كلاب الهاسكي … معلومات شاملة عنها ونصائح مهمة لتربيتها في المنزل

كلاب الهاسكي

كلاب الهاسكي السبيرية هي سلالة جميلة من الكلاب، تعود جذورها إلى منطقة سيبيريا الروسية. يتميز مظهرها بامتلاك معطف كثيف من الشعر يغطي جسدها بألوان وخطوط مختلفة. يمتلك كلب الهاسكي عيونًا زرقاء إذا كان صافي السلالة، أو عيون متعددة الألوان في حال كونه هجين، بالإضافة إلى وجه يشبه القناع يضفي عليه المظهر الجذاب.

جمال هذا الذئب السيبيري يغري الكثير من الناس لشرائه وتربيته كنوع من الحيوانات الأليفة، لكن يجب أن نضع باعتبارنا أن الهاسكي الرياضي والذكي هو كلب مستقل وصعب الإقتناء في المرة الأولى، كما أنه باهظ الثمن، إضافًة إلى امتلاكه ميزات أخرى سنعرضها لاحقًا تابعوا معنا …

صفات كلاب الهاسكي الجسدية والسلوكية

كلب الهاسكي هو أكثر من مجرد وجه جميل. فقد تم تصنيفه في المرتبة 12 في قائمة سلالات الكلاب الأكثر شعبية، التي نشرها نادي American Kennel Club (AKC). تكتسب كلاب الهاسكي المزيد والمزيد من المعجبين يومًا بعد يوم بسبب صفاتها الجسدية بالمرتبة الأولى، كما أنه يلعب أدورًا في مسلسلات شهيرة مثل Game of Thrones. من أهم صفاته:

1 – حجم كلاب الهاسكي وطولها:

 كلاب الهاسكي متوسطة ​​الحجم، قوية ورياضية، يتراوح طول الذكور البالغة بين 53- 58 سم، أما وزنها فيتراوح من 20 إلى 27 كيلوغرامًا، بينما تزن الإناث من 16 إلى 32 كيلوغرامًا، ويتراوح طولها بين 51- 56 سم. تمتلك شعر جميل، ذيل كثيف المظهر، وعينان جميلتان مثلثية الشكل، وآذان طويلة وقائمة. يتراوح العمر التقريبي لهذا الكلب ما بين 12 إلى 15 عامًا.

2 – مزاج كلاب الهاسكي:

 تعد كلاب الهاسكي سلالة ذات مزاج لطيف ومؤنس مما يجعلهم رفقاء جيدين، تعامل كلاب الهاسكي الغرباء بشكل جيد، كما أنهم اجتماعيين مع أنواع الكلاب الأخرى، على عكس كلاب الحراسة.

3 – لديها الكثير من الطاقة:

الهاسكي ليس حيوانًا أليفًا يقبع في زاوية طوال اليوم، وإنما هو كلب مفعم بالحيوية بسبب امتلاكه الكثير من الطاقة، لذا يجب أن تخرجه بانتظام للمشي والجري والتواصل الاجتماعي. إذ لا فائدة من ترك كلب هاسكي في الفناء للترفيه عن نفسه. وإذا لم يُسمح له بالخروج فسوف ينخرط في سلوكيات مدمرة ومزعجة.

4 – لديها مهارات خاصة في الهروب:

تمتلك كلاب الهاسكي غريزة طبيعية للاستكشاف، ولا يستطيع السياج العادي إيقافها، بسبب طاقتها اللامتناهية، إلى جانب ذكائها غير العادي، لذا يمكن أن يقفز كلب الهاسكي المدرّب بسهولة فوق سياج بطول مترين، وإذا لم يستطع، فسوف يبحث عن طرق أخرى لتجاوزه.

5 – نظيفة وعديمة الرائحة:

كلاب الهاسكي نظيفة جدًا بطبيعتها، وهذا مهم جدًا لمن يبحثون عن سلالة لا تشم رائحتها في المنزل.

6 – كلاب الهاسكي لها روح مستقلة:

تحب كلاب الهاسكي أصحابها وتخلص لهم، لكن طبيعتهم المستقلة تجعل التعامل معهم يحتاج إلى جهد إضافي. غالبًا ما تُعد كلاب الهاسكي عنيدًة إذ تفضل هذه الكلاب القيام بالأشياء بطريقتها الخاصة، بدلاً من مجرد اتباع قواعد المنزل.

7 – تحتاج كلاب الهاسكي إلى مناخ خاص:

الطقس البارد هو أفضل طقس لكلب الهاسكي، الذي تعود أصوله إلى منطقة القطب الشمالي، ويعد جسمه المغطى بالشعر الكثيف، ومخالبه المائلة وأرجله الشبيهة بالحذاء الثلجي، وحتى عيونه كلها أمثلة على تكيفه الجسدي مع البرد، حيث ترتفع دجة حرارة جسمه بسرعة، لذا إذا كنت تعيش في مكان حار طوال العام، فقم بتشغيل مكيف الهواء ووفر الظل والماء البارد كلما أخرجت الكلب في الجو الحار، ويفضل عدم اقتنائه في حال كنت تعيش في بيئة استوائية.

