أعراض أنفلونزا الخنازير مع الأسباب والعلاجات

 أنفلونزا الخنازير هي مرض معد يصيب الجهاز التنفسي ويصيب الخنازير. مثل البشر، ;كما يمكن أن تصاب الخنازير بالإنفلونزا. حيث يمكن أن تنتقل أنفلونزا الخنازير من الخنازير إلى الخنازير عن طريق الاتصال المباشر أو الاتصال غير المباشر (مثل خنزير لامس سطحًا ملوثًا بالفيروس) أو عن طريق قطرات صغيرة في الهواء. وعادة ما تصيب سلالات فيروس أنفلونزا الخنازير الخنازير فقط، لكنها تصيب البشر أحيانًا، مما أدى إلى إصابة الإنسان بأنفلونزا الخنازير.

الأسباب

انفلونزا الخنازير يسببها فيروس. النوع الفرعي الأكثر شهرة، أو السلالة، هو النوع الفرعي H1N1 من الأنفلونزا من النوع A الذي أصاب البشر أيضًا. ومن المهم جدا الملاحظة بأنه الفيروس الأساسي المسؤول عن إنفلونزا A (H1N1) يختلف عن فيروس الأنفلونزا البشرية A (H1N1).

يتوافق الحرفان H وN من الاسم الذي يطلق على النوع الفرعي للفيروس مع البروتينات الموجودة على سطح الفيروس؛ حيث يتم استخدامها لتمييز الأنواع الفرعية المختلفة. كما تم العثور على أنواع فرعية من الفيروسات بين الخنازير، بما في ذلك H1N2 و H3N1 و H3N2.

 تتغير جينات فيروسات الأنفلونزا باستمرار. هذه العملية تسمى طفرة. عندما يتم الكشف عن فيروس أنفلونزا الخنازير بين البشر، يقال إن الفيروس قد عبر حاجز الأنواع. هذا يعني أن الفيروس قد تحور بحيث يمكن أن يسبب العدوى للبشر. ونظرًا لأن البشر لا يتمتعون بحماية طبيعية أو مناعة ضد الفيروس فمن المرجح أن يصابوا به.

 يمكن لفيروسات أنفلونزا الخنازير والبشر والطيور (التي تصيب الطيور) أن تصيب الخنازير. فعندما يصاب خنزير بفيروسات أنفلونزا من أنواع مختلفة، يمكن لهذه الفيروسات أن تتبادل الجينات، ويتم تجميع فيروس جديد يشتمل على المادة الوراثية المختلطة لمختلف الفيروسات من أنواع مختلفة.

لا يصاب الناس عادة بإنفلونزا الخنازير. ومع ذلك، كانت هناك إصابات دورية بين البشر؛ حدثت معظم الحالات بين الأشخاص الذين تعرضوا مباشرة للخنازير (مثل العمال في مزرعة الخنازير). كما أصيبت الخنازير بسلالات من فيروس الأنفلونزا البشرية. وتم إثبات انتقال فيروس أنفلونزا الخنازير من شخص إلى آخر، ولكن ليس من الواضح ما الذي يعزز انتشار الفيروس بين البشر. كما يُعتقد بأنه ينتشر بنفس الطريقة التي تنتشر بها الأنفلونزا الموسمية. حيث ينتقل الفيروس الذي ينتقل عن طريق السعال أو العطس من شخص لآخر عن طريق دخول الجسم عن طريق العين أو الأنف أو الفم.

 يمكن أن يظل الفيروس أيضًا على الأسطح الصلبة مثل مقابض الأبواب ومفاتيح أجهزة الصراف الآلي والعدادات. كما يمكن لأي شخص يلمس أيًا من هذه الأسطح بأيديه وبعد ذلك لمس عينيه أو فمه أو أنفه أن يصاب بالفيروس. كما أنه لا يمكنك الإصابة بأنفلونزا الخنازير عن طريق تناول لحم الخنزير المحضر في درجة حرارة الطهي الداخلية 71 درجة مئوية (160 درجة فهرنهايت).

الأعراض والمضاعفات

يتسبب فيروس أنفلونزا الخنازير في ظهور أعراض تشبه إلى حد بعيد أعراض الأنفلونزا الموسمية. قد تظهر الأعراض التالية على المصابين بالفيروس:

  • احتقان الأنف وسيلان الأنف.
  • التعب ونقص الطاقة.
  • حمى.
  • التهاب الحلق.
  • الصداع.
  • الغثيان والقيء والإسهال.
  • فقدان الشهية.
  • سعال جاف.

التشخيص

قد يطلب الطبيب الاختبارات المعملية التشخيصية للمساعدة في تحديد فيروس الأنفلونزا أو قد يقوم بتشخيص الأعراض. كما يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى جزء من العالم تفشى فيه أنفلونزا الخنازير البشرية، إذا كنت على اتصال بخنازير مصابة (على سبيل المثال في معرض زراعي).، حديقة حيوانات أليفة، مزرعة خنازير)، وإذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بعدوى أكثر خطورة (على سبيل المثال إذا كنت حاملاً أو مسناً أو مصابة بالربو). اتصل قبل الذهاب إلى غرفة استشارة طبيبك، حتى يتمكن الموظفون من اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم ومن هم في غرفة الانتظار.

العلاج والوقاية

هناك لقاحات توفر التحصين للخنازير، ولكن في الوقت الحالي لا توجد لقاحات تحمي الإنسان من أنفلونزا الخنازير.

يمكن للمهتمين الحصول على الأدوية التي قد تساعدهم في الوقاية والعلاج من أنفلونزا الخنازير. وتسمى هذه الأدوية بالأدوية المضادة للفيروسات. حيث أنه تتوفر فئتان من أدوية المضادات لهذه للفيروسات وهي

  • المثبطات البروتينية M2 (مثل أمانتادين *)
  • والمثبطات النورامينيدازية (مثل أوسيلتاميفير وزاناميفير).

تعافى معظم الأشخاص الذين أصيبوا بأنفلونزا الخنازير البشرية في الماضي تمامًا دون التماس العناية الطبية أو الأدوية المضادة للفيروسات.

وبالنسبة للمصابين، قم بتحسين حالتك ومنع انتشار الفيروس من خلال اتخاذ الاحتياطات التالية:

  • ابق في المنزل إذا كنت قد أصبت بالفيروس. ولا تذهب الى عملك أو مدرستك.
  • الابتعاد عن الأشخاص الآخرين بمسافة متر واحد على الأقل.
  • الراحة وشرب الكثير من السوائل.
  • غط فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس. ثم رميها في سلة المهملات.
  • إذا لم يكن لديك منديل ورقي في متناول يدك، فقم بالسعال أو العطس، وقم بتغطية وجهك بمرفقك أو يديك بعيدًا عن الأشخاص القريبين منك. واغسل يديك جيدًا بعد ذلك.
  • اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون. وتأكد من غسلك اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.
  • استخدم معقم يدين يحتوي على الكحول إذا لم يكن لديك ماء أو صابون.

هناك طرق لحماية نفسك من فيروس أنفلونزا الخنازير. كما يجب على أولئك الذين يكونون بقرب الخنازير المصابة اتخاذ احتياطات إضافية لتقليل خطر التعرض لفيروس أنفلونزا الخنازير. فيما يلي بعض النصائح السريعة للوقاية من الأنفلونزا:

  • تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين ولديهم أعراض أنفلونزا الخنازير (مثل الحمى والسعال).
  • اغسل يديك بشكل متكرر وجيد بالماء والصابون. لممارسة التنظيف الجيد، يجب عليك غسل يديك بالصابون وفركها لمدة 15 ثانية على الأقل.
  • التطعيم ضد الانفلونزا سنويا (لقاح الانفلونزا). قد لا يحميك هذا من أنفلونزا الخنازير، لكنه يمكن أن يمنع تقلص بعض سلالات الأنفلونزا البشرية. وهذا يمكن أن يقي من العدوى بفيروس أنفلونزا الطيور وفيروس الأنفلونزا البشرية
  • ممارسة عادات صحية مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم واتباع نظام غذائي مغذي والحفاظ على النشاط البدني.
شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله