هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف؟ إليك الإجابة

هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف

عملية التلقيح هي العملية التي يقوم فيها حيوان منوي من الذكر بتلقيح بويضة من بويضات الأنثى من أجل حدوث الحمل، فيطلق عليها بويضة مخصبة، وتحدث عملية التبويض من خلال إخراج المبيض عدد من البويضات، لذلك على الزوجة أن تتعرف على موعد التبويض لديها من أجل تسهيل عملية الحمل.

أما عن إجابة سؤال هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف؟ الإجابة هي لا، فهذا الأمر من المستحيل أن يحدث حيث تحدث الإباضة مرة واحدة في الشهر وذلك في اليوم 14 من الدورة الشهرية التي تستمر 28 يومًا، وهذا الوقت يختلف باختلاف طول الدورة الشهرية، ففي أثناء هذه الفترة يطلق المبيض العديد من البويضات في حال قام حيوان منوي بتخصيبها يحدث الحمل، فيصبح من المستحيل أن يتم تلقيح بويضة أخرى في وقت مختلف.

وقد يحدث الحمل بتوأم في حال تلقيح بويضتين ولكن في وقت واحد، ومن الممكن أن يكون التوأم متطابق وذلك عن طريق انقسام البويضة إلى قسمين.

ما هي العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم؟

يوجد العديد من العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم، نذكر منها مايلي:

  • الحمل في عمر متقدم قليلًا، 35 عام أو أكثر، يمكن أن يزيد من احتمال الحمل بتوأم، ويعود السبب إلى الإفراز المتسارع للهرمونات الذي يأتي ردًا على تسارع الساعة البيولوجية، مما يشجع على إنتاج البويضات وزيادة احتمال التلقيح المتعدد.
  • إذا كان هناك توأم في عائلة الأم أو الأب، فاحتمالات تلقيح بويضتين في وقت واحد تتضاعف.
  • يرتفع احتمال الحمل بتوأم عند النساء اللواتي يحملن في فترة الرضاعة، إذ أنه خلال الرضاعة يفرز الجسم هرمون FSH الذي يشجع إطلاق البويضات بشكل تلقائي، كما أن انخفاض مستوى الكالسيوم خلال فترة الرضاعة، يضعف الروابط بين خلايا البويضة، وهذا ما يزيد من احتمال أن تنقسم إلى بويضتين.