كم قمر للمشتري؟ وما أنواع أقمار أكبر كواكب المجموعة الشمسية؟

كم عدد أقمار كوكب المشتري؟

يعد كوكب المشتري الكوكب الخامس الأقرب للشمس بعد (عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ) وهو كوكب غازي التكوين والتركيب، ويعد أكبر وأضخم الكواكب في المجموعة الشمسية من حيث الحجم والكتلة وقوة الجاذبية، لذلك تتعدد أقمار المشتري وبما أنه يحتوي على أقوى مجال مغناطيسي لذا أي كويكب يمر بالقرب منه إما أن يتم التقاطه في أحد مداراته أو أن يتم تدميره فمعظم أقمار كوكب المشتري تتشكل إما من الاصطدامات أو أن تكون كويكبات تم التقاطها.

كم قمر للمشتري؟

لدى كوكب المشتري الكثير من الأقمار التي تدور حوله بمدارات مختلفة، ويصل عددها إلى 79 قمرًا وتم تسمية 53 قمرًا منها، ويتم اختيار أسمائها من قبل الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) نسبةً إلى شخصيا تاريخية يونانية أو رومانية.

أنواع أقمار كوكب المشتري

تنقسم أقمار المشتري إلى قسمين وهي أقمار عادية منتظمة وأقمار غير منتظمة:

1 – أقمار عادية منتظمة

حيث يكون لها مدارات تقدمية دائرية أي أنها تدور في نفس اتجاه دوران كوكب المشتري وذات ميل منخفض كما أنها تتميز بأنها كروية الشكل وتنقسم إلى مجموعتين رئيستين وهي:

A – أقمار جاليليو

كم عدد أقمار كوكب المشتري؟

وهي عبارة عن أكبر وأهم أربعة أقمار تدور حول كوكب المشتري حيث اكتشفها عالم الفلك جاليليو جاليلي عام 1610م نرتبها من الأقرب للأبعد عن كوكب المشتري كالتالي: آيو IO، أوروبا Europa، غانيميد Ganymede، كاليستو Callisto.

ويعتبر كل من آيو، أوروبا وكاليستو أكبر من قمر الأرض أما غانيميد يعتبر أكبر قمر في النظام الشمسي.

قمر آيو (IO)

يبلغ قطر آيو 3642كم وهو ثالث أكبر أقمار المشتري ويلعب قمر آيو دور مهم في تعديل الموجات الإشعاعية التي يصدرها كوكب المشتري، ويتميز هذا الكوكب بنشاطه البركاني حيث توجد فيه العديد من البراكين التي تتميز بقوتها وعنفها حيث تقذف الحمم على بضعة كيلو مترات فوق سطح هذا القمر.

قمر أوروبا (Europa)

يبلغ قطره 3121.6كم وهو رابع أكبر أقمار المشتري وهو عبارة عن قمر جليدي صخري يكون الجزء العلوي عبارة عن جليد صلب بينما الجزء السفلي عبارة عن محيط مائي سائل، ويتميز بخطوطه الطولية المتقاطعة على سطحه الجليدي وهي عبارة عن تربة ملتصقة بالجليد فتعطيه لون ترابي غامق.

ويعتبر سطح قمر أوروبا الأكثر سلاسة في النظام الشمسي.

قمر غانيميد (Ganymede)

وهو أكبر قمر في المجموعة الشمسية يبلغ قطره 5262.4كم وهو أكبر من كوكب عطارد وهو الوحيد الذي يمتلك مجال مغناطيسي، كما أنه وهو قمر صخري تشكل في أوائل نشوء النظام الشمسي.

قمر كاليستو (Callisto)

يبلغ قطره 4820كم وهو ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية يتكون من كميات متساوية من الصخور والجليد ويعد أبعد الأقمار عن كوكب المشتري، لهذا القمر سطح مليء بالحفر والفوهات القديمة بسبب اصطدامات النيازك المتكررة فيه كما أنه لا يوجد فيه أي نشاط بيولوجي.

B – الأقمار الداخلية

وهي عبارة عن مجموعة أقمار صغيرة تكون أقطارها أقل من 200كم وتكون على بعد 127000-220000كم من كوكب المشتري وهي بالترتيب من الأقرب إلى الأبعد كما يأتي:

اسم القمرقطره بالكيلو مترالبعد عن كوكب المشتري بالكيلو متر
ميتيس (Metis)40127,960
أدراستيا (Adrastea)20128,980
أمالثيا (Amalthea)188181,300
ثيبي (Thebe)100221,900

2 – أقمار غير منتظمة

وتكون صغيرة جدًا ذات أشكال مختلفة ومدارات بعيدة عن كوكب المشتري، وتشكلت هذه الأقمار بسبب الاصطدامات أو أنها كانت كويكبات تم التقاطها بواسطة جاذبية المشتري.

أطلق العلماء على هذه المجموعة اسم (الدورة القهقرية).

يتم تسمية كل مجموعة أقمار على مدار متشابه على اسم أكبر قمر في المجموعة مثل:

  • مجموعة Himalia: تمت تسميتها على اسم أكبر قمر في المجموعة وهو قمر هيمالايا الذي يبلغ قطره 186 كم، تمتلك هذه المجموعة مدارات تقدمية أي أنها تدور في نفس اتجاه دوران المشتري.
  • مجموعة Carme : تمت تسميتها على اسم أكبر قمر في المجموعة وهو قمر كارم الذي يبلغ قطره 40 كم، تمتلك هذه المجموعة مدارات رجعية أي أنها تدور عكس دوران كوكب المشتري وأيضًا تتميز بمظهر متماثل وذات لون أحمر.
  • مجموعة Ananke: تمت تسميتها على اسم أكبر قمر في المجموعة وهو قمر أنانكي الذي يبلغ قطره 30 كم، وهي عبارة عن مجموعة أقمار عددها 15 قمر تعرضت للعديد من التصادمات فأخذت أشكال أخرى، وهذه الأقمار لها مدارات رجعية وتتميز بلونها الرمادي.
  • مجموعة Pasiphea: تمت تسميتها على اسم أكبر قمر في المجموعة وهو قمر باسيفيا الذي يبلغ قطره 50 كم، تشكلت هذه الأقمار نتيجة التصادمات وهي ذات أشكال مختلفة وغير منتظمة وتأخذ ألوانها من اللون الأحمر والرمادي، وهذه الأقمار ذات مدارات رجعية.
  • وأيضًا هنالك العديد من الأقمار الغير منتظمة ولكن لا تنتمي إلى مجموعة معينة.

المصادر

The moons of Jupiter– phys.org

Jupiter Moons – NASA Science

Moons of Jupiter – WIKIPEDIA

انتقل إلى أعلى