هل من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالاكتئاب؟

هل من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالاكتئاب؟

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت من مشاكل سلوكية عصبية إضافية، وغالبًا ما تسبب لهم ضررًا حتى أكثر من التشنجات اللاإرادية الخاصة بهم، مثل نقص الانتباه، أو اضطراب فرط الحركة، أو أعراض الوسواس القهري، وأحيانًا قد يشعر بعضهم بالحزن والقلق والتوتر أو فقدان المتعة من وقت إلى آخر، وإذا لم تختف هذه المشاعر لمدة أسبوعين على الأقل فقد يكون الشخص مصابًا بالاكتئاب.

فهل يمكننا القول أن من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالاكتئاب؟ وكيف يمكننا معرفة ما إذا كان الشخص المصاب بمتلازمة توريت لديه اكتئاب؟ للتعرف أكثر تابعوا معنا المقال التالي.

نظرة عامة حول متلازمة توريت

متلازمة توريت هي اضطراب أو حالة عصبية نفسية تتضمن حركات متكررة أو أصوات غير مرغوب فيها تسمى (التشنجات اللاإرادية) ولا يمكن للمريض السيطرة عليها بسهولة.

اقرأ أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

هل من مضاعفات متلازمة توريت الإصابة بالاكتئاب؟

يعاني معظم الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمتلازمة توريت من حالات تطورية أو سلوكية أو نفسية، على سبيل المثال: اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، أو اضطراب طيف التوحد، أو حتى الاكتئاب.

غالبًا ما يظهر الاكتئاب في سن المراهقة والبلوغ، ولكن من المرجح أن يظهر مبكرًا في الحياة مع متلازمة توريت، وأحيانًا يبدأ في عمر الخمسة أعوام، وخاصة عند الإناث، مما يسبب عند العديد من المرضى مزيدًا من الضيق والتوتر مقارنةً بالتشنجات اللاإرادية نفسها.

فقد أثبتت الدراسات أن هناك ما يقرب من 86% من المرضى الذين يعانون من متلازمة توريت تم تشخيصهم باضطراب نفسي ثانٍ وربما ثالث خلال حياتهم، مما أتاح لنا الفرصة لنقول أن من أعراض متلازمة توريت الإصابة بالاكتئاب، ولكن كيف ذلك؟؟

هل هناك علاقة مباشرة بين الاكتئاب ومتلازمة توريت؟

هناك دراسات أكدها (إ – د شارف) استاذ في الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن أصل متلازمة توريت هي خلل في جزءٍ معين من الدماغ، أي أن هناك تتداخل بين علم الأعصاب والطب النفسي، لذلك نرى دائمًا أن أكثر من ثلثي مرضى متلازمة توريت يعانون من اضطراب الوسواس القهري.

واستنادًا على دراسات أخرى أجراها الباحثون أن الاكتئاب يرتبط ارتباط جيني مباشر مع الوسواس القهري، ولكن ليس مع متلازمة توريت، ونتيجة العلاقة الجينية بين هاتين الحالتين يمكننا القول أن الاكتئاب هو سمة بارزة في متلازمة توريت.

كيف يمكننا معرفة ما إذا كان الشخص المصاب بمتلازمة توريت لديه اكتئاب؟

كيف يمكننا معرفة ما إذا كان الشخص المصاب بمتلازمة توريت لديه اكتئاب؟

إذا كانت لديه الأعراض التالية:

  • تغييرات في عادات الأكل أو زيادة الوزن أو فقدانه.
  • التغييرات في عادات النوم.
  • التغييرات في مستوى النشاط، (فرط نشاط أو انعدام الطاقة).
  • الشعور بانعدام القيمة أو الذنب.
  • صعوبة في التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات.
  • تكررت لديه أفكارًا كثيرة حول الموت.
  • إظهار سلوك إيذاء النفس وتدمير الذات.
  • يمكن علاج الشخص المصاب بالاكتئاب عن طريق الاستشارة النفسية، والأدوية.

المصادر:

324 مشاهدة