة بالمشي لمسافات طويلة، من أحذية المشي ذات النعل الناعم، والسراويل والجوارب سريعة الجفاف، والقمصان القماشية المقاومة للرطوبة، وغطاء الرأس، ومعطف واق من المطر، وملابس احتياطية، والنظارات الشمسية وواقي من الشمس وحقيبة ظهر. إضافة لبعض المعدات المفيدة الأخرى مثل البوصلة، وخريطة المسار، وسكين الجيب، والمصباح الأمامي، والكاميرا، والبطارية الاحتياطية، ومجموعة صغيرة للإسعافات الأولية، وهاتفك المحمول.

6 – شلالات Taughannock – نيويورك

6 - شلالات Taughannock - نيويورك

يبلغ ارتفاع شلالات Taughannock على ارتفاع 215 قدمًا حيث تعتبر أعلى من شلالات نياجارا، وهي واحدة من أجمل الشلالات في ولاية نيويورك. حيث تقع في منتزه (Taughannock Falls State Park) ويمكن الوصول إلى الشلالات بسهولة عن طريق المشي لمسافات طويلة في مسار قصير ومسطح وسهل على طول الجزء السفلي منه مما يجعله رحلة هايكنج ممتازة لجميع أفراد الأسرة من الأطفال الصغار إلى كبار السن.

هناك العديد من مسارات المشي لعشاق رياضة الهايكنج والتي توفر اطلالات رائعة ومن بين أشهرها مساران في منطقة شلالات Taughannock:

  • المسار الأول يسمى (South Rim Trail) والذي يمكنك تجربته على حافة الطريق المؤدي للشلالات حيث يأخذك بعيدًا عن ازدحام المدينة والضوضاء. كما يمتد هذا الممر السهل إلى حد ما (والبالغ طوله 1.2 ميلًا) على طول الحافة الجنوبية لمضيق الشلالات على منحدر لطيف، واستمتع بمغامرة ممتعة مع مناظر الممر العلوي لهذه الشلالات المذهلة.
  • المسار الثاني المسمى (North Rim Trail) وهو أكثر من رائع حيث يمكنك الجمع بين هذا المسار مع المسار الأول للقيام بجولة على الأقدام ولمسافة طويلة في سلسلة من الشلالات والمضيق وتوفير فرصة رائعة لالتقاط صورة مثالية.

لا تفوّت رؤية شلالات Taughannock والاستمتاع بالرزاز الخفيف الذي يرتفع من أسفلها ويغطي الجزء السفلي من المياه البيضاء المختبئة في الضباب لذلك فأنت بحاجة لملابس مناسبة تحميك من الماء،

لكن الشلالات ليست الجانب الوحيد المثير للإعجاب في هذا المسار، بل هناك الأحواض العميقة التي امتلأت بمياه الجليد الذائبة والتي شكلت بعض البحيرات الجليدية الساحرة، إضافة لقمم التلال المحيطة بالبحيرات.

كما يمكن تجربة مغامرة رائعة في منتزه (Taughannock Falls State Park) المحيط بالشلالات وما يحتويه من أشجار القيقب المخطط والبلوط الأبيض، والعديد من أنواع الطيور الجميلة والساحرة، والأكثر من ذلك الاستمتاع بتجمع العديد من الأسماك في الوادي التابع للشلالات كسمك السلمون المرقط، وسمك الفرخ الأصفر.

هذه المسارات مفتوحة للهواة طوال العام، وهي مناسبة للعائلات، وللمجموعات، وللأطفال، إلا أن ممر المضيق مغلق أحيانًا بسبب الطقس القاسي أو للصيانة، وفي الصيف تحظى بمغامرة رائعة حيث هناك ملعب كبير وطاولات واسعة وشوايات وشاطئ للسباحة، إضافة أن هناك سلسلة حفلات صيفية للترفيه عن الناس من جميع الأعمار.

لكن عليك أن تكون حذرًا أثناء ممارسة رياضتك لأن المكان فيه بعض الخطورة، لذلك لا تتجول بعيدًا عن الممر أو المجموعة التي ترافقك، وعدم تجاوز منطقة المشاهدة والبقاء على طول الممرات المحددة وعدم دخول المياه حيث لا يوجد منقذ، فعليك توخي الحذر أثناء المشي فهناك بعض الصخور الزلقة التي يجب عليك أن تنتعل الأحذية المناسبة لهذه الرحلات، إضافة لضرورة اتباع اللافتات المؤدية إلى الإطلالة فوق الشلالات.

5 – ممر جبل كاثرين Mount Catherine – سيناء، مصر

5 - ممر جبل كاثرين Mount Catherine - سيناء، مصر

رغم أن مصر تتمتع بالعديد من مسارات رياضة الهايكنج والتي أصبحت منظمة ومرتبة، إلا أن مسار جبل كاثرين بسيناء يعتبر من أشهر مسارات الهايكنج فيها، حيث تكتشف البحيرات الطبيعية في هذا المسار والجبال جبل موسى الذي يوجد في نهايته الجنوبية، والكثير من الآثار التاريخية القديمة، مما يوفر لك متعة المغامرة والإثارة، وخاصة إذا سنحت لك الفرصة في أن يكون المسار الذي تقوم به لعدة أيام فتحظى بمتعة التخييم وسط الطبيعة الخلابة، والاستمتاع بشروق وغروب الشمس الساحرة.

يبدأ المسار في أعلى قرية وهي (سانت كاترين)، ثم السير على الأقدام مسافة (6) كم وصولًا على (جبل النجا)، مما يعطيك فرصة للاستمتاع بالمناظر الخلابة وأنت على ارتفاع (1830) مترًا.

تتابع السير مسافة طويلة أخرى تبلغ حوالي (25) كم، وتمر خلالها بالبحيرات الطبيعية الزرقاء التي تتوسط الجبال، وتتعرف على أطلال قلعة (عباس باشا) القديمة في جبل عباس، وفي دير سانت كاترين سينتهي المسير.

في هذا المسار ستعيش مغامرة التجول بين الهضاب الصحراوية الصغيرة، وزيارة دير سانت كاترين والذي بُني كما يُقال في المكان الذي رأى فيه سيدنا موسى الشجرة المضيئة وخاطب ربه عندها، كما يمكنك التعرف على أكبر محمية طبيعية في مصر من حيث المساحة واحتوائها على العديد من النباتات وخاصة الطبية، والكثير من الحيوانات والطيور والفراشات.

رياضة الهايكنج متاحة في هذه المنطقة لأنه إن خططت لرحلة هايكنج فهناك الكثير من الطرق المتاحة إلا أن التسلق إلى هذا الجبل طويل ومتعب فلابد أن تكون لياقتك البدنية مناسبة لمثل هذه الرحلات.

والكثير من محبي الرياضة يفضلون القيام بالرحلة في وقت متأخر من المهار لتجنب الحرارة العالية نهارًا، إضافة لمتعة الوصول للقمة عند شروق الشمس والتمتع بالأجواء الساحرة.

تستغرق ممارسة رياضتك المفضلة والتمتع بها المسار في ممر جبل كاثرين في سيناء حوالي ساعتين ونصف، والمسار منظم وعلى طول الطريق هناك أكشاك متعددة لشراء الطعام والماء، ويمكن من خلال هذه الرحلة وممارستك لرياضة الهايكنج أن تشتري أجمل الهدايا، والتسوق، والتقاط أجمل الصور التذكارية.

4 – مسار أنابورنا Annapurna – نيبال

4 - مسار أنابورنا Annapurna - نيبال

مسار أنابورنا للمشي لمسافات طويلة في نيبال يمتد لعدة أيام سيرًا على الأقدام، حيث تم تحديد المسار من خلال طلاء الألوان على الصخور لتسهيل تتبع المسارات. مع ضرورة اتباع الدليل المختص بالرحلات النيبالية لاستكشاف هذه الرحلة الدائرية الكلاسيكية.

تتميز حلبة أنابورنا (مسار أنابورنا) بالعديد من قمم جبال الهيمالايا الشهيرة بما في ذلك Manaslu وDhaulagiri وAnnapurna I و II و III و IV، حيث يرتفع أنابورنا 8091 مترًا.

