هل الحلاوة الطحينية تزيد الوزن؟ ماذا يقول خبراء التغذية

هل الحلاوة الطحينية تزيد الوزن

تعتبر الحلاوة الطحينية من الأطعمة المحببة والمفضلة لدى جميع الفئات العمرية وبشكل خاص عند الأطفال، ويعود منشأ الحلاوة الطحينية للشرق الوسط وجنوب ووسط أسيا، وهي منتشرة بشكل كبير في كل من بلاد البلقان، القوقاز، مالطا، أوروبا الشرقية، شمال إفريقيا.

بأوائل القرن الثالث عشر تم إيجاد طريقة تصنيع الحلاوة الطحينية، والحلاوة الطحينية هي عبارة عن مزيج من العسل، السمسم، السكر، حيث تحتوي الحلوة الطحينية على نسب مرتفعة وعالية من السكريات ولذلك يتم استخدامها بشكل كبير في عملية زيادة الوزن، بالإضافة لاحتوائها على نسب جيدة من الكالسيوم، الفيتامينات، السكريات مما يجعلها مفيدة بشكل عام لصحة جسم الإنسان.

لكن يبقى السؤال هنا هل الحلاوة الطحينية تزيد الوزن؟ وهل لها فوائد في عملية زيادة الوزن وتسمين الجسم، إذا كنت تبحث عن إجابة لهذه الأسئلة تابع معنا قراءة هذا المقال لكي تتعرف على الإجابة عن هذه الأسئلة بشكل مفصل ودقيق.

هل الحلاوة الطحينية تزيد الوزن؟

لقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العملية وخبراء التغذية أن الحلاوة الطحينية تعتبر من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وهذا يعود لاحتوائها على نسب مرتفعة من السكريات، كما انها من الأطعمة الغنية بالدهون مما يساهم بشكل مباشر في زيادة وزن الجسم.

وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الحصة الواحدة من الحلاوة الطحينية تحوي على ما يقارب 140 سعرة حرارية، و7 غرام دهون، و16 غرام كربوهيدرات، و4 غرام بروتين، وهذا ما يجعلها من أكثر الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن.

فوائد الحلاوة الطحينية في زيادة وزن الجسم

وكما ذكرنا في الأعلى تعتبر الحلاوة الطحينية من المصادر الغذائية الغنية بالدهون المفيدة لصحة الجسم، وذلك يعود لمكوناتها الطبيعية حيث يعرف السمسم بغناه بالمواد الغذائية المهمة والضرورية لتحقيق الكثير من الفوائد، والتي هي:

  • تقوم الحلاوة الطحينية بإمداد الجسم بمضادات الأكسدة المهمة والمفيدة لزيادة وزن الجسم، وتسمين الوجه مرة واحدة.
  • يساعد تناول الحلاوة الطحينية على تنظيم معدلات ضغط الدم في الجسم، والحفاظ على صحة القلب والشرايين خلال مرحلة تسمين الجسم.
  • تعتبر الحلاوة الطحينية من المصادر الغنية بالكالسيوم، وهي مفيدة بشكل خاص للسيدات اللواتي لا يرغبن بتناول الحليب والألبان خلال مرحلة التخلص من النحف الشديد.
  • تعمل على تعزيز كثافة المعادن والفيتامينات بالعظام، مما يساهم في تقوية العظام والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام والتخلص من النحافة مرة واحدة.
  • تساعد الحلاوة الطحينية على تنشيط كل من الخلايا والأنسجة، وترفع من أدائها وفعاليتها خلال مرحلة زيادة وزن الجسم.
  • تقوم الحلاوة الطحينية بتنشيط عمل ووظائف الجهاز الهضمي خلال مرحلة التسمين.
  • تقوي الجهاز المناعي في الجسم.

القيم الغذائية الموجود في الحلاوة الطحينية

يوضح الجدول القيم الغذائية التي توجد في كل 100 غرام من الحلاوة الطحينية:

  • السعرات الحرارية: تحوي على ما يقارب 600 سعرة حرارية.
  • بروتينات: تحوي على 12 غرام من البروتين.
  • الدهون الإجمالية: تحوي على ما يقارب 32 غرام من الدهون.
  • كربوهيدرات: تحوي على ما يقارب 60 غرام من الكربوهيدرات.
  • سكريات: تحوي على 50 غرام من السكريات.
  • صوديوم: تحوي على ما يقارب 80 مل غرام من الصوديوم.
  • الأحماض الدهنية المشبعة: تحوي على ما يقارب 8 مل غرام من الأحماض الدهنية.

طرق إعداد وصفات الحلاوة الطحينية لزيادة الوزن

تساعد هذه الوصفات التي سوف نقوم بذكرها بزيادة الوزن بشكل ملحوظ وصحي، ولكن من الضروري الالتزام بها وبخطوات إعدادها للحصول على أفضل النتائج، وهذه الوصفات هي:

وصفة الحلاوة الطحينية مع الحليب

نقوم بتقطع ست ملاعق بحجم كبير من الحلاوة الطحينية بشكل جيد حتى تصبح ناعمة، ومن ثم يتم إضافة كوب واحد من الحليب المغلي للحلاوة الطحينية، ويتم شرب هذا الخليط من ثلاث لأربع مرات في الأسبوع بشكل منتظم حتى نحصل على النتائج المطلوبة.

وصفة الحلاوة الطحينية مع الزبادي

نقوم بإحضار أربع ملاعق بحجم صغير حلاوة طحينية، وتضاف هذه الكمية لكوب من الزبادي وتخلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، ومن ثم يتم شربها بشكل يومي في الصباح على معدة فارغة.

وصفة الحلاوة الطحينية والعسل الأسود

يتم إحضار ملعقتان بحجم كبير من العسل الأسود، قطعة بحجم متوسط من الحلاوة الطحينية، يمزج المكونان بشكل جيد مع بعضهما البعض، ويتم تناول هذا الخليط أربع مرات باليوم بأوقات مختلفة ومتباعدة، وعند الالتزام بهذه الخلطة سوف تجد زيادة في الوزن بفترة قصيرة من الزمن.

وصفة الحلاوة الطحينية والحلبة

نقوم بإحضار ملعقتان بحجم كبير من الحلبة ونطحنها بشكل جيد، ومن ثم يتم إحضار قطعة بحجم متوسط من الحلاوة الطحينية، ويتم فرك كل من الحلاوة والحلبة مع بعضهما البعض بشكل جيد.

يتم تناول هذا الخليط كمن ثلاث لأربع مرات يوميا حتى نحصل على النتائج المرغوبة، ولكي يزداد وزن الجسم بشكل طبيعي وخلال فترة قصيرة من الزمن.

وصفة الحلاوة الطحينية مع زيت الحلبة والموز

يتم إحضار قطعة متوسطة الحجم من الحلاوة الطحينية، وموزة واحدة، وملعقة بحجم كبير من زيت الحلبة، نقوم بتقطيع الموزة لقطع صغيرة وتهرس جيدا مع قطعة الحلاوة، ومن ثم يوضع فوقها ملعقة زيت الحلبة وتخلط المكونات معا بشكل جيد.

يتم تناول هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم، حيث تساعد هذه الوصفة بشكل فعال على زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة.

الخلاصة

يجب علينا الانتباه وتجنب تناول الحلاوة الطحينية بكميات كبيرة بهدف تسريع عملية زيادة الوزن لأن هذا الأمر مضر وغير مقبول.

ومن الضروري استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناولها، وذلك بهدف الحماية والاستفادة من جميع فوائدها في عملية زيادة الوزن وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة على صحة الجسم.

انتقل إلى أعلى