قص أظافر القطط بـ 7 خطوات مع أهم النصائح لجعل الأمر أسهل

قص أظافر القطط بـ 7 خطوات مع أهم النصائح لجعل الأمر أسهل

غالبًا أنت لن ترى مخالب قطتك، وإنما ستشعر بها، أين؟ في كل مكان، على أثاث المنزل، على ملابسك الجديدة، على بشرتك، أو عنقك عندما تتعلق بك، وأقدامك عندما تتسلق عليك، ووجهك في الصباح الباكر… هذا يعني أنه حان الوقت لقص أظافر القطط!

ولكن متى يجب أن تقوم بذلك تحديدًا؟ وما أهمية هذا الأمر؟ والسؤال الأهم، كيف تقوم بقص أظافر القطط أساسًا؟ وما أهم الملاحظات التي يمكن أن تجعل هذه المهمة أسهل؟

متى يجب تقليم أظافر قطتك؟ متى تكون أظافر القط طويلة؟

غالبًا أنت لن ترى أن أظافر القطة طويلة جدًا، الأمر سيبدو كما لو أن قطتك تحولت لديناصور صغير، سوف تشعر بأظافرها على جلدك وعلى ملابسك وأثاث المنزل! وخاصةً في حال كانت قطتك من القطط التي تحب الخربشة هنا وهناك، سوف تقوم بخدش الأقمشة، وكذلك سوف تترك علاماتها على بشرتك.

بشكل عام يمكنك معرفة أن الوقت قد حان بالفعل لقص أظافر قطك في حال ظهرت أي من العلامات الـ 3 التالية:

  • أظافر قطتك ظاهرة كثيرًا من خلال فروها.
  • أظافر قطتك منحنية كثيرًا.
  • أظافر قطتك حادة بشكل لا يصدق.

ملاحظة: يفضل عدم القيام بقص الأظافر قبل أن تبلغ القطة من العمل 8 أشهر.

ما الذي سيحدث إن تركت أظافر قطتك تطول؟ أهمية قص أظافر القطط

على الرغم من أن قطتك قد تكره هذه العملية، وأنت أيضًا قد لا تحب الدخول في عراك مع القطة لأجل قص أظافرها… ولكن في حال تركت أظافر قطتك تطول كثيرًا فيمكن أن يتسبب ذلك بمشاكل عديدة، أهمها:

  • تأذي أيدي القطط نتيجة لنمو الأظافر وانحنائها ومن ثم دخولها في الأيدي.
  • تغيير في طريقة مشي القطط، ويمكن أن يكون لذلك تأثير على المدى البعيد.
  • يمكن أن تعاني قطتك من صعوبة في التحرك عندما تعلق في كل شيء مع كل خطوة.
  • خدوش كثيرة على جلدك، وأثاث منزلك، وملابسك…

كم مرة يجب قص أظافر القطط؟

وسطيًا يمكن أن تحتاج لقص أظافر القطط المنزلية مرة كل أسبوعين، والأمر يختلف حسب القطط وبشكل خاص حسب العمر، فالقطط الشابة أو الأصغر سننًا تنمو أظافرها بسرعة كبيرة ويمكن أن تحتاج لتقليمها كل أسبوع، في المقابل القطط الأكبر سنًا تميل أظافرها للنمو بمعدل أبطأ، ويمكن أن تحتاج لتقيمها مرة واحدة شهريًا.

أما القطط التي تبقى في الخارج فهي تحتاج إلى أظافرها للدفاع عن نفسها، وبالتالي لن تضطر لتقليمها.

هل قص أظافر القطط مؤلم أو مؤذي للقطط؟

هل قص أظافر القطط مؤلم أو مؤذي للقطط؟

إذا كانت قطتك تحب أظافرها، فقصها يمكن أن يجعلها حزينة لبعض الوقت، ولكن في الحقيقة هذه العملية آمنة وغير مؤذية بالنسبة للقطط وليست مؤلمة أبدًا، على العكس تمامًا! يمكن أن تحمي قطتك من مشاكل عديدة.

هذا بالنسبة للقطط المنزلية التي لن تخرج في الوقت الحالي، لأن القطط التي في الخارج تحتاج إلى مخالبها لأجل الدفاع عن نفسها، لذا لا تقم بقص أظافر القطط إن كنت تخطط لإخراجها!

ولكن يجب أن تعرف أي جزء من الظفر سوف تقطع…

أظافر القطط تتكون من جزئيين، الجزء الأول هو الأقرب إلى يد القطة، ويتميز بلون وردي، هذا الجزء حي، أي فيه أوردة، وأي خدش في هذه المنطقة سوف يسبب الألم، والنزيف، لقطتك!

في المقابل الجزء الطرفي، المنحني والقاسي، والذي يتميز بلون عاجي أو شفاف… هو الجزء الميت، أي الجزء الذي لا يحتوي أوردة ولا أعصاب، وبالتالي قطع هذا الجزء لا يسبب أي نزيف أو ألم.

عليك أن تعرف أي جزء تقطع، وعدم الاقتراب من الجزء الحي أبدًا، والاكتفاء بقص الجزء الميت… ولكن مع هذا يمكن ونتيجة لحركة قطتك المفاجئة أن تخدش الجزء الوردي عن طريق الخطأ!

إذا حدث ذلك فلا تلوم نفسك كثيرًا ولكن عليك أن تقوم بالإسعافات اللازمة، في حال كان الجرح بسيط والنزيف قليل يكفي استخدام بودرة وقف النزيف، وفي حال عدم توفر هذا المسحوق يمكنك الاعتماد على دقيق الذرة.

ولكن مسحوق علاج الجروح أفضل لأنه سوف يوقف النزيف، يسكن الألم، ويعمل على تسريع الشفاء… في المقابل مسحوق دقيق الذرة سوف يوقف النزيف فقط.

الأدوات التي تحتاج إليها لقص أظافر القطط

في الواقع لا تحتاج إلى الكثير من الأشياء، بقدر ما تحتاج إلى أن تكون صبور مع قطتك المشاكسة، ولكن إذا كانت قطتك هادئ… فهذه المهمة ستكون مميزة وممتعة لكل منكما.

  • مقص أظافر القطط.
  • مكافأة للقط (طعام قطط لذيذ).
  • مسحوق إيقاف النزيف، أو طحين الذرة.
  • منشفة لتقوم بلف قطتك إذا كانت مشاكسة.
  • مساعد (اختياري).
  • مشغل موسيقى (ستعرف لماذا لاحقًا!).

أنواع مقصات أظافر القطط

هناك العديد من أنواع مقصات الأظافر للقطط، بشكل عام يمكن تمييز الأنواع الـ 4 الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها، وهي:

  • مقص أظافر القطط بشكل مقص، وهو عبارة عن مقص صغيرة مخصص للأظافر، ويعتبر من الأنواع سهلة الاستخدام.
  • مقص أظافر القطط بشكل مقصلة، وهو عبارة عن مقص أظافر ولكن مع وجود فتحة للقص، يمكن أن يبقى حاد لفترة أطول من الأنواع الأخرى، ولكن قد يكون أصعب من حيث الاستخدام، فهنا يوجد خطوة إضافية وهي إدخال ظفر قطتك في فتحة المقص، وهذا الأمر قد لا يكون سهل مع القطط المشاكسة!
  • مقص أظافر القطط بشكل كماشة، وهو مقص أظافر بشكل كماشة، عادةً يعتبر الاختيار الأفضل في حال كانت أظافر قطتك سميكة جدًا، لأنه يتمتع بقوة أعلى من الأنواع الأخرى.
  • مبرد أظافر القطط، وهو عبارة عن مبرد يقوم ببرد أظافر القطط، يعتبر سهل من حيث الاستخدام، ولكن قد لا تحب قطتك الحركة الميكانيكية والصوت الذي يصدره وبالتالي قد تكون مهمة قص الأظافر بالاعتماد عليه مهمة متعبة، في المقابل يمكنك استخدامه بانتظام لبرد الأظافر قبل أن تطول جدًا.

خطوات قص أظافر القطط

وصلنا الآن إلى اللحظة الحاسمة… أحضر قطك وابدأ بالخطوات! وإذا واجهت صعوبة يمكنك الاعتماد على النصائح التي سأخبرك بها.

1 – أحضر كل الأدوات التي تحتاج إليها

مقاطعة جلسة قص الأظافر لا تعتبر فكرة رائعة، وخاصةً إذا لم تكن قطتك من محبي هذه المهمة.

لذا وفر على نفسك وعلى قطك الكثير من الركض والملاحقة ومحاولة إعادتها، وقم بتجهيز كل شيء ووضعه بالقرب منك، حتى لا تضطر للذهاب عدة مرات وإحضار كل أداة وحدها!

2 – اختر مكان مريح واحمل قطتك بطريقة صحيحة

إذا كنت لا تريد أن تشتت انتباه قطتك، وأن تركض وراء هذا وذلك… فاختر مكان هادئ بعيد عن الضوضاء والمشتتات، لا أطفال، لا حيوانات أليفة أخرى، لا نافذة وطيور تحلق في الخارج… هذا سوف يساعد في إبقاء قطك هادئ.

أما عن طريقة حمل قطتك، فمع مرور الوقت سوف تعرف الطريقة التي تناسب قطتك، ولكن في حال كنت مبتدئ فجرب الاختيارات التالية:

  • اجلس وأمسك قطتك بحضنك.
  • قف واحمل قطتك على سطح غير قابل للخدش أو سطح لا تمانع إن تعرض للخدش (مثل لوح الكي المغطى بالقماش).
  • اتكئ واجعل قطتك تستلقي عليك.
  • اجلس واجعل القطة تستلقي وأمسك بها بين ساقيك.

في حال كانت قطتك غير مرتاحة أو متوتر جدًا، فإن أحد أفضل الحلول في هذا الموقف هو لف القطة بالمنشفة كما لو كانت سندويتش رول، وإبقاء إحدى يديها خارج اللفة، هكذا لن يكون من السهل أن تهرب.

كذلك يمكنك تهدئتها أكثر عن طريق وضع أحد أطراف المنشفة على رأسها لحجب الصوت والضوضاء، وكذلك يمكنك تغطية عينيها حتى لا ترى ما الذي تقوم به.

أيضًا الاستمتاع لبعض الموسيقى الهادئة سوف يجعل القطة أهدأ… فالقطط لديها آذان موسيقية، هل كنت تعرف هذا!

3 – أمسك بمخلب القطة

إذا نظرت إلى يد قطتك فلن تميز الظفر، بالطبع فهو منحني ضمن الفراء، لذا سيكون عليك أن تمسك بمخالبها بالطريقة الصحيحة.

أمسك يد قطتك بيدك غير المهيمنة، وضع السبابة عند وسادة اليد، والإبهام في الأعلى، واضغط برفق حتى تمتد الأظافر للأمام، كذلك في حال كان فراء القطة طويلة سيكون عليك إبعاده حتى تتمكن من قص الظفر.

4 – قص أظافر القطط بزاوية 45 درجة

الآن قص أظافر القطط! يجب أن يتم القص بزاوية 45 درجة، هكذا يمكنك ضمان قص الجزء الميت من الظفر فقط بدون الجزء الحي، كذلك سوف يكون ارتكاز المخلب على الأرض أكثر ثباتًا من القص المستقيم وبالتالي لن يؤثر قص الأظافر على حركة قطك بهذه الحالة.

5 – كن حذر ومتيقظ ولا تستعجل

عليك أن تكون حذر حتى لا تقص أو تخدش الجزء الحي من الظفر وتسبب الألم والنزيف للقطة، ويمكنك القيام بالأمر على عدة مراحل بدلًا من قص الظفر مرة واحدة.

عليك أن تكون حذر ولكن ليس متردد، فالتردد خلال الضغط على مقص الأظافر، يمكن أن يسبب التكسر للأظافر وهذا الأمر قد يكون أسوأ من عدم قصها أبدًا.

عليك أن تنتبه إلى ردود فعل قطتك خلال عملية القص، مثل الارتعاش، الذيل، الهدير، اللهاث… فقد تكون متألمة أو غاضبة، وفي حال لم تتمكن من القيام بالأمر فيمكنك التوجه إلى طبيب بيطري لتولى مهمة قص أظافر القطة.

في حال إصابة القطة بأي خدش أو جرح، ضع يدها في مسحوق العلاج لبضع ثوان، وفي حال لم يتوقف النزيف خلال بضع دقائق فيفضل استشارة الطبيب.

6 – قم بقص باقي أظافر القطة

كرر الأمر على كل الأظافر بنفس الطريقة، ولكن في حال لم تكن قطتك مرتاحة، أو في حال كنت مبتدئ بقص أظافر القطط فالقيام بالأمر على عدة أيام في كل يوم ظفر أو ظفرين يعتبر فكرة جيدة.

7 – امنح قطتك مكافأة خاصة

أخيرًا… لننهي هذه المهمة بطريقة إيجابية تترك آثر جيد على القطة من خلال مكافأة مميزة، يمكن أن تكون طعام القطط الذي تحبه، أو حضن دافئ، أو وقت مخصص للعب، أو نزهة… أو أي شيء آخر تفضله القطة خاصتك.

قد يهمك: كيف تجعل قطتك تحبك؟ 10 نصائح لتصبح مقرب من قطتك

نصائح المحترفين سوف تجعل مهمة قص أظافر القطط أسهل بكثير

مهمة قص أظافر القطط أسهل بكثير

ما رأيك بمجموعة من النصائح من قبل المحترفين يمكن أن تجعل مهمة قص الأظافر أسهل، وتزيد فرصك بالنجاح!

  • قم بجلسة تدريب قبل البدء بقص الأظافر، من خلال الإمساك بقطتك بالطريقة الصحيحة ومحاولة إظهار الأظافر ظفر تلو الآخر… كذلك في حال كنت ستقوم باستخدام مبرد الأظافر عليك تشغيله عدة مرات حتى تعتاد قطتك على الصوت.
  • عليك أن تكون هادئ وتحافظ على هذا الهدوء، فالقطط بارعة جدًا في قراءة وفهم مشاعرك، وفي حال شعرت أنت بالتوتر فلن يكون منها إلا أن تتوتر وتغضب من مهمة القص هذه.
  • اعتمد على الموسيقى، فالموسيقى الكلاسيكية الهادئة، والمخصصة للتأمل، سوف تجعلك أنت وقطتك في حالة من الهدوء… ولكن احذر من أن يكون هناك صوت طيور ضمن الموسيقى، فسوف ينقلب الأمر رأسًا على عقب!
  • استخدم المكافأة وليس الرشوة… المكافأة بعد القيام بشيء ما يكون له أثر أكبر بكثير على قطتك… اجعلها تعرف أن لديك مكافأة ولكن لا تقدمها لها إلا بعد أن تقوم بقص أظافرها.
  • تعلم كيف تقرأ العلامات التحذيرية للقطة، مثل: ارتعاش الذيل، تيبس الجسم، اللهاث، الزمجرة… فهي علامات تعني أن قطتك غاضبة، وهذا يشير إلى أنها قد تعضك أو تخدشك، لذا يفضل أن تتعامل مع التوتر أو أن تأخذ استراحة وتكمل قص الأظافر فيما بعد.

اطمأن… بمجرد أن تعرف كيف تقوم بقص أظافر القطط، وبمجرد القيام بالأمر في المرة الأولى وفق الخطوات الصحيحة، فسوف يكون سهل وسوف تصبح خبير ولن تضطر للذهاب إلى الطبيب في كل مرة.

إذا كنت تملك قطة فأنت تحتاج إلى: تربية القطط الصغيرة – كيف تطعمها؟ كيف تعتني بها؟ كيف تعلمها؟

المصادر

Trimming Your Cat’s Nails: An Expert Guide – petful

Cat Nails: How to Stop Before You Hit the Quick – petmd

Cat Nail Clipping: How and When to Cut Cat’s Nails – pets web md

How to Trim Cat Nails: Step-by-Step Tips from a Professional Groomer – be chewy

انتقل إلى أعلى