ماركات مجوهرات عالمية – 15 ماركة مجوهرات فاخرة في العالم

ماركات مجوهرات عالمية – 15 ماركة مجوهرات فاخرة في العالم

تعد المجوهرات جزءًا مهمًا من تاريخ البشرية ولا تزال كذلك، ففي الأزمنة السابقة، كانت تشير المجوهرات إلى الحالة الاجتماعية والجذور العائلية والأهمية. أما اليوم، يرتدي الناس المجوهرات لأسباب متنوعة، منها التعبير عن الشخصية الفريدة، والبعض يرتدون المجوهرات للتعبير عن حبهم وشغفهم، كما في حفلات الخطوبة والزفاف.

 ومع ذلك، لا تصنع قطع المجوهرات للجميع، حيث يوجد قطع من المجوهرات العالمية مصنوعة لعدد قليل من النخبة، وتتميز تلك القطع بالأناقة وتدل على البذخ. ولأن المجوهرات تمثل جزء كبير من شخصيتنا. فالبعض منا يحلم بشراء سوار تيفاني لحضور حفل زفاف، والبعض يحب شراء الأقراط المميزة من شانيل. أي كل منا لديه أحلامه. لكن عندما تحلم، احلم بشكل كبير أو لا تحلم على الإطلاق.

أشهر ماركات مجوهرات عالمية

أشهر ماركات المجوهرات العالمية

على الرغم من ارتفاع الأسعار، إلا أن الطلب على ماركات المجوهرات الراقية للرجال والنساء في ازدياد مستمر. مع إنفاق مليارات الدولارات في هذا السوق سنويًا، فما هي أشهر ماركات المجوهرات العالمية؟ استمر بالقراءة للتعرف عليها:

1 – تيفاني وشركاه Tiffany & Co

 Tiffany & Co من الأسماء المعروفة في عالم المجوهرات، وهو أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نتحدث عن المجوهرات، قامت أول متجر لها في عام 1837م، تحت اسم Tiffany، Young & Ellis، ثم تغيير الاسم فيما بعد إلى Tiffany & Co ووسعت قاعدتها إلى لندن وباريس. تشتهر بصناعة المجوهرات الراقية ذات المستوى العالمي، سواء كانت الماس أو السوليتير أو البلاتين.

في عام 1845م، بدأت هذه العلامة التجارية تعرض أغلى أنواع قطع المجوهرات والأكثر وندرة في مجموعة Blue Book السنوية التي بدأت. وتشمل بعض القطع الأكثر شهرة خواتم الخطبة المميزة المكونة من 6 شوكات. كما تشتهر Tiffany & Co. بصندوقها الأزرق الصغير ، والذي يدل على الجودة والفخامة والأناقة.

من يرتديها من المشاهير

أودري هيبورن، إليزابيث تايلور، ريز ويذرسبون وجاكي كينيدي، وغيرهم من كبار المشاهير.

نطاق السعر

15500 دولار – 15 مليون دولار، بيعت أغلى قطعة من Tiffany & Co في المزاد: خاتم سوليتير مرصع بالألماس عيار 3.09 قيراط من البلاتين، في عام 2016م، بمبلغ 60 ألف دولار.

2 – كارتييه Cartier

أسسها المصمم الفرنسي لويس كارتييه عام 1847 في باريس، وخلال سنوات قليلة، اكتسبت شهرة في صناعة المجوهرات الرائعة ووسعت قاعدتها لتشمل مدنًا كبيرة أخرى في العالم. حيث كانت رائدة في الجمع بين البلاتين والألماس. من أبرز خطوطهم مجموعة Love و Juste un Clou و Panthere. تحظى هذه المجموعات المميزة بشعبية كبيرة لدى المشاهير مع اختلافات متوفرة بألوان مختلفة من الذهب مع أو بدون زخرفة الماس.

في عام 1947م، ابتكرت كارتييه بروشًا أسطوريًا على شكل نمر مرصع بالألماس المرصوف وأجمل الأحجار الكريمة. لفتت انتباه العالم وكذلك الأميرة وندسور، التي فتنت بالفعل بهذه التحفة الفنية. واليوم بدأت كارتيه بصناعة شيء مختلف عن السابق، وهي من المجوهرات التي تنتظر قطعها كل عام.

من يرتديها من المشاهير

آندي وارهول، توم كروز، أنجلينا جولي، زاك إيفرون، كيت ميدلتون.

نطاق السعر

1000 دولار – 2.76 مليون دولار.

أغلى كارتييه يُباع في المزاد: روبي بورمي وزنه 25.6 قيراطًا، يسمى Sunrise Ruby. أطلق عليها اسم أغلى حجر ياقوت وأحجار كريمة غير ألماس في العالم، وبيعت عام 2015م، بمبلغ 30.335.698 دولار.

3 – بولغري BvLgari

بدأ بصناعة بولغري مهاجر يوناني، Sotirios Voulgaris في أواخر القرن الثامن عشر وهي من العلامات التجارية الإيطالية، تم تصميم مجوهرات بولغري المميزة من الأحجار متعددة الألوان والماس الرائعة والفريدة، أشهر مجموعاتها هي مجموعة سربنتين، حيث يتم لف المجوهرات مثل الساعات والقلائد والأساور على شكل ثعبان ومرصعة بالماس والأحجار الملونة.

من يرتديها من المشاهير

إليزابيث تايلور، وجينا لولوبريجيدا، ومونيكا فيتي، وكيرا نايتلي.

نطاق السعر

1000 دولار – 12 مليون دولار.

4 – هاري وينستون Harry Winston

بدأ هاري وينستون العلامة التجارية في مدينة نيويورك عام 1932م، وسرعان ما توج بلقب ملك الماس و صائغ النجوم لإبداعاته من المجوهرات الراقية وتوفي في عام 1978م، وبقيت الشركة محتفظة بالاسم، مع الاستمرار في صناعة المجوهرات الراقية التي صممت باستخدام الأحجار الكريمة والألماس.

تعد مجوهراتها معقدة وهيكلية لكنها أنيقة، هذا لأن المصممين يحافظون على الجمالية القديمة أثناء تصميم المجوهرات المعاصرة.

وواحدة من أكثر القطع البارزة التي حصل عليها هي هوب دياموند بوزن 45.42 قيراطًا، وهي عبارة عن تاج من الألماس على شكل قلب أزرق مائل للرمادي، تم تسليمه إلى الملك جورج الرابع ملك المملكة المتحدة.

من يرتديها من المشاهير

جينيفر لوبيز، مادونا، جولي أندروز، ناتالي بورتمان.

نطاق السعر

 4000 دولار – 20 مليون دولار

وقد تم بيع أغلى هاري وينستون في المزاد: The Gulf Pearl Parure ، وهو عبارة عن لؤلؤ طبيعي وألماس يبلغ وزنه 325 قيراطًا، تم بيعه بمبلغ 4،189،165 دولارًا في عام 2006م.

5 – فان كليف آند آربلز Van Cleef& Arpels

شركة أخرى من التصميم الفرنسي شركة فان كليف آند آربلز تعود إلى عصر الآرت ديكو، بدأ العمل بها الفريد فان كليف بالتشارك مع عمه سالمون آربلز، تصنع مجوهراتها من الأحجار الكريمة ومن صناعاتها الخواتم والقلائد والأقراط والساعات كما إن لهذه الشركة تصميمات مستقبلية.

ومن بين بعض الإنجازات الاستثنائية التي حققتها هذه الدار إبداعها المبتكر الحاصل على براءة اختراع والذي يسمى Mystery Set. قطعة معقدة بمشبك استغرقت صناعتها 300 ساعة أو أكثر من قبل صائغ ماهر. تشتهر Van Cleef and Arpels باستخدامهما للتصاميم الرائعة للحيوانات والزهور والطبيعة.

من يرتديها من المشاهير

الملكة ماري خوسيه من إيطاليا، مارجوت روبي، كاميرون دياز، ماريا كاري.

نطاق السعر

1500 دولار – 490000 دولار، حيث كان أغلى ما تم بيعه من دار فان كليف أند آربلز في مزاد علني: خاتم ياقوتي وألماس عيار 8.24 قيراط، تم بيعه في عام 2011م، بسعر 4226.500 دولار.

 6 – شوبارد Chopard

شوبارد هي شركة سويسرية تأسست عام 1860 بواسطة Sonviellier وكانت مشهورة بصناعة الساعات النسائية. في عام 1960م، تم بيعها لشركة ألمانية بقيت محتفظة باسمها واستمرت في صنع ما اشتهرت به الشركة من ساعات المعصم والجيب للنساء.

في منتصف السبعينيات، تم إنشاء الماس العائم المميز للعلامة التجارية خلف زجاج الساعة وهي الآن الشريك المؤسسي لمهرجان كان السينمائي، وضابط الوقت الرسمي لسباق الجائزة الكبرى في موناكو وميل ميجليا. تفتخر شوبارد باستخدام الذهب من مصادر موثوقة وتهدف في النهاية إلى استخدام الذهب المستدام في جميع القطع التي تنتجها. واستمرت في صنع المجوهرات للنساء، وجميعها مطلوبة بشدة حتى يومنا هذا.

من يرتديها من المشاهير

خافيير بارديم، كولين فيرث.

نطاق السعر

2000 دولار – 16.26 مليون دولار، وقد كان أغلى مبيع من شوبارد في المزاد: مجموعة من مجوهرات الزمرد والألماس، بيعت بسعر 1،171،932.51 دولار.

7 – ديفيد يورمان David Yurman

بدأها David and Sybil Yurman في عام 1980م، في نيويورك، جاءت هذه العلامة التجارية للمجوهرات الأمريكية في وقت متأخر جدًا عن العلامات التجارية الكبرى الأخرى. لكنها ليست أقل من الأسماء الكبيرة الأخرى في الصناعة. تتميز بصناعة المجوهرات لتناسب مع احتياجات المرأة، ومن القطع المميزة لها هي سوار الكابلات، والتي تدور حول الأسلاك الفضية والبلاتينية والذهبية والتزيين بالأحجار الكريمة أو المصقولة اليسرى. تستخدم هذه العلامة التجارية الألوان الزاهية والتصميمات المرحة والمنظمة. وهي خيار مناسب للرجال والنساء من جميع الأعمار.

من يرتديها من المشاهير

كيت هدسون، شاكيرا، براد بيت، جيسيكا سيمبسون.

نطاق السعر

300 دولار – 50000 دولار وقد كانت أغلى عقد ديفيد يورمان المباع في المزاد: عقد من الذهب عيار 18، وألماس، وسيترين قابل للتبديل، ويباع بسعر 7380 دولارًا.

8 – بوتشيلاتي Buccellati

هي شركة إيطالية للمجوهرات والساعات تشكلت من اندماج شركتين سابقتين مع العلامات التجارية الحالية ماريو بوتشيلاتي وجيانماريا بوتشيلاتي، وهي من الأسماء المعروفة في جميع أنحاء العالم، تأسست في عام 1919 في ميلانو، إيطاليا، وتوسعت Buccellati إلى الولايات المتحدة مع متاجر في نيويورك وفلوريدا في خمسينيات القرن الماضي، تم إطلاق أول مجموعة ساعات لهم في عام 2001 في جنيف.

تشتهر Buccellati بجودتها وتصميمها الذي لا مثيل له في المجوهرات الماسية الذهبية والفضية، لها تراث وثقافة قوية تصمم المجوهرات على أشكال الحشرات والحيوانات المرصعة بالأحجار والمصنوعة بشكل جميل في قطع رائعة الجمال.

من يرتديها من المشاهير

الملكة إليزابيث، دوقة كورنوال شارلوت لو بون، سلمى حايك بينولت دواين واد، شيخة موزة، سيلين ديون، إيان سومرهالدر.

نطاق السعر

1000 دولار – 285000 دولار، وقد كانت أغلى بوشرون تباع في المزاد: Diamond ، Emerald ، و Enamel Brooch ، تباع بسعر 55974.57 دولار

9 – بوشرون Boucheron

بدأ Boucheron في عام 1860من قبل Frédéric Boucheron، حيث صنع المجوهرات لنخبة المجتمع الباريسي، وسرعان ما أصبح مركزًا للمجوهرات الفاخرة. في عام 1898، انتقل Boucheron إلى 26 Place Vendôme، مما جذب انتباه الجميع. كان لامعًا على زاوية الطريق، مما يعني أن الجواهر سوف تتألق وتخرج الأفضل. بينما لا يزال المقر الرئيسي في نفس المكان حتى يومنا هذا، فقد افتتحت بوشرون العديد من المتاجر الأخرى في موسكو ولندن ونيويورك وشنغهاي وهونغ كونغ ودبي، إلخ.

10 – هيرميسHermes 

عام 1837م، بدأت صناعة مجوهرات هيرميس في باريس على يد المصمم الباريسي تييري هيرميس. وهي علامة فاخرة عُرفت بألوانها الغريبة وتصاميمها الجريئة في صنع المجوهرات للنساء. لا تصنع المجوهرات بكميات ضخمة إنما تصنعها حسب الطلب والمحدودة، تمامًا مثل منتجاتها الأخرى. تتميز بتصميمات التي تمزج بين الجلد والمينا لصنع المجوهرات المعاصرة، إلى جانب مجموعات الذهب والماس الحصرية الأخرى.

مشاهير يرتدونها

غريس كيلي.

11 – شانيل Chanel

تجسّد المجوهرات الراقية ومجموعات الألماس المنحوتة الفاخرة من شانيل CHANEL الخبرة الحرفية الفرنسية التقليدية، إذ تصنع كل قطعة يدويًّا بالكامل، من مخطط التصميم الأولي على يد المدير الفني لقسم المجوهرات الراقية حتى تعمل الأيدي الحرفية الماهرة على تركيب القطعة وتشكيلها في الشركة. كما اشتهرت Coco Chanel بتصميماتها الثورية وصنع الملابس التي تجمع بين العناصر الأنثوية والعنصر الذكوري.

12 – ديور Dior

كريستيان ديور هو خبير في الشركة، سواء كانت الملابس أو حقائب اليد أو العطور أو المجوهرات. في عام 1950م، توسعت العلامة التجارية في صناعة المجوهرات حيث كان تقدمًا طبيعيًا وشيء يكمل خط إنتاجها الحالي. تعمل ديور في مجال المجوهرات مثل ساعات الأحجار الكريمة متعددة الألوان المرصعة بشدة إلى المجوهرات الراقية، فهي تعرف نبض السوق وعملائها.

13 – ميكيموتو Mikimoto

إذا كنت من محبي اللؤلؤ، فلا بد أنك سمعت عن شركة Mikimoto، وهي شركة راقية تصمم مجوهرات من اللؤلؤ بأعلى جودة وتقنية تصميم. بدأه مصمم ياباني اسمه ميكيموتو كوكيتشي، الذي كان أول من صنع اللؤلؤ المزروع. بدأ في طوكيو عام 1899 ثم اشتهر في جميع المدن الكبرى في العالم مثل لندن ونيويورك وبومباي وشنغهاي وباريس… إلخ.

14 – ستيرن H. Stern

Stern هو متجر مصمم برازيلي بدأ في عام 1945م، من قبل Hans Stern، وهو من أصل ألماني. تولى ابنه، روبرت ستيرن إدارة الشركة بعد وفاته، وتابع مسيرة والدة بتوسيع نطاق أعماله من خلال ابتكار تصميمات جديدة.

تعتبر مجموعات مجوهرات H. Stern فريدة من نوعها لأن معظمها مصنوع بإبداع من قبل شخص أو تدل على حدث ثقافي في التاريخ، وهي من العلامات التي تتمتع بحضور قوي وقاعدة عملاء مخلصين.

15 – غراف Graff

بدأ Laurence Graff حياته المهنية كمصمم في إنجلترا عندما كان عمره 15 عامًا فقط، واستمر في التدريب المهني تحت إشراف صائغ كبير لجعلها مهنته. هذه هي الطريقة التي أسس بها شركة Graff Diamonds مع أول متجر له في عام 1962م، ومتاجر متعددة بعد فترة وجيزة في لندن. ومن أفضل الأعمال التي قام بها هي ماسة عيار 600 قيراط، ومن خلال تلك الماسة ظهرت موهبته.

تشتهر العلامة التجارية بتصميماتها الماسية الكبيرة كما أنها تشتهر على نطاق واسع بشراء الماس البارز وإعادة تركيبه. تضمنت بعض أشهر ماسات Graff ماسة Graff Pink ، وهي ألماسة ذات قطع زمرد وردي يزيد وزنها عن 20 قيراطًا، و Delaire Sunrise، وهي أكبر ألماسة Fancy Vivid Yellow مقطوعة الزمرد في العالم.

من يرتديها من المشاهير

ميلانيا ترامب، LMFAO، الأميرة الراحلة ديانا، أميرة موناكو شارلين.

نطاق السعر

1350 دولار – 46.2 مليون دولار، حيث تم بيع أغلى غراف في المزاد: The Graff Pink، وهو عبارة عن ماسة وردية نادرة عيار 24.78 قيراطًا، بيعت عام 2017م، بمبلغ 46 مليون دولار.

ما الذي يجعل المجوهرات المصممة باهظة الثمن؟

نجحت العلامات التجارية للمجوهرات الراقية مثل تلك التي ذكرناها أعلاه في ترسيخ اسمها في سوق المنتجات الفاخرة وحافظت على شعبيتها على مر العقود، من خلال التسويق المكثف والحرفية العالية وفي بعض الحالات الحفاظ على انخفاض العرض وارتفاع الطلب.

في النهاية… يحتاج المرء إلى توخي الحذر مع المجوهرات الفاخرة، لأنها باهظة الثمن، وإهمالها يؤدي إلى نفقات إضافية. لا تنس حسرة القلب التي ستصاب بها عند رؤية قطعك الثمينة مدمرة.

المصادر

225 مشاهدة