نبات الخطمي Althaea officinali – فوائد واستخدامات متعددة

نبات الخطمي Althaea officinali – فوائد واستخدامات متعددة

الخطمي Althaea officinalis عشبية معمرة تتلاشى سيقانها في الخريف، وعادة ما يصل ارتفاعها من 90 إلى 120 سم، ولكن يمكن أن تصل إلى 2 متر وتضع فقط عددًا قليلًا من الفروع الجانبية. والأوراق متعرجة، مستديرة، بيضاوية الشكل، تتفتح الأزهار خلال شهري آب وأيلول. الجذور معمرة وسميكة وطويلة، صفراء بيضاء من الخارج، بيضاء وليفية من الداخل.

 يشير الاسم اللاتيني الخاص بالمصطلح officinalis إلى نبات الخطمى ذو قيمة طبية أو تغذوية حيث تستخدم أوراقه وجذوره في صنع الدواء. لكن يجب الانتباه إلى عدم الخلط بينه وبين الأعشاب من الفصيلة الخبازية وأزهار وأوراق الخبيزة.

الفوائد الطبية لنبات الخطمي

استخدم قدماء المصريين كل جزء من النبات البري في شمال إفريقيا لأغراض طبية ومن أهم فوائد نبات الخطمي:

فوائد نبات الخطمى

1 – المساعدة على علاج أعراض نزلات البرد والتخفيف من السعال

الخطمي مفيد لعلاج نزلات البرد والسعال وذلك بسبب محتواه الصمغي العالي، ومن خلال دراسة أجريت عام 2005م، تبين أن شراب السعال الذي يحتوي على جذر الخطمي كان فعالًا في تخفيف السعال الناتج عن نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية أو أمراض الجهاز التنفسي مع تكون المخاط.

وخلال 12 يومًا، شهد جميع المشاركين الـ 62 تحسنًا في الأعراض بنسبة 86 إلى 90 %. لكن لا بد إجراء العديد من الدراسات لإثبات صحة النتائج. وقد تبين أن جذر الخطمي يعمل كإنزيم يفكك البكتيريا المخاطية وتثبيط تأثيرها. وتساعد المستحلبات التي تحتوي على مستخلص جذر الخطمي على السعال الجاف وتهيج الحلق.

طريقة الاستخدام: اشرب 10 مل من جذر الخطمي كل يوم، يمكن أيضًا شرب بضعة أكواب من شاي الخطمي وشربه طوال اليوم.

2 – التقليل من تهيج والتهاب الجلد

قد يساعد التأثير المضاد للالتهابات لجذر الخطمي أيضًا في تخفيف تهيج الجلد الناجم عن التهاب الجلد والأكزيما والتهاب الجلد. ووجدت دراسة من عام 2013م، أن استخدام مرهم يحتوي على 20%من مستخلص جذر الخطمى يقلل من تهيج الجلد، حيث اقترح الباحثون أن هذه العشبة تحفز خلايا معينة لها نشاط مضاد للالتهابات.

وعند استخدامه بمفرده، كان المستخلص أقل فعالية قليلًا من المرهم الذي يحتوي على دواء اصطناعي مضاد للالتهابات.

طريقة الاستخدام

ضع مرهمًا يحتوي على 20٪ من مستخلص جذر الخطمي على المنطقة المصابة 3 مرات يوميًا. لكن قبل ذلك لا بد من إجراء اختبار رقعة الجلد من خلال فرك كمية قليلة من المرهم على الساعد للتأكد من عدم ظهور أي تهيج.

3 – قد يساعد في التئام الجروح

لجذر الخطمي خاصية نشاط مضاد للبكتيريا مما يجعلة مناسب لالتئام الجروح. حيث تشير نتائج دراسة أجريت عام 2015م، على الحيوانات إلى أن مستخلص جذر الخطمي لديه القدرة على علاج البكتيريا موجبة الجرام، المسؤولة عن أكثر من 50% من العدوى التي تحدث وتشمل الجراثيم الخارقة المقاومة للمضادات الحيوية. فعند تطبيقه موضعيًا على جروح الفئران، زاد المستخلص بشكل كبير من التئام الجروح مقارنةً بالمضادات الحيوية. حيث يُعتقد أنه يعمل على تسريع وقت الشفاء وتقليل الالتهاب.

طريقة الاستخدام

ضع المرهم الذي يحتوي على مستخلص النبات ثلاث مرات يوميًا على المنطقة المصابة، لكن من المهم إجراء اختبار رقعة الجلد قبل وضع إي كريم موضعي.

4 – حماية الجلد

يمكن استخدام جذر الخطمى لحماية وعلاج مشاكل الجلد الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV). وعلى الرغم من أن الأبحاث المختبرية لعام 2016م، تدعم استخدام مستخلص جذر الخطمي في تركيبات العناية بالبشرة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV)، يحتاج الباحثون إلى معرفة المزيد حول التركيب الكيميائي للمستخلص والتطبيقات العملية.

طريقة الاستخدام

ضعي كريمًا أو مرهمًا أو زيتًا يحتوي على مستخلص جذر الخطمي في الصباح والمساء، ويمكن استخدامه أكثر بعد التعرض للشمس. كما إنه من الضروري اختبار رقعة الجلد قبل تطبيق أي كريم موضعي.

5 – قد يكون بمثابة مسكن للآلام

تشير دراسة من عام 2014م، إلى أن جذر الخطمى يمكن أن يعمل كمسكن لتخفيف الألم. بالتالي يعد جذر الخطمي خيارًا ممتازًا لتهدئة الألم والتهيج الناتج عن التهاب الحلق.

طريقة الاستخدام

شرب 2- 5 مل من مستخلص الخطمي السائل 3 مرات في اليوم.

6 – قد يعمل كمدر للبول

يعمل لجذر الخطمي كمدر للبول. تساعد مدرات البول الجسم على طرد السوائل الزائدة، وهذا يساعد على تطهير الكلى والمثانة. كما أكدت أبحاث أخرى إلى أن المستخلص النبات قد يدعم صحة الجهاز البولي.

وتشير دراسة أجريت عام 2016م، إلى أن التأثير المهدئ للخطمى يمكن أن يخفف من التهيج الداخلي والالتهاب في المسالك البولية. حيث تشير الأبحاث من عام 2015م، أيضًا إلى أن تأثيره المضاد للبكتيريا قد يكون مفيدًا في علاج التهابات المسالك البولية.

طريقة الاستخدام

يمكن وضع ملعقتين صغيرتين من الجذور المجففة في كوب من الماء المغلي والحصول على شاي الخطمي الطازج. يمكن شرب بضعة أكواب من الشاي طوال اليوم.

7 – قد يساعد في الهضم

يمتلك جذر الخطمي القدرة على علاج مجموعة واسعة من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك وحرقة المعدة والمغص المعوي.

حيث وجدت الأبحاث عام 2011م، أن مستخلص زهرة الخطمى له فوائد محتملة في علاج قرحة المعدة عند الفئران. كما لوحظ نشاط مضاد للقرحة بعد أخذ المستخلص لمدة شهر. وهناك حاجة إلى المزيد من البحث.

طريقة الاستخدام

خذ 2- 5 مل من مستخلص الخطمي السائل 3 مرات في اليوم، حيث يمكن تناول المستخلص عند الشعور بأي نوع من التعب.

8 – قد يساعد في علاج بطانة الأمعاء

قد يساعد جذر الخطمي في تهدئة تهيج والتهاب الجهاز الهضمي. كما وجدت دراسة في المختبر من عام 2010م، أن المستخلصات المائية والسكريات من جذر الخطمي يمكن استخدامها لعلاج الأغشية المخاطية المتهيجة.

وتشير الأبحاث إلى أن الصمغ الموجودفي نبات الخطمي ينتج عنه طبقة واقية من الأنسجة على بطانة الجهاز الهضمي. كما قد يحفز جذر الخطمي الخلايا التي تدعم تجديد الأنسجة. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوسع في هذه النتائج.

طريقة الاستخدام

شرب من 2 إلى 5 مل من مستخلص الخطمي السائل 3 مرات في اليوم.

9 – قد يعمل كمضاد للأكسدة

الخصائص المضادة للأكسدة التي يتمتع بها النبات تعمل على حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. ووجدت الأبحاث عام 2011م، أن مستخلص جذر الخطمي يمكن مقارنته بمضادات الأكسدة القياسية. وعلى الرغم من أنه أظهر نشاطًا إجماليًا قويًا مضادًا للأكسدة، إلا أنه لا بد من إجراء مزيد من البحث.

طريقة الاستخدام

يمكن شرب حوالي 2 إلى 3 مل من مستخلص الخطمى 3 مرات في اليوم.

10 – قد يدعم صحة القلب

من خلال بحث العلماء عن إمكانات مستخلص زهرة الخطمي في علاج أمراض القلب المختلفة، أكدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2011م، آثار مستخلص زهرة الخطمي السائل في علاج شحوم الدم وتكدس الصفائح الدموية والالتهابات.

ترتبط هذه الحالات أحيانًا بأمراض القلب والأوعية الدموية. ووجد الباحثون أن تناول مستخلص الزهرة لمدة شهر كان له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول الحميد، وتعزيز صحة القلب. لكن هناك حاجة لمزيد من البحث.

طريقة الاستخدام

اشرب حوالي 2-5 مل من مستخلص الخطمى السائل 3 مرات في اليوم.

استخدامات نبات الخطمي

لنبات الخطمى العديد من الاستخدامات يالإضافة إلى استخداماته الطبية نذكر ما يلي:

1 – استخدامات الزينة

يستخدم نبات الخطمي في البستنة كنباتات الزينة، مثل معظم النباتات المعمرة العشبية، فإنها تتطلب مكانًا مشمسًا أو مظللًا جزئيًا في تربة رطبة جيدة التصريف.

2 – استخدامات تجميلية لنبات الخطمي

يستخدم الصمغ الموجود في جذور وساق النبات لتنعيم الجلد.

3 – استخدامات تغذوية

جميع أجزاء نبات الخطمي صالحة للأكل، بما في ذلك جذر الخطمي والزهور. فقد كان الأفراد في مناطق الشرق الأوسط من بين الأوائل في التاريخ الذين استخدموا صمغ النبات كشراب مُحلي وقاموا بدمج النسغ مع المكسرات والحبوب للحصول على حلوى حلوة.

وفي القرن التاسع عشر، قام الفرنسيون بوضع العصارة في حلوى حلوة تسمى أعشاب من الفصيلة الخبازية. واليوم، يستخدم صانعو الحلوى الجيلاتين وشراب الذرة ونشا الذرة لصنع حلوى الخطمي دون دمج عصارة نبات الخطمي. كما أكل الإغريق والرومان والمصريين جذر الخطمي مثل الخضراوات بعد غليه. كما ذكر إنه يؤكل في أوقات المجاعة.

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة لنبات الخطمي

يعتبر نبات الخطمى آمنًا على الأرجح لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم،كما يعتبر الخطمى آمنًا عند وضعه على الجلد مباشرةً.

  • لكن قد يسبب عند بعض الأشخاص انخفاض في مستويات السكر في الدم. لذلك من الأفضل التحدث إلى الطبيب في حال تناول أدوية أخرى قبل البدء في تناول جذر الخطمى، حيث وجد أنه يتفاعل مع أدوية الليثيوم ومرض السكري.
  • يمكن أن يسبب في بعض الحالات، اضطراب في المعدة والدوخة. كما يمكن أن يساعد البدء بجرعة منخفضة والعمل تدريجيًا في الطريق حتى تصل إلى جرعة كاملة في تقليل مخاطر الآثار الجانبية.

التقليل من الآثار الجانبية لنبات الخطمي

  • يمكن أن يساعد تناول جذر الخطمي مع كوب من الماء.
  • يستخدم في كل مرة لمدة أربعة أسابيع فقط، بعدها خذ استراحة حوالي الأسبوع قبل استخدامه مرة ثانية.
  • عند استخدامه موضعيًا، يمكن أن يسبب جذر الخطمي تهيجًا للجلد. يجب عليك دائمًا إجراء اختبار موضعي قبل المضي قدمًا في التطبيق الكامل.

محاذير الاستخدام

لا بد من تجنب استخدام نبات الخطمى في الحالات التالية:

  • الحامل أو المرضع.
  • المصاب بمرض السكري.
  • من سيجري عملية جراحية خلال فترة أسبوعين.

كيفية العناية بالنبات وتكاثره

العناية بنباتات الخطمي إذا كنت تزرع نباتات الخطمي في المنزل، فأنت بحاجة إلى مكان رطب نسبيًا لأن فإن أعشاب من الفصيلة الخبازية مثل التربة الرطبة. تنمو بشكل أفضل في الشمس الكاملة.

ويجب عدم زراعتها مع النباتات الأخرى المحبة للشمس، لأنها ستكبر بسرعة وتظللها. النباتات شديدة البرودة، ومن الأفضل زرع البذور مباشرة في الأرض في أواخر الصيف أو أوائل الخريف. كما يمكن أيضًا زرع البذور في الربيع، لكن أولًا يجب تبريدها لعدة أسابيع بمجرد زراعتها، وهو من النباتات التي لا تحتاج إلى الكثير من الرعاية.

في النهاية….على الرغم من أن نبات الخطمى آمن للاستخدام بشكل عام، إلا أنه يجب عليك التحدث مع الطبيب قبل تناوله. لا يُقصد بهذه العشبة أن تحل محل أي خطة علاج يقرها الطبيب.

المصادر

174 مشاهدة