مزمزيل أو مودموزيل أو مادموزيل Mademoiselle – معناها واستخدامها

مزمزيل أو مودموزيل أو مادموزيل Mademoiselle – معناها واستخدامها

مزمزيل هي في الأصل مودموزيل، ولكن باللهجة الدارجة المصرية أصبحت تنطق مزمزيل!

مزمزيل أو مودموزيل أو مادموزيل Mademoiselle كلمة فرنسية تعني “الأنسة“، وهي كلمة يتم استخدامها لمناداة واحترام ووصف المرأة غير المتزوجة.

مزمزيل مودموزيل Mademoiselle

تتكون كلمة مودموزيل من مقطعين: صفة الملكية ما ma وكلمة دموزيل demoiselle التي تأتي من الكلمة اللاتينية دميتشيلا domnicella، والتي تعني الامرأة النبيلة، لذا فإن مزمزيل أو مودموزيل أي الأنسة وتعني فتاة شابة نبيلة، وترجمتها الحرفية سيدتي الصغيرة.

كذلك في فرنسا القديمة تم استخدام الصيغة المذكرة damoiseau داموازو للشاب النبيل الذي لم يصبح فارسًا بعد، ولكنها لم تبقى طويلًا.

النطق الصحيح لـ مزمزيل

مزمزيل وهي في الأصل مودموزيل أو مادموزيل، ولكن باللهجة الدارجة المصرية أصبحت تنطق مزمزيل، أما عن النطق الصحيح لـ Mademoiselle فيمكنك الاختيار بين:

  • [madmwazel] مادموزيل: حيث يتم تخفيف حرف A قليلًا، ولا يتم لفظ حرف E الأول، ويلفظ حرف S بطريقة تشبه حرف Z
  • [mamzel] ممزيل: نطق أكثر انسيابية حيث يتم تخفيف حرف A كثيرًا، ولا يتم لفظ الأحرف E D O I، ويلفظ حرف S بطريقة تشبه حرف Z

أما نطق مزمزيل، فهو نطق غير صحيح، إلا أنه شائع في اللهجة الدارجة المصرية، وخاصةً بعد إطلاقة أغنية “مزمزيل الدلع” بطريقة فن المهرجانات.

التشريقات الشائعة مدموزيل – مدام – مسيو

في اللغة الفرنسية يوجد 3 عبارات تشريفية شائعة الاستخدام، وهي:

  • السيد M. Monsieur للرجل سواء كان متزوج أو غير متزوج وبأي عمر.
  • السيدة Mme. Madame للنساء المتزوجات، والنساء الأكبر سنًا.
  • الأنسة Mlle Mademoiselle للنساء الأصفر سنًا وغير المتزوجات.

الفرق بين استخدام مدموزيل ومدام

Madame للنساء المتزوجات والنساء الأكبر سنًا، Mademoiselle للنساء غير المتزوجات.

هذه القاعدة الأساسية، وهذا كان صحيح تمامًا، ولكن اليوم الأمر مختلف وتحتاج إلى المزيد من الدقة فيما يخص الاختيار بين مدموزيل ومدام.

في الكتابة الرسمية – مدموزيل Mademoiselle أم مدام Madame؟

نظرًا إلى أن مصطلح مدموزيل قد تم حظره بشكل رسمي من قبل الحكومة الفرنسية، فيجب استخدام Madame أو Mme في الوثائق والأوراق والنماذج الرسمية… لكل النساء المتزوجات وغير المتزوجات.

في المحادثات والأمور غير الرسمية – مدموزيل Mademoiselle أم مدام Madame؟

ارجع إلى القاعدة الأساسية:

  • امرأة متزوجة > مدام، وذلك حتى لو كانت أرملة، بمجرد أن تتزوج المرآة يجب أن تُخاطب بـ “مدام” دائمًا.
  • امرأة غير متزوجة > مدموزيل.
ماذا لو كنت لا تعرف الحالة الاجتماعية؟

عندها سيكون عليك النظر إلى يدها، هل ترتدي خاتم زواج أم لا، وإذا لم تتمكن من تحديد ذلك، فانظر إلى المرآة، وتحديدًا العمر الذي تبدو عليه:

  • إذا كانت تبدو شابة > مدموزيل.
  • إذا كانت تبدو أكبر سنًا > مدام.

من المعتاد في العشرينيات والثلاثينيات من العمر أن تتم مناداتها من قبل البعض بـ مدام، والبعض الآخر مدموزيل. في المقابل بالنسبة لبعض النساء غير المتزوجات فقد يصرون على استخدام “مدموزيل” إلى الأبد.

بالنسبة لفتاة صغيرة – مدموزيل Mademoiselle أم مدام Madame؟

في فرنسا، لن يفكر أحد بمناداة فتاة صغيرة لم تبلغ من عمرها الـ 12 عام بـ مدام، يبدو هذا غريب!

نعم، “مدام” هي الصيغة القانونية في الأوراق الرسمية، ولكنها ليست طريقة لمخاطبة فتاة صغيرة.

لا تقلق إن كان الأمر مربك بعض الشيء، فهو ليس بالقضية الكبيرة، ومعظم النساء الفرنسيات لن يفكرن بالأمر حتى لو أخطأت في اختيارك! [1]

حظر استخدام مدموزيل

اليوم لا يستخدم معظم المتحدثين الفرنسيين الأصغر سنًا مصطلح مدموزيل، وخاصةً في الأمور ذات الطابع الرسمي، كذلك يتم التوجه بعدم استخدامه واعتماد مسيو للرجال، ومدام للنساء في كل الحالات بغض النظر عن حالة المرآة الاجتماعية.

في المقابل ما تزال كلمة مدموزيل مستخدمة بين الفرنسيين الأكبر سنًا، فهذا المصطلح تقليدي بالنسبة لهم واعتادوا عليه منذ مدة طويلة.

لماذا لا يجب استخدام مدموزيل؟

عام 2012 تم حظر استخدام مدموزيل رسميًا في جميع الوثائق، من قبل الحكومة الفرنسية، ويتم استخدام Madame للنساء في أي عمر أو أي حالة اجتماعية.

كان السبب الأساسي للجدل حول مصطلح مدموزيل يرجع إلى اعتباره مصطلح يشير إلى التمييز بين النساء المتزوجات وغير المتزوجات، كذلك كان البعض ينظر إلى الحالة الاجتماعية على أنها خصوصية ولا تحتاج النساء للكشف عنها بسبب اللقب فقط.

مزمزيل شانيل – عطر كوكو شانيل مدموزيل الجديد

COCO MADEMOISELLE عطر شرقي من شانيل، بتركيبة فريدة مميزة للنساء، يتكون من: البرتقال، زهرة البرتقال، البرغموت، الجريب فروت، الياسمين، الورد، الباتشولي، المسك، الفانيليا، نجيل الهند.

هذا المزيج المميز بين الحمضيات والأزهار والفانيليا والمسك، يجعل منه عطر مناسب للمرآة العصرية، وفي لكل الأوقات.

قد يهمك:

الكتابة من أهم الأشياء في حياتي بدأت بكتابة القصص القصيرة ومن ثم أصبحت كاتبة للمقالات بمختلف المجالات وخاصة عالم الرشاقة والأناقة والتجميل والمكياج، باحثة في مجال التنمية البشرية ومجال الإتيكيت، وأحب الرسم وأعزف الغيتار ومهتمة بمعظم أنواع الموسيقى وأتابع كل ما يخص التغذية والرياضة والطبخ.