8 – صوت كلب الهاسكي:

لا ينبح كلب الهاسكي كثيرًا كالكلاب الأخرى، وإنما قد يعوي بصوت عال في حال تُرك بمفرده في الفناء، أو إذا شعر بالملل، مما قد يزعج جيرانك. هذا الأمر لا يناسبك إذا كنت تعيش في شقة أو منزل صغير.

تغذية كلاب الهاسكي

تغذية كلاب الهاسكي

يستهلك هذا الكلب طعامًا أقل من السلالات الأخرى، تعود هذه الخاصية في كلاب الهاسكي إلى سلالتها الأصلية، حيث أنها تتميز بقدرتها على الجري مع أحمال خفيفة بسرعات عالية ولمسافات الطويلة في درجات حرارة منخفضة وبأقل كمية ممكنة من الطعام.

 تعتمد كمية الطعام الذي يحتاجها كلب الهاسكي، بشكل عام، على حجمه وعمره ومستوى نشاطه. إلا أن هذا الصنف يأكل كمية صغيرة نسبيًا من الطعام بالنسبة لحجمه. حيث تبلغ الكمية الموصى بها من الطعام يوميًا: 1.5 إلى 2 كوب من طعام الكلاب الجاف عالي الجودة في وجبتين. تعد جودة طعام الكلب الذي تشتريه مهمة أيضًا، فكلما كانت جودة الطعام أفضل زادت العناصر الغذائية التي تقدمها للكلب وقلت الكمية التي ستطعم له.

نصائح لتنظيف كلاب الهاسكي

  • كلاب الهاسكي كلاب نظيفة بطبيعتها، وتستغرق وقتًا لتنظيف نفسها تمامًا مثل القطط. نادرًا ما تحتاج هذه الكلاب إلى الاستحمام، إلا إذا حفر الكلب في شيء كريه الرائحة، عندها يحين وقت الاستحمام، ينصح بالبحث عن شامبو للكلاب عالي الجودة مصمم للحفاظ على زيوت جلد الكلب الطبيعي حتى لا يتساقط شعره.
  • ينصح بتنظيف أسنان الكلب بالفرشاة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لإزالة البلاك الذي تكون على الأسنان والبكتيريا التي تعشش بينها. إذا كنت تريد أن يكون كلبك في مأمن من أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، فمن الأفضل تنظيف أسنانه بالفرشاة كل يوم.
  • قم بقص أظافر الكلب مرة أو مرتين في الشهر إذا لم يقم الهاسكي بقضم أظافره بشكل طبيعي. وحتى لا تنكسر أظافره، أو تقص بشكل مؤلم، ينصح باللجوء إلى الطبيب البيطري أو مصفف الشعر لتقليمها، أو تدرب أنت على القيام بذلك، إذ تحتوي أظافر الكلب على أوعية دموية، وإذا قمت بقصها بطريقة خاطئة قد تتسبب بأذيته.
  • يجب فحص آذان الكلب أسبوعيًا بحثًا عن أي احمرار أو رائحة تشير إلى وجود عدوى. ينصح بتنظيفهما بقطعة قطن مبللة بشمع الأذن بدرجة حموضة لطيفة ومتوازنة لمنع العدوى. لا تدخل أي شيء في قناة أذن الكلب ونظف الخارج فقط.

ملاحظة

  • اجعل كلب الهاسكي معتادًا على التنظيف بالفرشاة والفحص عندما يكون جروًا. المس أقدامها بانتظام، فهذا الصنف من الكلاب لديه أقدام حساسة، وانظر داخل فمها. اجعل التشذيب والتنظيف تجربة إيجابية لها، وكافئها إذا أحسنت التصرف.
  • افحص الكلب بحثًا عن ندوب أو بثور أو علامات أخرى للعدوى، مثل الاحمرار أو الألم أو الالتهاب على الجلد، وداخل الأنف والفم والعينين، وكذلك على ساقيه بعد إتمام زيارة مصفف شعر الهاسكي وبعد قص شعره.
  • يجب أن تكون العيون صافية وليس بها احمرار أو إفرازات. سيساعدك الفحص الأسبوعي في تشخيص مشاكل كلبك الصحية بسرعة كبيرة ومعالجتها في الوقت المناسب.

المشاكل الصحية لكلاب الهاسكي

في حال لم نحسن العناية بكلاب الهاسكي فقد تصاب بالعديد من الأمراض، التي يجب ملاحظتها وعلاجها بسرعة. أبرز هذه الأمراض:

إعتام عدسة العين:

إعتام عدسة العين هو ضبابية على عدسة العين يمكن أن تسبب مشاكل في الرؤية. تبدو عيون الكلب باهتة ومظلمة. عادة ما يحدث إعتام عدسة العين في سن الشيخوخة ويتم إزالته أحيانًا عن طريق الجراحة لتحسين رؤية كلب الهاسكي.

ضمور القرنية:

تؤثر هذه المشكلة على القرنية، أو الجزء الخارجي الشفاف من العين. إنه نوع من التمويه ينتج عن تراكم الدهون في القرنية. هذه المشكلة أكثر شيوعًا في الكلاب الصغيرة والبالغة وتؤثر على معظم إناث الكلاب. لا يوجد علاج محدد لهذه المشكلة ولكن لا يبدو أنها تسبب أي مشاكل للكلب.

ضمور الشبكية التدريجي (PRA):

هذا المرض هو اضطراب مدمر في العين، يؤدي عادة إلى إصابة الكلب بالعمى وفشل المستقبلات الضوئية في شبكية العين. يمكن الكشف عن ضمور الشبكية التدريجي قبل سنوات من ظهور علامات العمى على الكلب. لحسن الحظ، يمكن للكلاب استخدام حواسها الأخرى للتعويض عن العمى، ويمكن للكلب الأعمى أن يعيش حياة سعيدة وسعيدة. فقط ضع في اعتبارك عدم نقل الأثاث كثيرًا. يحصل مربو الكلاب المشهورون على شهادة صحة عيون من طبيب عيون الحيوانات كل عام ولا يُنشئون أو يربون كلابًا مصابة بالمرض.

نصائح لتربية كلاب الهاسكي في المنزل

نصائح لتربية كلاب الهاسكي في المنزل
  • تعد كلاب الهاسكي حيوانات أليفة جيدة ومناسبة للعائلات التي لديها أطفال. إذ يتسامح هذا النوع من الكلاب بشكل جيد مع الأطفال. ولكن يجب مراقبتها عندما تكون حول الطفل ككل الكلاب الأخرى.
  • لحماية طفلك من التعرض للعض من قبل الكلب، علم طفلك دائمًا كيفية الاقتراب منه وكيفية لمسه، وكن دائمًا حاضرًا ومراقبًا في جميع التفاعلات بين كلب الهاسكي والطفل الصغير.
  • علم طفلك عدم الاقتراب نهائيًا عندما يأكل الكلب، كما علمه أيضًا تجنب محاولة أخذ طعام الكلب منه.
  • على الرغم من أن كلاب الهاسكي لطفاء جدًا بطبيعتهم مع الغرباء ومتوافقون أيضًا مع الكلاب الأخرى، إلا أنه من المهم أن تأخذ الجرو إلى دروس التنشئة الاجتماعية من البداية، حيث تعرفهم هذه الفصول على الكلاب والبشر الآخرين، كما تعلمهم كيفية التصرف مع الكلاب الأخرى وأصحابها. احضر ​​على الأقل درس تدريب للكلاب وسلوكها ولو مرة في الأسبوع.
  • يجب الإنتباه إلى أن كلاب الهاسكي قد يكون لديها مزاج مفترس قوي عندما يتعلق الأمر بالقطط والحيوانات الصغيرة، كالكلاب الصغيرة والهامستر وغيرها، فالغريزة المفترسة لهذا الصنف قوية جدًا ويجب أن تكون حذرًا للغاية عندما يتعلق الأمر بالحيوانات الأصغر. يقول البعض أن صفة هذا المخلوق المفترس أتت من العادة القديمة للمتزلجين، الذين تركوا كلاب الهاسكي للصيد. لكن هناك البعض ممن قاموا بتربية كلاب الهاسكي بجانب القطط ولم يواجهوا الكثير من المشاكل.
  • إذا كنت لا ترغب في الحصول على بقايا كثيرة من شعر الكلب من حولك، فيجب عليك تمشيط وتنظيف شعر الهاسكي كل يوم.
  • كلاب الهاسكي ليست مناسبة للعيش في الشقق عادًة، بسبب تساقط شعرها وحيويتها العالية. مع أن كلب الهاسكي يعاني من تساقط شعره بشكل خفيف، ويتوقف ذلك على المناخ الذي يعيش فيه، إلا أنه في أوقات معينة من العام، غالبًا في فصلي الربيع والخريف عندما يصاب بالنكاف، فإن كمية كبيرة من شعره ستتساقط مرة واحدة لمدة ثلاثة أسابيع. إذا كنت تعيش في مناخات أكثر دفئًا، يمكن أن يستمر تساقط شعر كلب الهاسكي لمدة أطول.

نصيحة أخيرة

كلاب الهاسكي، حيوانات أليفة، قوية البنية، تحب الطبيعة، رائعة للعائلات التي تتحمل مسؤولية تربية الكلاب. لذا إذا كنت تخطط لشراء كلب هاسكي، يوصى بالتأكد من أن سلوكه مناسب لنمط حياتك، من خلال قضاء بعض الوقت في التعرف على هذا الصنف من الكلاب، أو التحدث إلى مربي كلاب الهاسكي السيبيرية، والقراءة عنهم، والتحدث إلى الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الكلاب. بعد كل الخبرة التي اكتسبتها خذ الوقت الكافي لتقرر ما إذا كنت تريد رعاية كلاب هاسكي أو جرو هاسكي.

المصادر

انتقل إلى أعلى