كل ما تحتاج معرفته عن الموشن جرافيك Motion Graphics

كل ما تحتاج معرفته عن الموشن جرافيك

في كل يوم أكثر من مليار شخص يقضي وسطيًا 28 دقيقة في تصفح الإنستجرام، ويوجد أكثر من 100 مليون مشاركة يوميًا، هذا يعني أن هناك مشاركات سوف تتفوق على أخرى وتظهر في الأعلى بينما مشاركات أخرى لا يراها أحد يتم ذلك من خلال خوارزمية دقيقة.

فدماغنا يحكم على المحتوى إما يتفاعل معه أو يتجاهله خلال أجزاء من الثانية، فإذا كان المحتوى الذي تقوم بمشاركته غير تفاعلي في الثواني القليلة الأولى فغالبًا لن يتفاعل معه أحد.

في الحقيقة لا أحاول التحدث عن الانستجرام وطريقة زيادة المتابعين لديك، ولا عن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل مع الأمر… ما أتحدث عنه هو أكثر أنواع المحتوى أهمية والتي تحظى بأعلى درجات التفاعل والمشاركة! إنها الرسوم المتحركة وتحديد مقاطع الموشن جرافيك.

فأكثر من 85% من المشاركات في انستجرام هي عبارة عن مقاطع فيديو، وهذه المشاركات حصلت على تفاعل أكثر من المشاركات التي تحتوي صور فقط بنسبة 38%. وهذا يعني أن الموشن الجرافيك يمتلك القوة والسيطرة!

ما هو الموشن جرافيك Motion Graphics؟

دعنا نشرح بالضبط ما هو الموشن جرافيك، كلمة جرافيك Graphics تعني الرسوميات سواء كانت صورة أو رسمة أو رسومات بيانية… أما كلمة موشن Motion فتعني حركة، هكذا يكون الموشن جرافيك هو الرسوميات المتحركة مع مؤثرات صوتية.

فالموشن جرافيك هو نوع من أنواع الرسوم المتحركة، يمكن ببساطة وصفه على أنه صلة الوصل أو النقطة الوسط بين الرسوم المتحركة (الأنيميشن) وتصاميم الجرافيك (الجرافيك ديزاين)، فهو يعتمد على حركة النصوص والرسومات، أيضًا يمكن أن تكون مصحوبة بتعليق صوتي أو موسيقى للمساعدة في فهم الرسومات والنصوص.

في الغالب يكون الهدف من الموشن جرافيك توضيح نقطة معينة، وإيصال معلومة محددة، ولا يحتوي سرد قصصي أو حبكة أحداث.

فكم من مرة كنت تقوم بكتابة كلمة المرور ومن ثم عرفت مباشرة أنها خاطئة لمجرد أن مربع الكتابة تلون باللون الأحمر أو تحرك بشكل اهتزازي، نعم، هذا موشن جرافيك يا صديقي!

الهدف الأساسي من الموشن جرافيك هو عرض المعلومات والأفكار والبيانات… بطريقة مرئية تجعلها أوضح وأسهل وأكثر لفتًا للانتباه، فمثلًا يمكنك جعل الخطوط البيانية التي تعرضها أكثر وضوح وحيوية من خلال جعلها تتحرك أو تبدو كما لو أنه يتم رسمها الآن!

النقاط الأساسية حول الموشن جرافيك

هناك مجموعة من النقاط الأساسية التي تميز الموشن جرافيك:

  • الموشن جرافيك يعتمد على مزيج من الرسوميات والنصوص المتحركة بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية والموسيقى والتعليق الصوتي.
  • مقاطع الموشن جرافيك مصممة حاسوبيًا أي لا تحتاج إلى ممثلين أو مسرح وموقع واقعي للتصوير ولا إلى معدات إنتاج الأفلام العادية.
  • لا يشترط في مقاطع الموشن جرافيك وجود أي من الشخصيات أو القصة أو تسلسل الأحداث…

ميزات الموشن جرافيك

لم يأخذ الموشن جرافيك هذه الشعبية من فراغ، هناك نقاط مميزة كثيرة، أهمها:

1 – التكلفة والوقت

إذا قارنت الموشن جرافيك مع غيره من أنواع الرسوم المتحركة، فالموشن جرافيك أقل تكلفة إنتاجية وكذلك يحتاج إلى وقت أقل في التنفيذ، بدون الحاجة لمواقع تصوير واقعية أو ممثلين حقيقيين.

2 – أكثر جاذبية

ما لا شك فيه أن مقاطع الموشن جرافيك تتميز بجاذبيتها وقدرتها على شد انتباه المتلقي أكثر بكثير من مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة العادية، وكذلك أكثر من التصاميم الثابتة، وبالطبع أكثر بكثير من النصوص العادية.

3 – سهلة المشاركة

غالبًا تكون هذه المقاطع مصممة للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي أو في المواقع الإلكترونية… وبالتالي فهي سهلة المشاركة والوصول إلى عملائك وجمهورك.

4 – أنيقة وفريدة من نوعها

تعتبر مقاطع الموشن جرافيك الأكثر أناقة وتميز بين الأساليب التسويقية، إلى جانب التفرد والعدد غير المتناهي من التنسيقات والترتيبات والأفكار.

5 – إيصال الفكرة أو المعلومة

مهما كانت المعلومة أو الفكرة بسيطة أو معقدة، صغيرة أو كبيرة، كلمة واحدة أو محتوى كبير… الموشن جرافيك قادر إلى إيصالها وتوضيحها بطريقة كاملة.

أنواع الموشن جرافيك

يمكن التمييز بين أنواع الموشن جرافيك بعدة طرق، سوف نصنفها حسب تأثيرها والدور الذي تلعبه.

الموشن جرافيك التوضيحي

هذا النوم يهدف إلى توضيح معلومة أو شرح فكرة أو مفهوم… من خلال عرضها بشكل مميز ووفق تسلسل واضح. ويعتبر الموشن جرافيك التوضيحي نوع مناسب في حال كان هدفك من المقطع هو توضيح تفاصيل معينة أو تبيين وشرح خطوات عديدة.

تتميز هذه المقاطع بقدرتها العالية على أداء دورها فيمكن لمقطع قصير أن يوصل ويشرح معلومات يصعب توضيحها بالكلمات أو بالصور فقط.

موشن جرافيك الشروحات

يعتبر نوع قريب إلى نوع الموشن جرافيك السابق، ولكنه متخصص أكثر فالمقاطع هنا تشرح تفاصيل أكثر وتوضح المعلومات العملية والتقنية…

عادةً ما يتم الاعتماد على مقاطع الموشن من هذا النوع عندما تحتاج الشركة لتوضيح وشرح خطوات أو طريقة استخدام منتج أو خدمة معينة.

على الرغم من أن الفيديوهات والشروحات البشرية لها شعبية كبيرة، ولكن الموشن جرافيك في هذا المجال يتميز بدرجة أعلى من الوضوح والقدرة على إيصال التفاصيل، إلى جانب أنها أكثر جاذبية وتمييز.

موشن جرافيك واجهات المستخدم

هذا النوع يتجه إلى تصميم العناصر المتحركة التفاعلية في وجهة المستخدم لمواقع الويب أو البرامج أو التطبيقات…

يمكن تصميم مختلف العناصر في واجهة المستخدم من الشعار، الأيقونات، الأزرار، العناوين، الجداول… ويتم تصميمها وكذلك تصميم طريقة تفاعلها مع المستخدم.

الموشن جرافيك الترويجي

يعتبر هذا النوع الطريقة الأكثر تمييز للحديث عن منتجك والترويج له بطريقة ممتعة وقادرة على تسليط الضوء على ميزاته والتفاصيل والمعلومات التي تخصه.

وهو النوع المناسب في حال كان ما تحتاج إليه هو التسويق لمنتج أو خدمة أو الشركة أو العلامة التجارية….

الموشن جرافيك العاطفي

توضح هذه المقاطع قصة قوية أو قضية مهمة أو معلومة مؤثر… تملك قدرة على إحداث تأثير في عاطفتك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاعتماد على الرسوم البسيطة بدون الحاجة للكثير من التعقيد.

الفرق بين الموشن جرافيك وأنواع الجرافيك الأخرى

لا بد وأنك تفكر حول الفرق بين الموشن جرافيك وأنواع الجرافيك الأخرى، دعني أوضح لك الأمر والاختلافات بينها.

أولًا – الفرق بين الموشن جرافيك والأنميشن

بشكل عام الموشن جرافيك هو نوع من أنواع الأنميشن أو الرسوم المتحركة، ولكن ما يميز الموشن جرافيك عن الأنميشن هو كون المقاطع لا تشترط وجود شخصيات أو قصة تسردها أو حبكة…

الموشن جرافيك يمكن أن يتخصص بحركة عنصر واحد للتسويق له مثل تحريك الشعار الخاص بعلامتك التجارية كما يمكن أن يوضع معلومة أو فكرة معينة، ويمكن أن يجعل المحتوى العادي محتوى مميز.

ثانيًا – الفرق بين الموشن جرافيك والإنفو جرافيك

الإنفو جرافيك من اسمه يتخصص بالتصاميم المعلوماتية أو الفكرية، فهو يتمحور حول إيصال فكرة معينة أو شرح معلومة والتخصص والتفصيل فيها، يمكن أن يعتمد على التصاميم الثابتة والخرائط الذهنية، كذلك يمكن أن يعتمد على التصاميم الفيدوية. في المقابل الموشن جرافيك يميل للمجال التسويقي أكثر.

ثالثًا – الفرق بين الموشن جرافيك والتايبو جرافيك

الموشن جرافيك يعتمد على الرسوم المسطحة أو الفلات، الرسوم ثنائية الأبعاد، الكلمات، الخطوط، الصوت، والحركة…

في المقابل التايبو جرافيك هو نوع من فنون التصميم التي تعتمد على الخطوط! سواء كان تصميم خطوط مميزة أو استخدام هذه الخطوط بشكل مميز للحصول على تصميم يوضح معلومة أو يشرح فكرة.

برامج الموشن جرافيك

مقاطع الموشن جرافيك تحتاج منك 3 أنواع من العمل، والاعتماد على البرامج التالية.

برامج الموشن جرافيك – مجال التصميم

لإنتاج وتعديل الأشكال والرسومات والخطوط التي ستخدمها ضمن المقطع ويمكن التمييز بين نوعين لبرامج الجرافيك ديزاين.

برامج التصميم ثنائية البعد 2D

  • الفوتوشوب Photoshop الصور والرسومات والتصاميم البكسلية pixel.
  • الإلستريتور illustrator الرسومات والأشكال المتجهة الفيكتورز vector.

برامج التصميم ثلاثية الأبعاد 3D

برامج الموشن جرافيك – مجال التحريك

وهي البرامج التي تتخصص بتحريك الصور والرسوميات وضبط حركتها وتوقيتها… وأهمها:

برامج الموشن جرافيك – مجال المونتاج

ويتم الاعتماد عليها لأجل عمليات المنتجة، جمع وتقسيم المقاطع، وإضافة الصوت والتأثيرات البصرية والصوتية إليها، وأهمها:

خطوات تصميم مقطع موشن جرافيك

خطوات تصميم مقطع موشن جرافيك

إذا كنت سوف تبدأ بتصميم مقطع موشن جرافيك فعليك اتباع الخطوات الـ 3 التالية:

1 – المحتوى

على الرغم من أنها مقاطع قصيرة إلى حد ما، تتراوح مددها ما بين 30 ثانية حتى 3 دقائق، ولكن ما يزال عليك كتابة المحتوى لتعرف سير مقطع الفيديو، وتسلسل المقاطع ضمنه.

يجب أن تعرف الهدف من مقطع الفيديو، ما الذي تحتاج إيصاله؟ ما هو الشعور الذي يجب أن يسيطر على المقطع؟

2 – التصاميم

سيكون عليك تحديد الأجزاء التي ستظهر بشكل كلمات مكتوبة، وتلك التي سيتم إلقاءها صوتيًا والمحتوى الذي سيتم توضيحه من خلال الرسوميات وتحريكها.

وهذا ينقلنا إلى تحديد العناصر والرسوميات التي ستستخدمها، سواء كنت ستستخدم شخصيات أو أشكال أو خطوط أو مزيج منها… وبالطبع عليك تحديد النمط اللوني المعتمد، ويمكنك الاعتماد في ذلك على: أفضل 12 موقع تنسيق الألوان … إمكانيات وأدوات مذهلة.

كذلك اختيار مقاطع الموسيقى للخلفية، وتسجيل المقاطع الصوتية سواء كان ذلك بصوتك أو بصوت شخص متخصص في الإلقاء الصوتي.

3 – التحريك

إذا قمت بتحضير كل العناصر التي تحتاجها يمكنك الآن البدء بالعمل على تحريكها لإنجاز مقطع الموشن جرافيك. هذا هو الخلّاط الذي سيجمع كل شيء:

الرسوم المتحركة

الأمر لا يعتمد فقط على دخول الأشكال إلى إطار الشاشة وخروجها، ولكن يتضمن طريقة تحركها بحث تشكل قصة وتنقل معلومات وتوصل فكرة معينة، من جهة أخرى حركة بعض الأشكال لا تهدف إلى نقل معلومة أو فكرة وإنما للإبقاء والمحافظ على تركيز المشاهد.

التوقيت

عليك ضبط التوقيت سواء كان توقيت حركة العناصر فالحركات السريعة أو البطيئة يمكن أن تجعل المشاهد مرتبك وتمنعه من فهم المحتوى المطلوب.

من جهة أخرى عليك ضبط التوقيت بين العناصر بحيث تحافظ على توافق الصوت والصورة، وتتابع الحركات بدون تشويش بينها.

الموسيقى

الموسيقى عنصر مهم لإعطاء المقطع الجو الخاص به، لذا تأكد من اختيار الموسيقى المناسبة.

المؤثرات الصوتية

إعطاء الصوت المناسب لعنصر معين يمنحه الحياة والتأثير، فلو كنت تعمل على تصميم مقطع لتساقط المطر، سوف يصبح أكثر تأثيرًا إن أضفت صوت انهمار المطر إليه!

التعليق الصوتي

في حال كان المقطع الذي تعمل على تصميمه يتضمن تعليق صوتي فيجب اختيار التعليق المناسب من حيث الأسوب والمضمون، كذلك عليك أن تحافظ على التوقيت الصحيح.

خطوات شراء مقطع موشن جرافيك

إذا كانت الخدمة التي تقدمها أو المنتج الذي تبيعه أو شركتك أو أنت بحاجة لمقطع موشن جرافيك فيمكنك ذلك من خلال:

1 – حدد هدفك

سواء كنت تود مقطع فيديو تسويقي لعلامتك التجارية، أو مقطع يوضح ويشرح الخدمة التي تقدمها… عليك أن تحدد الهدف من مقطع الموشن جرافيك.

كذلك يجب أن تحدد ميزانيتك والأولوية ضمن المقطع بحيث تقسم الميزانية بين الشخصيات ضمن المقطع (إن وجدت) أو طول المقطع وغيرها من التفاصيل.

2 – ابحث عن مصمم مقاطع موشن جرافيك

يمكن أن تجد مصممين يعملون بشكل فردي أو يمكنك الاعتماد على ستوديو أو فريق رسوم متحركة، قبل اختيار المصمم سوف تقوم بالاطلاع على الأعمال السابقة له وجودة التصميمات الخاصة به، والميزانية التي يطلبها وتقرر بناءً على ذلك.

3 – شارك في صناعة المحتوى

يمكنك أن تكون جزء من عملية الإبداع من خلال إعطاء أفكارك ونظرتك حول المقطع، كما يمكنك إنجاز المحتوى بنفسك سواء النص المكتوب أو التعليق الصوتي. كذلك يمكنك التعاون مع المصمم للوصول إلى أفضل محتوى وأكثر موائمة للموشن جرافيك.

المصادر

What is motion graphics? – biteable

hat Is Motion Graphics And When To Use Them – creatorkit

Motion graphics vs. animation: what’s the difference? – 99designs

انتقل إلى أعلى