معنى اسم محمد … وأشهر من حمل هذا الاسم العظيم

معنى اسم محمد … وأشهر من حمل هذا الاسم العظيم

اسم محمد هو اسم علم مُذكر، جاء على صيغة المبالغة من ‏الحمد، الذي يرتبط بالدين الإسلامي لأنه يحمل اسم خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد ﷺ.

يحمل معاني جميلة وكثيرة من حيث الأخلاق، والخصال الحميدة، ويحمل الشكر والحمد، كما يحمل معنى الشخص المحمود الخصال، وقد بينت المعاجم والقواميس العربية الكثير من المعاني الجميلة لهذا الاسم.

معنى اسم محمد في بعض المعاجم

معجم المعاني الجامع

  • مَحمَد: هو (اسم)، وجمعه: مَحامِدُ، ومعنى المَحْمَدُ: ما يُحْمَدُ المرءُ به، أو عليه.
  • أما اسم مُحمَّد (بتشديد حرف الميم): فهو: اسم المفعول من حَمَّدَ.

رَجُلٌ مُحَمَّدٌ: كثير الخِصال الحميدة.

حمَّدَ يحمِّد، تحميدًا، فهو مُحمِّد، والمفعول مُحمَّد – للمتعدِّي.

  • مُحمَّد: اسم مفعول من حمَّدَ، وهو اسم خاتم الأنبياء والمرسلين مُحمَّد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم).
  • الدَّعوة المُحمَّديَّة: دعوة النّبي مُحمّد (صلى الله عليه وسلم) إلى الإسلام،
  • الشَّريعة المُحمَّديَّة أو الديانة المُحمَّديَّة: دين الإسلام (وكثيرًا ما ترد في حديث المستشرقين عن الإسلام).

معنى اسم محمد في هذا المعجم أخذ كل معاني الحمد، والمحمود، والحميد، حمِد الشَّيءَ: رضي عنه وارتاح إليه. حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ: شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ.

معنى اسم محمد في المعجم الوسيط

مُحَمَّدٌ اشتق من فعل حَمَدَ [ح م د]. (مفعول مِنْ حَمَّدَ).

رَجُلٌ مُحَمَّدٌ: كَثِيُر الخِصَالِ الْحَمِيدَةِ.

مُحَمَّدٌ: اِسْمُ عَلَمٍ وَهُوَ اسْمُ النَّبِيِّ العَرَبِيِّ.

مُحَمَّد: كلمة أصلها الاسم (مُحَمَّدٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (حمد) وجذعها (محمد).

معنى اسم محمد في قاموس معاني الأسماء

اسم علم مذكر عربي، أهمُّ الأسماء عند المسلمين لأنه اسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . جاء على صيغة المبالغة من ‏الحمد.

معناه: المحمود الخصال، المثني عليه، المشكور، المرضيُّ الأفعال، المفضَّل.

وقد ورد في معجم لسان العرب

الحمد: نقيض الذم، ويقال: حَمدْتُه على فعله، ومنه المَحْمَدة خلاف المذمّة.

معنى اسم محمد في الإسلام

نجد أن اسم محمد بين عموم المسلمين متداول بشكل كبير، خاصة أن هذا الاسم تميز بارتباطه بالمجتمع الإسلامي، حتى أن الكثير من المشاهير كانوا يحملون هذا الاسم العظيم، وكان الغالبية من المسلمين يسمون أبنائهم باسم محمد حبًا وتعظيمًا للرسول الكريم ﷺ، خاصة أن اسم محمد حمله سيد الخلق الرسول الكريم ﷺ وهو من أهم الشخصيات العربية الإسلامية، التي اختارها سبحانه وتعالى لقيادة الأمة والسير بها من الظلمات إلى النور، مما جعل تسمية الأبناء باسم محمد محبب للجميع بشكل كبير.

جواز تسمية الأولاد باسم محمد

كان صلى الله عليه وسلم قد أجاز تسمية أولاد المسلمين باسمه، بدليل قوله “سمُّوا باسمي ولا تَكَنَّوْا بكُنيتي” روى هذا الحديث أبو هريرة، والمحدث: الطبراني وإسناده صحيح.

لذلك كان الكثير من المسلمين يطلقون هذا الاسم على أولادهم حتى شاع وانتشر بشكل كبير، أما كنيته عليه الصلاة والسلام (أبو القاسم) فلا يُكنى بها أحد.

معنى اسم محمد في القرآن الكريم

لقد حمل اسم محمد معاني كثيرة، لما يحمله سيد الخلق (محمد ﷺ) من صفات حميدة وخصال وأخلاق لم يحملها غيره من الناس، فهو الصادق الأمين، البشير والنذير، ورسول رب العالمين، والشاكر، والمرضيُّ الأفعال، المحمود على كل ما يفعله ويقوم به من أقوال وأفعال.

وقد ذُكر اسم سيدنا محمد ﷺ في القرآن الكريم في عدد من الآيات تعظيمًا له، وإظهارًا لحب الله سبحانه وتعالى بنبيه الكريم، وقد حملت سورة كاملة في القرآن الكريم اسم (سورة محمد) حيث كان ترتيبها بين مجموع سور القرآن الكريم (47) وعدد آياتها (38) آية، حيث قال الله سبحانه وتعالى في الآية (2) من سورة محمد:

{وَالَّذِينَ ‏آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ}.

كما ذُكر اسم محمد في آيات أخرى من القرآن

  • قال تعالى في الآية (144) من سورة آل عمران والتي يذكر فيها اسم (محمد ﷺ): {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ}.
  • وقال تعالى في الآية (40) من سورة الأحزاب والتي ذكر فيها اسم محمد أيضًا: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.
  • كما قال الله عز وجل في الآية (29) من سورة الفتح: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ}.

صفات من يحمل اسم محمد

  • التواضع، رغم أنه يُعطي عند الانطباع الأول بأنه مغرور ومتكبر.
  • الكرم، والجود.
  • ذو شخصية قوية، وحضور قوي، مع جاذبية.
  • يحبه كل من يراه.
  • يحمل في شخصيته الجدية، وهو غيور على عاداته وتقاليده.
  • له نظرة ثاقبة، وبُعد نظر، وشخصيته فيها حكمة.
  • وغالبية من حمل اسم محمد كانت لهم وسامة تميزهم.

شخصيات حملت اسم محمد

بما أن اسم محمد هو الاسم الأشهر والأقوى في الإسلام، فهناك العديد من المشاهير والعظماء الذين يحملون هذا الاسم، وأبرزهم:

سيد الخلق الرسول الكريم محمد ﷺ

وهو أشهر شخصية في الإسلام، لقد قاد الأمة الإسلامية بدعوة من الله عز وجل، كان عليه الصلاة والسلام يتيمًا، تربى في بيت جده عبد المطلب، ثم في بيت عمه أبو طالب، قام برعي الأغنام والتجارة، نزل عليه الوحي وهو في الأربعين من عمره، وكلّفه بنشر الدعوة الإسلامية وهداية الناس، حتى عم الإسلام الكثير من الأماكن في ذلك الزمان وحتى وقتنا الحاضر.

كان يحمل من اسمه أسمى المعاني فهو الصادق الأمين بين قومه، المتواضع الذي يمشي في حاجة الجميع، يمشي مع الفقير والغني والسيد والعبد، يجلس على الحصير، يأكل من أبسط الأطعمة، يُجالس الناس الضعفاء والمساكين ويأكل معهم، لين الجانب، وكان صلّى الله عليه وسلم دائم التبسّم، رحيم، حسن المعاشرة، صبورًا، شجاعًا وقويًا، فهو القائد والمعلم والحكيم، وسيد الناس.

كما كان عليه الصلاة والسلام شديد الثقة بالله، ثابتًا في أصعب المواقف بإرادة قوية.

الموسيقار محمد عبد الوهاب

موسيقي مصري من أهم الموسيقيين العرب، حتى أنه لُقّب بموسيقار الأجيال، وقد كان فنه مميزًا بالرقي وانتقاء أفضل الألحان، لحن لنفسه وللكثير من الفنانين (مثل فيروز، أم كلثوم، نجاة الصغيرة، وردة الجزائرية، أسمهان، عبد الحليم حافظ)، كما مثّل في كثير من الأفلام السينمائية الرائعة مثل فيلم (الوردة البيضاء).

محمد علي كلاي

وهو أشهر ملاكم في العالم، اعتنق الدين الإسلامي في عام 1964، ولد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1942، عُرف عنه براعته في الملاكمة بشكل ملحوظ، وقد حصل محمد علي كلاي على بطولة العالم في الوزن الثقيل ثلاث مرات.

اشتهر أيضًا بلكمته السريعة والقوية في العالم، لُقّب بـ (رياضي القرن)، وقد اعتزل الرياضة وهو بعمر (39) عامًا.

أشخاص في التاريخ حملوا اسم محمد

صحيح أن الرسول الكريم محمد ﷺ هو من الشخصيات الهامة التي حملت هذا الاسم لكن هناك بعض الأشخاص الذين حملوا اسم محمد قبله قبل الإسلام وبعده ومنهم:

  • محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن زيد التميمي.
  • محمد بن الحرماز بن مالك بن عمرو بن تميم.
  • محمد بن بر بن طريف بن عتوارة بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.
  • محمد بن جعفر بن أبي طالب، محمد بن طلحة بن عبيد الله، محمد بن أبي بكر الصديق، محمد بن أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس.
  • محمد بن أحمد، الملك الكامل من السلاطين الأيوبيين.
  • أمير قرطبة: محمد الأول.
  • الخليفة الأموي الرابع في الأندلس: محمد الثاني، ابن هشام بن عبد الجبار.
  • السلطان العثماني: محمد الأول، ومحمد الثاني الفاتح.
  • ومن الفنانين: محمد عبد الوهاب، محمد هنيدي، محمد ثروت.
  • ومن الرياضيين: محمد صلاح، ومحمد زيدان لاعبان مصريان في كرة القدم المصرية، ولاعب كرة القدم التونسي محمد علي اليعقوبي، ولاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة.

المصادر:

117 مشاهدة