معنى اسم مريم – وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم مريم – وحكم التسمية به في الإسلام

مريم من الأسماء القديمة المؤنثة التي استخدمت للمواليد الجدد، لما له من مكانة خاصة في قلوب المسلمين والمسيحيين، يرجع معنى اسم مريم إلى اللغة العبرية القديمة، وهي من أولى اللغات التي ذُكر فيها اسم مريم، والذي يدل معناه إلى السيدة، أو العابدة، أو التي لا تنصاع للرجال.

يرمز اسم مريم للعفة والطهارة، وأهم معانه في اللغة السيريانية مرارة البحر أو المتمردة أو المحبوبة. ذكر اسم مريم في القرآن الكريم 34 مرّة، في سورة مريم. كما إن اسم مريم يلفظ بعدة طرق منها مريانا أو ماري أو ماريا.

معنى اسم مريم لغة

وزن اسم مريم مَفْعَل، واسم السيِّدة مريم قيل آرامي ويعني: العابدة، المتعبدة التي تخدم في بيوت الله، وقيل في السريانية معناه: المرتفعة، ومرارة البحر، وسيدة ومحبوبة متمردة.

معنى اسم مريم بالانجليزي 

في اللغة الإنجليزية فإن معنى اسم مريم هو السامية، وذلك لوجود كثير من الفتيات من العائلات الملكية يحملن اسم مريم.

كما توجد عدة طرق لكتابة اسم مريم في اللغة الإنجليزية منها: Mariam، Maryam، أو Marem، أو Mariem، أو Maream، إلا أن أشهر الطرق لكتابته هو Mariam.

ما هو دلع اسم مريم؟

يمكن إطلاق أكثر من دلع لاسم مريم: مريومة، ريما، مريما.

حكم التسمية باسم مريم في الإسلام

عرف الإسلام أهمية وخطورة اختيار أسماء الأطفال وأولى هذا الموضوع عنايةً خاصة ووضع له ضوابط وقوانين، لتضمن المنفعة وتحد من خطورتها فقد استحسن بعض الأسماء وكره بعضها وحرم بعضها الآخر، لكن التسمية باسم مريم له أهمية كبيرة. وقد تناقش العلماء بحكم التسمية باسم مريم فقد:

  • قال البغوي: إنه اسم أعجمي وهو بلغتهم يعني العابدة والخادمة وهذا يوافق صفتها لأنها كانت عابدة وخادمة بالمسجد.
  • قال الألوسي في تفسيره فقد قال أن مريم باللغة العبرية تعني الخادم، أما باللغة العربية فهي تعني المرأة التي تحادث الرجال، وعلى هذا فلا يحبذ أن يكون عربيًا فهي سيدةٌ صالحة.
  • قال أبو حيان في تفسير البحر المحيط فقد قال: مريم في اللغة العبرية معناه العابدة، وقد أرادت أمها لها بهذه التسمية التفاؤل لها بالخير والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وتضرعت لله بأن يكون فعلها مطابقًا لاسمها، وأن تحقق ما تمنته له من الطهر وخدمة المسجد، وقد أعاذتها وذريتها من الشيطان الرجيم من أجل هذا الغرض.

وعلى هذا فإن التسمية باسم مريم هو خيرٌ لأنها سيدةٌ صالحة والله العليم.

صفات حاملة اسم مريم

  • الطيبة وحسن الخلق مع الآخرين.
  • هادئة تكره الصوت المرتفع والضوضاء.
  • رقيقة ووديعة، ويظهر ذلك من خلال رقتها.
  • تحب الطعام والطبخ بالإضافة إلى اكتشاف أكلات جديدة.
  • شخصية منفتحة ومستقلة محبة للآخرين.
  • طموحة جدًا، كما أنها مجدة في عملها ودراستها، وتسعى دائمًا من أجل الحصول على أعلى المناصب.
  • تحب الترتيب وتكرهه الفوضى.

مشاهير يحملون اسم مريم

مريم إبنة عمران

مريم ابنة عمران هي أول امرأة سُميت باسم مريم وتعرف بالسيدة مريم العذراء وهي والدة سيدنا عيسى عليه السلام، ولدتها أمها بمعجزة من عند الله بعد أن كانت عاقرًا ودعت ربّها واستجاب لها فحملت، وخلال فترة حملها بمريم توفى زوجها عمران لتولد مريم يتيمة، وقد حملت السيدة مريم جنينها وهي عذراء، وأصبحت أمًا للنبي عيسى.

مريم أميرة المغرب

مريم بنت الحسن هي أميرة من الأسرة المالكة المغربية، وقد ولدت في عام 1962م بإيطاليا، وقد انشغلت الأميرة مريم بقضايا المرأة والطفل، وترأست المرصد الوطني للطفولة وهي في مرحلة الشباب، ومن ثمّ تزوجت من فؤاد الفيلالي ابن وزير الخارجية المغربي الأسبق عبد اللطيف الفيلالي، وأنجبت منه سكينة وإدريس، ثم انتهت علاقتهما بالطلاق في عام 1997م.

مريم فخر الدين

 الممثلة المصرية مريم فخر الدين، لقبت بحسناء السينما، وهي ممثلة من الخمسينات و توفت في نوفمبر 2014م.

مريم سعيد

إعلامية مغربية، وقدمت العديد من البرامج التليفزيونيه.

المصادر

معنى اسم مريم – islamweb

196 مشاهدة