ما هي لعبة بوبيت ولماذا تحظى بشعبية كبيرة الآن؟

ما هي لعبة بوبيت ولماذا تحظى بشعبية كبيرة الآن؟

إن لعبة بوبيت Pop It، المعروفة أيضًا باسم fidget popper، هي عبارة عن أداة حسية مصنوعة من السيليكون فيها “فقاعات” صغيرة يمكنك الضغط عليها و “الفرقعة”، تم إنشاؤها بهدف توفير تجربة حسية ولمسية لمساعدة الأطفال الذين قد يحتاجون إلى مساعدة إضافية في التركيز.

تكتسب لعبة بوبيت Pop Its، مثل لعبة fidget spinner، شعبية كبيرة بين جميع الأطفال. يمكن الآن العثور عليها من مختلف الألوان والأشكال والأحجام في كل منزل تقريبًا وفي جميع أنحاء البلاد!

ميزاتها:

  • خفيفة الوزن، لذا يمكن استخدامها في السيارة أو الطائرة أو المطعم.
  • سهلة التنظبف لأنها مصنوعة من السيليكون.
  • طريقة اللعب بها بسيطة جدًا. حيث يتم الضغط على الفقاعات الموجودة على سطح اللعبة فتصدر أصواتًا تشبه الفرقعة، ويختلف صوت الفرقعة باختلاف حجمها.
  • بعضها مخصص للغلاف الخارجي للهاتف، في حين أن البعض الآخر يعتمد على شخصية محبوبة من فيلم أو لعبة فيديو.
  • نظرًا لعدم وجود الكثير من القطع، يسهل حملها.
  • منظرها جميل لتعدد الألوان فيها.

كيف أصبحت لعبة بوبيت Fidget شائعة جدًا؟

جاءت الشهرة الكبيرة لهذه اللعبة بعد ظهورها في TikTok الذي انتشر على نطاق واسع. وهو عبارة عن فيديو يصور قرد كابوشين وهو يلعب مع لعبة بوبيت Pop It.

فوائد لعبة بوبيت (فيدجيت) الصحية

  • وفقًا للخبراء، قد تساعد ألعاب البوييت الأطفال على التركيز، خاصة إذا كان لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وتساعد العقل على الاسترخاء.
  • يتم تسويق اللعبة كمخفف للتوتر ومُعيد للمزاج يمكنك استخدامه عندما تشعر بالقلق.
  • تساعد الأطفال في اكتساب مهارات حركية.

15 طريقة لاستخدام لعبة بوييت للأغراض التعليمية

استخدام لعبة بوييت للأغراض التعليمية

هناك بعض التمارين الرائعة التي قد تضيفها إلى مجموعات الرياضيات أو مجموعات اللغة الإنجليزية والعربية أو فترات الراحة الذهنية في الفصل الدراسي. أو في منزلك. تشبه إلى حد ما طريقة المونتوسوري في التعليم.

1 – تجزئة الصوت

يجب على الطالب استخدام البطاقات التعليمية والبحث عن الحروف المدية والسكون والحروف المشددة ثم الضغط على “فقاعة البوبيت” لكل مقطع صوتي. من خلال هذا التمرين يستطيع الطفل إدراك وتعلم الحروف المدية بسرعة مع إضافة المرح والمتعة معًا.

2 – اكتشاف المقاطع في الكلمات والجمل

للحصول على تجربة عملية رائعة، استخدم بطاقات ربط المقاطع بالجمل، حيث يختار الطالب بطاقة ثم يقوم بعد الأحرف في الكلمة أو عد الكلمات في الجملة ويستخدم لعبة بوبيت وذلك بالضغط على “الفقاعات”. يمكن للأطفال ربط البطاقات مع العدد المناسب من المقاطع. الكل في واحد – طريقة مبتكرة حيث أنها تجمع بين التكرار، والمتعة معًا!

3 – لعبة بناء الكلمات

بالنسبة لبعض البطاقات استخدم نشاط Word Building. يمكن للطلاب اختيار صورة، واكتشاف الأحرف المطابقة لتكوين الكلمات، ثم نطق الكلمة باستخدام أزرار Pop It. يمكنك كتابة الأحرف على لعبة بوبيت.

4 – مباراة البوم بوم

 اكتشفنا أن الكريات الصغيرة الملونة التي يمكنك شراؤها من أي متجر وبسعر زهيد تتلاءم تمامًا مع لعبة بوبيت “الفقاعة” عندما تنقلب رأسًا على عقب، ستشعر طفلك بالتحدي والإثارة.

يجب على الطلاب التقاط الكريات بواسطة ملقط أو أوتاد خشبية ووضعها في كل فقاعة من Pop It. ضع في اعتبارك العضلات التي يحتاج أطفالك لتقويتها، يتطلب كل من الملاقط والأوتاد الخشبية عضلات مختلفة لفتحها وإغلاقها. بالإضافة إلى الهدوء والتركيز عند حملها. حتى “الفرقعة” بحد ذاتها مفيدة للتطور الحركي الدقيق …

5 – تستخدم لعبة بوبيت للعد المضاعف

استخدم أداة Pop It لتعزيز مهارات التخطي في العد لدى تلاميذك. يمكن للطلاب العد المضاعف للأعداد 2 و 5 و 10 وهكذا … عن طريق الضغط على فقاعة لأسفل.

