مشروبات لعلاج المغص يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل

مشروبات لعلاج المغص

يعتبر المغص من أكثر الألآم إزعاجًا، فهو يعطي شعورًا بعدم الراحة ومن الممكن أن يرافقه الكثير من الأعراض الأخرى، كالتقيؤ والغثيان وارتفاع درجة حرارة الجسم والإسهال، ومن الممكن أن يستمر المغص لفترة طويلة، وبشكل خاص عند السيدات خلال فترات الحيض، أو في حالات تهيج القولون العصبي، أو في حال تشكل الحصى بالكلية والمرارة.

 ولذلك قدمنا لكم هذا المقال الذي سوف يعرفكم على أفضل مشروبات لعلاج المغص بالمنزل، من خلال مكونات طبيعية، مما يساعد على علاج المغص والتخلص من التشنج، وتهدئة الأمعاء والمعدة، والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي.

مشروبات لعلاج المغص

مشروب مغلي النعناع

النعناع من أفضل مشروبات لعلاج المغص بفضل خواصه التي تعمل على إرخاء عضلات الأمعاء والمعدة والتخفيف من الألآم، مما يساهم بشكل فعال في علاج مشكلة المغص.

ويمكننا إعداد مغلي النعناع من خلال سكب المياه المغلية على أوراق النعناع الطازجة، ومن ثم يترك المزيج لمدة 12 دقيقة مغطى ومن ثم يتم شربه.

مشروب الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بفوائده العظيمة والمتنوعة، فهو يساعد في تهدئة المعدة والأمعاء والتخلص من ألم المغص، كما يعمل على تحسين عملية الهضم والتقليل من التقيؤ والغثيان والإسهال.

يمكننا تحضيره من خلال إضافة الزنجبيل لوجبات الطعام وهنا يفضل استخدام مسحوق الزنجبيل، أو من خلال إعداد شاي الزنجبيل حيث يتم تقشير بعض قطع من الزنجبيل ويتم وضعها بمياه مغلية لمدة تتراوح ما بين 15 – 20 دقيقة كاملة، ومن ثم يتم شرب المغلي شربة واحدة، ويمكننا إضافة بعض المنكهات كالعسل والليمون لتحسين النكهة.

مشروب الريحان

يعرف الريحان باحتوائه على خصائص تعمل على تخفيف ألم المغص وإرخاء عضلات المعدة، كما أنه تساهم في معالجة مشكلة الحموضة والتخلص من الغازات وفتح الشهية ويعمل كمضاد طبيعي للالتهابات.

يمكننا تحضيره من خلال وضع ما يقارب 2 ملعقة بحجم كبير من أوراق نبات الريحان الجافة أو الطازجة بحسب الرغبة لوجبات الطعام لكي تخفف من المغص، كما يمكننا تحضير شاي نبات الريحان من خلال إضافة المياه المغلية لأوراق نبات الريحان.

مشروب شاي القرفة

على تحسين الهضم ومعالجة الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتعالج الانتفاخات، وتخلص المعدة من المغص والألآم المرافقة لفترة الحيض.

يمكننا تحضير شاي القرفة من خلال إضافة أعواد القرفة للمياه المغلية بشكل جيد، ومن ثم يغطى القدر ويترك على نار هادئة 4 دقائق كاملة، ومن ثم يتم سكب شاي القرفة بكوب ويغطى لعشر دقائق ويشرب بعدها، يمكننا إضافة القليل من العسل أو الزنجبيل بحسب الرغبة.

مشروب البابونج

يعمل البابونج على تخفيف الام المغص وتهيجات المعدة، كما انه يعمل على طرد الغازات مما يساعد في التخلص من شعور الانتفاخ الدائم.

تتواجد أوراق البابونج على شكل ظروف مغلفة جاهزة، كما يمكننا استخدام أوراق البابونج الجافة من خلال وشعها بكوب من المياه المغلية، وتترك لمدة 5 دقائق ومن ثم يتم شربها.

مشروب النعناع السنبلي

يتميز هذا النوع من النعناع بخواصه المفيدة التي تعمل على التخفيف من انقباضات الأمعاء والمعدة، كما يساعد في التخفيف من مشاكل الإسهال والغثيان.

يمكننا إعداد النعناع السنبلي من خلال وضع حفنة من ورق النعناع السنبلي بكوب من المياه المغلية، ويتم تغطيته لمدة 5 دقائق ومن ثم يتم شربه.

مشروب الشمّر

من العناصر المفيدة التي يحتوي عليها الشمر هو قدرته على التخفيف من ألم المغص، ومشكلة الإسهال، وطرد الغازات، وعلاج مشكلة الإمساك، كما يعمل على التخفيف من شعور الغثيان خلال فترات الدورة الشهرية لدى السيدات.

يتم تحضير شاي نبات الشمر من خلال إضافة المياه المغلية لملعقة من الحجم الصغير لأوراق أو بذور أو جذور نبات الشمر، ومن ثم يترك 10 دقائق وبعدها يصفى ويشرب.

مشروب الميرمية

من أكثر الاعشاب الطبيعية استخداما لعلاج مشكلة المغص، فهي من الأعشاب المتميزة بخصائصها المرخية للعضلات مما يساعد على معالجة الألم المرافق لمشكلة المغص، كما انها تعمل على علاج مشكلة الإسهال.

يتم تحضير مغلي الميرمية من خلال إضافة ملعقة بحجم كبير من أوراق نبات الميرمية على المياه المغلية، يترك المزيج لمدة 5 دقائق مغطى ومن ثم تتم إزالة الأوراق ويشرب وهو دافئ.

مشروب نبات الحلتيت

تمتلك هذه النبتة على العديد من الخصائص المضادة للتشنج التي تعمل على التخلص من مشكلة المغص الذي ينتج عنه مشكلة عسر الهضم والغازات.

يتم تحضيرها من خلال وضع كمشة من عشبة الحلتيت بكأس من المياه الساخنة ويخلط جيدا، ثم يترك ليركد ومن ثم يشرب.

مشروب صودا الخبز والليمون

تساعد صودا الخبز على موازنة حموضة الجسم وتخليصه من مشاكل الغازات والانتفاخ، كما أن الليمون يعتبر من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين C، ومضادات الأكسدة التي تساعد على التخفيف من ألم المغص.

يمكننا تحضيره من خلال عصر حبة واحدة من الليمون، ويضاف لها ملعقة صودا الخبز، وملعقة بحجم صغير من الملح، نغلي المياه جيدا ويضاف لها المزيج السابق، ويترك ليغلي عدة دقائق ويشرب بشكل فوري.

يجب الإشارة هنا إلى ضرورة شرب هذا المشروب عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ماء جوز الهند

تحوي مياه جوز الهند على نسب عالية من عنصر البوتاسيوم، وعنصر المغنيسيوم، وهي جميعها عناصر غذائية تساهم بشكل كبير في التخفيف من الألم، ومعالجة تشنجات عضلات المعدة والمعاء بصورة عامة، كما انه مفيد جدا لترطيب الجسم.

يعتبر هذا المشروب من الخيارات الجيدة لعلاج مشكلة المغص فهو مشروب منخفض السكر، ومنخفض السعرات، وقليل الحموضة، حيث أن شرب كوبين من مياه جوز الهند يعمل على علاج اضطرابات المعدة.

مياه الأرز

تعمل مياه الأرز في التقليل من ألام البطن وعلاج مشكلة المغص، وذلك لأنه من المشروبات الخفيفة على المعدة.

يتم تحضير مياه الأرز من خلال غسل كأس كامل من من الأرز بشكل جيد، ومن ثم يغلى 6 أكواب من المياه وتضاف للأرز، ويجب طهي الأرز دون تغطيته، وعندما يصبح الأرز لين يفصل عن المياه ويترك حتى يبرد، يضاف للمياه ملعقة من العسل لتحسين الطعمة ومن ثم يشرب.

خل التفاح

أن تناول ملعقة واحدة بحجم صغير من خل التفاح يساعد بشكل كبير في معالجة اضطرابات البطن، ولكن إذا كنت تجد ان هذا الأمر صعب يمكن القيام بمزج ملعقة خل التفاح بكوب من المياه ومعها ملعقة من العسل ومن ثم يشرب.

أثبتت الأبحاث والدراسات العملية أن الأحماض الموجودة بخل التفاح تعمل على إبطاء عملية امتصاص الجسم للنشويات، فهذا الشيء يساعد في إبقاء النشويات فترة أطول بالأمعاء مما يحافظ على البكتيريا بالأمعاء بحالة جيدة.

وفي النهاية لا بدّ من التنويه إلى أن من شأن هذه الخطوات والإجراءات والوصفات المنزلية أن تساعدك بشكل جدي في علاج مغص البطن، ولكن يجب استشارة الطبيب فور ظهور أعراض مغص البطن.

هل يعتبر اللبن من مشروبات علاج المغص؟

الجواب هو نعم، حيث يعتبر اللبن مفيد لعلاج حالات المغص وذلك بسبب احتوائه على بكتيريا نافعة حية تعرف باسم بالبروبيوتيك (Probiotics)، حيث أن البكتيريا النافعة توجد بالأمعاء بشكل طبيعي، وهي تلعب دور رئيسي وأساسي بعملية هضم الطعام، لكن عند حدوث بعض المشاكل بالأمعاء كالمغص فأن هذا يسبب حدوث خلل بالتوازن البكتيري، وهنا يترتب خروج كميات كبيرة من هذه البكتيريا خلال عملية الخروج، لذلك فأن تناول اللبن الذي يحوي على البكتيريا النافعة مفيد في مثل هذه الحالات.

يجب التنويه هنا أن هذه مشروبات لعلاج المغصقد تساعد بشكل جيد في علاج المغص، ولكن لا بد من استشارة الطبيب المختص في حال ظهور أعراض الإصابة بالمغص للتأكد من أن ليس هناك أي شيء يدعو للقلق.

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية من كلية الأداب قسم المكتبات في جامعة دمشق، مشاركة في العديد من الأعمال التطوعية التي تهدف إلى خدمة المجتمع والأطفال في سوريا