هل الهالات السوداء لها علاج نهائي؟ تعرف على الخيارات العلاجية الفعالة

هل الهالات السوداء لها علاج

عندما نتحدث عن الهالات السوداء، فإننا نشير إلى سواد في محيط العينين يكون مظهره مزعجًا، يعود سبب ظهور هذه الهالات إلى أن جلد الجفن المحيط بالعين يكون رقيقًا جدًا ويمكن أن يتأثر بأي ضرر أو احتكاك، حتى أن قلة النوم لفترة طويلة يمكن أن تكون السبب في ظهور هذه الهالات.

لكن هل الهالات السوداء لها علاج نهائي؟ وهي يمكن التخلص منها؟ إن كان الإجابة بنعم، ما هي الطريقة لإزالة الهالات السوداء؟ إليك إجابات عن هذه الأسئلة.

هل الهالات السوداء لها علاج؟ نعم

إذا كانت الهالات السوداء ناجمة عن مشكلة مل قلة النوم أو الإرهاق أو القلق والتوتر، يمكن علاجها من خلال تخفيف أسباب ظهورها، أفضل طريقة لذلك هي اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتخفيف القلق والتوتر وتحسين النوم، د تساعدك تقنيات الاسترخاء والتنفس العميق في ذلك كيرًا، أضف إلى ذلك أهمية تنظيم الوقت لتتمكن من التغلب على إرهاق العمل وتحسين النوم.

إذا كانت الهالات السوداء مشكلة دائمة لا يمكن تخفيفها من خلال العلاجات الطبيعية، فإن هناك خيارات علاجية أخرى يمكن أن يطبقها الطبيب. إليك بعضًا من هذه الخيارات ومدى فعاليتها:

إزالة الهالات السوداء بدون جراحة

يلجأ الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الهالات السوداء نهائيًا أو تخفيفها إلى جراح تجميل العين للأسباب التالية:

  • يشكون من وجه يتميز بعلامات تقدم العمر بسبب وجود دوائر داكنة حول العينين وتجاعيد في الوجه.
  • ويبدون مكتئبين وهو شيء لا يمثل شخصياتهم مما يؤدي إلى الإحباط وعدم الرضا عن المظهر.
  • وجود الهالات السوداء التي لا يمكن إخفائها بالمكياج، مما يسبب إحراجًا في الحياة الاجتماعية.

سيتم التوصية بعلاجات لكل مريض حسب حالته والسبب الرئيسي الكامن وراء ظهور الهالات السوداء حول عينيه. قد تشمل هذه العلاجات:

الكريمات الموضعية

الكريمات الموضعية التي تحتوي على الهيدروكينون أو التريتينوين أو مزيج من الاثنين تكون مفيدة جدًا. قد يستغرق العلاج فيها 3 أشهر على الأقل قبل أن تتمكن من رؤية تأثير التحسن على الهالات السوداء.

حمض الكوجيك

اسمه الشائع في اليابانية هو كوجي koji، وهو منتج طبيعي مشتق من نوعين من الفطريات. ومع ذلك، من المهم معرفة أن هذه المادة يمكن أن تسبب آثارًا جانبية بما في ذلك التهاب الجلد التماسي التحسسي واحمرار في جلد الجفن.

فيتامين C الموضعي

قامت دراسة بتقييم فعالية غسول فيتامين C على مدى ستة أشهر، وتبين وجود آثار إيجابية في تحسين الهالات السوداء تحت العين.

الكاربوكسي ثيرابي

أظهرت دراسة فعالية علاج الكاربوكسي أو Carbpxy Therapy في تحسين الهالات السوداء عن طريق إجراء حقن أسبوعية لثاني أكسيد الكربون تحت الجلد لمدة سبعة أسابيع متتالية في المنطقة المحيطة بالعين.

علاج الحشو لإزالة الهالات السوداء

الطريقة الجديدة لعلاج الهالات السوداء وتحسين المظهر ليبدو طبيعيًا يتمثل في تقنيات الحشو، والتي تعيد الحجم المفقودة وتعزز الأنسجة وتضمن جعل المظهر طبيعيًا.

يتم حقن حمض الهيالورونيك في المنطقة المحيطة بالعين باستخدام إبر، من خلال ذلك، يتم استعادة الحجم الطبيعي للوجه دون أي ألم.

يكون مادة الحشو قابلة للامتصاص، والتي توفر نتائج طويلة الأمد، يتم حقنها في عيادة الطبيب دون الحاجة لتخدير أو بقاء في المستشفى، ويمكن بعدها استئناف الحياة الطبيعية على الفور.

سيكون الطبيب قادر على تقييم حالة كل مريض ومعرفة كمية المادة التي ينبغي حقنها من أجل الحصول على المظهر الأفضل، لكننا ننصح بأن تجري هذا الحقن عند طبيب موثوق يملك خبرة في هذا المجال.

ليس كل المرضى مرشحين للخضوع لهذا العلاج. لذا سيقوم الطبيب بتقييم حالتك وتحديد ما إذا كان الممكن إجراء الحقن أم لا.

  • مدة تطبيق العلاج: 10 دقائق.
  • مدة تأثير حمض الهيالورونيك: حوالي  2- 3 سنوات.
  • لا يحتاج إلى تخدير.
  • يمكن أن يعود المريض فورًا إلى العمل أو يخرج لأي مكان.
  • نادرًا ما يسبب الحشو ظهور كدمات صغيرة، وإذا ظهرت، فإنها تختفي بعد حوالي 7 أيام.

ماذا يحدث في الزيارة الأولى؟

خلال زيارتك الأولى، سيوضح الطبيب حالتك ويطرح عليك بعض الأسئلة لتحديد سبب مشكلتك. في هذه المرحلة، سيبدأ الفحص الفعلي، بهدف تحديد أصل الهالات السوداء بمزيد من الدقة وتحديد العلاجات المناسبة.

عادةً ما يتم تقديم حلول وعلاجات مختلفة لك، وسوف يشرح لك الطبيب طريقة إجراء كل منها، ومزاياها وعيوبها، خلال هذه الاستشارة الأولى، يجب أن يقدم لك الطبيب تقديرًا تفصيليًا للتكلفة الإجمالية لكل علاج.

إذا قررت الخضوع للعلاج، فسوف يعطيك الجراح موعدًا ثانيًا لإجراء العلاج فورًا.

هل هناك أي موانع للعلاج؟

يتطلب حقن حمض الهيالورونيك لملء الهالات السوداء أو الجفون العلوية خبرة كبيرة. في الواقع، عندما يتم وضع حمض الهيالورونيك بشكلٍ خاطئ أو عندما يتم وضعه بشكل زائد، تكون النتيجة بشكل عام غير سارة، حيث تميل المنطقة إلى الانتفاخ وتزيد لون الهالات السوداء نفسها. في الواقع، تحدث معظم المضاعفات الناتجة عن مواد الحشو المعتمدة على حمض الهيالورونيك على وجه التحديد في المنطقة المحيطة بالعين بسبب عدم خبرة الطبيب.

لتصحيح مشاكل حقن حمض الهيالورونيك الخاطئة، يمكن استخدام الهيالورونيداز Hyaluronidase، هو علاج محدد يمكنه بعد جلسة واحدة التخلص من حمض الهيالورونيك المحقون. التأثير فوري يكون فوري، قد تعاني في بعض الأحيان من وذمة أو كدمات في الجفن السفلي تستمر لبضعة أيام.

ستكون مهمة الجراح تقييم وضع وحالة المريض وتحديد أفضل الحلول لكل مريض على حدة عن طريق اتباع البروتوكول المناسب استنادًا إلى كل التوقعات.

الاحتياطات الواجب اتخاذها بعد علاج حشو الهالات السوداء

في الأيام الثلاثة التي تلي علاج الحشو، يوصى دائمًا بما يلي:

  • عدم تناول أطعمة مثل الأسماك أو شرب الكحول حيث من الممكن أن تسبب تورمًا وإفرازًا الهيستامين.
  • يجب اتباع البروتوكول ما بعد العلاج المضاد للالتهابات.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الأيام الأولى بعد العلاج.

النتائج

سواء اخترت الخضو للحشو أو العلاج بدون جراحة، فإن النتائج ستكون مرضية للغاية بشكل عام.

إن حقن حمض الهيالورونيك هو الإجراء الوحيد الذي يمكن من خلاله الحصول على نتيجة فورية ودائمة في جلسة واحدة. ومع ذلك، سيكون من الضروري الخضوع للحقن كل سنة أو عدة سنوات.

خيارات العلاج غير الجراحية إذا تمت تحت إشراف طبي سيكون لها فائدة بعد فترة من تطبيق العلاج والاستمرار به، لكن يجب ألا ننسى أنه لا توجد نتيجة أبدية لأي إجراء تجميلي. ستزداد شيخوخة البشرة مع مرور السنين وقد تكون هناك حاجة لمزيد من التدخلات التجميلية في المستقبل.

اسئلة شائعة

في أي عمر يجب علاج الهالات السوداء؟

لا يوجد عمر معين، المهم أن تكون راشدًا وتجاوزت سن 18 سنة كي تكون قادرًا على الخضوع لإجراء تجميلي. لكن بشكلٍ عام، مشكلة الهالات السوداء تزداد سوءًا مع تقدم العمر، وتزداد احتمالية الحالة لعلاج بعد سن 35.

كيف يمكن تجنب ظهور الهالات السوداء؟

من المهم اتباع أسلوب حياة صحي لتجنب هذه المشكلة، النوم في أوقات منتظمة، وتناول الطعام الصحي ، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين، وترطيب البشرة. هي نصائح ضرورية، يمكنك أيضًا استخدام كريم معين لتنشيط الدورة الدموية.

كيف يمكنني معرفة نوع الهالات السوداء والعلاج المناسب لها؟

خلال زيارتك الأولى للطبيب، يقوم الطبيب بفحصك وتشخيص حالتك، وسيكون قادرًا على إخبارك المزيد عن نوع الهالات السوداء واقتراح أفضل علاج للتخلص منها.

هل هناك نصائح أخرى؟

إليك مجموعة من المقالات ذات الصلة التي يمكن أن تساعدك في علاج أسباب الهالات السوداء:

انتقل إلى أعلى