يمكن استشعار سحر وروعة هذا المسار الذي يشمل ممر Thorong La pass (أعلى نقطة بارتفاع 5416 مترًا) وتخطي الكثير من التضاريس، إضافة لإمكانية وجود بيوت الشاي والحمالين والمرشدين والحرفيين المقيمين في القرى المحيطة بالمسار مما يوفر دعم للمتنزهين في طريقهم.

إن الرحلة التي سيقوم بها عشاق الهايكنج لهذه المنطقة ستكون بطيئة وثابتة مما تتيح وقتًا للتأقلم وبطريقة أكثر أمانًا للصعود والوقاية من داء المرتفعات والذي له عواقب وخيمة.

3 – مسار الإنكا وجبل Huayna Picchu – بيرو

3 - مسار الإنكا وجبل Huayna Picchu - بيرو

يجذب مسار التنزه في مسار الإنكا في البيرو الكثير من محبي رياضة (الهايكنج) وقضاء واحدة من أجمل الإجازات، حيث يمكن المشي في مسار الإنكا إلى منطقة (ماتشو ماتشو مدخل بوابة الشمس الغامض) بعدة جولات أو رحلات تستمر ليومين أو ثلاثة أو سبع أيام، وفيها تتمتع بمشاهدة الحضارات على طول المسار الذي يبلغ حوالي 49 كم (من الوادي المقدس وينتهي في مات بيتشو).

وسيتاح لك أيضًا المشي لمسافات طويلة في جبل Huayna Picchu، بجوار الأنقاض حيث يمنحك هذا الارتفاع مناظر خلابة للغابات والوديان المحيطة بهذا الموقع القديم، بالإضافة إلى منظر جوي لأطلال ماتشو بيتشو المذهلة التي لا يمكن رؤيتها بأي طريقة أخرى.

هذه الرحلة الطويلة والصعبة منظمة بشكل جيد ويمكن لشركات المنطقة السياحية أن تقدم لك التراخيص اللازمة لقيامك بهذه الرحلة من أجل التنزه أو المشي في أي جزء من مسار الإنكا، مع فرصة رائعة للتخييم لعدة أيام في اماكن التخييم المخصصة لذلك.

2 – جبل توبقال Mount Toubkal – المغرب

2 - جبل توبقال Mount Toubkal - المغرب

تعتبر قمة جبل توبقال في المغرب أعلى قمم جبال الأطلس في شمال افريقيا، حيث يصل ارتفاعها إلى (4167 مترًا) عن سطح البحر، وتقع هذه الجبال في إقليم الحوز جنوب مدينة مراكش، وهو داخل متنزه (توبقال الوطني).

عند قيامك برياضتك المفضلة الهايكينج على جبال توبقال فإنك ستكتشف متعة المغامرة التي تحتاج لقلب قوي يُحب المغامرة والإثارة ولا يقف في طريق مغامرته أي عائق.

 الانطلاقة في مسار عبر جبال توبقال في رحلة الهايكنج تبدأ من مدينة مراكش في وادي الحوز، وعبر المشي على الأقدام لمسافة طويلة في هذا الوادي ستبدأ رحلة الصعود إلى الجبل حتى قرية (امليل)، والمسار يأخذك إلى قرية أرماد، ثم تتابع مسيرك مشيًا على الأقدام إلى منطقة (شماروش)، حيث يمكن الاستراحة لفترة من الوقت واحتساء كأس من الشاي الساخن أو القهوة، أو تناول وجبة خفيفة في المقاهي والمطاعم التي انتشرت في المنطقة لعشاق رياضة الهايكنج والتسلق، إضافة لوجود منتجع متخصص لمتسلقي الجبل أيضًا.

رحلة المسير حول جبل توبقال تحتاج لثبات وقوة، ولأشخاص لديهم القدرة على تحمل الصعود والمشي لمسافات طويلة، لذلك فإن ممارسة رياضة الهايكنج في جبل طوبقال لا تناسب جميع الأعمار أو الأشخاص، كما أنك ستحتاج لملابس دافئة، وبعض المعدات الخاصة بهذه الرياضة، والأهم أنك بحاجة لحذاء خاص للسير على الجليد، ولتكن خطواتك أثناء المسير هادئة وبطيئة حتى تعتاد على المشي.

إضافة لنقطة هامة وهو أن المسار يحتاج إلى مرشدين محليين يرافقون المجموعة في رحلة الهايكنج، وعمال لحمل الأمتعة والطعام والماء.

ولكن الوصول للقمة بعد المشقة هو متعة بحد ذاتها، حيث اكتشاف جزء من سلسلة جبال الأطلس (جبل طوبقال) وما يُحيط به من مناظر خلابة تختلط فيه نشوة الفرح والانتصار والاستمتاع بالطبيعة الساحرة، كما يمكن التقاط الصور التذكارية التي تعيدك في كل مرة إلى ذكريات لا تُنسى لمغامرة هايكنج رائعة.

1 – ممر مضيق السامرة جورج Samaria Gorge – اليونان

1 - ممر مضيق السامرة جورج Samaria Gorge - اليونان

يخترق مضيق السامرة (Samaria Gorge) جبال كريت البيضاء الوعرة، ويمتد بطول 10 أميال وينتهي عند شواطئ البحر الأبيض المتوسط، حيث الجدران الصخرية الشفافة والأزهار البرية والمناظر الساحرة التي لا نهاية لها، ويمنح المتنزهين وعشاق رياضة الهايكنج إطلالات رائعة على النهر الخلاب والصخور الشاهقة المكسوة بالنباتات والزهور، والمشي لمسافات طويلة يعد فرصة لتكون وسط ملايين السنين من التاريخ الجيولوجي.

أسهل طريقة للتنزه عبر مضيق السامرة (Samaria Gorge) سيرًا على الأقدام (رياضة الهايكنج) هي الاشتراك في رحلة منظمة، حيث ستجد المتعة في الرحلة والتمتع بجميع الخدمات مما يترك لك الحرية والاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة.

يبدأ المسار بالنزول إلى الوادي والمشي لمدة 6 إلى 8 ساعات لذلك فهو يُناسب لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة ذوي الخبرة والذين لديهم الكثير من القدرة على التحمل، أما الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة فعليهم عبوره ببطء للتمتع بالمغامرة، كما أن الشخص بحاجة لحذاء قوي ومريح، وملابس مناسبة وقبعة واقية من الشمس ودرجة مناسبة من اللياقة البدنية. مع اتباع تعليمات اللافتات الإعلامية والحراس، وحمل بعض الأطعمة والماء لعدم وجود متاجر داخل مضيق السامرة، لكن هذه الرحلة مع رياضة الهايكنج تستحق الجهد المبذول، خاصة أنه في نهاية المسار تنتظرك متعة السباحة ووجبات الغداء في المطاعم والنزهات تحت ظلال الأشجار مع إطلالة كاملة على البحر الأبيض المتوسط

في محافظة خانيا (أو “هانيا”) يعد مضيق السامرة الأطول في أوروبا حيث متعة ممارسة رياضة الهايكنج فيه (يبلغ طوله الإجمالي 16 كم)، وهو واحد من أكثر الممرات إثارة للإعجاب في اليونان.

في مسار مضيق السامرة الرائع والمثير تمشي على منحدر، وستصادف كنيسة القديس نيكولاس، كما يمكنك أثناء مسيرك أن تروِ عطشك بمياه الجبال المتدفقة من ينابيع الوادي.، تابع السير حيث ستصل إلى Portes (وتسمى أيضًا البوابات الحديدية) وهي الممرات الثلاثة الأضيق للمضيق.

متعة أخرى أثناء رحلة الهايكنج أنه أثناء مسيرتك ستجد ماعز كريت البري (كري كري) وكأنه يراقبك مما سيجعل هذا الطريق مثيرًا بشكل خاص، مع روعة طواحين الهواء المهجورة، وبيوت المزارع المهجورة، والقلاع المدمرة.

تنتهي الرحلة في قرية (Agia Rouméli) أجيا روميلي الساحلية، مشيًا على الأقدام أو يمكنك ركوب العبارة إلى Chora Sfakion.

أواخر الربيع والصيف هو أحد أفضل الأوقات للتنزه عبر الوادي حيث درجات الحرارة معتدلة وتكون الزهور البرية والنباتات أكثر جمالًا خلال هذه الفترة، هذه الرحلة تناسب الأطفال فوق الـ 15 عامًا، أما الأطفال الأقل عمرًا فهم بحاجة لتصريح دخول مجاني.

المصادر:

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله