ما الفرق بين نزلات البرد والكورونا؟ أعراض كورونا المميزة

كيف أعرف أنني أعاني من نزلة برد أو فيروس كورونا؟ ما الفرق بين نزلات البرد والكورونا؟ وكيف يمكن تمييزها عن أعراض الإصابة بنزلات البرد؟ وما الذي يمكنني أن أفعله إذا كنت أظن أنني مصابٌ بفيروس كورونا؟

تتشابه أعراض الإصابة بفيروس كورونا ونزلات البرد، ويصعب على الكثير من الناس التمييز بين المرضين، وهذا ما يجعل الكثيرين يشعرون بالقلق بمجرد معاناتهم من بعض الأعراض. فيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تحديد الفرق بين نزلات البرد والكورونا. ومتى يجب أن تخضع للاختبار والعزل المنزلي.

كيف أعرف أنني مصاب بنزلة برد أو كورونا؟

منذ بداية انتشار وباء كورونا. كانت الأعراض المميزة لهذا المرض هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال وفقدان حاسة الشم. لكن فيما بعد، وبعد أن أصيب الملايين بهذا المرض، تبين للعلماء أن هناك أكثر من 20 عرضًا تميزه، من بينها:

  • الصداع.
  • سيلان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • العطاس.

بالإضافة إلى ذلك، تغير وضع المرض خلال العامين الأخيرين، حيث ظهرت المتحورات الجديدة من الفيروس. والتي أظهرت أحيانًا بعض الأعراض المختلفة على الأنواع الأخرى من الفيروس، كما تغيرت الأعراض التي تصيب الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم من هذا المرض.

بالنسبة للأشخاص الحاصلين على جرعتين من لقاح كورونا، فإن معظم الأعراض الناجمة عن المرض إن أصيبوا به ستكون خفيفة وتشبه إلى حد كبير أعراض نزلات البرد، ما يجعل من الصعب التمييز بين الحالتين، لكن لا داعي للقلق، فمجرد الحصول على جرعتين تعني أن خطر تطور الأعراض والحاجة إلى دخول المستشفى سينخفض إلى الحد الأدنى.

بالنسبة للأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح، فإن الأعراض المميزة لفيروس كورونا تشمل بشكل رئيسي فقدان حاسة الشم، والتي قد تترافق مع فقدان حاسة التذوق. في هذه الحالة، أي في حال شعرت بفقدان حاسة الشم، يجب عليك أن تجري اختبارًا لتتأكد مما إذا كنت مصابًا بالمرض أم لا.

يمكن التأكد مما إذا كنت قد فقدت حاسة الشم أم لا بسهولة في المنزل من خلال محاولة استنشاق أي نوع من الأطعمة أو العطور.

أعراض كورونا التي تظهر على الأشخاص المطعمين

لقد تبين أن اللقاحات تقوم بعمل رائع في منع الإصابة بفيروس كورونا والحاجة إلى دخول المستشفى أو الوفاة. لكن العديد من الأشخاص المطعمين تبين أنهم أصيبوا بهذا المرض، والأعراض كانت عادية وبسيطة. تظهر البيانات التي تم جمعها من ملايين الأشخاص أن من حصلوا على جرعتين من اللقاح في حال إصابتهم بمرض كورونا فإنهم يتحسنون بسرعة. وتظهر عليهم أعراض أخف. تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • سيلان الأنف.
  • صداع في الرأس.
  • عطاس.
  • التهاب الحلق.
  • فقدان حاسة الشم

اقرأ ايضًا: هل يمكن الإصابة بكورونا مرة ثانية؟

أعراض كورونا التي التي تظهر على الأشخاص غير المطعمين

إذا لم تكن قد حصلت على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، فإن عليك الحصول عليها في أسرع وقت ممكن. لأن الإصابة بهذا المرض يمكن أن تؤدي إلى الوفاة حتى عند الشباب أو الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.

أعراض كورونا التي تظهر على الأشخاص غير المطعمين تشمل:

  • صداع في الرأس.
  • سيلان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • سعال مستمر.
  • فقدان حاسة الشم.

متى يجب إجراء اختبار كورونا؟

إذا شعرت أنك تعاني من أعراض كورونا وتشعر بالتعب أو التوعك، عليك أن تبقى في المنزل ولا تخالط أحدًا كيلا تنقل العدوى له إن كنت مصابًا بكورونا، ومن المهم جدًا أن تحمي الآخرين وتبتعد عنهم حتى لو كنت قد حصلت على التطعيم. هذا مهم بشكل خاص إذا لاحظت أي تغيرات في حاسة التذوق أو الشم.

قم بإجراء الاختبار في الوقت الذي يكون متاحًا لك. وإذا لم تكن قادرًا على إجراء الاختبار، عليك الالتزام بالعزل والابتعاد عن الآخرين حتى تختفي الأعراض تمامًا وتمضي عدة أيام بعدها.

ماذا أفعل إذا كنت أظن أنني مصاب بفيروس كورونا؟

فيروس كورونا ما يزال ينتشر في كل أنحاء العالم، ويمكن أن يصاب به أي شخص حتى الأشخاص المطعمين.

الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها إنهاء الوباء ومنع انتشاره هي حصول الجميع على جرعتين من اللقاح. إذا كنت تشعر أنك تعاني من فيروس كورونا، فعليك أن تبقى في المنزل حتى لو كنت حاصلًا على اللقاح وتبتعد عن الآخرين لتجنب نقل العدوى إليهم. وإذا كنت مضطرًا للخروج، عليك ارتداء القناع وتغطية فمك عند السعال والعطاس، وغسل يديك بانتظام، وعدم الاقتراب من الآخرين.

إن التزامك بهذه القواعد سيضمن عدم تعريض الآخرين للخطر، خاصة أن بعض الناس لديهم مناعة ضعيفة، ما يعني أن نقلك لهذا الفيروس إليهم يمكن أن يؤدي إلى إنهاء حياتهم. لذا عليك أن تكون حذرًا.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 طرق تضمن زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب