فوائد حمامات ملح الإبسوم وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح

ملح الإبسوم

تشتهر حمامات ملح الإبسوم على نحو كبير حول العالم لقدرتها على تخفيف التعب والآلام، تخفيف التوتر وشفاء العضلات من الإجهاد، تستخدم كذلك كنوع من العناية بالذات لتخليص الجسم من السموم والاستراخاء بعد يوم طويل وشاق.

ما هو ملح الإبسوم؟

ملح الإبسوم أو الملح الإنجليزي هو مركب مختلف تمامًا عن الملح الذي نعرفه يُعرف أيضًا باسم كبريتات المغنيسيوم ويتكون بشكل أساسي من المغنيسيوم، الكبريت والأكسجين. سُمي بالملح نظرًا لتركيبته الكيميائية وبملح الإبسوم تيمنًا بالمدينة التي تم اكتشافه فيها أول مرة وهي مدينة إبسوم الإنجليزية.

يستخدم ملح الإبسوم في الحمامات حيث يُحل في حوض الاستحمام ليساعد على الاسترخاء لذلك يعرف أيضًا بملح الاستحمام بينما يقوم البعض بإذابته بالماء وشربه للتمتع بفوائده إلا أن طعمه مر وغير محبب للكثيرين.


فوائد حمامات ملح الإبسوم

بشكل عام يساعد حمام ملح الإبسوم بالماء الدافئ على الاسترخاء، تخفيف التوتر بالإضافة إلى تخفيف آلام العضلات ويشتهر بكونه يساعد على إزالة السموم من الجسم أي Detoxing، فالمغنيسيوم الموجود في ملح الإبسوم يعزز العديد من وظائف الجسم وأهمها إزالة السموم بالإضافة إلى الكبريتات التي تعزز بدورها إخراج هذه السموم. ومن أهم فوائد حمامات ملح الإبسوم:

1 – تعمل على تخفيف التوتر

ملح الإبسوم غني جدًا بالمغنيسيوم والمغنيسيوم يعرف بقدرته على تعزيز الناقلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن النوم وتقليل التوتر، كما أنه من الممكن أن يعزز إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم، لذلك ينصح أحيانًا للأشخاص الذين يعانون من التوتر والإرهاق بأخذ حمام الملح الإنجليزي أي حمام ملح الإبسوم بالماء الدافئ.

أثبتت بعض الأبحاث أن الحفاظ على المستويات الصحية من المغنيسيوم في الجسم تساعد الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد العقلي والجسدي على الاسترخاء والتخلص من توتر العضلات كما أثبتت الدراسة أن تناول مكملات المغنيسيوم عن طريق الفم يمكن أن يكون لها نفس التأثير وبالتالي تناول ملح الإبسوم يمكن أن يحقق نفس النتائج.

2 – تنعم البشرة

تعمل حمامات ملح الإبسوم على تنعيم البشرة الخشنة والجافة بالإضافة إلى تقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة، قد تساعد هذه الحمامات حالات معينة من أمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية ولكن يفضل أخذ مشورة الطبيب أولًا فمن الممكن أن تسبب تهيج بعض الحالات المرضيةبدلًا من شفائها.

3 – تساعد في تخفيف الآلام والتورم

استخدمت حمامات ملح الإبسوم منذ القديم لتخفيف الآلام وتقليل التورم في حالات التهابية معينة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة الحمامية، داء النقرس والتهاب المفاصل الصدفي، فالمغنيسيوم الموجود في هذا الملح يساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل وكذلك تقليل التورم بالإضافة إلى قدرته على تخليص الجسم من السموم التي تؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

4 – يساعد في الحفاظ على صحة القدمين

تساعد أملاح الإبسوم في علاج حالات عدوى أقدام الرياضيين بالإضافة إلى أظافر أصابع القدم الغارزة وذلك إما عن طريق تحضير حمام أملاح الإبسوم الدافئ أو نقع القدمين بمغطس من الماء الساخن وملح الإبسوم مما يسرع من عملية تعافي القدم ويقلل من الحكة والآلام بشكل كبير.

كذلك غالبًا ما يساعد نقع القدمين بأملاح إبسوم في تقليل رائحة القدم الكريهة.

5 – تساهم في تعافي العضلات والتخلص من آلامها

من أشهر استخدامات أملاح الإبسوم هي تسريع تعافي العضلات، تخفيف الوجع وعلاج تشنجاتها الأمر الذي يفيد بشكل كبير الرياضيين ويحسن من أدائهم فالحصول على حمام دافئ من أملاح الإبسوم يساعد على استرخاء العضلات، يخلصها من الألم الناتج عن الجهد الزائد ويسرع من تعافيها.


الطريقة المثالية لتحضير حمام ملح الإبسوم

تذوب أملاح الإبسوم في الماء مما يسمح للجلد بامتصاص المغنيسيوم والكبريتات بسهولة ومن هنا تأتي فوائد حمامات ملح الإبسوم ولتحضير هذه الحمامات بالطريقة الصحيحة إليك الخطوات التالية:

  1. بحسب Mayo Clinic فالمقادير الأمثل لتحضير حمام الملح الإنجليزي بالنسبة للبالغين تتم بخلط كوبين من ملح الإبسوم في كل غالون من الماء الدافئ، أما زيادة هذه الكمية من الممكن أن تجعل المياه زلقة كما قد تسبب جفاف البشرة.
  2. يمكنك أيضًا تجربة مقادير أخرى مختلفة واختيار الأنسب إليك فمثلًا يمكنك استبدال كوبي الملح بكوب أو كوب ونصف لكل غالون من الماء أو يمكنك استخدام كوبين من الملح للمغطس كاملًا.
  3. كي يذوب الملح بسرعة يمكنك وضعه تحت الماء الجاري.
  4. يجب الانتباه إلى أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا جدًا ودرجات الحرارة المثالية هي بين 33 و37 درجة مئوية، الماء إذا كان ساخن جدًا من الممكن أن يزيد من التورم بدلًا من تقليله.
  5. أقل مدة زمنية لبقائك في حمام الأملاح يجب أن تكون 15 دقيقة قابلة للزيادة بقدر ما تحب.
  6. عند حصولك على حمام أملاح الإبسوم تجنب استخدام الصابون تمامًا.
  7. بعد الحمام ينصح بالجلوس والاستراحة لمدة ساعة على الأقل ليتخلص الجسم من السموم أو الخلود إلى النوم بعد الاستحمام مباشرةً.

يمكنك إضافة بعض المكونات الأخرى إلى حمام ملح الإبسوم لتعزيز فوائده مثل:

1 – زيت الزيتون

زيت الزيتون غني جدًا بمضادات الأكسدة المفيدة للبشرة بالإضافة إلى خواصه المرطبة التي تساعد على تنعيم البشرة، يمكنك إدخاله إلى حمام أملاح الإبسوم من خلال إضافة نصف كوب من الزيت إلى مياه المغطس.

لكن لزيت الزيتون سلبية أنه يجعل أرض وحواف المغطس زلقة لذلك يجب الانتباه عند الدخول أو الخروج من المغطس كما لا يفضل استخدامه للأطفال أو الكبار بالسن خشية انزلاقهم وسقوطهم.

2 – الزيوت الأساسية

تعرف الزيوت الأساسية بخواصها المعززة للاسترخاء والتي تعمل على تخليص الجسم من السموم لذلك يمكنك إدخالها إلى حمام ملح الإبسوم لجعله أكثر استرخاءً كما لو كنت في المنتجع، من الزيوت التي يمكنك إدخالها إلى حمامك:

  • زيت الخزامى.
  • زيت الفانيليا.
  • زيت البخور.
  • زيت البرغموت.
  • زيت الأوكالبتوس.

أما بالنسبة لطريقة إدخال الزيوت الأساسية إلى حمام الأملاح فيجب أولًا تخفيفها بزيت حامل مثل زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون عن طريق خلط 3 إلى 5 قطرات فقط من الزيت الأساسي لكل أونصة من الزيت الحامل فالزيوت الأساسية لا يجب وضعها على الجلد مباشرةً.

3 – صودا الخبز

أثبتت الدراسات أن صودا الخبز يمكنها المساعدة في محاربة الفطريات والجراثيم التي تسبب تهيج الجلد بالإضافة إلى فوائدها في تقليل الحكة وكذلك تنعيم البشرة، يمكنك إضافة كمية صغيرة فقط من صودا الخبز إلى مياه الاستحمام لتعزيز فوائده.


تناول ملح الإبسوم

على الرغم من أن حمامات ملح الإبسوم آمنة تمامًا ولا تشكل أي خطر إلا أن تناول ملح الإبسوم عن طريق الفم قد يتفاعل بشكل سلبي مع بعض أنواع الأدوية كما أن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب بعض المشاكل لذلك ينصح باستشارة الطبيب حول تناوله أولًا.

يتم تناول أملاح إبسوم بشكل أساسي في حالات الإمساك للاستفادة من خواصه الملينة أما بالنسبة لقدرته على طرد السموم من الجسم فلم تثبت بعد، لتناول أملاح الإبسوم يجب إذابتها في الماء أولًا حيث يمكنك إذابة ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من الملح في كوب من الماء وبعد تعود جسمك على تناوله يمكنك زيادة الكمية بالتدريج.


من أين يمكنني الحصول على ملح الإبسوم؟

يمكنك إيجاد أملاح الإبسوم في الصيدليات أو السوبر ماركت، كما تتوفر في معظم المتاجر الإلكترونية الشهيرة في الوطن العربي مثل موقع أمازون أو نون والتي تقوم بإيصالها لباب منزلك دون أي عذاب.

عند شراء أملاح الإبسوم يجب الانتباه إلى أن العبوة تحتوي على ملصق يضم معلومات المكونات ونسبها بالإضافة إلى أنه آمن للاستخدام البشري.


المخاطر والآثار الجانبية لحمامات ملح الإبسوم

حمامات أملاح الإبسيوم آمنة تمامًا حتى بالنسبة للأطفال ولا تسبب أي مخاطر أو آثار جانبية فقط في حال كان الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم يفضل استشارة الطبيب أولًا، أما بالنسبة لتناول ملح إبسوم فقد يسبب بعض المشاكل في بعض الحالات خاصةً عند تناوله بكميات زائدة فمن الممكن أن يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية كما أنه غير مناسب للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

الجرعات الزائدة من ملح الإبسوم من الممكن أن تكون خطيرة على الجسم وتسبب بعض هذه الأعراض:

  • تعب شديد.
  • دوار أو إغماء.
  • رؤية ضبابية.
  • مشاكل في التنفس.
  • ضعف في عضلات الجسم.
  • بطء في نبضات القلب.

طرق أخرى لاستخدام ملح الإبسوم

يستخدم ملح الإبسوم كذلك بطرق أخرى غير شربه واستخدامه بالحمامات، لم تثبت فعالية هذه الطرق علميًا ولكنها أتت بناءً على تجارب الأشخاص لذلك يمكنك تجربتها بنفسك والحكم، من هذه الطرق:

1 – استخدامه للعناية بالبشرة

يمكن استخدام ملح الإبسوم كمقشر للبشرة فهو يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة عن طريق فرك البشرة بالملح، كل ما عليك فعله هو أخذ كمية من ملح الإبسوم تبليلها قليلًا بالماء وتدليك المنطقة المراد تقشيرها.

كذلك من الممكن إضافة أملاح الإبسوم إلى غسول الوجه الخاص بك فيساعد على تنظيف المسام بفعالية أكبر وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى غسول الوجه ومن ثم تدليك البشرة جيدًا به.

2 – استخدامه للعناية بالشعر

يدعي بعض الأشخاص أن استخدام أملاح الإبسوم للشعر تساعد على تكثيفه وزيادة حجمه، للقيام بذلك قومي بخلط كمية متساوي من أملاح الإبسوم مع نفس الكمية من البلسم ثم افركي الخليط على شعرك ودعيه ما يقارب 20 دقيقة قبل شطفه بالماء.

3 – استخدامه لنقع القدمين

تفيد هذه الطريقة في علاج حالات اقدام الرياضيين وأظافر أصابع القدم الغارزة بالإضافة إلى أنها تساعد في تخفيف رائحة القدمين الكريهة وكذلك تخليص القدمين من خلايا الجلد الميتة، كل ما عليك فعله هو نقع قدميك بمغطس من الماء الدافئ مع ما يعادل نصف كوب أو أقل قليلًا من أملاح الإبسوم.


الخاتمة

يمكن أن تلعب حمامات ملح الإبسوم دورًا في تخفيف التوتر، الحث على الاسترخاء وتخفيف الآلام، التوتر والحكة ومع ذلك لا زلنا بحاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات التي تثبت فوائدها لا سيما في تخليص الجسم من السموم، يعتمد عدد كبير من الأشخاص على هذه الحمامات لجميع الفوائد المذكورة سابقًا لذلك يمكنك أنت أيضًا تجربتها فهي آمنة تمامًا ومن المؤكد أنها ستساعدك على الاسترخاء بعد يوم طويل وشاق.

المصادر

ملح ابسوم: الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية – موقع هيلث لاين.

حمام أملاح إبسوم: كيف تأخذ واحدًا – موقع ويب مد.

انتقل إلى أعلى