لعبة البلياردو … قوانينها وأنواعها الـ 4 وكيفية اللعب

لعبة البلياردو

البلياردو billiard  مصطلح يستخدم لوصف مجموعة متنوعة من الألعاب التي يتم لعبها على طاولة مستطيلة مع عدد معين من الكرات الصغيرة وعصا طويلة. يتم في لعبة البلياردو ضرب الكرات بالعصا وإدخالهم إلى الجيوب الموجودة على حواف الطاولة.

ويوجد مادة ضيقة تشبه اللباد تغطي الطاولة، وحاجز مبطن يحيط بها.

أنواع لعبة البلياردو

  • لعبة البلياردو الفرنسي الكاروم، هي لعبة البلياردو ذات ثلاث كرات تُلعب على طاولة بلا جيوب.
  • لعبة البلياردو الإنجليزية يتم لعبها على طاولات بها ستة جيوب، واحدة في كل زاوية وواحدة على كل جانب من الجوانب الطويلة، يتم لعبها بثلاث كرات.
  • لعبة البلياردو الجيب هي لعبة تتكون من 15 كرة مع كرة رئيسية.
  • السنوكر هي لعبة تتكون من 21 كرة مع كرة رئيسية.

تاريخ لعبة البلياردو

ادعت العديد من الدول الفضل في اختراع لعبة البلياردو، بما في ذلك فرنسا وإنجلترا والصين وإيطاليا وإسبانيا، على الرغم من عدم معرفة أي شيء عن أصول اللعبة. من المحتمل أنها تطورت من مجموعة متنوعة من الألعاب التي كان إطلاق الكرة عنصرًا رئيسيًا فيها. يعود أول ظهور للعبة في أوروبا إلى القرن الخامس عشر.

أدوات لعبة البلياردو

أدوات لعبة البلياردو
  • طاولة.
  • كرات.
  • عصا.
  • طباشير.

قوانين لعبة البلياردو

1 – قوانين لعبة البلياردو الفرنسية الكاروم وكيفية اللعب

عادة ما يتم لعب بلياردو الكاروم على طاولة بقياس 5 × 10 أقدام (1.5 × 3 أمتار) أو 4.5 × 9 أقدام (1.5 × 9 أمتار) (1.4 × 2.7 م). ليس بها جيوب. يتم استخدام ثلاث كرات في اللعبة: اثنتان بيضاء وواحدة حمراء ، مع وجود نقطة حمراء لإحدى الكرات البيضاء لتمييزها.

كل كرة رئيسية للاعب هي واحدة من الكرات البيضاء (عادية أو نقطية)، حيث تعمل الكرة الحمراء والكرة البيضاء الأخرى ككرات هادفه. الهدف من اللعبة هو ضرب الكرة الرئيسية بحيث تضرب كرتين على التوالي، مسجلة كاروم، أو بلياردو، بقيمة نقطة واحدة.

لإكمال carom في مجموعة متنوعة من اللعبة تُعرف باسم البلياردو ثلاثي الكرات، يجب أن تضرب الكرة البيضاء كرة أخرى ثلاث مرات أو أكثر. عندما يسجل لاعب الهدف، يحصل على تسديدة أخرى، ويستمر دوره، أو دورها، حتى يخطئ، وعند هذه النقطة يحين دور خصمه.

2 – قوانين لعبة البلياردو الانجليزية وطريقة اللعب

تُلعب لعبة البلياردو الإنجليزية على طاولة كبيرة، عادة ما تكون 6 أقدام و 1.5 بوصة في 12 قدمًا (1.9 × 3.7 مترًا)، باستخدام ثلاث كرات:  أبيض عادي، وأبيض به بقعة، وأحمر. تمامًا مثل الكاروم. هناك ثلاث طرق مختلفة للتسجيل:

  • خطر الخسارة، المعروف أيضًا باسم الخاسر، وهي التي يتم فيها وضع الكرة الرئيسية للمهاجم في الجيب بعد ملامسة كرة أخرى.
  • خطر الفوز، المعروف أيضًا باسم القدر، وهي التي يتم فيها وضع كرة غير الكرة الرئيسية للمهاجم في جيب بعد ملامستها لكرة أخرى.
  • المدفع، المعروف أيضًا باسم carom، هو عبارة عن تسلسل لتسجيل الأهداف يتم فيه تسجيل الكرة الرئيسية للمهاجم.

إن تطوير ضربة تسجيل واحدة تلو الأخرى هو الخبرة المطلوبة. يبقى اللاعب على الطاولة طالما أنه قادر على التسجيل.

3 – قوانين لعبة السنوكر Snooker وطريقة اللعب

تُلعب على نفس طاولة البلياردو الإنجليزية وبنفس حجم الكرات. يتم استخدام كرة بيضاء واحدة (الكرة البيضاء)، و 15 كرة حمراء، وست كرات ملونة مرقمة (واحدة صفراء 2، وواحدة خضراء 3، وواحدة بنية 4، وواحدة زرقاء 5، وواحدة وردية 6، وواحدة سوداء)

 في اللعبة (بقيمة عند 7 نقاط). بعد وضع كرة حمراء في الجيب، يجب أن يحاول اللاعب إدخال أي لون يريده في الجيب، محققًا قيمة الكرة التي وضعها في الجيب. ثم يتناوب بين الكرات الحمراء والملونة في جيوبه. عندما يتم وضع كرة حمراء في الجيب، فإنها تبقى في الجيب، طالما كان هناك كرات حمراء على الطاولة، يتم وضعها في أماكنها المناسبة.

 تستمر اللعبة حتى يتبقى ستة ألوان فقط على الطاولة. أخيرًا، ضع الكرات الملونة الست في جيب بترتيب قيمها. تنتهي اللعبة عندما يتم وضع الكرة الأخيرة في جيوبها. عندما يكون اللاعب غير قادر على ضرب الكرة التي تطلب القواعد منه ضربها (بسبب تدخل كرة أو كرة أخرى)، يقال إنه سنوكر ويفقد دوره. هذا هو الشرط الذي يعطي اللعبة اسمها.

4 – قوانين لعبة البلياردو الجيب Pocket billiards وكيفية اللعب

يتم لعبها عادة على طاولة بقياس 4.5 × 9 أقدام (1.4 × 2.7 م)، في حين أن البطولات الخاصة قد تستخدم طاولة بقياس 5 × 10 أقدام (1.5 × 3 م)، ويتم استخدام طاولات صغيرة مثل 3.5 × 7 أقدام في بعض أجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية (1.1 × 2.1 م).

الجيوب الموجودة على منضدة البلياردو الجيب أكبر من تلك الموجودة على طاولة البلياردو أو السنوكر الإنجليزية. في بلياردو الجيب، يتم استخدام 15 كرة مرقمة وكرة بيضاء واحدة. الكرات المرقمة من 1 إلى 8 ألوان سادة، في حين أن الكرات المرقمة من 9 إلى 15 هي ألوان مخططة.

يتم تكديس الكرات الـ 15 على شكل مثلث في أحد طرفي الطاولة في بداية اللعب، باستخدام “رف” مثلثي خشبي أو بلاستيكي. بالكرة الرئيسية، يكسر الرامي الأول التشكيل؛ ثم يحاول إدخال الكرات التالية بترتيب معين. عندما يفشل لاعب في تنفيذ تسديدة ناجحة، يُمنح لاعب آخر فرصة التسديد. وهذا ما يدعى بالخدش وخاصة عند إدخال الكرة الأساسية بالجيب خطًأ.

قد يهمك: قوانين لعبة البولينج … معلومات تجعلك لاعب محترف!

مسابقات لعبة البلياردو الاحترافية

لعبة البلياردو الاحترافية

يمكن لعب بلياردو الجيب، المعروف أحيانًا باسم البلياردو، بعدة طرق. الاختلاف الأكثر شيوعًا بين اللاعبين الترفيهيين هو بلا شك ثماني كرات، حيث يحاول أحد اللاعبين إهدار كل الكرات المخططة قبل الانتقال إلى الكرة 8، بينما يحاول الآخر إهدار جميع الكرات الصلبة قبل الانتقال إلى الكرة 8.

من هو أول من ينجز هكذا يفوز. تتميز مسابقات البلياردو الاحترافية في كثير من الأحيان بتسعة كرات. الهدف من هذه اللعبة هو إدخال كرة 9 في الجيب بمجرد أن تلامس الكرة البيضاء الكرة الأقل رقمًا في الطاولة.

تسمح أي كرة موضوعة في الجيب للاعب بمواصلة التسديد طالما أن الكرة تلامس الكرة الأدنى في البداية. تباين آخر شائع في البلياردو هو التناوب، والذي يُعرف أحيانًا باسم “شيكاغو”، حيث يكون الهدف هو وضع الكرات في الجيب بالترتيب العددي، بدءًا من أقل رقم.

لتحديد الفائز في اللعبة، يتم إضافة عدد الكرات معًا. يحاول كل لاعب غرق 14 من كرات الكائن بأي ترتيب أو مجموعة فيما يسمى البلياردو المستقيم. ومع ذلك، قبل كل لقطة، يجب على اللاعب استدعاء رقم الكرة والجيب المحدد؛ إذا نجح، فإنه يكسب نقطة واحدة.

تحميل لعبة البلياردو على الجوال

إذا كنت مغرمًا بلعبة البلياردو ذات 8 كرات عليك بالدخول إلى الرابط أدناه لتحميل اللعبة على الجوال. واستمتع مع أصدقائك وشاركهم التحدي.

8 Ball Pool

يوجد أيضًا فيديو تعليمي للمبتدئين للعبة البلياردو كي يصل للإحتراف

المصادر

billiards – Britannica

Billiard – Wikipedia

Standardized World Rules – billiards

انتقل إلى أعلى