كلف الحمل .. كيف يتم علاج هذا النوع من التصبغات

كلف الحمل .. كيف يتم علاج هذا النوع من التصبغات

يظهر غالبًا كلف الحمل كأحد الأعراض المرافقة لفترة الحمل، وهو أمر يزعج السيدات نظراً لخصوصية وحساسية فترة الحمل وعدم قدرة الحامل على تناول أنواع محددة من الأدوية لمعالجة أية مشاكل قد تظهر لديها، وذلك بسبب بعض الأعراض الجانبية التي قد تسببها بعض الأدوية لكل من الحامل وجنينها، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف أنواع محددة من الأدوية وبجرعات مدروسة، مما يجعل فترة العلاج وتناول الدواء أطول.

وبمقالنا هذا سوف نتناول موضوع كلف الحمل بشكل مفصل ودقيق لكي يكون لديك سيدتي معرفة كاملة وشاملة عن كلف الحمل، وما هي أسباب ظهوره، وطرق العلاج الطبية والطبيعية.

كلف الحمل

هو عبارة عن بقع ذات لون داكن تظهر في مناطق مختلفة من الجلد خلال فترة الحمل، ولهذا السبب سميت بأسم كلف الحمل، وقد يظهر كلف الحمل غالبً حول الشفاه العليا، وحول منطقة الأنف، وعند عظام الجبهة والخدين، ومن الممكن أن ينتشر بمناطق أخرى مختلفة من البشرة، وعند بعض السيدات قد لا يقتصر ظهور كلف الحمل على منطقة بشرة الوجه بل ينتشر ظهوره في مناطق مختلفة من الجسم.

متى يبدأ كلف الحمل بالظهور؟

في غالب الأحيان يبدأ كلف الحمل بالظهور خلال الشهور الثلاث الأولى للحمل، ومن الممكن أن يستمر طوال شهور الحمل، ولكن في معظم الأحيان يختفي عند السيدات بعد عملية الولادة أو خلال فترات الرضاعة، ولكن ليس هناك سيدتي أي داعي للقلق ففي حال استمر كلف الحمل لمدة أطول مما ذكرنا فأن هناك طرق وعلاجات مختلفة ومتنوعة تعمل على إزالته نهائيا.

أسباب ظهور كلف الحمل

عادة ما يظهر كلف الحمل نتيجة أسباب مختلفة وعديدة، والتي هي:

  • تغير الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل.
  • زيادة في إنتاج صبغة الميلانين بالبشرة.
  • كثرة تعرض السيدة لأشعة الشمس بفترة الحمل، وهذه الأشعة تخترق صبغة الميلانين التي توجد بالأنسجة وتسبب تغير بلون البشرة.

غالبا ما تعود البشرة لما كانت عليه قبل فترة الحمل بعد عملية الولادة ببضع شهور، وذلك بحسب شدة الكلف ودرجة انتشارها، وفي بعض الحالات النادرة قد لا تعود البشرة لما كانت عليه في السابق، ويكون هناك حاجة للتدخل الطبي وإجراء عمليات الليزر.

طرق علاج كلف الحمل

تختلف وتتنوع طرق علاج كلف الحمل بحسب درجة الكلف، ولكن هناك طريقتين لعلاج كلف الحمل، وهما:

علاج كلف الحمل طبياً

إن وجود كلف الحمل لدى السيدة قد يكون مؤقت أو دائم، ولذلك يفضل مراقبة بشرتك بشكل دائم لملاحظة هل تتحسن ما بعد الولادة أو بقيت على ما هي عليه، لأنه من المحتمل أن تعود البشرة للونها الطبيعي بعد شهور من الولادة، وفي حال لم تعد لطبيعتها يمكن علاجها بالشكل الاتي:

  • ببداية الأمر قد تحتاجين سيدتي لمعالجة سريعة، ويتم ذلك من خلال استخدام كريمات طبية خاصة بإخفاء العيوب للتخلص من مظهر الكلف في حالات المناسبات المهمة، وهذا في حال كان الكلف غير منتشر على مساحات واسعة من البشرة.
  • إن لم يختفي الكلف بعد الولادة، أو في حالات استخدام موانع الحمل أو الحلقات المهبلية التي تؤثر بشكل سلبي على الكلف وتزيد من انتشارها وتؤخر من عملية علاجها، قد يقوم الطبيب باستخدام حقن الهيدروكينون أو حقن الجلوتاثيون، حيث تعمل هذه الحقن على تفتيح لون البشرة، ومن الضروري استشارة الطبيب الخاص بك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  • المعالجة باستخدام التقشير الكيميائي للبشرة.

إذا استمر الكلف بالظهور ولم تجدي نتيجة من أي من العلاجات السابقة قد يلجأ الطبيب للمعالجة باستخدام أشعة الليزر، التي تعمل على معالجة الكلف والتخلص منه بشكل نهائي من خلال مجموعة من الجلسات تحدد من قبل الطبيب بحسب الحاجة.

علاج كلف الحمل بالطرق الطبيعية

عصير الليمون

يمتلك الليمون على العديد من الخصائص القابضة للبشرة التي تعمل على تفتيح لون البشرة، والتخلص من الطبقات الخارجية وتصبغات الجلد، وذلك بسبب طبيعته الحمضية، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

  • نقوم باستخراج عصير ليمونة واحدة، ومن ثم يطبق على أماكن الكلف.
  • يفرك بلطف لمدة تتراوح ما بين الدقيقة إلى الدقيقتين.
  • يترك لمدة 20 دقيقة كاملة ومن ثم يغسل جيداً بمياه دافئة.

خل التفاح

يحوي خل التفاح على حمض الأستيك مما يجعله مبيض طبيعي، كما يساعد في القضاء على البقع التي تظهر على البشرة، ومنح البشرة النضارة والنعومة، كما تبين أن خل التفاح يحوي على البولي فينول، وهو يعمل كمضاد أكسدة يقوم بحماية خلايا الجلد، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

  • نقوم بخلط كميات متساوي من المياه وخل التفاح.
  • نقوم بتطبيق المحلول على أماكن الكلف، وننتظر حتى يجف.
  • يغسل جيدا بمياه دافئة، وللحصول على أفضل النتائج يطبق هذا الماسك مرة يوميا.

أوراق النعناع

يعرف نبات النعناع بقدرته المذهلة في التخفيف من الالتهابات التي تصيب الجلد، كما يساهم في معالجة البقع الداكنة التي تظهر على البشرة، ولذلك يتم استخدامه من خلال أخذ مجموعة من أوراق نبات النعناع الطازج وتتطحن بشكل جيد باستخدام المطحنة حتى تصبح سائل، ومن ثم يتم استخدامها على أماكن الكلف وتترك لمدة 15 دقيقة كاملة، وبعدها تغسل البشرة جيداً بماء باردة.

اللبن أو الحليب

يعتبر الحليب أو اللبن وخاصة كامل الدسم من مصادر حمض اللاكتيك، والكالسيوم، وهما من أكثر العناصر فعالية بتقشير البشرة والمحافظة على حيويتها ونعومتها ولونها، ويتم استخدامهما بالطريقة الأتية:

  • نقوم بتطبيق الحليب أو اللبن على أماكن كلف الحمل.
  • تترك حتى الجفاف الكامل، ومن ثم تغسل بالمياه.

الكركم

يحوي الكركم على مادة الكوركومين، وهي مادة تمتلك العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، مما يساعد استخدامها على تفتيح لون البشرة والتخفيف من مشكلة الكلف، أما فيما يتعلق باستخدام الكركم، فيتم بالطريقة الأتية:

  • نقوم بخلط ما يقارب خمس ملاعق بحجم صغير من الكركم البودرة، مع عشر ملاعق بحجم صغير حليب كامل الدسم، وتحرك المكونات معا حتى يتشكل لدينا عجينة متماسكة.
  • نقوم بإضافة ملعقة طحين لزيادة سمك الخليط.
  • نقوم بفرد العجينة على أماكن الكلف، وبعد مرور 20 دقيقة يتم غسلها بمياه دافئة.
  • يتم استخدام هذا الماسك مرة يومياً حتى نحصل على أفضل النتائج.

الليمون والخيار

يحوي الخيار على فيتامين A الذي يساعده على ترطيب وتغذية البشرة، كما يحوي الليمون على فيتامين C الذي يعرف باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، تساعد في تخليص البشرة من البقع الداكنة والالتهابات.

يتم تحضير هذا الخليط من خلال وضع ثمرة خيار كاملة، ويضاف لها عصير ليمونة كاملة، تخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض بالخلاط الكهربائي، ومن ثم يطبق الماسك على البشرة لمدة 10 دقائق كاملة، بعدها تغسل البشرة جيداً باستخدام المياه الفاترة.

عصير البصل

يحوي عصير نبات البصل على مركب الكبريت الذي يعمل بشكل فعال على التخلص من البقع الداكنة التي تصيب البشرة، كما يساعد على تغذية خلايا البشرة والجلد، ويتم استخدامه بالطريقة الأتية:

  • نقوم بتقطيع البصل ونحاول قدر الإمكان الحصول على العصير منه.
  • نخلط كمية متساوية من خل التفاح مع عصير البصل.
  • يوضع الخليط على مناطق كلف الحمل.
  • تترك لمدة 20 دقيقة كاملة ومن ثم تغسل بمياه دافئة، وللحصول على أفضل النتائج يطبق هذا الخليط مرتين يومياص.

جل الأولوفيرا

يساعد جل الولوفيرا في علاج مشكلة البقع الداكنة التي تصيب البشرة والجلد ويعيد لها لونها الطبيعي، كما يساهم بشكل فعال في تخليص البشرة من الجلد الميت، ويعمل على تحفيز عملية بناء الخلايا الجديدة، ويستخدم بالطريقة التالية:

  • نقوم باستخراج جل الأولوفيرا من نبات الأولوفيرا.
  • يتم تطبيق الجل على الأماكن المصابة بكلف الحمل.
  • يترك لمدة 20 دقيقة كاملة ومن ثم يغسل بمياه دافئة، ويمكننا استخدامه مرتين يومياً حتى نحصل على أفضل النتائج.

الموز

يحوي الموز على العديد من العناصر المغذية والمهمة للبشرة، ولذلك قومي سيدتي بهرس موزة، ومن ثم طبقيها على أماكن كلف الحمل، وتترك لمدة 15 دقيقة كاملة، وبعدها تغسل جيدًا بمياه فاترة.

الشوفان

يعتبر الشوفان من المقشرات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الجلد الميت ومعالجة البقع الداكنة التي تظهر على البشرة ومن بينها كلف الحمل، كما يمنح البشرة النضارة والنعومة، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

  • نقوم بخلط ملعقتان من بودرة الشوفان مع ملعقتان من الحليب وملعقة عسل.
  • تخلط المكونات جيدا، ومن ثم تطبق على أماكن الكلف وتترك لمدة 20 دقيقة، ومن ثم تغسل بمياه دافئة.
  • تكرر هذه الخطوة ثلاث مرات أسبوعياً لمدة شهر كامل لكي نحصل على النتيجة المرغوبة.

البطاطس

تعرف البطاطا بتأثيرها الكبير في معالجة اسمرار البشرة والجلدي، ودورها في تفتيح البشرة، كما تساعد على تنشيط عمل الدورة الدموية بالبشرة، ولذلك قومي بتقطيع البطاطس لشرائح، ومن ثم قومي بتدليك مناطق الكلف بها لمدة 5 دقائق، وبعدها تغسل البشرة بشكل جيداً بالمياه.

ماء الورد والخيار

من أفضل العلاجات الطبيعية لمعالجة مشكلة كلف الحمل، وذلك لأن ماء الورد مهم جداً لنضارة وترطيب البشرة، والخيار مرطب طبيعي للبشرة، ويمكننا إضافة القليل من خل التفاح أيضاً.

قومي سيدتي بتقطيع حبة واحدة من الخيار لشرائح وضعيها في الخلاط الكهربائي وأضيفي لها ملعقة بحجم كبير من ماء الورد، وملعقتان خل التفاح، بعدها يطبق الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة كاملة، وبعدها تغسل البشرة جيداً.

اللوز

يحتوي اللوز على كميات وفيرة من البروتين الذي يساعد في منح البشرة النضارة والحيوية، كما يحوي على فيتامين E الذي يعمل على تغذية البشرة والقضاء على التصبغات، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

  • نقوم بخلط ملعقتان من بودرة اللوز مع كمية متساوية من العسل حتى يتشكل لدينا عجينة.
  • تطبق العجينة على أماكن الإصابة بكلف الحمل ويترك لمدة 30 دقيقة كاملة، ومن ثم يشطف بمياه دافئة.
  • تكرر هذه الخطوة من 3 ل 4 مرات في الأسبوع حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

نصائح للوقاية من كلف الحمل

هناك مجموعة من النصائح التي تساهم بشكل كبير وفعال في حال الالتزام بها في الحد من ظهور كلف الحمل وانتشاره، ويضمن عودة البشرة لما كانت عليه قبل الولادة، وهذه الخطوات هي:

  • حماية البشرة من خلال الاستخدام الدائم للواقي الشمسي لكي يتم حمايتها من أشعة الشمس، ويفضل شراء الأنواع التي تحوي على نسب حماية تتراوح ما بين 80 فما فوق، كما يجب أعادة تطبيق الواقي الشمسي على البشرة كل ثلاث ساعات.
  • تجنب استخدام الصابون العادي لتنظيف البشرة، لأنه يسبب تهيج وجفاف البشرة، ولذلك من الأفضل استخدام الغسول المخصص للبشرة والصابون الطبي الذي يحوي على مرطب للبشرة ومقشرات.
  • ارتداء النظارة الشمسية عند التعرض للشمس بهدف حماية منطقة حول العين من التعرض للشمس وبالتالي يقلل من فرص ظهور كلف الحمل.
  • استخدام الكريمات الطبية المرطبة بعد التعرض للشمس، وذلك بهدف التخفيف من ضرر أشعة الشمس.

المصادر

269 مشاهدة