معنى اسم نايا Naya … في القرآن والمنام وصفات حاملة الاسم

معنى اسم نايا Naya … في القرآن والمنام وصفات حاملة الاسم

منذ بداية دخول القرن الحادي والعشرين كثرت الأسماء الجديدة وتنوعت الاختيارات أمام الأهالي، وفي الآونة الأخيرة لاحظنا أن الكثير من الآباء والأمهات يختارون اسم نايا لمواليدهم الجديدة من الإناث، فهو حقًا من الأسماء التي تحمل نغمة رقيقة ومختلفة عن باقي الأسماء، ولا شك أن صاحبة هذا الاسم ستكون متميزة باسمها الجميل، ولكن ما معنى أسم نايا؟

يسعى معظم الآباء قبل اختيار اسم لطفلتهم القادمة أن يعرفوا ما معنى هذا الاسم، وذلك عن طريق معاجم توضح معنى الأسماء، أو من خلال بعض المقالات التي تهتم بتوضيح معاني الأسماء، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نوضح لكم معنى اسم نايا، وما هي الصفات الشخصية لحاملة هذا الاسم، وما حكم التسمية باسم نايا في الإسلام، لمزيد من التوضيح تابع معنا السطور التالية.

معنى اسم نايا

نايا Naya اسم علم مؤنث ومن أصول فارسية قديمة، حيث نجد معناه في اللغة الفارسية أنه يشر إلى آلة المزمار، فالفارسية أخذت اسم نايا من مفردة (ناي)، فهو يُنطق بهذه الصورة عند العرب، والناي في لغة العرب يشير إلى آلة من الآلات الموسيقية تصدر أصواتًا جميلة عند النفخ فيها، وهي تصنع من القصب الأجوف، وعندما يستخدم اسم نايا لتسمية فتاةٍ ما، فيكون المراد منه أن هذه الفتاة رقيقة وعذبة الصوت، كعذوبة صوت آلة الناي عند العزف عليها.

معنى اسم نايا في اللغة العربية

وبالنظر في اللغة العربية سنجد أن اسم نايا يحمل معنى مختلف تمامًا عن معناه في اللغة الفارسية، حيث يطلق اسم نايا باللغة العربية على صغيرة الظبي، والظبي هو فصيلة من فصائل الغزلان، ويمكننا القول إذن أن اسم نايا بالعربية يعني الغزالة، وتوجد الكثير من الأسماء الواردة في اللغة العربية تشير لهذا المعنى وتستخدم للتعبير عن الغزالة، ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة في الجمهورية العربية سوريا تسمى صيدنايا، وسميت هذه البقعة الأرضية بهذا الاسم لأنها اشتهرت بصيد الغزلان فيها.

معنى اسم نايا في اللغة الهندية

أما معنى اسم نايا في اللغة الهندية يحمل معنى ثالث مختلف تمامًا عن معناه في اللغة العربية والفارسية، حيث يستخدم لفظ نايا على لسان الهنود للدلالة على المرأة المتحكمة المسيطرة، أو المرأة الرئيسة ذات الشخصية القيادية التي تقود جمع من الناس.

معنى اسم نايا في القرآن الكريم؟

يعتبر اسم نايا من ضمن الأسماء التي لم يتم ذكرها في آيات القرآن الكريم، وحتى لم يتم ذكره في السنة النبوية الشريفة لأنه لم يكن منتشرًا في ذلك الوقت، وإنما فقط هو من الأسماء التي انتشرت وشاعت في وقتنا الحالي، أي أنه اسم عصري وحديث.

معنى اسم نايا في المنام

جميع الأسماء لديها تفسيرات في المنام، ولكن هناك بعضًا منها يمتلك دلالات صريحة وواضحة، وتُفَسَّر حسب معناها اللغوي، والبعض الآخر لديه الكثير من الدلالات حسب رؤيته في المنام، واسم نايا واحدًا من الأسماء التي لها معاني كثيرة في الأحلام، وجميعها يدلون على البشرى والخير الذي سيأتي عاجلًا أم آجلًا.

فإذا حلم الرائي وهو في سن الشباب بامرأة اسمها نايا، أو كان يكتب اسم نايا، فهذا يعني أنه شخص قيادي وله مستقبل مهني في القريب العاجل.

أما إذا رأى الرائي نفسه يكتب اسم نايا بصعوبة، أو يشعر بالضيق أثناء سماعه بهذا الاسم فهذا يعني أن الحياة المهنية لهذا الشخص مليئة المتاعب والصعوبات، ولكنه بعد ذلك سيجني المال الوفير من خلالها.

شخصية الفتاة التي تحمل اسم نايا

يقال أن لكل شخص من اسمه نصيب، فكل اسم يحمل معه العديد من الصفات الشخصية التي يتمتع بها صاحبه، ومن أبرز الصفات الشخصية التي تتمتع بها صاحبة اسم نايا ما يلي:

  • يرى علماء النفس أن صاحبة اسم نايا عادةً ما تكون فتاة رحيمة ونقية الروح، حتى لو اعتراها نوع من الكبر والغرور في بعض الأحيان ولكن فقط مع الأشخاص المتكبرين، لكنها في المجمل صاحبة شخصية مرهفة الحس ورقيقة المشاعر وطيبة القلب.
  • نايا من الشخصيات التي تحب الحرية والانطلاق، وترفض كل ما هو تقليدي وتعشق روح المغامرة، وتحب خوض التجارب الجديدة، كما أنها عاشقة للتغيير المستمر.
  • تستطيع حاملة اسم نايا اتخاذ القرارات الصائبة والمعقولة بسرعة كبيرة، لا سيما في المواقف الصعبة التي تمر بها، أو في وقت الأزمات أو الخطر، فهي عادة لا تكون فتاة مندفعة، وإنما هي فتاة تستطيع أن تأخذ الفعل المناسب في عديد من أحداث الحياة التي تمر بها فهي رزينة وقد تبدو في كثير من الأحيان سابقة سنها.
  • الفتاة التي تحمل اسم نايا غالبًا ما تكون ذات شخصية لطيفة وحساسة جدًا، لذا فهي تتجنب مواجهة الأشخاص قدر الإمكان، وتكره الخوض في المعارك والصراعات الخارجية، وكل المعارك التي تخوضها تكون بينها وبين نفسها، لا سيما إذا كانت من تواجهه شخصية عدوانية، فهي تفضل تجنب الشجارات ولا تميل إلى استخدام القوة.
  • الفتاة التي تحمل اسم نايا ذات شخصية مميزة لا سيما في العمل، إذ يمكنها القيام بعدة مهام في نفس الوقت.
  • قلب الفتاة التي اسمها نايا غالبًا ما يحمل الخير والسلام ويرغب في تحقيقهم على أرض الواقع.
  • الفتاة التي تحمل اسم نايا تتسم بفصاحة اللسان وبقدر عالي من الذكاء والنشاط، وتبذل قصارى جهدها في سبيل الوصول لأهدافها وأحلامها.
  • الفتاة التي تحمل اسم نايا عادةً ما تتمتع بالكرم والخيال البديع والخصب والمشاركة والبساطة وعدم التكلف.
  • الفتاة التي اسمها نايا تجد المتعة في الحديث مع الأشخاص الحكماء الأكبر منها سنًا لاكتساب الخبرة والحكمة من الظروف الحياتية التي مروا بها.
  • تتمتع الفتاة التي تحمل اسم نايا بكاريزما كبيرة، كما أنها تحب ارتداء الملابس الأنيقة، ولديها حس دعابة لافت للنظر، وهذا ما يجعل شخصيتها جذابة بشكل لا يصدق، مما يجعلها محط اهتمام الجميع على الدوام.
  • تعرف صاحبة اسم نايا بحبها للترفيه واللهو وتمضية أوقات سعيدة مع أسرتها ورفاقها، فهي شخصية حيوية مقبلة على الحياة.
  • يعرف عن شخصية الفتاة التي تحمل اسم نايا حرصها على مواعيدها وإتمام أعمالها على النحو المطلوب، لذلك عادة ما تكون من الشخصيات الرئيسة في بيئة العمل.
  • نايا من الشخصيات التي تجد صعوبة في التعبير عن احتياجاتها الشخصية أو آرائها للآخرين، كما أنها سريعة الاستسلام في المناقشات.
  • نايا شخصية لديها معارف عديدة، وتستمتع بمساعدتها للآخرين ولا تتخلى عن أصدقائها أبدًا.
  • نايا من الشخصيات الملهمة والساحرة، وتتمتع بقدر كبير من الذكاء والبراعة، كما أن شخصية نايا تتميز بالفضول الشديد، لذا فهي كثيرة الأسئلة للآخرين.

ما حكم تسمية الفتاة باسم نايا في الإسلام؟

فيما يتعلق برأي الدين الإسلامي في استخدام اسم نايا لتسمية الفتيات، فجميعنا نعلم أن اختيار اسم لمولود حديث أو مولودة حديثة يخضع لعدة معايير حددتها الشريعة الإسلامية، وبالنظر لهذه المعايير نجد أن اسم نايا يعد من الأسماء المتوافقة مع شروط الشريعة الإسلامية وليس به أي خروج عن المعايير التي حددها الإسلام.

وبما أن اسم نايا يشير إلى صغيرة الظبي أو الغزال، فهو اسم جائز، حيث لا يحمل أية دلالة على اسم من الأسماء التي كانت تطلق على الأصنام التي كان يعبدها الكفار أو المشركون في زمن الجاهلية، فالقول الراجح أنه يجوز اختيار اسم نايا لتسمية المواليد الجدد ولا يوجد أي حرج في ذلك والله أعلم.

أسماء تشبه اسم نايا

يمكن استخدام الأسماء التالية إذا كان سيأتي لصاحبة اسم نايا شقيقة، أو إذا كانت الأم اسمها نايا وتسعى لتسمية ابنتها اسم مناسب لاسمها فيمكنها اختيار أحدهم:

مايا، تايا، فايا، مُنايا، ناي، ناديا، نايان، ناشا، ناهيا، نادين، نادرة، ناريتا.

دلع اسم نايا

يمكن أن تُدلع صاحبة اسم نايا بأسماء دلع قريبة من اسمها مثل:

نون، نانو، نونة، نيوشة، نونتي، نانا، نوني، نيني.

مشاهير يحملون اسم نايا

لا يوجد عدد كبير من الشخصيات المعروفة التي تحمل اسم نايا، وذلك لأنه من الأسماء العصرية والحديثة التي شاعت مؤخرًا، ولكن من أبرز صاحبات هذا الاسم الجميل:

الممثلة الراحلة نايا ريفيرا

النجمة نايا ريفيرا من أصول أمريكية ولدت سنة1987، تعمل في مجالي التمثيل والغناء، فهي تعشق الشهرة والفن منذ نعومة أظافرها، واستطاعت أن تكون عارضة أزياء في الثامنة من عمرها بمساعدة والدتها، ثم اتجهت في سن المراهقة إلى مجال الإعلانات إلى أن وصلت للتمثيل. عرفت نايا ريفيرا بصوتها العذب وتمثيلها الراقي وأدوارها القوية في التلفزيون الأميركي.

ومن أهم الأعمال التي قدمتها نايا في مسيرتها كانت شخصية “سانتا كلوز” في مسلسل الكوميديا الأجنبي المعروف باسم Glee، كما مثلت نايا ريفيرا في مسلسل العائلة الملكية، وفي أعمال أخرى كثيرة غيرها. توفيت النجمة نايا ريفيرا عام 2022 غرقًا عن عمر يناهز 33 عامًا، تاركةً وراءها جمهورها وأعمالها وطفلها الصغير.

النجمة سافلينا فانين (نايا جاكس)

نايا جاكس لاعبة مصارعة مشهورة، كما أنها كانت عارضة أزياء للأوزان الثقيلة والزائدة، فقد كنت نايا جاكس من أكثر السيدات إثارةً وجمالًا في عروض الأزياء الأميركية من وجهة نظر جمهورها.

المصادر:

211 مشاهدة