متلازمة داون عند الحيوانات – لا تصاب الحيوانات بمتلازمة داون

متلازمة داون عند الحيوانات – لا تصاب الحيوانات بمتلازمة داون

متلازمة داون من أكثر الاضطرابات الوراثية انتشارًا بين البشر، فتحدث بمعدل 1 : 1000، وهذا ما يدفعنا إلى السؤال “هل الحيوانات تصاب متلازمة داون؟” يبدو أن الإنترنت يمتلك جواب مختلف عن الحقيقة!

خلال السنوات الأخير اجتاحت أخبار محزنة حول متلازمة داون عند الحيوانات، والنمر كيني، والقط أوتو، وحالتي شمبانزي، وأسد يعاني من التشوهات… وغيرها من الحيوانات التي تم الاعتقاد بأنها تعاني من متلازمة داون.

ولكن لم يكن ذلك إلا استنتاج لا أساس له من الصحة، فمعظم الحيوانات غير قابلة لتطوير متلازمة داون لديها، ولعل أحد أهم أسباب ذلك هو الصيغة الصبغية للحيوانات المختلفة بشكل تام عن الصيغة الصبغية للإنسان.

ولكن ما هي حقيقة متلازمة داون عند الحيوانات؟ لماذا اعتقد الكثيرين حول العالم أن بعض الحيوانات كانت تعاني من المتلازمة؟

هل يمكن للحيوانات أن تصاب بمتلازمة داون؟

الجواب ببساطة، لا، لا يمكن للحيوانات أن تصاب بمتلازمة داون، صحيح أن البشر والحيوانات بشكل طبيعي وشائع يتشاركون الأمراض والأعراض، كذلك الحال بالنسبة للحالات الجينية على الرغم من وجود اختلافات كثيرة!

ولكن بالنسبة لمتلازمة داون الأمر مختلف! فمتلازمة داون مرتبطة بالكروموسوم 21، وهنا يكمن الاختلاف الذي يجعل من غير الممكن لمعظم الحيوانات تطوير المتلازمة ويجعل من داون متلازمة خاصة بالبشر.

فالصيغة الصبغية للبشرة مختلفة تمامًا عن الصيغة الصبغية للحيوانات، سواء كان الاختلاف في عدد الصبغيات، أو في المعلومات الجينية التي تحملها هذه الصبغيات.

وبالتالي لا تملك معظم الحيوانات 23 زوج من الكروموسومات كما هو الحال مع البشر، كذلك بالنسبة للحيوانات التي لديها أكثر من 23 زوج من الكروموسومات، فالمعلومات الجينية الموجودة في الكروموسومات غير متطابقة لما هو لدى البشر.

أي حتى لو حدث لدى الحيوانات طفرة جينية أو خلل في الانقسام أدى لوجود نسخة إضافية من الكروموسوم 21 أو أي كروموسوم آخر… فهذا لا يعني أن النتيجة ستكون متلازمة داون، لأن الجينات المختلفة ستؤدي إلى حالات مختلفة.

1 – النمر كيني الأبيض ومتلازمة داون

1 – النمر كيني الأبيض ومتلازمة داون

كيني النمر الأبيض الشهير الذي تم تداول صور ومقاطع فيديو له وتم وصفه بأنه مصاب بمتلازمة داون.

لدى الإنسان 23 زوج من الكروموسومات، ومتلازمة داون هي حالة صبغية مرتبطة بالكروموسوم 21، في المقابل تمتلك النمور 19 زوج من الكروموسومات فقط، وبالتالي من غير الممكن أن يطور نسخة ثالثة أو خلل في الصبغي 21 غير الموجود لديه.

النمر كيني يظهر سمات تشبه سمات وأعراض متلازمة داون كالملامح الصغيرة والأنف الأفطس… إلا أن ذلك بعيد عن كونه بسبب نسخة كروموسوم إضافية.

حقيقة إصابة النمر كيني

في الحقيقة النمر كيني هو ضحية لجشع مربي الحيوانات غير الأخلاقيين، فالنمور البيضاء نادرة جدًا، وهناك عدد قليل منها في العالم، هذا يعني أن التجمع الجيني لها قليل ومحدود، ما دفع المربيين للاعتماد على زواج الأقارب للحفاظ على صفة الفراء البيضاء النادرة.

والدا كيني لهما الأب والأم نفسهما، وهذا كان السبب في أن أخوة النمر كيني ولدو ميتين أو توفو في عمر صغير جدًا، كذلك كان لدى كيني تشوهات واضطرابات عديدة.

الصفات المتنحية وزواج الأقارب

من أهم الفوائد لامتلاك نسختين من كل الجينات (نسخة من الأب ونسخة من الأم)، أن ذلك يجعل من النادر ظهور الصفات المتنحية الضارة، ولكن في حال تزاوج الأقارب الذين يملكون نفس الأليات المتنحية (الضارة)، فهذا يرفع من احتمال انتقال هذه الصفة إلى الأبناء، والأمر يزداد مع استمرار اتباع الممارسات غير القانونية في تربية الحيوانات!

للأسف وعلى الرغم من تكرار التشوهات والوفيات ما بين الحيوانات نتيجة لتزاوج الأقارب بهدف الحفاظ على الصفات النادرة، إلا أن المربين استمروا في ذلك. وكانت النتيجة تشوهات كيني التي جعلته جميل وبمظهر لطيف، ولكن هذه التشوهات للأسف قللت من عمره فتوفي عن عمر 10 سنوات في المقابل متوسط عمر النمور الطبيعية يعادل 20 سنة [1].

مشاكل وراثية لدى حيوانات أخرى

الأمر لا يتوقف عند النمر كيني وأخوته، فمعظم الحيوانات ذات السلالات النادرة تعاني من المشكلة، مثل: الكلاب، والخيول… فممارسات الحفاظ على الصفات النادرة كانت السبب في الكثير من المشاكل الوراثية التي تؤدي إلى انخفاض في عدد سنوات عمر الحيوان، أو تسبب له ألم مستمر أو عجز دائم.

جمعية علم الحيوان الأمريكية وحظر هذه الممارسات

في عام 2011 قامت جمعية علم الحيوان الأمريكية American Society of Animal Science بحظر ممارسات التكاثر هذه، مشيرة إلى أن محاولة الحفاظ على الجينات النادرة هو ممارسة ارتبطت بشكل وثيق مع حدث التشوهات والمشاكل وظهور الصفات غير الطبيعية، وفي بعض الحالات تكون الطفرات الناتجة شديدة أو مميتة!

2 – القط أوتو ومتلازمة داون

2 – القط أوتو ومتلازمة داون

لم يكن النمري كيني الحيوان الوحيد الذي تم تشخيصه بمتلازمة داون! وإنما القط أوتو وهو قط في تركيا – أنقرة، توفي بعمر 2.5 شهر بشكل غير متوقع نتيجة لقصور في القلب سببه متلازمة داون وفق ما تم تشخيصه من قبل الأطباء.

فقد قال الطبيب البيطري تاركان أوزستين: “وفاة القط كانت غير متوقعة ولكنها ناتجة عن قصور في القلب وهو من أحد أثار متلازمة داون الذي تم تشخيصه بها”.

“كانت حالة القط جيدة في الصباح، يأكل، ويتبول… بشكل طبيعي، ولكنه فجأة أصيب بتشنجات، وتم نقله على أثرها إلى المستشفى إلا أنهم لم يتمكنوا من إنقاذه”.

وكان في السابق قد تم إعلان أن القط أوتو قد يكون أول قط في تركيا يتم تشخيصه بمتلازمة داون [2].

هل القط أتور مصاب بمتلازمة داون حقًا؟

القط أوتو حالة نادرة جدًا، لديه سمات خاصة تشبه السمات المميزة لمتلازمة داون، ولكن مع ذلك لا يمكن التحقق فيما إذا كان بالفعل مصاب بمتلازمة داون أم لا، فقد توفي القط قبل أن يتم الانتهاء من إجراء الاختبارات الكروموسومية وفحص النمط النووي الخاص به.

ولكن القطط كمعظم الحيوانات الأخرى، هي غير قادرة على تطوير متلازمة داون، فالقطط لا تملك الكروموسوم 21، وإنما لديها 19 زوج من الكروموسومات فقط!

أعراض متلازمة داون عند القطط

يمكن أن تعاني القطط من حالات وتشوهات وراثية (ليست متلازمة داون)، ولكنها تسبب أعراض مشابهة، وأحد هذه الحلات: متلازمة كلاينفيلتر، والتي تملك أعراض مثل:

  • تشوه في ملامح الوجه.
  • زيادة الوزن بسرعة.

قطط أخرى تعاني من اضطرابات وراثية

القط أوتو ليس الوحيد، هناك أيضًا قطط أخرى كانت تعاني من اضطرابات وراثية اعتقد خطأً أنها متلازمة داون.

  • القطة ليل بوب: تم الإبلاغ عن وفاتها المبكرة نتيجة لإصابتها بمتلازمة داون، ولكن غالبًا كان السبب في ملامح وجهها غير الطبيعية هو نقص الهرمونات نتيجة لطفرات جينية.
  • القط مونتي: يعاني من خلل صبغي، كان السبب في انخفاض جسر الأنف لديه، ولكنه لا يعاني من متلازمة داون.

3 – متلازمة شبه داون لدى القرود

3 – متلازمة شبه داون لدى القرود

على الرغم من أن متلازمة داون عند الحيوانات هي أقرب لتكون خرافة، إلا أن القرود هي الحيوان الوحيد الذي يمكن أن يطور تشوه أو اضطراب جيني على الأقل يمكن مقارنته بمتلازمة داون.

فالقرود لديها 24 زوج من الكروموسومات، بينما البشر 23 زوج كروموسومي، في المقابل قد تم تشخيص وجود حالات قرود لديهم نسخة إضافية من الكروموسوم 22، وهذا ما يشبه وجود نسخة إضافية من الكروموسوم 21 لدى البشر.

شمبانزي لديه نسخة إضافية من الكروموسوم 22

في دراسة أجريت عام 2017 تبين أن أحد حيوانات الشمبانزي لديه نسخة إضافية من الكروموسوم 22، وهو يعاني من عيوب في النمو، ومشاكل في القلب، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعراض التي تشبه متلازمة داون لدى البشر [3].

وجد الباحثون أن هذه الحالة تشبه متلازمة داون ولكنها ليست متلازمة داون، وكذلك فهي الحالة الثانية فقط المسجلة لامتلاك نسخة إضافية من الكروموسوم 22 لدى حيوانات الشمبانزي.

4 – متلازمة داون لدى الكلاب

4 – متلازمة داون لدى الكلاب

سواء كانت متلازمة داون عند الكلاب موجودة أم لا، فالكلاب محل جدل بهذا الشأن! فقد أظهرت التقارير وجود أعراض مشابهة لمتلازمة داون لدى الكلاب.

إلا أن الكلاب تمتلك 39 زوج من الكروموسومات [4]، وتحديد أي من هذه الكروموسومات يشبه الكروموسومات البشرة وتحديدًا الكروموسوم 21 ليس بالمهمة السهلة. والكروموسوم 21 لدى الكلاب لا يطابق الكروموسوم 21 لدى البشر.

هناك 3 أسباب محتملة لعدم تحديد متلازمة داون لدى الكلاب حتى الآن، وهي:

  • يمكن أن تؤدي التشوهات الجينية المرافقة لمتلازمة داون إلى حالات صحية لا يمكن للكلاب العيش معها وبالتالي قد لا يتم اكتشافها بسبب موت الكلاب المبكر.
  • لا تتوفر الاختبارات الجينية على الحيوانات التي تبين وجود حالات مثل التثلث الصبغي.
  • متلازمة داون غير موجودة لدى الكلاب.

وبالتالي امتلاك الكلاب لنسخة إضافية من الكروموسوم 21 سيكون له تأثير مختلف تمامًا عن متلازمة داون نتيجة للاختلاف في الجينات لدى النوعين.

أعراض وسمات متلازمة داون عند الكلاب

توجد مجموعة من الأعراض والسمات التي قد تظهر على الكلاب وتشبه متلازمة داون ولكنها غير ناتجة عن متلازمة داون وإنما تحدث بسبب حالات أخرى، أبرزها اضطرابات الغدة الدرقية الخلقي.

اضطراب العدة الدرقية الخلقي، يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض، أهمها:

  • تأخر في النمو.
  • قصر القامة.
  • اللسان الكبير.
  • خلل في المشي.
  • ضعف العضلات.
  • بلادة عقلية.
  • تأخر في نمو الأسنان.
  • تأخر في فتح العينين والأذنين.

5 – متلازمة داون عند الفئران

5 – متلازمة داون عند الفئران

وجد الباحثون أنه يمكن للفئران تطوير اضراب وراثي يتمثل بوجود نسخة إضافية من الكرموسوم 16، هذه الجينات الإضافية تسبب ظهور أعراض تشبه تلك التي ترافق متلازمة داون.

مع هذا فإنه النتيجة غير مؤكدة، فالفئران الذين يملكون هذه النسخة الإضافية من الكرموسوم 16 يموتون في الحالة الجنينية، وقد قام العلماء بتطوير ظروف جينية لدراسة الحالة في المختبر.

6 – متلازمة داون عند الزرافات

6 – متلازمة داون عند الزرافات

الزرافة، هذا الحيوان الطويل العملاق، إلا أنه يمكن أن تجد زرافة قزمة! ولكنها لا تعاني من متلازمة داون وإنما لديها اضطراب وراثي (خلل التنسخ الهيكلي) يسبب اضطراب في عظام العمود الفقري، والذراعين، والساقين، والرأس…

في كل الحالات، سواء كان نمر، قطة، شمبانزي، حمار وحشي، دولفين، فأر، أو زرافة… فهي ليست متلازمة داون وإنما سمات ناتجة عن حالات واضطرابات مختلفة تمامًا، نعم، قد تكون اضطرابات جينية بالفعل ولكنها لا تخص الكروموسوم 21، وقد تخص الكروموسوم 21 ولكنه مختلف تمامًا عن الكروموسوم 21 لدى البشر!

فمتلازمة داون على خلاف معظم الأمراض والحالات الأخرى، هي متلازمة تخص البشر، ولا يمكن للحيوانات تطوير هذه الحالة… على الأقل هذا ما وصلت الدراسات له حتى الآن.

المصادر

Animals With Down Syndrome’: Debunking This Mistaken Trend – all that’s interesting

Can Animals Have Down Syndrome – animal wised

654 مشاهدة