معجزات الأنبياء … وأعظم معجزة لأعظم نبي عرفته البشرية!

معجزات الأنبياء … وأعظم معجزة لأعظم نبي عرفته البشرية!

بداية دعونا نوضح ما معنى كلمة معجزة في الإسلام. المعجزة هي أمر خارق للعادة جاءت لتثبيت صدق النبي مع قومه، وتكون من نفس النوع الذي اشتهر به قومه، ويعجز القوم عن الإتيان بمثله، وهي تأييد من الله خصها للأنبياء والرسل فقط.

معجزات الأنبياء كثيرة بعضها ذكرت في القرآن والسنة. لذا سنتطرق لبعض منها عسى أن تعم الفائدة للجميع.

1 – معجزة النبي نوح عليه السلام

معجزة النبي نوح

أوحى الله عز وجل إلى سيدنا نوح عليه السلام أن يصنع سفينة. فبدأ نوح ومن معه في صنعها، وكلما مر الكفار عليهم سخروا منهم، لأنهم يصنعونها في الصحراء، إذ لا مياه ولا بحار. وكانت هنا المعجزة.

أرسل الله فيضانًا يغرق الكافرين وكانت العلامة فوران فرن النار بالماء قال تعالى: ( فالتقى الماء على أمر قد قدر).
وبدأ الطوفان يعم الأرض كلها ما عدا من ركب مع نوح في السفينة.

2 – معجزة النبي إبراهيم عليه السلام

معجزة النبي إبراهيم

بعد أن هدم سيدنا إبراهيم الأصنام واتهم كبير أصنامهم بهدمها، كي يعودوا إلى رشدهم ويوضح لهم بأن الأصنام لا تضر ولا تنفع. فما كان منهم إلا الانتقام منه. فقرروا أن يحرقوه في النار. فأشعلوا نارًا عظيمة ثم جاؤوا بإبراهيم مقيدًا بالحبال ووضعوه بالمنجنيق ثم قذفوه في النار.

قال تعالى: ( قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين* قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم* وأرادوا به كيدًا فجعلناهم الأخسرين). ثم خرج منها سالمًا ولم يصب بأي أذى وكانت تلك هي المعجزة.

3 – معجزة النبي صالح عليه السلام

معجزة النبي صالح

اشتهر قوم صالح بالنحت على الصخور ليصنعوا منها بيوتًا عظيمة. فطلبوا من نبيهم معجزة وآية على نبوته، وأشاروا إلى صخرة كبيرة في الجبل وطلبوا منه أن يخرج منها ناقة لها أوصاف خاصة.

فدعا سيدنا صالح ربه أن يخرج لهم الناقة شرط أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئًا. فحدثت المعجزة وخرجت ناقة عظيمة من الصخرة وكانت بذلك برهانًا قويًا على نبوة صالح عليه السلام.

 وآمن بعض القوم بينما للأسف استمر أكثرهم على كفرهم. قال تعالى: ( وإلى ثمود أخاهم صالحًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم).

4 – معجزات النبي موسى عليه السلام

معجزة النبي موسى

من معجزات الأنبياء معجزات سيدنا موسى وهي كثيرة ذكر القرآن الكريم عددها وهي تسعة. قال تعالى:( ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات). وكانت جميعها من جنس ما يعمل به قومه من السحر وجاء بأدلة وآيات بينات لإبطال السحر الذي زعموه.

منها أنه ألقى عصاه على الأرض فتحولت إلى حية تسعى أكلت كل حيات السحرة التي زعموا بأنها حقيقية. مما جعل السحرة يؤمنون به ويصدقونه لما عرفوا من أن هذه المعجزات ليست من صنع البشر. قال تعالى: ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون)

ومن المعجزات أيضًا إخراج يده من جيبه فإذا هي بيضاء ناصعة.قال تعالى: ( واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء آية أخرى).

أما بالنسبة للآيات السبع أو الدلائل الأخرى فهي العذاب المستمر والمختلف على فرعون وقومه بسبب عنادهم وكفرهم.قال تعالى 🙁 ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذّكرون * فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون * وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين * فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمّل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قومًا مجرمين) وهي:

  • الجدب والقحط وهو انقطاع المطر عنهم وقلة المياه.
  • نقص الثمرات. لم يعد هناك ما يأكلوه.
  • الطوفان حيث أهلك كل شيء من ثمار ومدن.
  • الجراد انتشر في كل مكان وأخذ يأكل كل ما يجده أمامه.
  • القمل عبارة عن حشرة تؤذي أجسادهم.
  • الضفادع بكميات هائلة ومرعبة.
  • الدم موجود في كل مكان حتى في مطعمهم ومأكلهم.

5 – معجزات النبي داوود عليه السلام

كان داوود ملكًا نبيًا، وأنزل الله عليه الزبور وهو كتاب مقدس. أيد الله عزوجل داوود عليه السلام بمعجزات كثيرة، قال تعالى: (وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين). وألان له الحديد حتى يسهل عليه صنع الدروع والسيوف، وسخر الطير والجبال يسبحن معه.

كان كثير الذكر والصلاة بالليل والنهار. مدحه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: ( كان أعبد البشر). وورث ابنه سليمان الملك والنبوة من بعده.

6 – معجزات النبي سليمان عليه السلام

معجزة النبي سليمان

أعطى الله النبي سليمان عليه السلام الملك، فكان من أحد معجزات الأنبياء معجزة سيدنا سليمان، وقد سخر الله له الإنس والجن والطير والرياح…وجعل الله له بئرًا من النحاس المذاب، وعلمه لغة الطيور والحيوانات. وذلك بطلب من سليمان لربه أن يعطيه ملك لا يعطى لإنسان بعده. قال تعالى: ( قال رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب).

سخر له الريح حيث تجري بأمر من سليمان وتتحرك كيفما شاء وتوجه السفن بإرادة سليمان. واستعمل حركة الريح في الدفاع عن الدين أثناء الحروب. قال تعالى: ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر).

سخر له الجن وكان يأمرهم بعبادة الله، وكانوا يسمعون له ويطيعونه. وبنوا له مسجدًا كان يقف أمامهم ويصلي معهم وكان متكئًا على عصاه فمات وهم يظنون أنه ما زال يصلي، وهذا دليل وتأكيد بأن الجن لا يعلمون الغيب ولم يعرفوا بموته إلا بعد أن جاءت الأرضة فأكلت العصا فوقع على الأرض فأدرك الجن أنه مات منذ فترة. قال تعالى: ( ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير).

سيل له النحاس ليتمكن من صنع الأسلحة فكان يسيل النحاس الأصفر كالماء، وكان يأمر الجن بتشكيل السلاح كما يريد. قال تعالى: ( وأسلنا له عين القطر).

فهم لغة الحيوانات، كالنملة والهدهد… ومن الحيوانات التي ذكرها القرآن النمل وسميت السورة باسمها سورة النمل. ذات مرة كان يسير مع جنوده فسمع صوت النملة تخبر زميلاتها بأن يسرعوا إلى جحرهم قبل أن يحطمهم سليمان وجنوده ففهم سليمان عليه السلام كلامها فشكر ربه على هذه النعمة.

 قال تعالى: ( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون * فتبسم ضاحكًا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين).

7 – معجزة النبي يونس بن متى عليه السلام

معجزة النبي يونس

بعد أن كذب أهل القرية يونس واستهزؤوا به، ذهب يونس ( ذا النون) غاضبًا من قومه إلى البحر وركب السفينة دون إذن من الله، فهاجت الأمواج وكادت السفينة أن تغرق، فاتفق الركاب على أن يقترعوا، ومن تقع عليه القرعة يرمي بنفسه في البحر.

وقعت القرعة على يونس عليه السلام وكان في انتظاره حوت كبير فابتلعه دون أن يخدش له لحمًا أو يكسر له عظمًا. وكانت هي المعجزة! ظل في بطنه 3 أيام يسبح الله. قال تعالى: (وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

علم يونس أن الله عاقبه لأنه ترك قومه دون إذن من الله لكن الله غفر له وأمر الحوت أن يلقيه على الساحل. ثم أنبت عليه شجرة من يقطين تقيه الحر ويأكل من ثمارها وتغنيه عن الماء. ثم أمره الله أن يعود إلى قومه.

8 – معجزة النبي أيوب عليه السلام

بعد ان اشتد المرض على النبي أيوب عليه السلام لمدة طويلة، لم يعترض ولم يشتكي بل كان مثالًا للصبر والتحمل. بعد فترة من الزمن أوحى الله عز وجل لسيدنا أيوب أن يضرب الأرض بقدمه فانفجرت عين بها ماء بارد فاغتسل منها وشفي أيوب بإذن الله ثم شرب فلم يبق في جوفه داء إلا خرج، ورجع شابًا سليمًا، وهنا تكمن المعجزة. قال تعالى: ( إنا وجدناه صابرًا نعم العبد إنه أواب).

9 – معجزات النبي عيسى عليه السلام

ذكر القرآن الكريم آيات ودلائل على معجزات الأنبياء منها معجزات سيدنا عيسى من خلال الآية الكريمة: قال تعالى: ( إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلًا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرًا بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ كففت بني إسرائيل عنك إذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم إن هذا إلا سحر مبين).

  • وهذا يعني أنه جاء من دون أب. قال تعالى: ( إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح ابن مريم وجيهًا في الدنيا والآخرة ومن المقربين).
  • تكلم بالمهد، قال تعالى: (قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيًا * وجعلني مباركًا أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيًا).
  • يحيي الموتى ويشفي المريض بإذن الله.
  • يستطيع أن يشكل من الطين طيرًا ثم ينفخ فيه فيتحول إلى طير حقيقي بإذن الله.
  • معجزة المائدة، عندما طلب منه قومه أن ينزل من السماء مائدة ليطمئنوا ويؤمنوا به، فأنزل الله مائدة من السماء مليئة بالطعام فأكلوا منها وكانت معجزة وآية من الله، فآمن كثير وكثر أتباعه.

قال تعالى: ( اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين).

  • لم يمت بل رفعه الله إليه وسينزل لقتال المسيح الدجال وينتصر عليه مع المسلمين بعون الله وقدرته.

قال تعالى: ( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقينًا * بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزًا حكيمًا).

10 – معجزات أعظم نبي عرفته البشرية سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم

معجزة سيدنا محمد

إنه نبي الأمة وخاتم الأنبياء وأعظم مخلوق على وجه الأرض، كيف لا وهو حبيب الرحمن وشفيعنا يوم القيامة. معجزاته كثيرة صلى الله عليه وسلم سنذكر 9منها وبشكل مختصر ليتسنى لك قراءتها جميعها :

1 – معجزة القرآن الكريم

 وهي أعظم معجزة في التاريخ كله، لأنها باقية وخالدة إلى يوم البعث. وهي ما عجز ويعجز عنه الجن والإنس أن يأتوا بمثله وما يزال التحدي قائمًا إلى يوم الدين. قال تعالى: ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا).

2 – معجزة حادثة شق الصدر

 جاء في صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل عليه السلام وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال: ” هذا حظ الشيطان منك” ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه _ أي ضم بعضه إلى بعض_، ثم أعاده في مكانه. وجاء الغلمان يسعون إلى أمه _ المقصود مرضعته حليمة_ فقالوا إن محمدًا قد قتل فاستقبلوه وهو منتقع اللون) وقال أنس: ” قد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره”.

3 – معجزة الإسراء والمعراج

قال تعالى: ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير). تكمن المعجزة هنا بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذهب روحًا وجسدًا، وصلى بالأنبياء الكرام في المسجد الأقصى وكان هو الإمام عليهم جميعًا، عليهم أفضل الصلاة والتسليم.

وفي المعراج فرضت الصلاة وكانت خمسين صلاة في كل يوم وليلة إلى أن خففت إلى خمس صلوات بعد أن أخبره سيدنا موسى بأن يعود ويسأل ربه بأن يخففها.قال سبحانه وتعالى في حديث قدسي: ( يا محمد، إنهن خمس صلوات في كل يوم وليلة، كل صلاة عشر، فتلك خمسون صلاة).

4 – حادثة انشقاق القمر

طلب المشركون من النبي معجزة وآية تدل على صدق نبوته وهي طبعًا من باب التعجيز لا أكثر، فقالوا يا محمد، إن كنت صادقًا فأرنا آية وهي شق القمر إلى قسمين. فأعطاه الله هذه المعجزة قال تعالى: (اقتربت الساعة وانشق القمر)، فقال المعاندون لقد سحركم ابن أبي كبشة، فنزل: ( وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر).

5 – حماية الملائكة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

سأل ذات مرة أبو جهل عن النبي هل يصلي جهارة أمام الناس فأجابوه: نعم، فأراد أن يؤذي النبي وهو يصلي فلم يستطع ولما سئل لمَ لم تؤذيه قال: إن بيني وبينه خندقًا من نار وهولًا وأجنحة! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا). وأنزل تعالى ( كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى…. إلى قوله تعالى كلا لئن لم ينته لنسفعًا بالناصية).

6 – سماعه عليه الصلاة والسلام لأهل القبور

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بينما الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبلال يمشيان بالبقيع فقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يا بلال تسمع ما أسمع؟ قال: لا والله ما أسمعه، قال ألا تسمع أهل القبور يعذبون).

7 – مخاطبته لقتلى بدر

جاء الرسول إلى قبور قتلى بدر فقال: يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان. هل وجدتم ما وعد الله حقًا؟ قالوا: يا رسول الله تكلم أجسادًا لا أرواح فيها؟! فقال: ما أنتم بأسمع منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يردوا عليّ).

8 – حنين جذع النخلة للحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام

كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على جذع نخلة فلما صُنع له منبرًا صار يخطب هناك وترك الجذع، فإذا بصوت الجذع يأن بصوت عال أسمع الجميع. فنزل من المنبر وذهب للجذع وقطعه وضمه لصدره وقال:( إن أردت أن أغرسك فتعود أخضر يؤكل منك إلى يوم القيامة أو أدفنك فتكون رفيقي في الآخرة فقال الجذع: بل ادفني وأكون معك في الآخرة).

9 – نبوع الماء من بين أصابعه

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله بوضوء فوضع رسول الله يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضؤوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضؤوا من عند آخرهم).

مالفرق بين المعجزات والكرامات؟ وما أهمية المعجزات؟

المعجزات خصها الله تعالى للأنبياء والرسل لتكون :

  • حجة الله على خلقه بأنه أنزل أدلة وبراهين تثبت وجود رب واحد وأن هناك أنبياء ورسل علينا اتباعهم.
  • تبين قدرة الله التي لا يجاريها أحد.
  • تزيد الرسل تأييدًا واطمئنانًا.
  • تزيد المسلمين تقربًا وإيمانًا بالله أكثر.
  • من عدل الله ورحمته إرسال رسل وأنبياء بمعجزات وآيات للناس كافة وعليهم اختيار ما يريدون إما الإيمان والتسليم أو الكفر والعياذ بالله. وعلى الله الحساب والجزاء.

أما الكرامات فهي للأولياء والصالحين من عباده للتأكيد على صحة الطريقة التي يتبعونها في مرضاة الله.

المصادر

الكلام على معجزات الرسل وآيات الله التي أيدهم بها – islamqa

معجزات الأنبياء والمرسلين  –  islamtoday

معجزات الأنبياء (إسلام) – Wikipedia

179 مشاهدة