أضرار البكاء قبل النوم – 8 أضرار لن تتوقعها!

البكاء هو وسيلة الكثير من الأشخاص للتعبير عن المشاعر، يلجؤون إليها بعد يوم مليء بالمتاعب والضغوطات النفسية، ولا سيّما النساء حيث أثبتت الإحصائيات أن المرأة تبكي وسطيًا 2 لـ5 مرات في الشهر، أما الرجال فلا يبكون إلا مرة في الشهر أو لا يبكي!

حوالي 50% من الأشخاص يشعرون بالتحسن والراحة بعد البكاء، وبالفعل يوجد العديد من الفوائد العلمية المثبتة للبكاء؛ ولكن أضرار البكاء قبل النوم قد تكون خطيرة، وقد تجعلنا نغيّر رأينا عن هذه العادة، وتدفعنا للحصول على المساعدة والعمل للإقلاع عنها.

أضرار البكاء قبل النوم

أضرار البكاء قبل النوم

1- الأرق (عدم القدرة على النوم)

قد تكون كثرة البكاء قبل النوم هي أحد أهم أسباب الأرق، ولا سيّما إذا ترافق البكاء مع مرض الاكتئاب، أو كان ناجمًا عن الاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات أن بعض مرضى الاكتئاب تشتد لديهم حالة الاكتئاب ليلًا، مما قد يدفعهم للبكاء قبل النوم.

2- سوء الحالة النفسية

إن البكاء قبل النوم مباشرةً قد يؤثر على الحالة النفسية للشخص في صباح اليوم التالي، فيجد نفسه غير راغب بالنهوض من الفراش، وغير قادر على أداء مهامه اليومية بكفاءة.

3- التعب الجسدي

لا تقتصر أضرار البكاء قبل النوم على الحالة النفسية فحسب، بل تطال أيضًا حالة الشخص الجسدية، فيشعر بالتعب والخمول ولا سيّما في اليوم التالي.

4- ضعف المناعة

يعد ضعف المناعة من أهم أضرار البكاء قبل النوم، حيث يصبح الجسم ضعيفًا ومعرضًا بشكل أكبر للأمراض والالتهابات، فقد يلاحظ الشخص سهولة إصابته بالزكام وغيره من الأمراض الأخرى.

5- الصداع

قد يكون الصداع من أكثر أضرار البكاء قبل النوم إزعاجًا، فقد يستمر هذا الصداع لفترة ليست قصيرة في اليوم التالي للبكاء، وبالطبع من الممكن أخذ الحبوب المسكنة كالباراسيتامول للتخلص منه.

6- تورّم العيون

وهي مشكلة جمالية قد تؤثر على حياتنا الاجتماعية، فكثرة البكاء تسبب تورّم العيون واحمرارها، وعندها يجب تجنّب فرك العيون لتجنّب ازدياد هذا التورّم.

7- الهالات السوداء

قد تنجم الهالات السوداء عن الأرق وقلة النوم التالي للبكاء، وهي أيضًا مشكلة جمالية قد تسبب الإحراج.

8 – الموت

وهو من أخطر أضرار البكاء قبل النوم، رغم أنه نادر الحدوث؛ ولكنّه ممكن!

أثناء البكاء يتسرّع القلب بشكل طبيعي، ولكن عند بعض الأشخاص ولا سيّما مرضى القلب والشرايين (كمرضى ارتفاع ضغط الدم أو مرضى الصمامات) قد يتسبب ذلك لهم باضطراب في نظم القلب، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبة قلبية ومن ثم الموت إذا لم يتم إسعاف المريض بسرعة.

نصائح للتعامل مع البكاء قبل النوم

للوقاية من مخاطر البكاء قبل النوم من الممكن اتباع هذه الخطوات:

تواصل مع العائلة والأصدقاء

تواصل مع أقرب الناس إليك كالأهل والأصدقاء أو أي شخص ترتاح بالحديث معه، وتكلم عن مشاكلك وضغوطاتك النفسية، يفيد ذلك في إخراجها من حيّز تفكيرك والتخفيف من ضغوطاتك وحزنك.

مارس الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة على الشعور بالنشاط والحيوية والتخلّص من الأفكار السلبية، مارسها بانتظام ومن الممكن ممارستها مع صديق آخر للتخفيف من مشاعر الوحدة.

مارس النشاطات المخففة للتوتر

كاليوغا أو الرسم أو تمارين التأمل، التي من شأنها أن تخفف من الضغوطات النفسية.

تواصل مع طبيب نفسي

في حال لم تنجح معك الطرق السابقة فمن الأفضل التواصل مع طبيب نفسي مختص ليجد علاج لحالتك، فالبكاء قبل النوم هي حالة لا يجب التقليل منها ولا سيّما إذا استمرت لوقت طويل، وتتطلب رعاية نفسية.

المصادر:

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله