أفضل أنواع كلاب الحراسة … معلومات شاملة مع الصور

كلاب الحراسة

لجأت الشعوب، على اختلاف أعراقها، منذ القدم، إلى البحث عن طرق ووسائل لحماية تجمعاتها وممتلكاتها، ولعل هذه المهمة قد وجدت لكلاب الحراسة بمختلف سلالاتها، حيث تتمتع هذه الكلاب غريزيًا بخصائص أخلاقية وسلوكية معينة، وبمواصفات جسدية، تميزها عن سلالات الكلاب الأخرى، وتجعلها المفضلة لأداء هذه المهام، سواء حراسة قطعان الماشية أو الممتلكات الخاصة من منازل وغيرها.

تتميز كلاب الحراسة بذكاء حاد يجعل من السهل تدريبها وتعليمها، لذا اعُتمدت من سلك الشرطة لمساعدتها في تعقب المجرمين وتجار الممنوعات، إضافة إلى حراسة حدود الدول من تسلل المتطفلين. وعلى الرغم من تطور الوسائل الحديثة لأداء هذه المهام ما زال الكثيرون يهتمون باقتنائها.

أفضل أنواع كلاب الحراسة

الوقت ليلًا والمنزل يبدو هادئًا. لكن مهلًا، هل كان ذلك صوت خطوات خارج النافذة؟ سواء كان ذلك دخيلًا يحاول اقتحام المكان، أو كان ذلك صوت خيالك، فإن وجود كلب حراسة في الخدمة يوفر أكثر من مجرد راحة البال والاطمئنان. إليكم أفضل سلالات كلاب الحراسة وموطنها، ميزاتها، شكلها وأنواعها:

1 – كلب الدرواس التيبتي (Tibetan mastiff):

كلب الدرواس التيبتي

تعد جبال الهيمالايا الموطن الأصلي لهذه السلالة من كلاب الحراسة، وقد استخدمت لحماية قطعان الماشية ومالكيها، ويمكن تصنيفها كأحد أفضل كلاب الحراسة الموجودة لهذه الغاية. يتميز كلب الدرواس بحجمه الضخم وذكائه الحاد، إضافًة إلى أنه كلب يقظ، وبدائي بعض الشيء، يحرص على حماية مالكه، حتى أنه قد لا يسمح حتى بقدوم الضيوف، لكنها كلاب لطيفة مع أفراد الأسرة.

الدرواس التبتي هو أيضًا واحد من أغلى سلالات الكلاب في العالم. يُعرف هذا الصنف باسم كلب الحراسة الفريد، بسبب قوته الجسدية وغرائز الحماية والشجاعة والولاء لصاحبه. إذا حاول دخيل عبور الحدود، فسيقوم كلب الدرواس بالتأكيد بإمساك الشخص، وعدم السماح له بالعبور.

الوصف:

  • الارتفاع: من 60 إلى 80 سم.
  • الوزن: 70 إلى 160 كغ.
  • متوسط ​​العمر المتوقع: من 10 إلى 12 سنة.

2 – كلب الراعي القوقازي (Caucasian Shepherd Dog):

كلب الراعي القوقازي

يعرف هذا النوع من الكلاب بأسماء عديدة منها: أوفتشاركا، كلب الدب الروسي، كلب الجبل القوقازي وكلب الراعي القوقازي. يعد أحد أجمل سلالات كلاب الحراسة الروسية الأكثر شعبية اليوم، يتمتع بوجه جميل يشبه وجه الدب. نشأت هذه السلالة في جبال القوقاز، وقد استخدمت لأول مرة منذ قرون لحماية الماشية والممتلكات، كما استخدمت لقتل الذئاب وصيد الدببة. بالإضافة إلى الإستفادة من قوتها ونباهتها، في وقت لاحق، لحراسة السجناء في معسكرات الاعتقال، وحراسة الحدود.

جرو الراعي القوقازي لطيف مع العائلة كما أنه مخلص وهادئ، خاصة عندما يتلقى التدريب المناسب. يتميز بمعطفه الفرو المزدوج السميك والمقاوم للماء، وبألوان تتراوح من الرمادي أو الأبيض إلى الأصفر والأحمر والرمادي، وقد يحتاج إلى تنظيف يومي بالفرشاة.

الوصف:

  • الارتفاع: من 60 سم إلى 80 سم.
  • الوزن: من 100 إلى 170 كغ.
  • متوسط ​​العمر المتوقع: من 9 إلى 12 سنة.

3 – كلب بولماستيف (Bull Mastiff):

كلب بولماستيف

تعد كلاب بولماستيف الإنكليزية كلاب حراسة مثالية، حيث تنحدر من سلالات الكلاب الكبيرة، يتميز هذا الصنف بذكائه الحاد، ومهارته العالية في التعقب، وخفة الحركة. يحظى بشعبية لدى العائلات بسبب قوته الجسدية وشجاعته وولاءه، بالإضافة إلى أنه لطيف في جو الأسرة.

يزن كلب بولماستيف 59 كغ تقريبًا، مما يسمح له بالتعامل مع أحجام أكبر من الإنسان. يحتاج إلى إرشادات منتظمة لتعلم الأوامر، ويجب تدريبه بعدة طرق لأن هذا الصنف من الكلاب لا يحب فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا. كما أنه مزاجي، شجاع، غير أناني، مطيع، قوي وهادئ.

الوصف:

  • الوزن: يبلغ وزن الذكر حوالي 50 إلى 59 كغ، والإناث حوالي 45 إلى 54 كغ.
  • الطول: يبلغ طول الذكر حوالي 64 إلى 68 سم، أما الإناث فيتراوح طولها بين 61 إلى 66 سم.
  • اللون: تتواجد هذه الكلاب بعدة ألوان، رمادي، بني، أحمر.
  • متوسط العمر: تعيش هذه الكلاب وسطيًا بين 8 إلى 10 سنوات.

4 – كلب دوبرمان بينشر(Doberman Pincher):

كلب دوبرمان بينشر

تُعرف كلاب الـ Dobeman، ألمانية الأصل، بأنها واحدة من سلالات الكلاب الخمسة الذكية في العالم، وهي تحظى بشعبية كبيرة بين كلاب الحراسة المعروفة. تتميز كلاب الـ دوبرمان بأنها حادة الطباع وحيوية، وفي حالة تأهب دائمة، كما أنها لا تعرف الخوف، سريعة الاستجابة، ومخلصة جدًا لأصحابها، وهي مناسبة جدًا للعمل العسكري والمهام البوليسية، لذا يعد التمرين الرياضي المنتظم ضروري بالنسبة لها. فراؤها قصير من السهل العناية به، إلا أنها حساسة جدًا للطقس البارد، لذا تحتاج إلى غطاء وحماية كافيين في الشتاء.

يمكن اعتبار سلالة دوبيرمان من أفضل كلاب الحراسة، فهذا الصنف من الكلاب متوسط ​​الحجم، وهي ذات جسم بارز العضلات ومضغوط، ورأس كبير. تبدو هذه السلالة أرستقراطية بهيكلها الرياضي وزواياها المحددة وذيلها القصير.

الوصف:

  • الوزن: يبلغ وزن الذكور حوالي 34 إلى 45 كغ، ووزن الإناث حوالي 27 إلى 41 كغ.
  • الطول: يبلغ متوسط طول الذكور من30 إلى 36 سم، والإناث حوالي 30 إلى 36 سم.
  • الألوان: بني رمادي، أحمر، أسود، أبيض.
  • العمر: متوسط العمر المتوقع لكلاب الدوبرمان من 10 إلى 14 سنة.

5 – كلاب روتويللر (Rottweiler):

كلاب روتويللر

كلاب روتويللر، وتعرف أيضًا بالملاكم الألماني، هي من سلالات كلاب الحراسة الألمانية متوسطة الحجم، وتعرف باسم كلاب الحراسة القاسية. تتمتع بقوة جسدية كبيرة، يعد هذا الصنف هو الأفضل لحراسة قطعان الماشية، حيث تتميز بمهارة خاصة لتجميع قطعان الماشية المشتتة وتفريقها، لها مقدرة فائقة على التعلم بسرعة، كما أنها مخلصة جدًا لأصحابها.

الوصف:

  • الوزن: تزن الإناث بين 23 الى 27 كغ وسطيًا، أما الذكور فيتراوح وزنها بين 30 إلى 34 كغ.
  • الطول: يتراوح طول الإناث بين 53 إلى 60 سم، أما الذكور فيتراوح طولها بين 56 إلى 63 سم.
  • الألوان: مزيج من اللون الأسود مع لون الصدأ على منطقة الصدر.
  • متوسط العمر: من 9 إلى 12 سنة.

6 – كلب كوفاز (Kuvasz):

كلب كوفاز

تعد كلاب الكوفاز من أفضل كلاب الحراسة، التي لديها موهبة فطرية في حراسة الأسرة ومنزلها. موطنها الأصلي المجر، يعتقد المجريون أن كلب كوفاز هو أحد أقدم سلالات الكلاب في المجر. وهي من السلالات كبيرة الحجم، تميل إلى الابتعاد عن الغرباء فطريًا، اسُتخدم قديمًا ككلب حراسة وفي تربية الماشية، سلالة الكوفاز ذات طبقة كثيفة من الشعر، عديمة الرائحة ولونها أبيض بشكل عام.

من حيث الخصائص الجسدية، فهذه الكلاب قوية جدًا وسريعة. كما أنها ذكية ورشيقة، يخلط معظم الناس بينهم وبين الذئاب بسبب التشابه الكبير بينهما. معطفها الأبيض لافت للنظر للغاية، وقد أثر بشكل كبير على شعبية هذا الصنف.

الوصف:

  • الطول: يترواح طول الذكور من كلاب الـ كوفاز بين 70 إلى 76 سم، والإناث حوالي 65 إلى 70 سم.
  • الألوان: الأبيض هو اللون الذي يميز هذه السلالة من كلاب الحراسة.
  • الوزن: يتراوح وزن الذكور بين 45 إلى 52 كغ، أما الإناث فتتراوح أوزانها بين 35 إلى 40 كغ.
  • متوسط عمرها: من 10 إلى 12 سنة.

7 – الكلب الدانماركي الكبير (Great Dane):

الكلب الدانماركي الكبير

يتمتع هذا النوع من الكلاب باليقظة التي تعد ميزة مفيدة جدًا عند حراسة الممتلكات، تتميز بحجمها الضخم الذي يجعلها من كلاب الحراسة المرغوبة، حيث ان مجرد رؤية كلب يزن 70 كغ يكفي لإخافة الدخلاء.

على الرغم من كونها منخفضة الطاقة وهادئة جدًا، إلا أن يقظة الكلب الدانماركي الكبير تكون مفيدة جدًا عند حراسة الممتلكات، كما أن لديهم ميزة أخرى وهي قدرتهم على أداء واجبهم، ككلب حراسة، مع القليل من التدريب.

8 – كلب أكيتا (Akita):

كلب أكيتا

كلب أكيتا قوي وجريء، ينتمي إلى مجموعة الكلاب العاملة. لقد أدوا العديد من الأدوار عبر التاريخ، بما في ذلك تتبع وصيد الطرائد الكبيرة، مثل الخنازير البرية والدببة. يزن كلب أكيتا حوالي 130 رطلاً، سلالة الكلاب، هذه، ليست من النوع الذي يخاف القتال، حتى لو كان مع دبًا غاضبًا. إنها كبيرة ومهيمنة، لكنها معروفة أيضًا بمظهرها الأنيق. احترم الملوك اليابانيون مظهر هذا الكلب وقدراته، لذلك تم تدريبهم ككلاب حراسة لحراسة القصور وحماية الشخصيات المهمة.

يحظى هذا الصنف، من الكلاب، بشعبية كبيرة في اليابان، ففي عام 1931 تم إعلان السلالة رسميًا كأحد الكنوز الوطنية للبلاد. بقيت هذه السلالة تحت حراسة مشددة حتى الحرب العالمية الثانية.

9 – روديسيان ريدجباك (Rhodesian Ridgebacks):

روديسيان ريدجباك

في الواقع، هذا النوع من الكلاب مزيج من العديد من السلالات الشعبية الأخرى، عمل السكان الأصليون في جنوب إفريقيا والمستوطنون الأوروبيون معًا للجمع بين كلاب الماستيف الدانماركية، الكلاب السلوقية، الكلاب الدامية والكلاب الأفريقية الأصلية، شبه الوحشية، لإنشاء Rhodesian Ridgeback. لقد أخذوا أفضل صفات هذه السلالات لإستيلاد كلب متكيف مع الظروف، وقادر على البقاء على قيد الحياة في الريف.

تم تربية Rhodesian Ridgebacks لمحاربة الأسود. لا يمثل درء خطر المتسللين المحتملين تحديًا لهذه الكلاب المبهرة، فهي تمتلك ما يكفي من القدرة لتحمل الركض لأميال، والشجاعة لمواجهة التهديدات وجهاً لوجه. التدريب شيء يستمتعون به ويتعلمون بسهولة ليكونوا كلاب حراسة. سرعتهم تدفع الدخيل إلى السياج في كل مرة وكل محاولة، وطاقتهم تعني أنهم دائمًا جاهزون للعمل.

10 – كلب الراعي الألماني (German Shepherd Dog):

كلب الراعي الألماني

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الراعي الألماني هو ثاني أكثر سلالات الكلاب شعبية في العالم. إنهم أقوياء وأذكياء ومليئون بالشخصية. يتم تقديرهم كرفاق للعائلة وكلاب خدمة محترفة.

11 – كلب الحراسة كين كورسو (Cane Corso):

كلب الحراسة كين كورسو

تنحدر كلاب كين كورسو من سلالات كلاب الدرواس الإيطالية، كبيرة الحجم والمخيفة، بسبب بنيتها العضلية القوية، وصدرها العريض وجمجمتها الضخمة وجباهها المتجعدة، غالبًا تشاهد هذه الكلاب بآذان مقصوصة ومنتصبة مما يجعل مظهرها مهيب إلى حد كبير، عيونها لوزية الشكل، تتفاوت ألوانها من اللون البني إلى الأصفر وحتى الأزرق اللافت.

تتميز كلاب كين كورسو بأنها كلاب نبيهة، تنبه أصحابها بسرعة إلى الأنشطة غير الطبيعية، لذا فهي مناسبة جدًا للأعمال البوليسية في الشرطة العسكرية أو الجيش. هذا الصنف نشط نسبيًا ويحتاج إلى مالكين ملتزمين وأصحاب خبرة في تربية وتدريب الكلاب.

الوصف:

  • الطول: حتى أعلى الكتف، من 60 إلى 70 سم.
  • الوزن: حوالي 40 إلى 50 كغ.
  • العمر الوسطي: 9 إلى 12 سنة.
  • المظهر: فراؤها قصير وخشن، تتنوع ألوانها من الأسود إلى الرمادي، الأحمر والرمادي الداكن، يمكن أن تحتوي على بقع بيضاء على أجسامها.

12 – كلب بويربويل الجنوب إفريقي (Boerboel):

كلب بويربويل الجنوب إفريقي

تعد جنوب إفريقيا هي الموطن الأصلي لهذه الكلاب، حيث نتجت عن تهجين كلاب الماستيف الدانماركية مع سلالات أوروبية أخرى من قبل المستوطنين الألمان والهولنديين في جنوب إفريقيا في القرن السابع عشر.

تعد كلاب بويربويل كلاب حراسة ممتازة، تم تدريبها من قبل المزارعين لحماية الماشية والمنازل من هجمات الحيوانات المفترسة كالضباع والأسود. طبيعتهم الذكية للغاية، واحتياجات التدريب والتنشئة الاجتماعية، تجعل امتلاكها من مربي مبتدئ أمر صعب للغاية. يتمتع هذا الكلب ببنية عضلية جيدة، ورأس مربع وعريض، يتميز بكمامته السوداء حول الفم، وفتحتي أنف كبيرتين، وأذنين متوسطتي الحجم وقصيرتين على شكل حرف v.

الوصف:

  • الوزن: يتراوح وزن هذا النوع من الكلاب بين 67 إلى 90 كغ.
  • الطول: يتراوح طولها بين 60 إلى 70 سم.
  • العمر: يتراوح متوسط عمر هذا النوع من 9 إلى 11 عام.
  • اللون: تتميز بفرو أبيض كريمي، كثيف نسبيًا، بشكل عام، وقد تتواجد بألون أخرى كالأصفر الفاتح، البني والأسود.

13 – كلب التتبع البلجيكي (Malinois):

كلب التتبع البلجيكي

تعد بلجيكا الموطن الأصلي الذي تم فيه تطوير هذه السلالة، وهي كلاب ذكية جدًا، تتمتع بجسم رشيق، وشعر قصير ذو لون غامق مع قناع أسود يميز وجهها. تستطيع تأدية مهمات متباينة إذا تلقت التدريب المناسب، حيث يمكنها رعاية قطيع وبالمقابل المشاركة في عمليات الشرطة والجيش.

ارتفعت شعبية هذه الكلاب، بشكل كبير مؤخرًا، بسبب نجاح استخدامها من قبل القوات الخاصة الأمريكية في عملياتها العسكرية، حيث تمتلك هذه السلالة من الكلاب مقدرة خاصة على اكتشاف القنابل ومهاجمة العدو بعد حصولها على تدريب جيد. يساعد الفراء القصير الخاص بالمالينو البلجيكي في جعله اختيارًا مناسبا للعمل في البيئات الحارة مثل العراق وأفغانستان. وقد شاركت هذه الفصيلة في عمليات وحروب عديدة خلال الأعوام السابقة.

الوصف:

  • الوزن: يتراوح وزنها بشكل عام بين 20 إلى 30 كغ.
  • الطول: يبلغ طول الذكور حوالي 62 سم، أما الإناث فحوالي 58 سم.
  • متوسط العمر: يتراوح متوسط عمر الكلب البلجيكي بين 14 إلى 16 عام.

14 – كلب البوكسر (Boxer Dogs):

كلب البوكسر

كلاب البوكسر أو الكلاب الملاكِمة، سميت كذلك بسبب قوة أقدامها الأمامية وقدرتها العالية في القتال. تتميز بأنها كلاب ذكية جدًا، تنحدر من تهجين سلالة الماستيف الألماني والبولدوج الإنجليزي، وهي تمتلك طاقة عالية وجسم رياضي. تصنف كلاب البوكسر من سلالات الكلاب القوية التي تتمتع بقوة عضلية مدهشة، بالإضافة إلى مظهرها المخيف الذي يردع المتسللين غير المرغوب فيهم، لذا فهي كلاب حراسة ممتازة، حيث يلعب القناع الأسود على وجهها دورًا في ذلك أيضًا. استخدمت كلاب البوكسر في سلك الشرطة والجيش حول العالم. أما من ناحية الذكاء، فهي كلاب ذكية للغاية إذا تم تربيتها وتدريبها جيدًا.

الوصف:

  • الوزن: يتراوح وزن هذه الكلاب بين 27 إلى 32 كغ.
  • الطول: من 53 إلى 63 سم.

15 – كلب الحراسة بوردو (Dogue de Bordeaux) :

كلب الحراسة بوردو

تعد هذه السلالة، من كلاب الحراسة، وهي ممتازة بسبب شكلها المخيف، وقوتها الملفتة. يُعرف أيضًا كلب بوردو باسم كلب الدرواس الفرنسي، وقد تم تربيته على أنه كلب حراسة لعدة قرون، فقد شارك في الحروب وفي صيد الدببة وحراسة الثيران. ككلب ذو حجم كبير، يمكن أن يكون مرعباً بالنسبة للبعض، خاصةً الأطفال.

الوصف:

  • الوزن: يتراوح وزنه بين 42 إلى 65 كغ.
  • الطول: من 58 إلى 68 سم.
  • اللون: غالبًا لونه بني، أو أصفر غامق.
  • متوسط ​​العمر: من 10 إلى 12 سنة.

قد يهمك أيضًا:

المصادر:

انتقل إلى أعلى