إجابة السؤال: من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

حسب ما قالته أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الملك عبد العزيز الدكتورة منال المريطب. إن الإمام محمد بن سعود هو مؤسس الدولة السعودية الأولى وقد سجل فيها العديد من البطولات والإنجازات التي يفخر بها التاريخ.

لقد كان يوم التأسيس هو من أيام  أمجاد الأمة، حيث رفع مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود راية الدولة السعودية الأولى عاليًا. فمنذ أن بدأت ولايته عام 1139 هـ / 1727 م، كانت الدرعية من اللبنات الأولى للدولة السعودية الحالية.

عُرف الإمام محمد بن سعود بحسن السيرة والسلوك والولاء والصدق. وقد كان شجاعًا وحازمًا، وقام بالكثير من الأعمال الصالحة.

نبذه عن مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود

ولد مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود في الدرعية عام 1687م. أقامت أسرته في قلعة طريف بالدرعية. واستطاع هزم جميع إخوته ليؤسس حكمه في الدرعية.

لم يكن الإمام  محمد بن سعود بدويًا ولم يكن زعيمًا قبليًا. بل كان  أمير مستوطنة زراعية وتسمى الدرعية. كان لديه أراضي هناك وشارك في تمويل الرحلات التجارية للتجار. كما كان محاربًا صحراويًا قويًا وطموحًا.

أعمال الإمام محمد بن سعود

  • في عهده تم بناء سور الدرعية عام 1172 هـ (1758 م). الذي يتكون من جدارين متوازيين من الطين، وبينهما حجارة لدعمها، والذي بلغ طوله حوالي 7 كيلومترات وقد وضع فيه أبراج.
  • أعطى الأولوية لإدارة شؤون الدرعية وعهد بمسؤوليات الجيش إلى نجله الأكبر ثم الحاكم الثاني للدولة السعودية الأولى الإمام عبد العزيز.
  • بلور اللبنات الأساسية للحكم السعودي، ونجح في ضم معظم مناطق الجزيرة العربية وتوحيدها في وحدة سياسية واحدة على عدة مراحل.

فترة الحكم

كانت البلاد تعيش في رعب دائم بين عدو استولى عليها بالقمع وحليف استولى عليها بالخيانة. لذلك استطاع الإمام محمد بن سعود، بخبرته ومهارته السياسية، أن يجمع الشتات، وفرض الوحدة على أنقاض الانقسام.

وحد القبائل المتناحرة والمناطق المتناحرة وأرسى الأمن، وجعل البلاد تنعم بالاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي. خلال الفترة التي حكم فيها وهي تبلغ أربعين عامًا كانت مليئة بالسخاء والإنجاز.

وبالنتيجة نمت الدولة السعودية الأولى لتصبح موطنًا وملاذًا للقبائل والمهاجرين، مما دفع الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الوصول إلى الدرعية واستقرارها هناك لموقعها السياسي والاقتصادي البارز في نجد. وطلب المساعدة والدعم من الإمام محمد بن سعود.

الحياة الشخصية والموت

كانت زوجة الإمام  محمد بن سعود مودي بنت أبي وهتان التي كان لها دور فعال في لقائه بمحمد بن عبد الوهاب. أبناؤه خمسة: سعود، فيصل، عبد العزيز، عبد الله وعلي. قتل من بينهم سعود وفيصل في معركة عام 1747م، في حياته.

كان الإمام محمد بن سعود يرتدي ملابس بسيطة، ولم تكن أسلحته مزخرفة بخلاف حكام المماليك والعثمانيين. وتوفي في الدرعية عام  1179 هجري 1765م، وخلفه ابنه الأكبر عبد العزيز.

بالنهاية … إن مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود كان معروفًا بآرائه الطيبة وإدارته الممتازة وتقواه. وقد نجح، في زمن تاريخي صعب، في إرساء دعائم الدولة، بينما كان يتعامل مع مجتمع لا يعرف الوحدة ولا الاستقرار.

ننصحك أيضًا بقراءة بعض المعلومات عن جامعة الإمام محمد بن سعود.

المصادر

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب