نصائح وطرق للقضاء على بق الفراش بشكل نهائي

يعاني الكثير من الأشخاص من تواجد البق بأنحاء منازلهم، والبق عبارة عن حشرة صغيرة الحجم ذات لون بني وبشكل مسطح بيضوي، ويبلغ طول البقة الواحدة البالغة ما يقارب الستة للتسعة ملم، وهي من الأفات المنزلية، وتنتشر بجميع أنحاء العالم، وتعيش ما يقارب الشهرين للثلاث شهور وذلك في حال توافر الغذاء الكثير والمناسب لها، وخلال هذه الفترة تخرج مرة واحدة كل أسبوع للبحث عن الغذاء.

يتغذى البق بشكال رئيسي واساسي على دم الإنسان، حيث يقوم باللدغ بمكان من الجلد، وبمكان اللدغة يظهر تقرح مسبب الحكة الشديدة بالجلد.

يربط الكثير من الأشخاص ظهور البق بعدم توافر النظافة الكافية بالبيت، لكن في كثير من الأحيان قد يظهر البق نتيجة تربية الحيوانات الأليفة بالمنزل، أو شراء أثاث مستخدم دون فحصه والتأكد من نظافته بشكل جيد.

تكمن المشكلة الحقيقة للبق أن تغذيته تكون مستمرة على دم القاطنين بالمنزل، مما يسبب لهم الحساسية والحكة الجلدية المستمرة الشديدة بعد التعرض للدغ، وعلى الرغم أن لا ينقل الأمراض لكن من الضروري التخلص منه بأسرع وقت، وبمقالنا هذا سوف نذكر لكم أفضل الطرق الفعالة للقضاء على بق الفراش بشكل نهائي.

أفضل الطرق للقضاء على بق الفراش بشكل نهائي

تنظيف أثاث المنزل بدرجة حرارة مرتفعة جدا أو درجة حرارة منخفضة جدا

يساعد التنظيف بدرجات حرارة عالية على القضاء على بق الفراش والبيوض بشكل نهائي، وكذلك هو الأمر عند التعرض لدرجات حرارة منخفضة تكون أقل من 0 درجة مئوية.

لذلك يجب علينا غسل الأثاث، الملابس، الشراشف، الدمى التي تكون مصنوعة من القماش بدرجات حرارة عالية تتجاوز 60 درجة مئوية، كما يمكننا تجميد العناصر التي لا يمكننا غسلها بمجمد الثلاجة، ويتم ذلك بعد وضعها بأكياس بلاستيكية مغلقة بشكل محكم، وتترك لمدة يوم كامل، وذلك للتأكد من موت البق والبيوض بشكل نهائي.

التنظيف باستخدام البخار

يمكننا استخدام الجهاز الخاص بالبخار للقضاء على بق الفراش الذي يكون متواجد في المنزل وبشكل خاص الأثاث الكبير، كالأسرة، الكتب، الخزن، ويتم ذلك بتعريضها للبخار عدد من المرات بحرارة تفوق 60 درجة، كما يجب علينا التركيز على الأماكن الصغيرة والزوايا، الشقوق التي يرغب البق بالمكوث فيها ووضع بيوضه.

التنظيف باستخدام صودا الخبز

يساهم صودا الخبز بشكل كبير وفعال في القضاء على البق والبيوض، حيث يقوم بامتصاص الرطوبة من أجسادها وموتها، ويمكننا استخدامه بالطريقة التالية:

  • نقوم بنشر طبقة خفيفة من الصودا بجميع أنحاء المنزل، وبشكل خاص بالزوايا، الشقوق، الأماكن الضيقة التي يسهل على البق الاستيطان فيها.
  • تترك صودا الخبز ما يقارب الأسبوع.
  • ينظف المنزل بشكل جيد من خلال استخدام مكنسة كهربائية، وذلك بهدف التخلص من الحشرات المميتة والبيوض في حال وجودها.
  • نقوم بتكرار هذه العملية عدد من المرات حتى التأكد من القضاء على البق بشكل نهائي.

التنظيف باستخدام بخاخ الزنجبيل والفلفل الحار والأوريجانو

يمكن للعلاجات المنزلية التخلص من حشرة البق بشكل فعال، وبشكل خاص عند استخدام أعشاب عطرية، بهارات، فلفل حار، زنجبيل، حيث أن الرائحة القوية تكون كفيلة بالقضاء عليها بشكل نهائي، ويتم استخدامها بالطريقة التالية:

  • نقوم بخلط ملعقة بحجم صغير من الفلف الحار، الزنجبيل مبشور، زيت الأوريجانو بوعاء.
  • نقوم بإضافة الناء للمكونات، ويرفع الوعاء على الناء حتى الغليان.
  • تترك المكونات لمدة 7 دقائق على النار.
  • نضع المحلول بزجاجة لها رذاذ، ثم نقوم برش الماكن التي يوجد فيها البق، زوايا الأثاث، إطارات الكتب، الأسرة.
  • تكرر العملية عدة مرات بالأسبوع، حتى التخلص من البق بشكل نهائي.

التنظيف بزيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يعتبر من المضادات الحيوية، كما انه مطهر، ويحوي على الكثير من الخصائص المضادة للفطريات والفيروسات، لذلك يمكننا استخدامه في عملية القضاء على بق الفراش، وذلك بسبب خصائصه مضادة للطفيليات حيث يقوم زيت شجرة الشاي على تثبيط عملية نموها وقتل البيوض، ويمكننا استخدامه بالطريقة التالية:

  • نقوم بخلط ما يقارب 20 قطرة من الزيت الخام بكون من الماء، ومن ثم نضعه بزجاجة لها رذاذ.
  • نقوم برج العبوة بشكل جيد لكي تتجانس المكونات مع بعضها البعض.
  • نرض الأثاث، السطح، الخزائن، الوسائد، الستائر بالمزيج.
  • تكرر هذه العملية عدة مرات بالأسبوع حتى التخلص النهائي من البق.

التنظيف بشاي جوز الأسود

يحتوي شاي جوز اأسود على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، بالإضافة لقدرته على طرد الحشرات، لذلك يمكننا استخدامه بالقضاء على بق الفراش، ويتم ذلك من خلال وضع أكياس الشاي المستخدمة بجمي أنحاء المنزل، وبطيات الفرش، الخزائن، الأسرة، وذلك بهدف التخلص من البق والبيوض.

التنظيف بزيت اللافندر

يعرف زيت اللافندر الخام من قرون بعيدة بقدرته على القضاء علة عدد من الحشرات، وهو وسيلة طبيعية للقضاء على الحشرات ومن بينها بق الفراش، وذلك يعود لاحتوائه على خصائص سامة تساعد على القضاء على بق الفراش وبيوضها، دون إلحاق الأذى بالإنسان والحيوانات الأليفة التي توجد في المنزل.

ويمكننا استخدام زيت اللافندر بشكل بخاخ، ويتم رشه على الشراشف، الملابس، الأثاث للقضاء على البق والبيوض، وهو يساهم في حماية الإصابة بالبق من جديد.

نصائح عامة للوقاية من بق الفراش

يوجد الكثير من الطرق التي علينا اتباعها للوقاية من بق الفراش، ويمكننا حصرها بالخطوات التالية:

  • تفقد الأثاث، الأمتعة، الوسائد بشكل دوري للبحث على الحشرة.
  • التحقق من الأثاث، التخوت المستخدمة قبل إدخالها للمنزل، وذلك للتأكد من خلوها من أي نوع من أنواع الحشرات وبيوضها.
  • تغطية اثاث المنزل، الفراش، الصناديق بأغطية بلاستيكية تكون واقية، وذلك لمنع تسلل البق للداخل.
  • ترتيب أثاث البيت بقدر الأماكن لتخفيف الفوضى، وتقليص أماكن التي يلجأ إليها الحشرات للاختباء بها.
  • القيام بوضع الوسائد والأمتعة التي تكون مصابة بالبق بأكياس بلاستيكية، ومن ثم وضعها بجهاز تجفيف بحرارة عالية لقتل البق والبيوض.
  • تسكير الشقوق، الفتحات بزوايا المنزل، الجدران، وذلك بهدف تثبيط حركة البق بهذه الأماكن.
  • استخدام مبيدات حشرية، أو اللجوء للفرق المتخصصة بهذا المجال، لرش المنزل بالمبيدات الخاصة للقضاء على البق بشكل نهائي.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.