هل من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالوسواس القهري؟

مضاعفات توريت

في الغالب تظهر أعراض متلازمة توريت في سن مبكرة، في سن الطفولة، لذلك فهي تصيب الطفال بشكل أكبر كما تصيب المراهقين.

وفي الكثير من الدراسات كانت الأبحاث تدور حول مضاعفات متلازمة توريت، وهل يمكن أن تكون من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالوسواس القهري؟ أو التوحد؟ أو فرط الحركة والانتباه؟ وغيرها من الاضطرابات. في مقالنا سنتكلم بشكل واضح عن مضاعفات متلازمة توريت والتي تتمثل بالإصابة بالوسواس القهري فتعالوا معنا.

متلازمة توريت

يمكننا أن نعرّف متلازمة توريت (Tourette syndrome) أنها مرض عصبي يتضمن مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تصيب الأطفال والمراهقين من عمر سنتان إلى تسع سنوات في الطفولة، وهذه الاضطرابات تتمثل بالتشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية تشمل مجموعة من العضلات في الجسم (الرمش بالعين، أو هز الكتفين بصورة غير لائقة، وإصدار بعض الأصوات غير المنطقية)، بسيطة أو معقدة، مفاجئة ومستمرة، لا يستطيع المصاب التحكم بها أو معرفة متى ستظهر هذه الأعراض، كما لا يمكنه أن يوقف هذه التشنجات، مسببة للمصاب الاحراج، مما يجعله غير واثق من نفسه، ويبتعد عن كل ما يتعلق بالتواصل الاجتماعي بين أقرانه.

اقرأ أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

اضطراب الوسواس القهري

الوسواس القهري

في الغالب فإن الوسواس القهري (OCD) تظهر أعراضه على المصاب من خلال مجموعة من الأفعال القهرية والوساوس، رغم أن المصاب يمكن أن يدرك أو لا يدرك أن هذه الوساوس أو الأعمال غير منطقية أو معقولة، لكنها تدخل في الروتين اليومي للشخص، وعلاقاته الاجتماعية فتصبح جزء من شخصيته، ولكنها تسبب له القلق والضيق، ويحاول أن يمنعها أو يتخلص منها.

هل من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالوسواس القهري؟

من المفيد أن نعرف أن المصاب بمتلازمة توريت يعاني من التشنجات اللاإرادية التي تنتابه إضافة لبعض المشاكل العصبية السلوكية والتي تسبب له بعض المخاطر، ولكن أعلب الدراسات بينت أن من الاضطرابات التي ترتبط بمتلازمة توريت ويمكن أن نقول عنها أنها من مضاعفات هذه المتلازمة هي:

  • ترتبط متلازمة توريت مع اضطرابات فرط النشاط والحركة ونقص الانتباه.
  • كما ترتبط متلازمة توريت مع أعراض الوسواس القهري (OCD).
  • ترتبط مع القلق ونوبات الهلع.
  • ترتبط مع اضطرابات (dys) التي تتعلق بمشاكل في القراءة والكتابة والرياضيات.

من هنا يمكن أن نقول إن الإصابة بمتلازمة توريت يمكن أن يكون لها مضاعفات ومن بينها الاضطرابات النفسية أو العصبية التي تتعلق بالوسواس القهري والتي تتمثل في:

  • تظهر على مريض متلازمة توريت نوبات من الغضب ويفقد السيطرة على نفسه، وهذا ما يمكن ربطه بالوسواس القهري حيث يدرك المريض أن أفعاله أو أقواله غير منطقية إلا أنه لا يستطيع السيطرة عليها.
  • يمكن أن تصل بمريض متلازمة توريت عرض من أعراض الوسواس القهري وهي ايذاء النفس من شدة الحالة التي وصل إليها.
  • كما يمكن أن تؤثر هذه الأعراض على نوعية نوم المصاب.

ومن خلال التمعن في شدة الأعراض التي تظهر على مصاب متلازمة توريت نعرف أن هذه السلوكيات التي تظهر مع التشنجات اللاإرادية للمصاب على أنها من مضاعفات متلازمة توريت وارتباطها بالوسواس القهري.

إضافة إلى أنه يمكن تترافق مخاوف مريض متلازمة توريت من الجراثيم والأوساخ وتكراره في غسل يديه، نتيجة الأحداث السيئة التي تكون مصحوبة مع سلوكيات عاطفية.

آراء ودراسات حول العلاقة بين متلازمة توريت والإصابة بالوسواس القهري

توريت والوسواس

متلازمة توريت اضطراب وراثي:

هناك رأي يقول أنه في دراسة أجريت على بعض التوائم والعائلات بينت أن متلازمة توريت هي اضطراب وراثي، حيث تظهر الدراسات الجينية أيضًا أن بعض أنواع الاضطرابات مثل اضطراب فرط النشاط والحركة واضطراب الوسواس القهري مرتبطة وراثيًا بمتلازمة توريت.

إلا أن هناك أدلة أقل على العلاقة الجينية لمتلازمة توريت وغيرها من المشكلات السلوكية العصبية (كالوسواس القهري) التي ترتبط عادة بهذه المتلازمة.

لكن من خلال ربط متلازمة توريت وبعض الاضطرابات الأخرى بالنظر للاستعداد الوراثي للإصابة، من المهم أن تعرف العائلات أن الاستعداد الوراثي لا يؤدي بالضرورة إلى متلازمة توريت، وبدلاً من ذلك، قد يقدم نفسه على أنه اضطراب أقل حدة أو اضطراب الوسواس القهري.

تفسير آخر لمضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالوسواس القهري:

وإذا أردنا أن نفسر أن من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالوسواس القهري، يمكننا أن نقول إن التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت تكون أكثر تعقيدًا، وتنطوي على عضلات أكثر وحركات أكثر تعقيدًا، إلا أنها يمكن أن تتحول إلى وسواس قهري عندما يقوم المصاب بالجمع بين التشنجات اللاإرادية وبين بعض التصرفات التي ترتبط بالوسواس القهري، (مثل شم الأشياء أكثر من مرة للتأكد من نظافتها، أو القيام بغسل اليدين مرارًا وتكرارًا، أو التأكد من إغلاق الأبواب) وغيرها من الأشياء التي يقوم بها مريض الوسواس القهري، مما يجعلنا نقول بأن من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالوسواس القهري.

تفسير ثاني:

كما أن هناك من يرى بأنه قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة توريت أيضًا من سلوكيات أو أعراض مرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب الوسواس القهري، كما يعاني حوالي نصف الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت أيضًا من الوسواس القهري:

  • الفتيات المصابات بمتلازمة توريت يمكن أن يترافق أعراض متلازمة توريت مع أعراض الوسواس القهري لديهن.
  • أما عند الفتيان فيصاحب أعراض متلازمة توريت أعراض من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل أكثر شيوعًا.
  • ومن هذا الارتباط بين متلازمة توريت والوسواس القهري تشمل علامات اضطراب الوسواس القهري الأفكار المتكررة وغير الملائمة أو الأفعال المتكررة، حيث يمكن للمصاب بمتلازمة توريت وخاصة بالنسبة للبالغين، أن تظهر عليهم أعراض الوسواس القهري (وغالبًا ما تظهر هذه الاضطرابات في قيامهم بالفحص المستمر لإغلاق الأبواب، أو فحص الطاقة الكهربائية التي تشغل الأجهزة المنزلية، أو غسل الأيدي بشكل مستمر ومكرر).
  • أما عندما يتعلق الأمر بالأطفال المصابين بمتلازمة توريت، ومخاطر الإصابة بالوسواس القهري، فتتجلى الأعراض فقط في تكرار لمس الأشياء باليد لعدة مرات للتأكد منه، إضافة إلى أنهم يشعرون بالحاجة إلى توزيع لمس الأشياء بشكل أكثر تساويًا للشيء الذي بين أيديهم، وهذا يمكن اعتباره من مضاعفات متلازمة توريت وارتباطها بالإصابة بالوسواس القهري.

ملاحظة:

يميل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى الظهور قبل عمر 2 إلى 3 سنوات من متلازمة توريت، بينما تظهر أعراض الوسواس القهري بعد 5 إلى 6 سنوات من تشخيص متلازمة توريت.

لا يُظهر كل من يعاني من متلازمة توريت الأعراض نفسها للوسواس القهري، والعلاقة بين متلازمة توريت وهذه الظروف غير مفهومة جيدًا.

وفي متلازمة توريت فإن الأشخاص المصابون بها غير قادرين على السيطرة على أعراضهم لبضع دقائق أو حتى ساعات، أيضًا في اضطراب الوسواس القهري لا يستطيع المصاب أن يسيطر على الأعراض التي تظهر عليه أو يقوم بها.

المصادر:

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية في الحقوق من جامعة دمشق، متخصصة في كتابة المقالات الطبية والصحية والمتعلقة بشؤون المرأة.