أخطر أخطاء تصميم قمصان الطباعة عند الطلب – 12 خطأ سيدمر كل شيء!

“لماذا تصاميمك لا تحقق الأرباح؟” لعله السؤال الذي يدور في رأسك، ولكن من يدري قد يكون تصميمك في حد ذاته هو المشكلة!

هذا لا يعني أن تصميمك سيء فقد يكون الأكثر روعة، ولكن بعض الأخطاء قادرة على تدمير كل شيء!

لذا في حال لم تتمكن بعد من بيع أي تي-شيرت، أو في حال كان عدد التي-شيرتات المرتجعة كبير… فعليك التأكد من القائمة التالية الخاصة بأخطر أخطاء تصميم قمصان الطباعة عند الطلب!

12 – التصميم بدون جمهور محدد

12 - التصميم بدون جمهور محدد

في مجال الطباعة عند الطلب وفي أي مجال تجارة إلكترونية أخرى لن يكون بإمكانك النجاح بدون تحديد جمهورك.

صحيح، تكون أفكارك رائعة وتصاميمك مدهشة، ولكن عدم تحديد جمهور أو التوجه لجمهور عام جدا سوف يضعك أمام عدة مشاكل أهمها المنافسة الشرسة وبالطبع عدم معرفتك لاحتياجات الجمهور وبالتالي تصاميمك لن تلبيها.

الخطوة الأولى في تصميم القمصان ليس التوجه إلى برامج التصميم وإنما دراسة الجمهور وكلما كان الجمهور أكثر تحديدًا كلما كانت بدايتك أفضل وفرصتك في النجاح أكبر.

وقد قمت بشرح طريقة اختيار النش وتحديد الجمهور بشكل مفصل في الموضوع التالي: اختيار نيتش مربح لميرش باي أمازون – 3 خطوات و17 مصدر للأفكار

11 – إنشاء تصميم معقد جدًا

11 - إنشاء تصميم معقد جدًا

ليست كل مجالات تصميم القمصان بحاجة لإظهار عضلاتك في التصميم، نعم يوجد مجالات تحتاج تصاميم معقدة مثل تلك الخاصة بسباق السيارات وموسيقى الروك… ولكن على الكفة الأخرى هناك مجالات تحتاج تصميم بسيط!

في كلتا الحالتين تذكر أن ما تعمل عليه ليس تصميم ليظهر على الشاشة حاسوبك ولا على الورقة أمامك، وإنما تصميم سوف يُطبع على تي-شيرت وبالتالي تحتاج ليكون واضح وكل عناصره ظاهرة في مختلف مقاسات الطباعة.

10 – التصاميم المحمية بحقوق الطباعة

10 - التصاميم المحمية بحقوق الطباعة

يمكن لكلمات أغنيات تايلور سويفت وأديل… أن تحقق لك أرباحًا خيالية في وقت قصير، ولكن بهذه الحالة أنت تهدد حسابك بالإغلاق وأرباحك بالتجميد!

على تصميمك أن يكون فريد وغير مقيد بحقوق طباعة ونشر، وهنا يأتي دورك كمصمم مبدع بحيث تكون قادر على تنفيذ الأفكار وخلق تصاميم مميزة وفريدة.

يمكنك استلهام الأفكار من تصاميم أخرى ناجحة جدًا بما فيها الأفكار المقيدة بحقوق ملكية… ولكن لا تقوم بنسخها تمامًا كما هي وإنما أعمل على تصاميم أفضل منها بعيدًا عن انتهاك أي حقوق!

9 – أنت لا تخطط للأعياد والمناسبات

9 - أنت لا تخطط للأعياد والمناسبات

عادةً ما يشهد سوق الطباعة عند الطلب والتجارة الإلكترونية لمختلف المنتجات طفرات وزيادات كبيرة في الأرباح خلال فترات الأعياد والمناسبات!

وبالتالي إن كنت لا تخطط لإنشاء تصاميم خاصة بتلك المناسبات فأنت على وشك أن تفقد فرصة ذهبية سوف تحتاج للانتظار سنة كاملة حتى تعود مرة أخرى.

السؤال الأهم متى تبدأ بالتخطيط لهذه الأعياد؟

الإجابة ببساطة كلما بدأت أسرع كلما كان أفضل، ففي العام الماضي أظهرت المؤشرات أنا الأشخاص قد بدأوا بشراء منتجات رأس السنة في شهر آب أي قبل أربعة أشهر كاملة.

8 – المبالغة بحجم عناصر التصميم

8 - المبالغة بحجم عناصر التصميم

أعرف أنك خائف من ألا تظهر تصاميمك بوضوح، وأن تكون الخطوط مشوهة… ولكن هذا لا يبرر أن تبالغ بحجم التصميم!

على الرغم من أن توصيات تصاميم الطباع عند الطلب هي إنشاء تصميم بالحجم الكامل، ولكن المقصود هنا ليست تصميم على كامل الحجم وإنما إنشاء تصميمك على هذا الحجم، أي لا تقوم بتصميم صورة صغيرة ومن ثم زيادة حجمها فبهذه الطريقة سوف تفقد الدقة!

عليك تذكر أن التصميم متمحور حول التوازن بين الخطوط والأشكال والفراغات بينها، وليس فقط ملئ المساحة بشكل محدد

7 – وضع التصميم وسط التي-شيرت

7 - وضع التصميم وسط التي-شيرت

وأنت تعمل على التصميم ضع في اعتبارك أنك تعمل على تصميم ستتم طباعته على تي-شيرت وهذا يعني أن عليك أخذ المساحات بما يناسب القمصان.

وعادةً وضع التصميم في وسط القميص لا يعتبر اختيار جيد! في المقابل يفضل أن يكون أعلى قليلًا.

وبالنسبة للقطع التي تحتوي سحاب، عليك جعل تصميمك مناسب وسيكون عليك أخذ هذه مساحة السحاب بعين الاعتبار!

ملاحظة: يستثنى من هذه القاعدة التصاميم التي تكون على كامل مساحة التي-شيرت سواء من الجهة الأمامية أو الجهة الخلفية، فحينها تكون المساحة بالكامل مشغولة بالتصميم.

6 – تجاهل اختيار الخطوط بشكل صحيح

6 - تجاهل اختيار الخطوط بشكل صحيح

لا ينتهي الأمر بمجرد كتابة النص فعملية التصميم تشمل: النص، الخط، حجم الخط ووزنه، ترتيب الكلمات ومكانها… بما يضمن جمالية التصميم ووضوح الكتابة ووصول الرسالة!

وبالتالي يجب أن ينسجم نمط الخط مع المعنى المراد إيصاله، فالنصوص الجادة والرسائل القوية تحتاج بدورها إلى نمط خط قوي، في المقابل النصوص المرحة واللطيفة تحتاج إلى خط أكثر انسيابية.

كذلك يجب كتابة الكلمات الأكثر أهمية بخط أكبر أو أثقل أو أوضح من باقي النص.

5 – جودة صور رديئة

5 - جودة صور رديئة

إذا كنت لا تريد أن تتم طباعة صور غير واضحة، وإعادة القمصان… فجودة التصميم من أهم العوامل التي يجب أن تركز عليها.

انخفاض جودة التصميم يعني أن الصورة سوف تكون مشوهة عند طباعتها على القمصان، ولهذا تحديدًا يتم وضع متطلبات من حيث حجم التصميم ومقدار الدقة.

أمر الدقة يمكن ضبطه بسهولة إن كنت تعمل على برامج التصميم، أما في حال كنت تعتمد على الصور الجاهزة حينها سيكون عليك الحصول على الصورة الأصلية بأكبر حجم ممكن وإن لم يكن هذا الاختيار متاح يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لأجل زيادة دقة الصور!

4 – عدم الحذر مع اختيار الألوان

4 - عدم الحذر مع اختيار الألوان

في الحقيقة أمر الألوان يتمثل في النقاط التالية:

وبالتالي عند اختيار ألوان التصميم ومن ثم ألوان القمصان المتاحة يجب أن يكون اختيارك صحيح من حيث التنسيق والوضوح.

فمثلا عليك الامتناع عن اختيار لون قميص بنفس لون التصميم فحينها التصميم لن يظهر، أيضا تجنب اختيار لونين متعارضين في التصميم هذا الأمر سوف يجعل إيجاد لون قميص مناسب أمر صعب جدًا.

3 – عدم أخذ التباين بعين الاعتبار

3 - عدم أخذ التباين بعين الاعتبار

ما زلنا نتحدث عن الألوان، ولكن هنا المشكلة لا تكمن في اختيار وتنسيق الألوان وإنما في درجة هذه الألوان!

تذكر أن التصميم سوف يتم طباعته على قميص، وبالتالي شرط أساسي أن يكون تصميمك قادر على الظهور كما يجب.

وتباين الألوان هو المفتاح الذي عليك الاعتماد عليه، تجنب استخدام الأسود ودرجات الرمادي الداكنة مع القمصان السوداء، وبالطبع ابتعد عن الأبيض ودرجات الرمادي الفاتحة مع القمصان البيضاء.

من جهة أخرى استخدم الألوان بالدرجة الصحيحة، فمثلًا بالنسبة للأسود تأكد من اختيار الأسود الحقيقي حتى لا تقع في خطأ اختيار درجة افتح!

2 – تصاميم مع حدود خارجية

2 - تصاميم مع حدود خارجية

لعله من أكبر أخطأ تصميم قمصان الطباعة عند الطلب، والتي يمكن أن يقع بها المبتدئين في مجال التصميم وكذلك الطباعة عند الطلب.

فمهما كان التصميم الذي تعمل عليه رائعًا لن يكون كذلك على القميص إن أبقيت على حدوده الخارجية!

الأمر أشبه بأن تشتري قميص ومن ثم تلصق ورقة عليه!

وبالتالي تأكد من إزالة الخلفية بالنسبة للصور والتصاميم الجاهزة، أما بالنسبة للتصاميم التي تقوم بإنشائها فقم بحفظ الملف بدون خلفية.

ملاحظة: احفظ الصور بصيغة PNG وليس JPG وذلك للحفاظ على خاصية شفافية الخلفية.

1 – كتابة وصف غير مناسب للتصميم

1 - كتابة وصف غير مناسب للتصميم

انتبه فهذا من أكبر أخطاء تصميم قمصان الطباعة عند الطلب! واحدة من أهم توصيات مواقع الطباعة بما فيها أمازون اشتراط التطابق ما بين الوصف والمنتج، ويعتبر الاختلاف بينهما خرق لواحدة من أهم بنود الاتفاق وهذا الأمر قد يعرض حسابك للإغلاق!

من جهة أخرى إذا لم يكن الوصف مناسب للتصميم فغالبًا لن يتمكن أحد من الوصول إليه وبالتالي لن تحقق أي مبيعات.

هذا يعني أن عليك كتابة وصف مناسب يعبر عن المنتج بالضبط يحتوي عبارات وكلمات مهمة يستخدمها العملاء للبحث عن المنتجات هكذا سوف تحقق شرط المصداقية وسيظهر تصميمك بين نتائج البحث.

في النهاية عليك أن تطلق العنان لإبداعك، ولكن انتبه من الوقوع في أخطاء تصميم قمصان الطباعة عند الطلب، وتذكر أنها قد تكون السبب في كونك لم تخرج من التير 10 حتى الآن!

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله