ما هي متلازمة توريت؟ وما هي أهم التسميات التي ترتبط بها؟

ما هي متلازمة توريت؟ وما هي أهم التسميات التي ترتبط بها؟

عندما يقوم الشخص بأداء حركة مكررة دون إرادة منه، أو يُصدر صوتًا غريبًا، فهذه حركات لا إرادية ناجمة عن تشنجات عصبية يمكن أن تسبب للشخص الذي يعاني منها العزلة الاجتماعية، وعدم الثقة بالنفس، إضافة للإحراج. 

إنها متلازمة توريت هذا المرض الذي تم إعطائه عدة تسميات نتيجة ربطه ببعض الأمراض منها العصبية أو العقلية أو أمراض أخرى، سنتعرف من خلالها على ما هي متلازمة توريت؟ والاسم العلمي لهذه المتلازمة، ومع التسميات الأخرى، وأهم التسميات التي ارتبطت معها فتعالوا معنا:

ما هي متلازمة توريت

تسميات توريت

يمكن تعريف متلازمة توريت بأنها خلل عصبي يُصاب به الأطفال في الطفولة المبكرة بسن الثانية من عمرهم أو الخامسة، وأسبابه غير معروفة، إلا أنه يمكن أن تكون ذات منشأ وراثي ولكنه معقد، حيث يتجلى هذا المرض بقيام الشخص بحركات لاإرادية، أو يُصدر أصواتًا غريبة لا يستطيع أن يتحكم بهذه الحركات أو الأصوات، ولا يمكنه أن يمنع من حدوثها، ويمكن أن تتوقف هذه الأعراض في سن الطفولة إلا أنها سرعان ما تعود في مرحلة البلوغ.

وإن حدة هذه الحركات اللاإرادية أو الأصوات الغريبة تختلف من مصاب لآخر، فيمكن أن تكون شديدة عند البعض وعند الآخرين خفيفة، كما أن حدوثها يمكن أن يكون على فترات متباعدة أو بفترات متقاربة، مما ينعكس سلبًا على حياة الطفل وعلاقاته بالآخرين، إلا أن العلاج يكون بالتأقلم مع الوضع ومساعدة الطفل من قبل المقربين والأصدقاء.

اقرأ أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

الاسم العلمي لمتلازمة توريت

عندما نرغب في تعريف ما هي متلازمة توريت، نقول بأنها تسمى اختصارًا (باسم TS)، كما تسمى هذه المتلازمة باللغة الانكليزية (Tourette syndrome).

وقد سُمي هذا المرض باسم طبيب الأعصاب الفرنسي (جورج جيل دو لا توريت)، الذي قام بدراسة هذا المرض الذي أصيب به حوالي تسعة أشخاص على أنهم مصابون باضطراب عصبي، فوصف توريت ما يُعانون منه على أنه “اضطراب التشنج اللاإرادي“، وعلى أن هذه الحالة هي حالة سريرية جديدة في ذلك الوقت، وكان هذا في عام 1885.

التسميات الأخرى لمتلازمة توريت

هذا المرض الذي هو خلل عصبي يظهر منذ الطفولة المبكرة، وهو مرض وراثي حيث تظهر أعراضه بشعور غير مرغوب به في العضلات التي تتأثر بهذا المرض يسبق الأعراض الرئيسية، والتي تكون هذه الأعراض عبارة عن حركات لاإرادية متتابعة، تترافق مع متلازمة صوتية متكررة، ولا يمكن أن يكون لهذه المتلازمة أي تأثير على متوسط العمر أو الذكاء للذين يُعانون منه.

  • تسمى متلازمة توريت على أنها مشكلة في الجهاز العصبي تسبب للمصابين بها التشنج اللاإرادي، بحيث لا يستطيع المصاب أن يسيطر على هذه الحركات المفاجئة أو يمنع جسده من القيام بها.
  • كما تسمى باضطراب توريت.
  • إضافة إلى أنه يمكن تسميته على أنه مرض دماغي سببه غير معروف.
  • ومتلازمة توريت يمكن أيضًا تسميتها على أنها مرض وراثي ولكن بنمط معقد.
  • وقد أدرجت متلازمة توريت على أنها جزء من اضطرابات التشنجات اللاإرادية، والتي تكون بالحركات العابرة أو المؤقتة أو المزمنة (المستمرة).
  • كما أن هذه المتلازمة قد تم تصنيفها بين الأمراض التي تتعلق بالاضطرابات النفسية (DSM-IV-TR) حيث اعتبروها بأنها اضطراب من ضمن (اضطرابات العرة) وهي الاضطرابات التي يتم تشخيصها في الغالب ولأول مرة في مرحلة الطفولة، أو المراهقة، (حيث يمكن تعريف اضطراب العرة بأنه اضطراب مزمن يتجلى بتشنجات لا إرادية إما حركية أو صوتية متعددة أو واحدة، والتي يمكن أن نلاحظها على المريض خلال فترة تتراوح بين شهر إلى 12 شهر تقريبًا).
  • كما تم تصنيف متلازمة توريت بعد ذلك من ضمن الأمراض التي تتعلق بالاضطرابات العقلية (DSM-5) في فئة اضطرابات النمو العصبي.
  • كما يمكن تسمية متلازمة توريت على أنها اختلاط عصبي، يتميز بمجموعة من الحركات والأصوات غير المرغوب فيها تسمى التشنج اللاإرادي، والتي تبدأ بسن السادسة عشر وفي بعض الأحيان في سن الخامسة، وهذه التشنجات ليس لها أي خطر على صحة الشخص المصاب، ويعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة من ثلاث إلى أربع مرات من النساء.
  • أيضًا تسمى باضطراب نمو عصبي شائع يبدأ في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

التسميات الأخرى لمتلازمة توريت:

إضافة إلى أن متلازمة توريت لها عدة أسماء تعتبر هي بمثابة تعريف لهذا المرض، نجد أنها تسمى أيضًا بـ:

  • Gilles de la Tourette syndrome (GTS)
  • Tourette’s disorder
  • Gilles de la Tourette

أخيرًا …

على الرغم من أن متلازمة توريت لا يمكن أن تكون مرضًا مزمنًا وأن أعراضه يمكن أن تترافق طول العمر، إلا أن معظم المصابين بهذا المرض يعانون من أسوأ أعراض التشنج اللاإرادي خلال فترة المراهقة، ثم يتعافون في أواخر مرحلة المراهقة، ولكنها تعود للاستمرار في مرحلة البلوغ.

المصدر: ما هي متلازمة توريت؟ موقع cdc

373 مشاهدة