دليلك حول طرق مكافحة البق الدقيقي لحماية النبات وتحقيق نموه بالشكل السليم

دليلك حول طرق مكافحة البق الدقيقي لحماية النبات وتحقيق نموه بالشكل السليم

تصاب بعض النباتات بآفات مختلفة تؤثر بشكلٍ كبير على نمو النبات وظهور الأزهار والثمار، وقد تؤدي هذه الآفات التي تسببها بعض الحشرات إلى تلف محصول كامل وضياع مجهود عام.

في مقالنا اخترنا موضوع البق الدقيقي هذه الحشرة التي تضر بالنباتات وتتطفل عليها مما تتسبب في اصفرار الأوراق وتلف الثمار والأزهار. فتعالوا معنا لنتعرف على هذه الحشرة وكيفية مكافحة البق الدقيقي خطوة بخطوة.

حشرة البق الدقيقي

يمكن تعريف حشرات البق والمعروفة أيضًا باسم حشرات المن الرقيقة علميًا باسم (المكورات الزائفة) كما تسمى أيضًا خنفساء الدقيق، والاسم العلمي لهذه الحشرة هو “Pseudococcus” من فصيلة “Pseudococcidae “. وهي حشرة تتواجد في الأماكن الحارة والرطبة، ولهذا نجدها في الكثير من النباتات الداخلية التي توجد في البيوت أو الأماكن الزراعية كما تهاجم هذه الآفة بشدة الصبار والعصاريات وتدمر النبات بسرعة إذا تُركت دون مكافحة.

يبلغ طول هذه الحشرة حوالي 3 مم ولها طبقة بيضاء ناعمة تشبه الدقيق تغطي جسمها بالكامل، وتتكاثر بسرعة كما تتحرك بسرعة وتنتشر في جميع أجزاء النبات وحتى الجذور.

تفرز مادة تشبه الشمع الأبيض وتتركها على النبات خاصةً الأوراق والسيقان ثم تضع البيض تحت الغلاف الشمعي، كما تقوم هذه الحشرات بتغطية بيضها بغطاء من الصوف، ووجود هذا الغطاء هو علامة على وجود هذه الحشرات.

أين يمكن ملاحظة حشرة البق الدقيقي؟

يمكن أن نلاحظ البق الدقيقي هذه الآفة على أقسام متعددة من النبات:

البق الدقيقي
  • عند تقاطع الأوراق مع السيقان.
  • تحت البراعم النامية.
  • بين بتلات وأعناق الأزهار.
  • وأحيانًا يتواجد البق الدقيقي عند تقاطع الساق مع الجذور ويتسبب ببعض المشاكل للنباتات.

نشاط هذه الحشرة وإلحاق الضرر بالنبات يتمثل بإفرازها لمادة تسبه العسل أو كما تعرف بالمادة الشمعية، إضافة إلى أنها تختفي خلف الورقة لذلك فهي تتسبب في أن تصبح الورقة أنبوبية وتخلق مأوى لنفسها خلف الورقة الأنبوبية، وإن هذا الإجراء يجعل السموم الملامسة لها تأثير ضئيل على السيطرة على هذه الحشرات.

هل البق الدقيقي يضر بالمحاصيل؟

آفة البق الدقيقي تلحق الضرر بعصارة النباتات المضيفة لها وتسبب أضرارًا على النبات ومع مرور الوقت وعدم مكافحتها تتسبب في تلف الأوراق، وتحول لون الأوراق إلى اللون الأصفر حتى تسقط في النهاية.

كما يمكن أن تتسبب أيضًا في تساقط الفاكهة المبكر (الثمار النامية) وتفكك الخضروات وفقدان براعم الزهور.

وفي الحالات الخطرة فإن الفضلات الشمعية التي تفرزها هذه الحشرة تتسبب في ظهور الفطريات والعفن الذي يضاعف الضرر.

ما الذي يسبب ظهور البق الدقيقي؟

من أكثر أسباب ظهور البق الدقيقي هو السقاية الجائرة للنباتات وزيادة رطوبتها مما يسبب في امتصاص النبات للمزيد من النتروجين، والمستويات العالية من النتروجين يتسبب في ظهور الكثير من الحشرات ومنها البق الدقيقي.

يمكن أن يكون وجود نسغ العسل على سطح النبات أيضًا سببًا لوجود هذه الحشرات، وإن بعض أنواع الصبار يفرز هذا النسغ بشكل طبيعي.

عندما يتوقف النبات المصاب عن النمو ويصبح مريضًا ومتجعدًا تفقد أجزاء النبات الشكل الأصلي والطبيعي بسرعة وتتقلص الأوراق، ويصبح فصلها عن الساق والجذع سهل، مما يزيد من تواجد البق الدقيقي عليها لأن هذه الحشرة تهتم بالأجزاء الصغيرة والبراعم النامية الطازجة.

مكافحة البق الدقيقي

هناك طرق مختلفة لمكافحة هذه الآفة الضارة بالنباتات وتشمل الطرق المختلفة لمكافحة هذه الآفة النباتية:

  • استخدام المبيدات العضوية.
  • الرقابة الصحية للنباتات.
  • المكافحة البيولوجية.
  • وأخيرًا المكافحة الكيميائية باستخدام المبيدات.

الخطوة الأولى في مكافحة البق الدقيقي هو إيقاف نموها من خلال إزالة هذه الحشرات من النبات بمنديل أو فرشاة أسنان أو أي جهاز آخر ممكن.

قد يهمك أيضًا:

العلاجات المنزلية لمكافحة البق الدقيقي

مكافحة الاصابة بالبق الدقيقي

لمكافحة هذه الآفة تأكد من إزالة الأوراق الميتة أو الأجزاء المقطوعة من النبات حيث يمكن أن تساعدك الطرق التالية في التعامل مع البق الدقيقي:

غسل البق الدقيقي:

يمكن التخلص من البق الدقيقي بغسل الحشرات المتقشرة على النباتات بالماء الجاري مع تكرار هذه الطريقة إذا لزم الأمر، حيث تعتبر هذه الخطوة أفضل طريقة للسيطرة على الأضرار الصغيرة التي يسببها البق الدقيقي للنباتات الحساسة التي لا تتحمل طرق المكافحة الشديدة.

استخدم كحول الأيزوبروبيل:

ننقع كرة قطنية في الكحول ونفرك بها الأوراق والأجزاء المصابة.

ولكن قبل أن تقوم بهذه الخطوة، يمكن أن تُجري اختبار على ورقة من أوراق النبات قبل أن تستخدمه على كامل الأوراق للتأكد من أن هذه الطريقة لا تسبب أي احتراق للأوراق وذلك من خلال استخدام محلول يحتوي على استخدام محلول يحتوي على 70٪ من الأيزوبروبيل وألا يزيد عن هذه النسبة.

استخدام مبيد حشري (صابون):

صابون المبيدات الحشرية هو نوع من أنواع المبيدات الحشرية الموجودة في الصيدليات الزراعية وهو جاهز للاستخدام ومتوفر في الأسواق.

إضافة إلى أنه يمكنك صنعه بنفسك باستخدام منظف غسيل الأطباق، ولكن اختر منظف خالي من العطور والمواد المضافة لأنها قد تتلف النبات، حيث يمكنك أن تمزج كمية قليلة من سائل غسيل الأطباق مع الكثير من الماء (ابدأ بملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق لكل جالون ماء وزدها إذا لزم الأمر)، ثم رش محلول الصابون على النبات المصاب بالبق الدقيقي.

استخدام زيت النيم:

هو مادة طبيعية تُستخرج من شجرة النيم. بالإضافة إلى خصائصه كمبيد حشري يعتبر زيت النيم أيضًا مبيدًا للفطريات.

عند استخدام زيت النيم وفقًا للتوجيهات والتعليمات وبدقة، فإنه لا يقتل الحشرات عن طريق وضعه على النبات المصاب فحسب بل يعمل أيضًا كمبيد جهازي من خلال امتصاصه من قبل النبات.

ووفقًا لوكالة حماية البيئة فإن زيت النيم آمن للاستخدام في حالات إصابة الخضروات والنباتات التي يمكن تناولها من قبل الإنسان أو الحيوان، كما أنه آمن لنباتات الزينة.

مكافحة البق الدقيقي باستخدام المبيدات الحشرية

يجب استخدام مبيدات الآفات الجهازية في المكافحة الكيميائية لأن الطبقة الرقيقة لهذه الحشرة تحميها من السموم، لذا فإن أفضل طريقة هي استخدام السموم التي تدخل في تدفق نسغ النبات وبسبب استخدام عصارة النبات فإنها تدخل في النهاية إلى جسم الحشرة.

تسمى هذه السموم بالسموم الجهازية. في حالة البياض الدقيقي الذي يعمل على الجذور، بالإضافة إلى استخدام المبيدات المناسبة:

استخدام المبيد الحشري Confidor:

هو سم جهازي له تأثير اتصال معدي معوي، يمكن استخدامه للسيطرة على آفة البق الدقيقي، وهذا السم يعطل الجهاز العصبي للحشرة ويدمرها، وليس من الضروري غسل جميع أجزاء النبات لأن هذا المبيد له تأثير قوي.

عن طريق رش (السم) هذا المبيد الحشري على أوراق النبات المصاب بالبق الدقيقي يكفي أن يتغلغل السم في النبات، وإذا لم يصل جزء من السم إلى النبات ينتقل السم إلى النبات كله عبر الأوعية، ويتم تسميم الحشرة أينما كانت لأن الآفة تتغذى على النبات وتختفي.

تختلف فعالية هذا المبيد باختلاف الحشرات (من حيث السلالة والمقاومة) ولكن بشكل عام يجب إذابة 2 سم مكعب من هذا المبيد في 1 لتر من الماء ثم رش المحلول على النبات. خاصة المناطق التي لوحظ فيها المزيد من تراكم هذه الآفة.

ملاحظة هامة:

من الأفضل معرفة أنه إذا كان النبات المصاب بالبق الدقيقي موجودًا في المنزل فمن الأفضل نقله للخارج لرشه بالمبيد وإعادته إلى الداخل بعد حوالي ساعتين، ولا تضعه في ضوء الشمس المباشر أثناء تواجد النبات بالخارج، وإلا فسوف يحترق.

إذا تم إبقاء النبات في الداخل فإن السم سوف يؤثر على النبات بعد حوالي 3 ساعات لذلك ولتجنب التعرض للتسمم أو استنشاق رائحة المبيد صب بعض الماء النظيف على جميع أجزاء النبات.

إذا تم استخدام هذا السم بالكمية الموصى بها فسيكون متوافقًا مع النبات لهذا السبب لن يكون له أي آثار سلبية على النباتات.

استخدام مبيد الآفات الملاثيون:

يحتوي المبيد الحشري (مالاثيون) على الفوسفات العضوي الكيميائي ويُعرف باسم Maltus حيث توجد هذه المادة الكيميائية أيضًا في مكونات الشامبو المستخدمة لعلاج قمل الرأس.

تم تسجيل هذا المبيد الحشري لأول مرة واستخدامه في الولايات المتحدة، ومن بين خصائص هذا المبيد هو انخفاض مخاطره وكذلك انخفاض متانته لأن للسموم الموجودة في المبيدات الحشرية آليات عمل مختلفة وتوكسين الملاثيون غير منهجي وإن آلية عمل هذا المبيد الحشري لها تأثيران هما الاتصال بالنبات والرائحة.

يقتل هذا السم الحشرات من خلال تعطيل الجهاز العصبي للحشرة ووقف نقل الرسالة العصبية مما يسبب لها صعوبة التنفس وموت الآفات.

يعتبر المبيد الحشري الملاثيون خطرًا على النحل والأسماك والحيوانات المائية الأخرى والطيور ولكنه أقل سمية بالنسبة للثدييات.

من الأفضل معرفة أنه يجب استخدام هذا المبيد الحشري عن طريق الرش على النبات أو أن يطفو النبات في محلول هذا السم، كما يمكن أيضًا سكب السم في التربة كحل عند سقي النبات.

وفيما يتعلق بكمية وطريقة استخدام هذا المبيد الذي يحتوي على السم الذي يقتل الآفات فإنه عادةً ما يتم كتابة معلومات مفصلة ومقدار الاستهلاك على عبوة المبيد.

ملاحظة هامة:

مثلما يؤثر سم هذا المبيد الحشري على الحشرات فإنه يؤثر أيضًا على الجهاز المناعي للإنسان والحيوان، لذلك فإن ابتلاع وشرب هذا السم أمر خطير مع ملاحظة أن هذا السم يمكن امتصاصه من خلال الجلد.

من أجل حماية النبات من الأضرار الجسيمة ومنع احتراق النبات، يفضل عدم استخدام هذا المبيد للنباتات في ساعات النهار الحارة لأن التعرض للحرارة يزيد من سمية المنتج.

كما يوصى بعدم تخزين المبيد في ضوء الشمس المباشر حتى لا تزيد سميته.

تتوفر المنتجات المحتوية على الملاثيون في عدة أشكال: سائل، ومسحوق، ومستحلب.

مبيد الآفات الفينبروبرين:

وهو مبيد حشري غير جهازي يقتل مجموعة واسعة من الآفات التي تضر بالنباتات إلى جانب البق الدقيقي ومع ذلك لا ينصح باستخدام هذا النوع من المبيد لجميع أنواع الصبار والنباتات العصارية.

إضافة للمبيدات التالية التي تقضي على البق الدقيقي وتكافحه هناك:

  • مبيد الآفات ثنائي ميثويت.
  • المبيد الحشري (الديموات): هو سم جهازي من مجموعة الفوسفات العضوي الذي يدخل عصارة النبات ويقتل الحشرات الماصة بسهولة.

كيفية منع إصابة النباتات بالبق الدقيقي

مثل معظم الآفات فإن أفضل طريقة للسيطرة عليها هي تقوية جهاز المناعة لدى النباتات لأن النباتات الصحية والحيوية أقل عرضة للآفات من النباتات الضعيفة، وكقاعدة عامة تأكد من أن نباتاتك صحية حتى تكون أقل عرضة للآفات من خلال العناية والمراقبة الدائمة لها.

ومع ذلك يمكن أن يصيب البق الدقيقي حتى النباتات الصحية حيث غالبًا ما يدخلون الدفيئة عن طريق شراء نباتات جديدة لأن البيوت الزجاجية مكان جيد لهم، لذلك افحص النباتات الجديدة بعناية قبل إضافتها إلى مجموعة نباتاتك المنزلية حتى لا تنقل لبقية النباتات الآفات.

يمكن أن يؤدي تقليل التغذية والري في بعض الأحيان إلى منع ظهور البق الدقيقي.

وقد يؤدي تنظيف أوراق النباتات التي لديك بانتظام بمحلول تلميع الأوراق المحتوي على زيت النيم إلى منع ظهور آفة البق الدقيقي.

بالنسبة للنباتات الداخلية فإن خفض درجة حرارة الغرفة إلى 60 درجة فهرنهايت سيقضي على البق الدقيقي لأنها تفضل درجات الحرارة المرتفعة.

يجب أيضًا تغيير تربة القدر وإزالة الجذور من خليط التربة القديم في النبات المصاب بالبق الدقيي واستخدام المبيدات الحشرية على أجزاء مختلفة من الجذور والنبات مرة أخرى ثم زراعتها في أصص مع خليط من التربة المطهرة لتقليل احتمالية تكرار هذه الآفة.

إذا لم تتمكن من السيطرة على البق الدقيقي بعد استخدام المبيد الحشري مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، قم بإزالة النبات المصاب قبل نشر العدوى إلى النباتات الأخرى في المنزل.

نصائح للسيطرة على البق الدقيقي

  • تأكد من استخدام القفازات والنظارات الواقية والأقنعة وملابس العمل عند رش المبيدات الحشرية للتخلص من أي آفة تظهر على نباتاتك.
  • احتفظ بالمبيد الحشري الخاص بمكافحة الآفات الزراعية بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • كما يجب أن تحتفظ بالمبيد الحشري في مكان مغلق بعيدًا عن الرطوبة وأشعة الشمس.
  • أغلق الحاوية التي يوجد فيها المبيد الحشري بشكل جيد ومحكم، حتى لا يفقد هذا المبيد تأثير السم، وبالتالي لتتمكن من استخدامه مرة أخرى.
  • لا تعرض النبات بعد رشه بالمبيد الحشري للتخلص من بالآفات الزراعية لأشعة الشمس، لأنه عادة ما تكون السموم الموجودة بالمبيد الحشري الملامسة زيتية وسوف تتسبب في احتراق النباتات التي يتم رشها بهذه السموم.
  • تستخدم المبيدات الجهازية فقط خلال موسم نمو الصبار لأن العصارة داخل الصبار نشطة.
  • أخيرًا فإن أفضل طريقة للسيطرة على آفة البق الدقيقي هي منعها من دخول النباتات.

اقرأ أيضًا: التدابير الوقائية عند التعرض لمخاطر المبيدات

المصدر:

ما هو البياض الدقيقي وكيف يمكن السيطرة عليه؟ – موقع jahaneshimi

407 مشاهدة