أصدقاء الرقم 5 في عمليتي الجمع والطرح – الحساب الذهني

لنتعرف معًا على أصدقاء الرقم 5 وذلك في حال واجهنا صعوبات في عمليتي الجمع أو الطرح باستخدام معداد السوروبان. وسنتعلم أيضًا طريقة حل مشكلة الأعداد من خلال تمارين مشروحة بالتفصيل وذلك إذا لم يكن في المعداد خرزات كافية للجمع والطرح على حد سواء.

عند معرفتنا لأصدقاء الرقم 5 سيسهل علينا كمرحلة لاحقة أن نتخيل كيف نطرح وكيف نضيف أرقام مهما كانت كبيرة ونتخلص من جميع الصعوبات من خلال الحساب الذهني. كن على استعداد لذلك!

أصدقاء الرقم 5 في عملية الجمع باستخدام السوروبان

نقصد بأصدقاء الرقم 5 أي الأرقام التي عند جمعها نحصل على الناتج 5، وهي: 2 + 3، 4 +1، وأيضًا 3+ 2، و 1 + 4.

فعند إضافة الرقم 2 مثلًا في المعداد ولم يكن هناك خرزات كافية للإضافة فعندئذ أفعّل الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم خمسة وأطرح منها تتمة الرقم وهو 3 من الخرزات الأربعة السفلية. لأن الرقم 3 صديق الرقم 2.

وبنفس الطريقة إذا أردنا إضافة الرقم أربعة إلى المعداد ولم يكن هناك خرزات كافية أفعّل الرقم خمسة وأطرح خرزة واحدة فقط من الخرزات الأربعة السفلية لأن الرقم 1 صديق الرقم 4. وهكذا… وبنفس الطريقة للأرقام 3 و 4.      

تمرين 1

عند إضافة الرقم 1 إلى الرقم 4 باستخدام معداد السوروبان، نلاحظ أن الخرزات الأربعة السفلية مفعّلة، لذا لا يمكن إضافة خرزة في القسم السفلي، سنقوم حينها بتحريك الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم 5 نحو الأسفل عن طريق إصبع السبابة وبنفس الوقت سنرجع الخرزات الأربعة السفلية إلى مكانها الأصلي لأن العدد 1 صديق العدد 4 أي متممه، ويكون الناتج 5 كما هو موضح في الصورة أعلاه.

تمرين 2

عند إضافة الرقم 2 و الرقم 1 إلى الرقم 2، نبدأ أولًا بتفعيل خرزتين ثم نرفع خرزة واحدة وبعدها لا نستطيع تحريك خرزتين نحو الأعلى لأنه لم يتبق سوى خرزة واحدة فقط، نلجأ إلى الرقم 5 ونحرك الخرزة العلوية نحو الأسفل ولا ننسى أن نحرك تتمة الرقم 2 نحو الأسفل وهو الرقم 3 لأنه صديق الرقم 2. ويكون الناتج 5.

تمرين 3

عند إضافة الرقم 4 والرقم 1 إلى الرقم 4، نقوم بتفعيل الخرزات الأربعة السفلية ثم نفعّل الرقم خمسة ونحرك خرزة واحدة فقط في نفس الوقت نحو الأسفل لأن تتمة الرقم 4 هو الرقم 1، وذلك باستخدام إصبعي السبابة والإبهام معًا، وبعد ذلك علينا إضافة خرزة واحدة نحو الأعلى لنحصل بالنتيجة على الرقم 9. نلاحظ من المعداد أن جميع الخرزات مفعّلة.

تمرين 4

عند إضافة الرقم 1 والرقم 5 إلى الرقم 3، نقوم بتحريك الخرزات السفلية الثلاث نحو الأعلى ثم نضيف الرقم خمسة وهو الخرزة الوحيدة الموجودة في القسم العلوي وبعدها نضيف خرزة واحدة من القسم السفلي لنحصل بالنتيجة على الرقم 9.

تمرين 5

عند إضافة الرقم 3 والرقم 4 إلى الرقم 2، نحرك خرزتين من القسم السفلي نحو الأعلى بواسطة إصبع الإبهام ثم نفعل الرقم 5 لأنه لا يوجد خرزات كافية في القسم السفلي لإضافة الرقم 3، ونرجع خرزتين نحو الأسفل لأنها صديقة الرقم 3. وبعد ذلك نضيف أربع خرزات لنحصل بالنتيجة على الرقم 9.

تمرين 6

عند إضافة الرقم 3 إلى الرقم 3، نقوم بتحريك ثلاث خرزات نحو الأعلى وبعدها لإضافة ثلاث خرزات أخريات نقوم بتفعيل الخرزة العلوية وتحريك خرزتين نحو الأسفل في نفس الوقت لأن متمم العدد 3 هو اثنان لنحصل بالنتيجة على العدد 6، كما هو موضح بالصورة.

للتذكير

لا تنسى شكل الرقم 7 في المعداد! وهو تفعيل خرزتين من القسم السفلي مع الخرزة العلوية.

تمرين 7

عند إضافة الرقم 4 والرقم 1 إلى الرقم 3، نقوم بتحريك 3 خرزات نحو الأعلى ثم نفعل الرقم 5 لأنه لم يعد هناك خرزات كافية لإضافة الرقم 4، ونحرك خرزة واحدة نحو الأسفل لأنها متممة الرقم 4 ثم نضيف الرقم 1 وذلك بتحريك خرزة واحدة نحو الأعلى لنحصل بالنتيجة على الرقم 8.  

للتذكير

لا تنسى شكل الرقم 8 في المعداد! وهو تفعيل 3 خرزات من القسم السفلي مع الخرزة العلوية.

أصدقاء الرقم 5 في عملية الطرح باستخدام السوروبان

كما ذكرنا سابقًا أن أصدقاء الرقم 5 هي:

  • 2 و 3
  • 1 و 4
  • 3 و 2
  • 4 و 1

فإذا قمنا بطرح 1 من 5 على سبيل المثال كما هو موضح في الصورة، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية ثم نحركها إلى الأعلى باستخدام إصبع السبابة ونضيف في نفس الوقت 4 خرزات من القسم السفلي لأنها متممة ( صديقة) للرقم 1، وذلك باستخدم إصبع الإبهام. وسنوضح ذلك من خلال التمارين التالية:

تمرين 1

عند طرح 2 ثم 4 من العدد 9، نقوم أولًا بتفعيل جميع الخرزات في العمود الأول من المعداد ثم نحرك خرزتين نحو الأسفل باستخدام إصبع الإبهام لنحصل على الناتج 7، ولطرح العدد 4 نقوم بتحريك الخرزة العلوية نحو الأعلى باستخدام إصبع السبابة وإضافة الرقم 1 من الخرزات السفلية – لأنها متممة للرقم 4 – في آن واحد لنحصل بالنتيجة على العدد 3.    

تمرين 2

عند طرح العدد 3 و العدد 2 من العدد 8 باستخدام معداد السوروبان، نقوم بتفعيل 3 خرزات من القسم السفلي مع خرزة من القسم العلوي لنشكّل الرقم 8 على المعداد، بعد ذلك نحرك 3 خرزات نحو الأسفل لنحصل على الناتج 5، وبعدها لطرح العدد 2 نستخدم متممتها وهي تحريك الخرزة العلوية نحو الأعلى وإضافة الرقم 3 وذلك من خلال تحريك ثلاث خرزات نحو الأعلى لنحصل بالنتيجة على العدد 3.

تمرين 3

عند إضافة العدد 4 إلى العدد 1 ثم طرح العدد 2 منه، نقوم بتحريك خرزة واحدة نحو الأعلى والتي تمثل العدد 1، لإضافة الرقم 4 نلاحظ أنه لا يوجد خرزات كافية لذا سنقوم بتفعيل الرقم 5 وطرح تتمة العدد 4 وهو  الرقم 1، لذا نحرك خرزة واحدة نحو الأسفل. لطرح العدد 2 نقوم بتحريك الخرزة العلوية نحو الأعلى وإضافة 3 خرزات من القسم السفلي لأنها تتمة للعدد 2، لنحصل بالنتيجة على العدد 3.  

تمرين 4

عند طرح العدد 1 و العدد 4 من العدد 7، نقوم بتفعيل العدد 7 أولًا ويكون تمثيله في المعداد بإضافة خرزتين من الأسفل مع خرزة من الأعلى. لطرح العدد 1 منه نقوم بتحريك خرزة واحدة نحو الأسفل وبعد ذلك لطرح العدد 4 من الناتج 6 نقوم بإرجاع الخرزة العلوية نحو الأعلى وإضافة خرزة واحدة من القسم السفلي لأنها صديقة للرقم 4 أي متممة لها. وبذلك نحصل على الناتج 2.

تمرين 5

عند طرح العدد 3 من العدد 5، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم 5، وبعدها لطرح العدد 3 منها نقوم بإرجاع الخرزة العلوية نحو الأعلى وإضافة خرزتين من الخرزات الأربعة السفلية لأنها متممة للعدد 3، كما هو موضح في الصورة.

تمرين 6

عند طرح العدد 1 والعدد 3 من العدد 6، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية مع خرزة واحدة سفلية لنمثل العدد 6 في المعداد، بعد ذلك لطرح العدد 1 منه نقوم بتحريك خرزة واحدة نحو الأسفل ولطرح العدد 3 من الناتج 5 نرجع الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم 5 نحو الأعلى ونضيف خرزتين من القسم السفلي لأنها متممة للرقم 3 لنحصل بالنتيجة على الناتج 2.

تمرين 7

عند إضافة العدد 2 إلى العدد 6 ثم طرح 4 منه، نقوم بتمثيل العدد 6 في المعداد وقد ذكرنا الطريقة في التمرين السابق، بعد ذلك نضيف خرزتين من القسم السفلي لنحصل على العدد 8، ولطرح العدد 4 منه نرجع الخرزة العلوية نحو الأعلى ونضيف من القسم السفلي خرزة واحدة لأنها متممة للرقم 4 لنحصل بالنهاية على الناتج 4.

ملاحظة…

يمكنك التدرب أكثر على أصدقاء الرقم 5 في عمليتي الجمع والطرح من خلال مواقع ويوتيوبات وتطبيقات على معداد السوروبان قد ذكرناها سابقًا. يمكنك الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط:  دورات تدريبية في السوروبان

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله