أفضل أماكن الهايكنج في السعودية … 11 مكان لمتعة المغامرة!

المشي لمسافات طويلة وفي مسارات محددة ومنظمة هي أهم ما يميز رياضة الهايكنج، حيث من خلالها نكتشف أروع المناظر الطبيعية والسياحية والمحميات الطبيعية.

وإن كنت تبحث عن أفضل أماكن الهايكنج في السعودية فستجد أماكن كثيرة لا تُحصى، إضافةً إلى أن رياضة ممتعة كالهايكنج هي من أكثر أنواع الرياضات المنتشرة في السعودية، والتي أصبح لها متابعين وعشاق يرغبون بممارستها وتجربة اكتشاف الأماكن السياحية والسلاسل الجبلية والمنحدرات الصخرية الكثيرة سيرًا على الأقدام.

أفضل أماكن الهايكنج في السعودية

بعد أن أصبحت رياضة الهايكنج في المملكة العربية السعودية من الرياضات المفضلة والمطلوبة، أصبحت هذه الرياضة أكثر تنظيمًا ولها مدربين ومتخصصين ومرشدين سياحيين، ليعيش عشاقها أروع اللحظات في المشي على الأقدام لمسافات طويلة في كثير من الأماكن الرائعة، اكتشفوا معنا أفضل أماكن الهايكنج في السعودية:

11 – جبال طويق

تعد جبال طويق أو كما تعرف بنهاية العالم أو بحافة العالم، من أجمل الأماكن التي يمكنك أن تمارس رياضة الهايكنج فيها، تقع في محيط مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، الموجودة في إقليم نجد.

عبارة عن هضبة ضيقة تمتد شمالًا من صحراء نفود (الثويرات) في الزلفي وحتى الربع الخالي ومشارف وادي الدواسر جنوبًا على شكل طوق، حيث يمكنك أن تختار مسارًا محددًا فيه، تتميز هذه الجبال بالتضاريس والمنحدرات والمعالم الجغرافية الرائعة وخاصة وادي حنيفة بالقرب من مدينة الرياض والتي تجعل من المشي خلالها متعة فريدة من نوعها، كما يحيط بهذه الجبال أجمل صحاري العالم والتي تسمى (صحارى نجد)، لذلك تجد أن الكثير من السياح والمقيمين في المملكة يختارون هذا المَعْلَم الرائع لتجربة اكتشافه، سواء كجماعات أو أفراد للتمتع بالمناظر الجميلة فيه واجتياز الأودية المنحدرة، والأهم هو اكتشاف أشجار السنط التي تُلقب بألماس الصحراء والتي تنمو بين منحدراته. 

ما يميز جبال طويق أنها متعة خاصة لعشاق ومحبي رياضة الهايكنج كونها تضم عدد كبير من مسارات المشي ولمسافات طويلة، إضافة لتنظيم رحلات متنوعة تتضمن جدول المسار ونقطة الانطلاق وتوجيهات السلامة، والاسعافات الأولية.

وبانضمامك لمجموعة من محبي رياضة الهايكنج في منطقة جبال طويق ستكون ضمن رحلة منظمة وآمنة مع فريق محترف ومرشدين سياحيين مدربين تدريبًا يجعلك تُعيد التجربة مرات عديدة.

يمكن القيام بمسار من مسارات هذه الجبال في كل أوقات السنة، ننصحك أن تختار مسارك من شهر أيلول/سبتمبر إلى نيسان/أبريل للذهاب في رحلة إلى حافة العالم حيث الجو المعتدل.

10 – الرمال الحمراء

من خلال انضمامك لرحلة في مسار الرمال الحمراء الصحراوية ستتعرف على مسار آخر لرياضة الهايكينج كأحد أفضل أماكن الهايكنج في السعودية، وهي تجربة رائعة على الكثبان الرملية، والتي توجد في شمال شرق المملكة.

إنها وجهة مميزة خاصة في نهاية الأسبوع للسعوديين والسياح لممارسة رياضتهم المفضلة، وخاصة في الوادي المخفي الذي يعتبر أكثر مسارات رياضة الهايكينج إثارة في الأماكن الموجودة بمنطقة الرياض، يحيط المنطقة ويحتوي على جبال شاهقة ومنحدرات كثيرة، ومياه متدفقة، ورمال صحراوية تدفع لاكتشافها والتمتع بالمشي بينها، إنها مغامرة رائعة مفعمة بالإثارة والتشويق ورؤية الطبيعة الصحراوية التي تخطف الأنظار، وفرصة لالتقاط الصور التذكارية.

كما أن المسارات التي تُنظم في هذه المنطقة تتميز بوجود مرشدين سياحيين سعوديين معتمدين، وفريق محترف ومدرب على أكمل وجه للمشي والتنقل، وتأمين الحافلات التي تنقلك لنقطة الانطلاق، مع تأمين الإسعافات الأولية للمجموعة، وتأمين اتجاهات السلامة ضمن المسار، وتأمين الطعام، ودورات المياه.

إضافة لإمكانية القيام بأنشطة منوعة وأنت تمارس هوايتك المفضلة والتي تستمر ليوم كامل من التمتع بالتزحلق على الرمال، واللعب بالكرة الطائرة مع المجموعة، والتمتع بهواية الرماية بالبندقية الهوائية.

إن ممارسة رياضة الهايكنج في هذه المنطقة مناسب جدًا أيضًا لاصطحاب الأطفال، كما أنه مناسب للعائلات، وللقيام بمسار ضمن مجموعة من الأصدقاء.

9 – صحاري القصيم

من الممتع ممارسة رياضة الهايكنج لمدة يومين أو أكثر في صحراء القصيم التي تقع في طريق القوافل في الجزء الشمالي من المملكة، والتعرف على أسلوب الحياة البدوية، والتخييم والتمتع بالمشي لمسافات طويلة على الكثبان الرملية.

المشي في منطقة القصيم سهل جدًا، فأرض هذه الصحراء مسطحة مع نتوءات جبلية أو جروف ضحلة، وارتفاعها يختلف من منطقة لأخرى يبدأ من (600 إلى 900 وفي بعضها يصل إلى 1100) متر، مما يجعل المسار بسيط ورائع مع فريق متخصص يرافقك، يُحدد لك المسار، ويقدم الإسعافات الأولية، مع تأمين الطعام، ومكان النوم. 

وادي الرمة هو أهم ظاهرة طبيعية في هذه المنطقة، يتصل بعدة وديان باتجاهات مختلفة مثل (وادي الجرير، وادي دخنة، عيب جرار، شعيب الخشيبي، وادي النساء) مما يجعل المسارات الخاصة برياضة الهايكنج متنوعة ومنظمة وتجربة رائعة لاكتشاف تضاريسها وجغرافيتها.

8 – الطائف

ممارسة رياضة الهايكنج في منطقة الطائف التي تتمتع بتنوع جغرافيتها من سهول ومساحات جبلية وبرية صارت تلقى رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، فهي فرصة كبيرة وممتعة لممارسة المشي لمسافات طويلة، والاسترخاء من صخب وازدحام المدن، وقضاء أجمل الأوقات بالمسير والمخيمات.

المسارات التي تُنَظّم لرياضة الهايكنج في منطقة الطائف مرتبة ومنظمة مع مرشدين سياحيين، وفرق متخصصة لهذا النوع من الرياضات، حيث يُوزع المشاركون في المسير على ثلاث فئات (مبتدأ ومتوسط وخبير)، ويتم تدريب المجموعات وتأهيلهم كلٌ حسب فئته للمشي لمسافات طويلة تصل إلى (4) كيلومترات.

كما أن المشاركة في هذه الرياضة تشمل مجموعات من أعمار مختلفة بدءًا من عمر الـ (16) وحتى (60) عامًا، ويتم تقسيم الرحلة إلى مسارين، كل مسار يبدأ من الساعة (6) عصرًا وحتى الساعة (9) مساءً:

  • المسار الأول يبدأ شرقًا من مرتفعات الشفا للوصول إلى قمة جبال (قرنيت).
  • أما المسار الثاني فيبدأ غربًا من جبال (الهدا) للوصول إلى (درب الجماله). 

كما يمكن اكتشاف مدينة الطائف القديمة التي تضم الكثير من القمم التي تحيط بها، إضافة لتنظيم مسارات المشي خلالها لمسافات طويلة والتمتع بمناظر طبيعية خلابة، حيث تكتشف أعلى قمة وهي جبل الدقة في الشفا.

ما يميز هذا النشاط في هذه المنطقة أنه يستمر طيلة أيام السنة مع تأمين مكان للتخييم، وتأمين الطعام والمواصلات والتنقلات.

عند رغبتك في ممارسة رياضتك المفضلة في منطقة الطائف ننصحك بممارستها مع مجموعة من الأشخاص، وضمن فريق مدرب ومتخصص خاصة للأشخاص المبتدئين.

وعند زيارة هذه المواقع فإن سكانها يسعون لأن تكون مسارات الرياضيين مؤمنة من خلال الحفاظ على مناطق المسير، وتأمين كل ما يحتاجه الرياضيين أثناء المسير من طعام وألبسة ومعدات، إضافة لاستقبال سكان الطائف للرياضيين بالورد وتوديعهم أيضًا بالورد، فلا تتردد في تجربة رياضتك في هذه المنطقة.

فوهة الوعبة

إن اكتشاف فوهة الوعبة الواقعة بالقرب من الطائف هي متعة أخرى أثناء قيامك بالسير على الأقدام خلالها، واكتشاف عمق الحفرة البالغ (250 مترًا)، إضافة للتمتع أثناء المسير بطبيعة هذه المنطقة الخلابة.  

7 – جبل ووادي القمر

من أفضل أماكن الهايكنج التي تقع في جدة، حيث الكثير من الأماكن والأنشطة الرائعة، كما أن الهيئة العامة للسياحة في المملكة قد قامت بإدراج جبل القمر ضمن فعاليات (موسم صيف السعودية).

وما يجعل تجربة رياضة الهايكنج في جبل القمر ممتعة هو طبيعة الجغرافيا الساحرة له، والتنوع الجغرافي الفريد فيه من تضاريس تشبه تفاصيل سطح القمر (من رمال بيضاء إلى صخور سوداء) تجعل من تضاريس هذا الجبل لوحة رائعة لطبيعة ساحرة، إضافة إلى أن عشاق رياضة الهايكنج سيتمتعون بغروب رائع، ومشاهدة النجوم المتلألئة في السماء.

6 – جبل سوداء

جبل سودا الذي يقع بالقرب من أبها في منتزه عسير الوطني، يرتفع لأكثر من 3000 متر، وهو مكان جيد لعشاق رياضة المشي لمسافات طويلة (رياضة الهايكنج).

على الرغم من وجود ممر كبير بالقرب من قمة جبل سودا للتنزه، إلا أنه يمكن للمتنزهين ذوي الخبرة أيضًا اتباع المسار أسفل الجبل.

مسار منظم في هذا الموقع حيث وضع نادي المشي السعودي الخاص بهذا النوع من الرياضة العديد من العلامات على المسارات لتكون دليل لهم ضمن مسيرهم.

5 – العيينة

العيينة هي من القرى الواقعة في نجد، وتُطل على وادي حنيفة والتي تتبع لمدينة الرياض، فيها الكثير من المسارات المنظمة لعشاق رياضة الهايكنج للتمتع بمعالمها كونها مكان مناسب جدًا لممارسة المشي لمسافات طويلة، ومن بين المعالم التي ستكتشفها في مسار (العيينة) نجد عين العيينة التي تسقي غالبية مزارع المنطقة، وقصر بن معمر المحاط بسور ضخم، وغيرها من المعالم الساحرة.

4 – واجهة وادي الأخو

هو من أفضل الأماكن الساحرة لمحبي رياضة الهايكنج، والسير ضمن مجموعات منظمة لاكتشاف هذا الوادي حيث يُنظم ما يقارب (37) مسار لممارسة هذه الرياضة في منطقة (الحريق) بالقرب من الرياض.

إنه وادي تم تطويره من قبل محبي رياضة الهايكنج والاتحاد السعودي للتسلق ليصبح من أفضل الأماكن لممارسة رياضة التسلق والهايكنج، وذلك من خلال تنظيم رحلات منظمة ومدروسة للمسارات التي فيه، حيث يمكن اكتشاف جمال هذا الوادي طوال أيام السنة ولكن من الأفضل زيارته في بداية شهر أيلول/سبتمبر وحتى شهر نيسان/أبريل، ومن الأفضل أيضًا توخي الحذر من الشمس الشديدة، من خلال ارتداء ملابس مناسبة وقبعة للحماية.

3 – كهف هيت

كهف هيت يقع في جنوب شرق الرياض في جبل (الجبيل) على بعد (30) كم من مدينة الرياض، وأكثر ما يميز هذا الكهف أنه يشتهر بالبحيرات الموجودة تحت الأرض والتشكيلات الساحرة للحجر الجيري فيها، إلا أنه إذا أردت أن تقوم بممارسة رياضة الهايكنغ في هذا المسار فعليك أن تكون ضمن مجموعة ومع فريق متخصص، لأنك ستعبر صحراء شديدة الحرارة وتسير على الصخور حتى تصل إلى الكهف.

2 – درب القوافل

مسار آخر لمنطقة تقع غرب مدينة الرياض بامتداد جبال طويق، ومن أفضل أماكن الهايكنج في السعودية، وممارسة رياضة الهايكنج فيها تجعل المسار أكثر من روعة وأنت تتمتع بجمال المناطق الجبلية فيها والتي تمتاز بتشكيلات صخرية فريدة من نوعها.

1 – وادي السيدة العجوز

مسار وادي السيدة العجوز الواقع في أطراف مدينة الرياض من أكثر المسارات تشويقًا ومن أفضل الوجهات الترفيهية لممارسة رياضة الهايكنج، حيث يبلغ طول المسار بين (3 إلى 5 أو في بعض المسارات يمكن أن يصل إلى 7) كم، مع مدربين متخصصين مؤهلين لحمايتك وسلامتك وتأمين كافة المستلزمات لتتمتع برياضتك.

أسعار رحلات رياضة الهايكنج في السعودية

تختلف الأسعار باختلاف نوع الرحلة فيما لو كانت قصيرة أو طويلة، أو كانت ليوم أو لعدة أيام، كما تختلف هذه الأسعار باختلاف موقع المسار والأنشطة التي يتضمنها من تأمين السلامة والطعام والتخييم، والمعدات ووجود مدربين متخصصين مع الفريق.

على العموم فإن هذه التكلفة تبدأ بـ (200 ريال سعودي) وقد تصل في بعض الحالات إلى (300 ريال سعودي) حسب وجهة المسار والتي تشمل جميع الأنشطة الترفيهية المترافقة مع هذه الرحلات.

المصادر:

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله