منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة وانتشارًا على الإنترنت

منصات التواصل الاجتماعي

تغير العالم وتغيرت الطريقة التي نعمل بها في كل شيء، خاصةً خلال فترة انتشار وباء كوفيد 19. حيث فقدنا التواصل المباشر فيما بيننا لبعض الوقت. ومع ذلك، البشر قادرون على التكيف في كل الظروف، وقد استخدمت منصات التواصل الاجتماعي لتعويض الفراغ وعدم القدرة على الاقتراب من الآخرين

في هذه المقالة، سوف نتحدث عن منصات التواصل الاجتماعية الأشهر والأكثر انتشارًا واستخدامًا على شبكة الإنترنت.

ما هي منصات التواصل الاجتماعية

منصات التواصل الاجتماعية هي مواقع الويب التي تمكننا من البقاء على اتصال مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو العملاء.

يستخدم الأشخاص منصات التواصل الاجتماعي لعدة أسباب منها التواصل الاجتماعي أو للعمل والتجارة أو لكليهما.

من أشهر هذه المواقع هي فيسبوك Facebook وتويتر Twitter ولينكدان LinkedIn وانستغرام Instagram.

أشهر منصات التواصل الاجتماعية

فيما يلي 20 من أشهر منصات التواصل الاجتماعي المستخدمة حاليًا:

فيسبوك Facebook

يعد فيسبوك أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يضم 2.7 مليار مستخدم نشط شهريًا. أكثر من ثلث سكان العالم يستخدمون هذه المنصة.

استغرق فيسبوك عشرة أشهر فقط للوصول إلى مليون مشترك، وفي ثماني سنوات وصل إلى مليار مشترك.

تأسس فيسبوك في 4 فبراير 2004 وتطور على مر السنين لتلبية احتياجات المستخدمين والعمل على جذب مستخدمين جدد.

بالإضافة إلى الاتصال بالأصدقاء والأقارب، يمكنك الوصول إلى العديد من تطبيقات فيسبوك للمبيعات عبر الإنترنت، وحتى الإعلان عن عملك وعلامتك التجارية ومنتجاتك باستخدام إعلانات مدفوعة.

تويتر Twitter

أصبح تويتر معروفًا كموقع تدوين مصغر يتيح فقط مشاركات نصية تصل إلى 140 حرفًا. بالطبع، زاد هذا القيد منذ عام 2006. كما يسمح للمستخدمين بمشاركة الوسائط الأخرى مثل الصور ومقاطع الفيديو، ومع وجود 330 مليون مستخدم نشط شهريًا، يتم استخدامه على نطاق واسع بين عموم المستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون موقعًا مفيدًا للتفاعل، مثل الانضمام إلى محادثات تويتر في مجال عملك أو الإجابة على أسئلة العملاء.

لينكدإن LinkedIn

لينكدإن هو أشهر مواقع التواصل الاجتماعي للشبكات المهنية. تم إطلاق المنصة في عام 2003، وتضم أكثر من 700 مليون مستخدم مسجل، مع حوالي 300 مليون مستخدم نشط كل شهر، مما يسمح للمستخدم بإضافة سيرة ذاتية، والتواصل مع الآخرين في مجالهم، ونشر قوائم الوظائف والرد عليها. حتى أنه يقدم إعلانات مدفوعة وخيارات نشر المحتوى. فيما يتعلق بالتسويق، غالبًا ما يكون تويتر مفيدًا للشركات.

يوتيوب YouTube

تأسست شركة يوتيوب في عام 2005 وتعد من ثاني أشهر محركات البحث بعد غوغل، ولكن في النهاية، استحوذت شركة غوغل عليها، لدى موقع يوتيوب أكثر من ملياري زائر شهرياً.

هناك العديد من الأشخاص الذين يزورون الموقع ويشاهدون مقاطع الفيديو دون تسجيل الدخول إلى حساباتهم. بشكلٍ أساسي، يمكن لأي شركة تريد استخدام التسويق عبر الفيديو استخدام يوتيوب للوصول إلى جمهور أوسع. يوفر الموقع أيضًا تحليلات، ويسهل تفاعل المستخدم، ويتيح لك وضع مقاطع فيديو على مواقع ويب أخرى.

يقول ثمانون في المائة من الآباء أن أطفالهم يشاهدون مقاطع فيديو على يوتيوب.

قال أكثر من نصف الآباء إن أطفالهم يشاهدون يوتيوب مرة واحدة على الأقل يوميًا.

بينتريست Pinterest

تم إطلاق بينتريست في عام 2010 واستقطب منذ ذلك الحين أكثر من 400 مليون مستخدم نشط شهريًا. يتكون موقع بينتريست من قسمين، قسم موقع التواصل الاجتماعي وقسم لمحرك البحث، ويتضمن أيضًا لوحات الإعلانات الرقمية حيث يمكن للمستخدم تخزين المنتجات وأفكار المشاريع والصور. إنه أيضًا مكان رائع للشركات لمشاركة صور المنتجات والأفكار الفريدة DIY والصور الفريدة. يمكنك “تثبيت” محتوى موقعك عن طريق وضع أزرار التثبيت، والتي تتيح للزوار مشاركة المحتوى الخاص بك على المنصة.

إنستغرام Instagram

تم إطلاق إنستغرام في عام 2010 واستحوذت عليه شركة فيسبوك لاحقًا، لدى إنستغرام أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا وهي إلى حد كبير منصة تركز كثيرًا على الصور. يقدم إنستغرام، مثل فيسبوك، خيارات إعلانية مستهدفة لمساعدة أصحاب الأعمال على الوصول إلى مستخدم معين. كما يوفر خيارات تحميل متنوعة بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وعروض الشرائح والقصص والبث المباشر.

تمبلر Tumblr

تم إطلاق تمبلر في عام 2007 وهو الآن مملوك لشركة Automatic. إنه عبارة عن منصة تدوين تتيح العديد من تنسيقات التدوين المختلفة. يمكن أن يشمل ذلك الاقتباسات والدردشات ومقاطع الفيديو والصور وحتى المحتوى الصوتي.

على الرغم من أن عدد المستخدمين قد انخفض في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يزال يستقبل حوالي 400 مليون زائر شهريًا.

يمكن أن يساعد تمبلر العلامات التجارية على التميز عن المواقع الأخرى. كما أنه يوفر منشورات برعاية ويسمح للمستخدم بمشاركة المحتوى بسهولة مرة أخرى.

فليكر Flickr

فليكر هو موقع مشهور وأساسي لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو.  تم إطلاقه في عام 2004، واستحوذت عليه ياهو Yahoo في عام 2005 وهو الآن مملوك لشركة SmugMug.

المنصة مخصصة بشكلٍ خاص للمصورين أو الشركات التي ترغب في مشاهدة صورهم عبر الويب. بينما فقد الموقع بعضًا من نفوذه في السنوات الأخيرة، لا يزال لديه حوالي 90 مليون مستخدم شهريًا.

رديت Reddit

 رديت هو منصة للتواصل الاجتماعي والترفيه يضم آلاف الشركات المخصصة لاهتمامات معينة. تم إطلاق الموقع في عام 2005، ويضم 430 مليون مستخدم نشط شهريًا.

يمكن للمستخدم المسجل نشر المحتوى والتعليق على الموضوعات للتفاعل مع المستخدمين الآخرين. رديت لا يحظى بشعبية كبيرة بين المسوقين. ومع ذلك، هناك العديد من الجمعيات النشطة والمستهدفة التي تجعله خيارًا جذابًا للمواقع التي تتطلع إلى الوصول إلى جماهير جديدة.

سناب شات Snapchat

سناب شات عبارة عن تواصل مراسلة اجتماعية للجوال. يمكن للمستخدم مشاركة المحتوى مع أصدقائهم في نفس الوقت أو نشر القصص التي يتم إرسالها إلى جميع المتابعين. تم إطلاق التطبيق في عام 2011، وسرعان ما اكتسب شعبية بين المستهلكين الشباب. على الرغم من أن الاتجاه قد تباطأ قليلاً منذ ذلك الحين، لا يزال حوالي 360 مليون مستخدم شهريًا حول العالم يستخدمون سناب شات. يمكن تسويق العلامات التجارية للمستهلكين الشباب عن طريق إنشاء حسابات تجارية والإعلان عنها في التطبيق.

واتس أب WhatsApp

واتس أب هو تطبيق مراسلة للهواتف المحمولة شائع جدًا. تم إطلاقه في عام 2010، وتمتلكه الآن شركة فيسبوك مع إنستغرام. يمكنك استخدامه لإرسال الرسائل الصور والمستندات ومحتوى الصوت والفيديو إلى مستخدم آخر بشكل فردي أو في مجموعات. يمكن للشركات الصغيرة استخدام هذا البرنامج في التواصل بسهولة مع العملاء المحتملين على المستوى الشخصي. لدى واتس أب الآن أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا.

كورا Quora 

تم إطلاق كورا في عام 2009 ولديه الآن أكثر من 300 مليون مستخدم شهريًا. يسمح للمستخدمين بطرح أسئلة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات ومشاركة الإجابات. يمكن للشركات استخدام كورا لبناء الخبرة في مجال معين. غالبًا ما يتم تصنيف مشاركات الأسئلة أيضًا في مرتبة عالية في نتائج البحث.

تيك توك Tik Tok

يتيح تيك توك للمستخدم إنشاء مقاطع فيديو قصيرة. هذا البرنامج جديد نسبيًا في عالم منصات التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، فقد نالا إعجابًا شديد للزائرين من بين منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

لديها حاليًا أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم. يمكن للأشخاص استخدامه لعرض جانبها الإبداعي وإنشاء محتوى مضحك أو تعليمي.

أصبح تيك توك مشهورًا جدًا بين المراهقين هذه الأيام. إذا كان عمرك أقل من 16 عامًا، فهذا مكانك.

هناك العديد من الملصقات والمرشحات والميزات الحقيقية التي يمكنك إضافتها إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك.

تيك توك متاح كتطبيق متاح على هواتف أندرويد وآيفون، ويستخدم لإنشاء مقاطع فيديو مع موسيقى مدتها بين 3 و 60 ثانية.

تلغرام Telegram

تلغرام عبارة عن شبكة مراسلة تضم ما يقرب من 100 مليون مستخدم نشط شهريًا، وهو على غرار واتس أب، لطالما استخدمت تلغرام للتركيز بشكل أكبر على خصوصية وأمان الرسائل التي ترسلها عبر الإنترنت. وبالتالي، فإنه يمكنكَ من إرسال رسائل مشفرة. لكن رسائل وات أب مشفرة بشكلٍ أفضل.

فايبر Viber

فايبر هو تطبيق محمول يجمع بين منصات التواصل الاجتماعي والاتصال. تم إطلاق التطبيق في عام 2010، ويضم الآن حوالي 260 مليون مستخدم نشط شهريًا. يمكنك استخدامه لتبادل الصوت والفيديو والصور مع المستخدمين المسجلين الآخرين. مثل تطبيقات الدردشة الأخرى، من الرائع المشاركة على المستوى الشخصي مع الأشخاص. كما أن لديها خيارات دردشة جماعية.

وي شات Wechat

وي شات هو تطبيق مراسلة صيني متعدد الاستخدامات. يمكن للأشخاص إرسال رسائل نصية ومكالمات صوتية ومحتوى فيديو، بما في ذلك خيارات الدردشة الجماعية والفردية. يمكن للعلامات التجارية استخدام الخدمة لتسهيل التواصل مع العملاء والمراسلة كجزء من حملتهم على منصات التواصل الاجتماعي، هذا التطبيق يضم حوالي مليار مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم. لكن رغم ذلك، هذا التطبيق يخضع للرقابة ويمكن أن يتم الاضطلاع على كل ما ترسله بسبب القوانين المفروضة في الصين.

سكايب Skype

يعد سكايب، المملوك لشركة مايكروسوفت Microsoft، أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي القائمة على التواصل. تتيح لك هذه الخدمة التواصل مع الأشخاص عبر المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو (باستخدام كاميرا الويب) والرسائل النصية. يمكنك حتى إجراء مكالمات جماعية. أفضل جزء هو أن مكالمات سكايب إلى سكايب مجانية ويمكن استخدامها للتواصل مع أي شخص في أي مكان في العالم عبر الإنترنت.

عدد المستخدمين النشطين شهريًا ما يقارب من 300 مليون شخص.

لاين Line

لاين هو أحد منصات التواصل الاجتماعي والتي تتيح لك إرسال الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية وحتى الرسائل أو الملفات الصوتية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدامه لإجراء مكالمات صوتية ومرئية في أي وقت من اليوم.

عدد المستخدمين النشطين شهريًا ما يقرب من 215 مليون شخص.

ميديوم Medium

ميديوم عبارة عن منصة لإنشاء محتوى نصي طويل ومشاركته. على الرغم من أنه ليس منصة تواصل اجتماعي من الناحية الفنية، إلا أن ملايين الأشخاص والمنظمات يشاركون محتوى الموقع. قام إيفان ويليامز Evan Williams، أحد مؤسسي تويتر، بتأسيس ميديوم في عام 2012 ولديه الآن ما يقرب من 100 مليون مستخدم شهريًا على الموقع. الفرق هو أنه مثل المنصات الاجتماعية الأخرى، لا يحتوي على ميزات إضافية لإلهاء الناس عن الهدف الرئيسي. نتيجة لذلك، فهو مثالي لمنشئي المحتوى الذين يريدون أن تتألق أفكارهم. يمكن للشركات استخدام هذا الموقع لمشاركة الأفكار أو المناقشات المعقدة مع كافة العملاء.

ديغ Digg

ديغ هو جامع أخبار. تختلف مواضيع هذه المنصة الاجتماعية اختلافًا كبيرًا وقد تشمل قضايا سياسية ونتائج علمية ومقاطع فيديو فيروسية. تأسس هذا الموقع عام 2004. على الرغم من أنه ليس شائعًا كما كان من قبل، إلا أنه يجلب ​​8 ملايين زائر كل شهر. يمكن للشركات استخدامه لإدارة موجزاتها عبر الإنترنت أو مشاركة المحتوى ذي الصلة.

ما هي فوائد منصات التواصل الاجتماعي؟

تسمح لك مواقع التواصل الاجتماعي بالتفاعل مع الأشخاص على المستوى الشخصي. يمكنك مشاركة المنشورات مع عدد متابعين كبير والرد عليهم بشكل فردي.

منصات التواصل الاجتماعي تعد خيارًا جيدًا للوصول إلى أشخاص جدد والتواصل مع الأصدقاء الحاليين. تقدم العديد من منصات التواصل الاجتماعي أيضًا خيارات إعلانية مستهدفة.

بالتأكيد، قد تكون منصة وسائط اجتماعية معينة “مناسبة” لك أكثر من غيرها، لكننا نوصي بأن تضع في اعتبارك مجموعة من المتغيرات، يعد النمو وعدد المستخدمين النشطين عاملان مهمان.

المعيار الذي نستخدمه لتحديد حجم المنصة الاجتماعية هو “عدد المستخدمين النشطين” أي العدد الإجمالي للمستخدمين المسجلين حاليًا على المنصة. إنه معيار يستخدم في صناعة التكنولوجيا كمؤشر رئيسي على الشعبية والمشاركة والنمو.

انتقل إلى أعلى