أفضل 10 من نباتات يمكن زراعتها في المنزل

أفضل 10 من نباتات يمكن زراعتها في المنزل

لا يقتصر وجود النباتات في المنزل على كونها منظر خلاب يبعث على الراحة النفسية، بل يتعداها ليكون ديكورًا جميلًا يزيد من أثاث المنزل فخامة وأناقة وروعة.

 وقد اخترت لكم بعض من نباتات يمكن زراعتها في المنزل لتكون ديكورًا رائعًا يمكن إضافته لزوايا منزلك، وتتمتع بالمنظر الخلاب، واللون الأخضر مع ألوان الزهور المختلفة التي تضيف الحياة إلى الغرفة وتجعلها أكثر صحية:

نباتات يمكن زراعتها في المنزل

أظهرت العديد من الأبحاث أنه من خلال وجود العديد من النباتات المنزلية في داخل المنزل أو على الشرفة، يمكنه أن يعطي الصحة والهدوء والراحة النفسية، مع تحسن في الحالة المزاجية للأشخاص الموجودين ضمن هذه الغرف، إضافة إلى أن وجود نبات منزلي قريب منك وأنت تجلس لتناول الطعام أو متابعة برنامجك المفضل على التلفاز، يمكن أن يقلل من مستويات التوتر وفي بعض الحالات يمكن أن يخفض من ضغط الدم المرتفع.

ننصحك باختيار مجموعة من نباتات يمكن زراعتها في المنزل والتي سندرجها الآن لتحصل على هواء نظيف وصحي، والتمتع بجمال اللون الأخضر مع ألوان الأثاث بما يحقق التوازن داخل منزلك.

فيما يلي بعض نباتات يمكن زراعتها في المنزل صحية ورائعة الجمال، والتي يمكن زراعتها في الداخل، مع طريقة الاعتناء بها لتنمو بشكل جيد:

1 – نخلة الأريكا Areca Palm

نخل اريكا

يمكن من زراعة هذا النوع من النباتات الرائعة أن تضيف لديكور منزلك الداخلي الأناقة، وروعة اللون الأخضر وحجم مميز لنبات منزلي رائع، إنها نخلة الأريكا حيث يمكن زراعة هذا النبات المورق في أي مكان في المنزل، وفي ضوء الشمس غير المباشر، كما يمكنك أن تزرعه في الشرفة بحاوية كبيرة جيدة التصريف.

من المهم ألا يتعرض هذا النبات لأشعة الشمس المباشرة، وإلا ستتحول الأوراق إلى اللون الأصفر، لذلك أبقِ النبات بعيدًا عن النوافذ الباردة ومكيفات الهواء ومصادر الحرارة العالية، والتيارات العالية، وأن يكون الجو فيه بعض الرطوبة لأن الهواء الجاف جدًا يمكن أن يحول أطراف الأوراق إلى اللون البني.

يمكن أن يصل ارتفاع النبات إلى 30 قدمًا في الهواء الطلق، ولكنه يقتصر على حوالي سبعة أقدام في الأماكن الداخلية، لذلك يمكنك أن تضعه في وعاء صغير جيد التصريف، وستساعد الجذور المزدحمة داخل التربة في الحد من حجم النبات، لأنها في هذه الحالة تجعل معدل نموه بطيء إلى متوسط.

من المفيد جدًا زراعة نخلة الأريكا في منزلك داخليًا فهي تعمل على تصفية الهواء من مركبات الزيلين والتولوين الضارة، كما أنه يعمل بشكل فعال كمرطب للجو.

العناية بنخلة الأريكا لا تحتاج للكثير فقط ماء كافٍ للحفاظ على رطوبة التربة، مع تركها تجف قليلًا بين الري والري في الشتاء، واسقي النبات عندما تجد التربة قد جفت، لأن التربة المبللة تتسبب بسهولة في تعفن الجذور وموت النبات.

يمكنك تغذية نخيل الأريكا الداخلية والخارجية طوال موسم النمو، مع وضعه في تربة غنية وحمضية قليلاً. ويمكن إضافة الرمل والطحالب لسطح التربة لتحسين المسامية وخفض درجة الحموضة في التربة. وانزع الأوراق التي تصبح بلون بني، وهذا النبات يحب التعرض للضوء الساطع من نافذة مواجهة للجنوب أو الغرب، فلا تتردد في تدليله قليلًا.

2 – اللبلاب الإنكليزي المتسلق English Ivy

لبلاب انكليزي

يساعد هذا النبات الأخضر في تقليل جزيئات المواد الضارة المحمولة جوًا كما أنه يقوم بتصفية هواء المنزل من الفورمالديهايد الموجود في بعض منتجات التنظيف المنزلية.

يحتاج النبات إلى ضوء ساطع ليبدو دائمًا بحيويته، وقد يتعرض لبعض الآفات إذا لم يتلق ما يكفي من الضوء، إضافة لضرورة ريّه بشكل منتظم، وترك التربة تجف لبعض الوقت قبل سقيها مرة أخرى. لأن اللبلاب لا يحب المياه الراكدة.

اللبلاب الإنجليزي أو ما يسمى أيضًا (Hedera helix) هو نبات معمر دائم الخضرة. كما يصنف على أنه كرمة متسلقة، حيث يمكن أن يعمل اللبلاب الإنجليزي كغطاء أرضي وينتشر أفقيًا. لكنه بالأصل هو نبات متسلق، وبسبب الجذور التي تظهر على الأغصان تسمح له بالصعود والتسلق إلى ارتفاع 80 قدمًا.

يزرع هذا النبات كون أوراقه دائمة الخضرة في تربة جيدة التصريف، وهو يحب الظل، ويحتاج نبات اللبلاب الذي يزرع في الداخل إلى إضاءة ساطعة غير مباشرة في الصيف، ولكن يمكنه الاستفادة من بعض الضوء المباشر في الشتاء، لذلك نراه في الخارج ينمو بشكل كبير مستندًا على جذوع الأشجار ويجعلها كغطاء له، وهو من النباتات القوية ونموه قوي أيضًا.

ستبقى أوراق اللبلاب خضراء داكنة عندما تنمو في درجات حرارة ثابتة، ورطوبة متوسطة إلى عالية. فهي لا تحب رياح الشتاء الباردة أو حرارة الصيف المرتفعة.

ملاحظة هامة:

يعتبر نبات اللبلاب سامًا، لذلك يجب الانتباه للأطفال أو الحيوانات الأليفة التي تقترب من أوراق هذا النبات وعدم تناولها إطلاقًا.

اقرأ: فوائد نبات اللبلاب

3 – الصبار Aloe Vera

الصبار

يعتبر نبات الصبار بأنواعه المتعددة من أفضل نباتات يمكن زراعتها في المنزل وبشكل قوي، فهي من النباتات الصحية وسهل الاعتناء بها، إضافة إلى أنها يمكن أن تجدد هواء الغرف وتجعله صحيًا لأنها تمتص المواد الضارة من هواء الغرف مثل (البنزين) والفورمالديهايد الذي ينتج بشكل ثانوي عند استخدام المنظفات الكيماوية والدهانات والسموم الأخرى، كما أن للصبار فوائد كثيرة للبشرة والشعر.

يحب نباتات الصبار أن يكون في مكان جاف ودافئ وليس رطبًا وباردًا، لذا اسقِها فقط عندما ترى أن التربة في الأصيص قد جفت تمامًا، وأفضل مكان للاحتفاظ بهذا النبات هو النافذة المشمسة. لأنه لن ينمو بشكل جيد في الظل الكامل.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ينمو نبات الصبار لسنوات في نفس الحاوية، ويحتاج إلى القليل من الماء.

4 – الريحان الهندي Indian Basil – Holy basil

 الحبق الملكي أو  ريحان هندي

المعروف باسم تولسي، أو الريحان الملكي، أو حبق رقيق الأزهار (Ocimum tenuifloru) أو الريحان المقدس أو (ocimum sanctum)، وهو نوع من النباتات التي تتبع جنس الحبق من الفصيلة الشفوية، نبات عطري وعشبي حولي. وزراعة هذا النبات في المنزل جيدة لأنه يتمتع بالعديد من الخصائص الطبية، إضافة إلى أن العناية به لا تحتاج لخبرة أو الكثير من الوقت.

أوراق الريحان الهندي لها رائحة مميزة ورائعة، تتراوح ألوانها حسب نموها بين الأخضر اللامع إلى البنفسجي، وحجمها أيضًا يختلف بين الأوراق القديمة والجديدة النمو وعلى العموم يصل طولها إلى (1) سم، أما الأزهار فهي ذات رائحة عطرة ومميزة ولونها بين الأبيض والأرجواني.

هذا النبات يساعد في تنقية الهواء وتحسين جودته، حيث يمكن زراعته في وعاء بسيط جيد التصريف. ويتطلب ضوء الشمس بشكل منتظم، لذا فإن أفضل مكان للاحتفاظ بهذا النبات سيكون نافذة مشمسة. وكل ما عليك القيام به هو سقيها بانتظام (ولكن تأكد من عدم الإفراط في الماء) والتمتع بمشاهدتها وهي تزدهر.

5 – دراسينا Dracaena

دراسينا

لا يتطلب هذا النبات ضوء الشمس المباشر، ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى 12 قدمًا، لذا تأكد من زراعته في مكان يتيح مساحة كافية لنموه، كما يمكنك التحكم في ارتفاعه عن طريق التقليم. ستنبت أوراق جديدة من الأسفل بعد التقليم في غضون أسابيع قليلة.

حافظ على التربة رطبة ولكن ليست منديّة. تعتبر الأوراق الصفراء في النبات علامة على الإفراط في الري أو وجود النبات في حاوية سيئة التصريف. يمكنك وضعه بالقرب من ستارة شفافة أو نافذة في إضاءة خافتة، كما يمكن أن يكون بعض أنواعها يحتاج حافة النافذة ذات الإضاءة الساطعة المواجهة للجنوب.

ويعتبر زراعة نبات دراسينا (Dracaena) طريقة ممتازة للمبتدئين في زراعة الحدائق الداخلية، أو انتقاء نباتات يمكن زراعتها في المنزل، فهو نبات شديد التحمل، وقابل للتكيف مع ظروف الإضاءة المختلفة، ولكنه لا يحب ضوء الشمس المباشر.

من حين لآخر يمكن أن تتمتع برؤية أزهار هذا النبات حيث يضع هذا النبات مجموعات من الأزهار البيضاء الصغيرة المعطرة (ولكن نادرًا ما تراه في النبات الداخلي).

يناسب الشكل الصغير والكثيف لهذا النبات أن تضعه في الزوايا أو الطاولات والمكاتب أو على الرفوف، وفي الظروف المناسبة يمكن أن يصل طول نبات دراسينا في النهاية إلى 5 إلى 6 أقدام، مما يجعلها مثالية لإضافة الحياة إلى ركن من أركان غرفة المعيشة أو غرفة الطعام أو الصالون.

أوراقها الضيقة الشكل والخضراء تمامًا مع بعض خطوط أو حواف خضراء وكريمية اللون، وأحمر أو أصفر تضفي جمالًا رائعًا لهذا النبات، خاصة أنه من السهل جدًا أن تنمو Dracaena في الداخل طالما أنك تهتم ببعض التفاصيل المتعلقة بها، من حيث وجودها في حاوية فيها تربة جيدة التصريف، وعدم ريها إلا بعد أن تجف التربة تمامًا حتى لا تتعفن الأوراق والجذور. ويمكن لتعزيز النمو استخدام أي سماد نباتي منزلي حيث يتم تطبيقه وفقًا لتوجيهات العبوة وهذا سيفي بالغرض.

قد يهمك قراءة: كيفية إنشاء حديقة منزلية خطوة بخطوة

6 – خف السيدة Ladies’ Slipper Orchid

نبات خف السيدة

سيجلب هذا النبات بالتأكيد المظهر الجمالي المفقود إلى أي زاوية منسية في منزلك او مهملة مما يبعث فيها الحيوية والبهجة. يحتوي نبات خف السيدة على أزهار غير عادية على شكل (خف) تتفتح من بين ورقتين. لها أوراق خضراء داكنة تضيف الروعة إلى جمال النبات.

يجب وضع هذا النبات في تربة بتصريف جيد. وهي ستنمو في الظل أو الضوء المتوسط بشكل جيد ويمكن أن تعرضها لشمس الصباح الخفيفة فقط، ولكن لا تعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة.

ريّها يحتاج لعناية لذلك يجب توخي الحذر أثناء سقي هذا النبات. إذا تمت معالجة المياه كيميائيًا يجب تركها لبضعة أيام في وعاء قبل ريّها مرة أخرى. وسقيها مرة واحدة في الأسبوع، وتأكد من عدم سقي مركز النبات لأن هذا يمكن أن يسبب تعفن التاج.

يحتاج هذا النبات أيضًا إلى الرطوبة المناسبة ودرجة الحرارة المناسبة ليزدهر وينمو بشكل جيد، خاصةً عند زراعتها في الداخل، كما يمكن تسميد النبات وفقًا لجدول زمني منتظم باستخدام سماد خلال فصل الشتاء، وسماد عالي النيتروجين خلال أشهر النمو الأكثر دفئًا.

يمكن أن تنتج بعض أنواع من فصيلة (نباتات Paphiopedilums) عدة أزهار على مدار بضعة أشهر، لذا انتظر حتى يتحول لون السنبلة المتفتحة إلى اللون البني قبل قطعها. ويمكن أن تساعد درجة الحرارة الأكثر برودة بحوالي 65 درجة في إطالة عمر الإزهار، والذي يجب أن يستمر لمدة شهرين.

7 – نبات العنكبوت Spider Plant

نبات العنكبوت

يساعد وجود نبات العنكبوت أيضًا في تنقية هواء المنزل من مركبات البنزين والفورمالديهايد وأول أكسيد الكربون والزيلين.

وقد أخذ هذا النبات اسمه بسبب أوراقه ذات الشكل الفريد، والتي تتدلى مثل العناكب، ومن الآمن تمامًا أيضًا زراعة هذا النبات في المنزل إذا كان لديك حيوانات أليفة.

إذا رأيت النبات يتحول إلى اللون البني قليلاً، فلا تقلق لأنه أمر طبيعي وسيعود إلى طبيعته الخضراء، بشرط التأكد من استخدام تربة جيدة التصريف ولا تجعل التربة رطبة كثيرًا.

نباتات العنكبوت يحب الضوء الساطع ولكن يفضل ألا تكون معرضًا لأشعة الشمس المباشرة، في تربة جيدة التصريف وحاوية كبيرة لتستوعب الجذور المتفرعة داخلها. لكن هذا القدر من الصيانة يستحق العناء نظرًا لخصائصه المرطبة والمضادة لتلوث الهواء، مع جمال تدلي أوراقه الرفيعة على أطراف الحاوية بشكل جميل، لذلك لا تتردد في التمتع بجمال هذا المنظر بوضع هذا النبات في حاوية معلقة في زاوية من زوايا غرفة المعيشة أو الطعام.

8 – أزاليا Azalea

أزاليا

ينمو نبات الأزاليا في مناطق مضيئة ويمكن أن تساعد في تقليل مستويات الفورمالديهايد الضارة.

في الربيع ينتج هذا النبات أزهارًا جميلة تدوم عدة أسابيع. وهي تتحمل الظل وبالتالي فهي مثالية لوضعها في أماكن لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، حيث يمكن للشمس المباشرة حرق الأوراق.

يزهر هذا النبات الجميل على شكل شجيرة صغيرة ومتوفر بألوان عديدة. بينما تبدو جميلة عند زراعتها في مجموعة في مساحة كبيرة، كما يمكن زراعتها في مساحة أصغر بتربة جيدة التصريف.

9 – نبات الثعبان Sansevieria

صبار الافعى أو الثعبان

يسمى أيضًا لسان الجن أو الذَلَب أو جلد النمر أو نبات الثعبان، ويضم أنواعًا كثيرة قد تصل إلى حوالي 70 نوعًا.

يعتبر هذا النبات من أفضل نباتات يمكن زراعتها في المنزل، وخاصة أنه يمكن وضعها في الحمامات لأنه يقوم بتصفية الجو من أضرار (الفورمالديهايد والبنزين وثلاثي كلورو إيثيلين والزيلين والتولوين) خاصة الموجود بشكل شائع في منتجات العناية الشخصية (شامبو، أنواع الصابون السائل الخاص بالجسم، البلسم)،

هذا النبات هو واحد من أسهل النباتات نموًا، ولا يتطلب اهتمامًا كثيرًا، وخاصة عندما تترك المنزل لفترة محددة حيث يمكن لهذا النبات أن يتحمل الجفاف فترة طويلة، ويمكن لأسابيع وسيظل يمنحك أوراقًا طويلة وحيوية.

الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أنها يمكن أن تتعفن بسهولة، لذلك يجب زراعتها في تربة جيدة التصريف ومن الأفضل عدم الإفراط في سقيها بالماء.

إنه يحب الضوء الساطع ولكن يمكنه العيش في ظروف الإضاءة المنخفضة في الداخل أيضًا.

10 – نبات تين بنجامينا Benjamina

تين بنجاميني

يساعد هذا النبات المورق في تصفية الجو من انبعاثات الأتربة والغبار من الستائر والسجاد والأثاث. ويساعد على تحسين جودة الهواء إلى حد ما في المكان الذي يتواجد فيه لأنه يساعد في تخليص الهواء من الفورمالديهايد والزيلين والتولوين.

ومن المفيد أن تعرف أن هذا النبات يستغرق في البداية وقتًا للنمو، ولكن بمجرد أن يصبح في شكله الكامل، يمكن أن يصل إلى 10 أقدام.

شيء واحد يجب أن تضعه في اعتبارك هو عدم تحريك هذا النبات كثيرًا، لأن تحريك النبات يمنحه نوعًا ما صدمة (وكأن الوقت قد حان لإسقاط الأوراق لإنتاج أوراق جديدة نتيجة التغير في الإضاءة ودرجة الحرارة والرطوبة)، مما قد يترك الشجرة تبدو عارية تمامًا، نتيجة تساقط أوراقه بسهولة. ولكن في نهاية الصيف من المحتمل أن ترى بعض الأوراق تتساقط وهو أمر طبيعي، لذلك لا تقلق بشأن ذلك. كما يجب وضعه في ضوء ساطع غير مباشر لأشعة الشمس، واتركه هناك في ظل جزئي.

يجب وضعه في مكان بعيدًا عن الهواء البارد أو الساخن المباشر من المداخل والتيارات الهوائية من النوافذ والأبواب، لأن هذا يتسبب أيضًا في تساقط أوراقه.

إنه نبات معمر وطويل الأمد يمكنك الاستمتاع بجماله لسنوات عديدة.

نبات تين بنجاميني شجرة مصغرة في مظهره، مع فروع كبيرة مقوسة وأوراق طويلة مدببة لامعة ومتنوعة، تبدو جذابة في الداخل، ويعتبر نبات Benjamina واحد من أشهر الأشجار الداخلية الصغيرة من هذا الجنس والتي تنمو ببطء شديد، وتحتاج إلى رعاية خاصة من حيث (الإضاءة والري وما إلى ذلك) إلا أنه أمر سهل إلى حد ما، عندما تعرف كيف تعتني به.

ضع النبات في زاوية محددة، أو رف معين، أو طاولة، طالما يوجد ضوء ساطع كافٍ، وبمساحة كافية لنمو أغصانه، لأنها إن نمت بشكل جيد ستجعل الزاوية مكانًا رائعًا.

ينصح أن يوضع النبات في تربة جيدة التصريف، واسق النبات عندما يجف، واترك التربة حتى تجف إلى حد معين (في الأعلى) بين كل سقي سواء بالماء الفاتر المفلتر أو المقطر. لأن الإفراط في الري أو نقص الري قد يؤدي إلى تساقط الأوراق، مع استخدام الأسمدة مرة واحدة فقط في الشهر، مع ترك فترة راحة بدون سماد.

المصادر:

144 مشاهدة