6 – مفيدة لعملية الجمع

كل ما تحتاجه هو لعبة بوبيت Pop It وزهرتي نرد. يمكن للطلاب رمي النرد ثم استخدام Pop It للضغط على الفقاعات للكشف عن الإجمالي.

7 – التعرف على الأرقام البسيطة

يقوم الطلاب برمي نرد ثم فرقعة العدد المقابل من الفقاعات على Pop It. بالنسبة للتعلم المبكر، يعد هذا نشاطًا رائعًا للتعرف على الأرقام. بطريقة مماثلة، يمكنك استخدام بعض البطاقات التعليمية للأرقام لأعداد أكبر.

8 – الترميز البسيط

قم بعمل تمرين ممتع للمبرمجين الصغار باستخدام بطاقات اتجاه الترميز. املأ لعبة بوبيت Pop It بشيئين صغيرين. يجب أن يستخدم طالب واحد من كل زوج بطاقات الاتجاه ليوضح للطالب الآخر كيفية الانتقال من شيء إلى آخر.

9 –  تعلم لعبة بوبيت مبدأ الإحداثيات

قم بعمل قائمة بالإحداثيات لإضافتها إلى الجزء الخارجي من Pop It على قطعة من الورق. يمكن لأحد الطلاب إضافة بوم بوم إلى فقاعة واحدة بينما يوفر الطالب الآخر إحداثيات تلك الكرات في أزواج. يمكنك حتى منحهم تنسيقًا وإرشادهم لتحديد موقع الفقاعة وإرفاق بومبوم بها.

10 – استخدام المصفوفات

يجب على الطلاب إثبات الضرب باستخدام المصفوفات عن طريق الضغط على العدد الصحيح من الفقاعات لمقدار معين باستخدام جداول الضرب البسيطة.

11 – تقوي الذاكرة

يعمل الطلاب في أزواج، كل منهما لديه أداة Pop It وعدد قليل من العناصر الصغيرة التي تتناسب مع “الفقاعات”، مثل الكريات، الأزرار، أو اللآلئ. يجب على أحدهما رؤية ما وراء Pop It قبل إعادته لأسفل ثم إغلاق عينه. يأخذ الشريك الآخر عنصرًا واحدًا بعيدًا ثم يستبدله بـ Pop It. يجب على الطالب الأول معرفة ما تم أخذه.

12 – التزم بالروتين

يقوم طالب واحد من كل زوج بتشكيل نمط باستخدام Pop It عن طريق دفع فقاعة واحدة لأسفل، ثم فقاعتين، ثم واحدة، وهكذا… يجب على الطالب الآخر أن يحاول بعد ذلك اكتشاف “قانون” النمط وتكراره.

13 – لعبة بوبيت كتحدي

يمكن استخدام اللعبة للعب بين شخصين يتناوب فيها كل لاعب بالضغط على أي عدد من الفقاعات في صف واحد. اللاعب الذي يفرقع الفقاعة الأخيرة هو الخاسر.

14 – حفظ جدول الضرب

يقوم المعلم أو المسؤول عن تعليم أطفاله بالكتابة على فقاعات البوبيت جداول الضرب لكن من دون الإجابات، وبشكل عشوائي. ثم تكتب الإجابات بشكل عشوائي أيضًا في لعبة بوبيت أخرى، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة. بهذه الطريقة ومع التكرار سيحفظ الطالب جداول الضرب من دون أن يشعر بذلك، لأنها عبارة عن لعبة مسلية وفيها تحدي مع الآخرين.

يمكن استخدامها أيضًا في العمليات الحسابية بنفس الطريقة…

15 – استخدام لعبة بوبيت كألغاز

يتم لصق صور على فقاعات البوبيت، كل صورة مكررة مرتين وتوضع بشكل عشوائي، ثم يتم قلب البوبيت للأسفل. على الطلاب اكتشاف اللغز وإيجاد الصورة المماثلة لها. هذه الطريقة تقوي الذاكرة وتشعرهم بالإثارة والتحدي.

نصائح قد تهمك

  • على الرغم من فوائد لعبة بوبيت العديدة إلا أن بعضهم لا يشجعها لما فيها من دلالات يعتبر البعض منهم أنها رمز للمثليين لاتخاذ الألوان نفسها لعلمهم الخاص بهم. والبعض منهم ينكر ذلك.
  • لذا إذا رأيت طفلك متعلق بها كثيرًا حاول أن تحولها لأداة تفيده في التعلم والتطور الذهني كما أسلفنا سابقًا. ولا تجعلها بين يديه مجرد تقليد أعمى – لأن أصدقاؤه يملكونها فيجب عليه أن يملك مثلهم-.
  • إذا كان طفلك يقتنيها لمجرد أن يسمع أصوات الفرقعة فهذه ليست كافية أو لربما ليست مفيدة له على الإطلاق.
  • حاول أن تعلم طفلك منذ صغره أنه لا مجال لإضاعة الوقت في أشياء تافهة لا تطور عقله.
  • أنت كمربي لطفلك أو معلم لتلاميذك من الواجب أن توجههم لما في صالحهم. (فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).
  • أنتم أعلم بأطفالكم مالذي يطور مهاراتهم ومالذي يجعلها تتراجع. لأن شخصية كل طفل تختلف عن الآخر.
  • ابحث عن كل شي يسعد طفلك ويطور عقله بآن واحد.

المصادر

Educational Ways to Use Pop Its in the Classroom – teachstarter

WHAT IS A POP IT FIDGET TOY? – parentology

Pop it (toy) – Wikipedia

874 مشاهدة