أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها للطلاب – مقابلة لعملك الأول!

بالنسبة للطلاب والذين يسعون للحصول على عملهم الأول، دائمًا ما تكون المقابلة الشخصية بمثابة اختبار مرعب أو جلسة مليئة بالتوتر والرهبة، كيف سأجيب عن أسئلتهم؟ لا أمتلك أية خبرة ولم أعمل بأي وظيفة من قبل! لا أعلم ما الذي سيواجهني ولا كيف سأتصرف!

لا داعي لكل هذا التوتر فالمقابلة الشخصية هي مجموعة من الأسئلة التي سيطرحها مسؤول التوظيف ومن خلال إجابتك عنها سيستطيع تحديد ما إذا كنت شخصًا مناسبًا لهذه الوظيفة أم لا، لذلك كل ما عليك فعله هو تحضير نفسك بشكل جيد للإجابة عن هذه الأسئلة واستغلالها لإثبات مدى جدارتك، وفيما يلي كل ما عليك تحضيره من أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها للطلاب.

أهم وأشهر أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها للطلاب

حتى تتغلب على التوتر والخوف وتتأكد من جهوزيتك للمقابلة الشخصية، والأهم من ذلك حتى تتأكد من استغلالك للأسئلة في إظهار كل ما سيرغب مسؤول التوظيف بالحصول عليه، وبالتالي التأكد من نجاحك في المقابلة الشخصية، إليك أهم وأشهر أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها للطلاب:

ما هو اختصاصك الجامعي؟ وما هي الشهادة التي تسعى للحصول عليها؟

من البديهي أن يبدأ مسؤول التوظيف المقابلة بسؤالك عن اختصاصك الجامعي أو المهني، المرحلة الدراسية الحالية، وما هي الشهادة التي تسعى للحصول عليها، حيث يساعد هذا السؤال بالتعرف على مؤهلاتك وما إذا كانت دراستك مناسبة أو مرتبطة بالوظيفة التي ترغب بالحصول عليها.

بعد ذكر اختصاصك والشهادة التي ترغب بالحصول عليها، حاول ربط دراستك والمهارات التي تكتسبها من خلال دراستك بالوظيفة التي ترغب بالحصول عليها، واشرح كيف من الممكن أن تستفد من دراستك لتحقيق النتائج وإنجاز المهام المطلوبة في هذه الوظيفة.

مثال: ” أسعى للحصول على درجة البكالوريوس في التسويق، وتخصصي هو التسويق الالكتروني، خلال فترة دراستي تعلمت كيفية التخطيط للحملات التسويقية الالكترونية، وكيفية تطبيقها بشكل عملي وقياس النتائج لتحديد مدى نجاحها، ولذلك أسعى للحصول على عمل يمكنني من تطبيق ما تعلمته واكتساب المزيد من الخبرة في هذا المجال.”

لماذا اخترت هذا الاختصاص بالتحديد؟

من خلال هذا السؤال يسعى مسؤول التوظيف لتحديد ما إذا كنت قد قمت برسم خطة لمستقبلك المهني ولذلك قمت باختيار هذا التخصص، أو ما إذا كنت تجد شغفك في هذا المجال، أم أنك قمت باختياره لضمان مستقبلك وتحقيق الاستقرار المادي.

مهما كانت أسبابك وحتى في حال لم تكن لديك أية فكرة بعد عن مستقبلك المهني، حاول الإضاءة على الجوانب التي تجدها مهمة في دراستك وكيف أنك ترغب بتوظيفها وتنميتها ضمن عملك الجديد.

مثال: ” اخترت دراسة التسويق الالكتروني بسبب حبي للتخطيط وخلق أفكار إبداعية متجددة، ولإيماني بأهمية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي والهوية الالكترونية لتحقيق النتائج التي ترغب أي شركة بتحقيقها كالوصول إلى مختلف أنواع الأسواق والفئات العمرية.”

حدثني عن أبرز إنجازاتك الأكاديمية؟

بالنسبة للطلاب، أكبر دليل يثبت قدرتهم على تحقيق الإنجازات والنجاحات والتميز، هو ما قاموا بتحقيقه من إنجازات أكاديمية، لذلك يسعى مسؤولو التوظيف للتعرف على أهم الإنجازات التي قمت بتحقيقها، وكيف تمكنت من النجاح فيها.

للإجابة على هذا السؤال قم بذكر الإنجاز الذي تراه مناسبًا، ثم قم بشرح كيف قمت بتحديد هدفك والخطوات التي اتبعتها للوصول إلى هذا الهدف وتحقيق هذا الإنجاز.

مثال: ” أهم إنجازاتي الأكاديمية كانت حصولي على أعلى درجة في التدريب العملي الأخير الذي قمنا به، والذي فيه قمت بإعداد نظام لتسجيل مواعيد دخول وخروج الموظفين، وجدولة المهام لكل موظف، والذي من خلاله يستطيع المدير مراقبة سير العمل من مكتبه ودون أي جهد يذكر، وأتت هذه النتيجة بعد قيامي ببحث مطول عن احتياجات أي مدير عمل وتطوير قدراتي الحاسوبية والمكتبية لخلق هكذا نظام.”

حدثني عن المشاريع التي قمت بإنجازها خلال مسيرتك الدراسية؟

من خلال التعرف على المشاريع التي قمت بها يتمكن مسؤول التوظيف من أخذ فكرة أوسع عن المعارف التي تعلمتها خلال دراستك، وأيضًا قدرتك على تطبيقها بشكل عملي، كما تنمي المشاريع مهارات مطلوبة في الحياة العملية مثل تنظيم الوقت والالتزام بالمواعيد وأيضًا الإحساس بالمسؤولية.

 للإجابة على هذا السؤال قم بذكر أهم المشاريع التي أنجزتها خلال سنواتك الدراسية، واذكر أهم ما تعلمته منها أو أهم المهارات التي ساعدتك هذه المشاريع على تنميتها.

هل سبق وعملت ضمن فريق؟ أم أنك تفضل العمل بشكل منفرد؟

مهارات العمل ضمن فريق واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل، لذلك لا تقع في فخ هذا السؤال، ولا تذكر أبدًا أنك تفضل العمل بشكل منفرد، بل حاول ذكر أي مشروع أو فعالية عملت بها ضمن فريق، واشرح كيف تقاسمتم العمل وقمتم بتنسيق الأمور فيما بينكم، مع التركيز على أهمية التعاون والتفاهم في أي بيئة عمل لتحقيق أفضل النتائج.

ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذه الوظيفة؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر أسئلة المقابلات الشخصية شيوعًا على الإطلاق، فكن متأكدًا من أنك ستواجهه. ما يسعى مسؤول التوظيف لمعرفته من خلال هذا السؤال، هي الصفات والمهارات التي تمتلكها والتي تعتقد أنها ستجعلك تنجح في هذه الوظيفة.

اغتنم الفرصة لاستعراض مهاراتك القيادية، مهارات التواصل، العمل ضمن فريق، المهارات التسويقية، تنظيم الوقت وجميع مهاراتك الأخرى التي ستجعل منك الشخص المناسب لهذه الوظيفة.

أهم الأسئلة الشائعة الأخرى

فيما يلي مجموعة من أكثر أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها للطلاب وغير الطلاب شيوعًا، والتي إياك والذهاب إلى أي مقابلة عمل دون تحضيرها بشكل ممتاز:

  1. حدثنا عن نفسك.
  2. لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟
  3. كم الراتب الذي تتوقع الحصول عليه؟
  4. ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟
  5. ما هي أبرز نقاط قوتك؟
  6. ما هي أبرز نقاط ضعفك؟
  7. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله