قصة هود عليه السلام كاملة … من قصص الأنبياء

قصص الأنبياء عبر وعظات ودروس عظيمة نستطيع من خلالها أن نستقي منها الكثير لنرتقي إلى أعلى مراتب الإيمان ونتعلم الصبر في الدعوة إلى الله … ومن هؤلاء الأنبياء الكرام الذين تم ذكرهم في قرآننا العظيم نبي عربي اسمه هود عليه السلام.

أرسل الله هود عليه السلام إلى قومه قوم عاد بعد أن عبدوا الأصنام وكفروا وجحدوا واستكبروا وهم أول من عبد الأصنام بعد قوم نوح عليه السلام. إن قصة هود عليه السلام وما جرى معه من أحداث متشابهة مع أنبياء آخرين يجعلنا نعي ونفكر بأن كل ما يحدث إلى الآن من كفر وجحود وتكبر مآله إلى الزوال.

لنتعرف أكثر على هود عليه السلام وما حدث معه عندما دعا قومه إلى التوحيد بالتفصيل وكيف كان ردهم وما هي نهايتهم …

سيرته الذاتية

نسب هود عليه السلام

نسبه كما ذكره ابن كثير: هو هود بن شالخ بن أرفحشذ بن سام بن نوح.

ويقال إن هودًا هو عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام بن نوح.

ويقال هود بن عبدالله بن رباح بن لجلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشالح بن آخنوخ (إدريس عليه السلام) بن يارد بن مهلئيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم. والله أعلم.

القبيلة التي ينتمي إليها

هود عليه السلام من قبيلة اسمها عاد وهي من القبائل العربية المتفرعة من أولاد سام بن نوح عليه السلام. سميت عاد بهذا الاسم نسبة إلى عاد بن إرم بن سام.

أصله

هود عليه السلام من العرب العاربة.

قبره

فيه خلاف! يقال أن قبره في اليمن والبعض الآخر يقول أن قبره في دمشق في جامعه. والله أعلم.

ذكر حج هود عليه السلام

عن ابنِ عباسٍ قال: حجَّ رسولُ اللهِ ﷺ فلمّا أتى عَسفانَ قال: يا أبا بكرٍ، أي وادٍ هذا؟ قال: هذا وادِي عسفانَ. قال: لقد مرّ بهذا الوادي نوحٌ وهودٌ وإبراهيمُ، (ولأَحْمَدَ هودٌ وصالحٌ)، على بكراتٍ لهم حمرٌ، خطمهُم الليفُ، أزرهُم العباءُ، وأَرديتهُم النمارُ يحجونَ البيتَ العتِيقَ.

حديث ضعيف   

من هم العرب

ينقسم العرب إلى قسمين:

العرب العاربة: وهم أصل العرب، نشأوا في اليمن وانتشروا في الجزيرة، ومنهم: (عاد – ثمود – قحطان – جرهم – مدين).

العرب المستعربة: ينتسبون إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، فإسماعيل لم يكن عربيًا ولكنّه عاش مع جرهم وتعلّم لغتهم وصار أفصحهم لسانًا، ومن هؤلاء العرب المستعربة: قريش.

الأنبياء العرب الأربعة:

عن أبي ذر الغفاري: قلتُ يا رسولَ اللهِ كم الأنبياءُ قال مائةُ ألفِ نبيٍ وأربعةَ وعشرونَ ألفًا قلت يا رسولَ اللهِ كم الرسل ُمنهم قال ثلثمائةُ وثلاثةَ عشرَ جمٌ غفيرُ قال يا أبا ذرٍ أربعةٌ سريانيونَ آدمُ وشيثٌ ونوحٌ وخنوخُ وهو إدريسُ وهو أولَ من خط بقلمٍ وأربعةٌ من العربِ هودٌ وصالحٌ وشعيبٌ ونبيكَ وأولُ نبيٍ من أنبياءِ بني إسرائيلَ موسى وآخرهُم عيسى وأولُ النبيينَ آدمَ وآخِرُهم نبيكَ.

حديث ضعيف لا صحيح ولا موضوع

هود عليه السلام في القرآن

ذكر لنا القرآن الكريم هود عليه السلام سبع مرات، وهي كالتالي:

  • خمس مرات في سورة خصها باسمه سورة هود.
  • سورة الأعراف مرة واحدة.
  • سورة الشعراء مرة واحدة.

ذكر لنا القرآن الكريم عاد في القرآن 14 مرة في العديد من السور وهي كالتالي:

  • التوبة
  • إبراهيم
  • الفرقان
  • الشعراء
  • العنكبوت
  • ص
  • فصلت
  • الأحقاف ذكره لنا القرآن بأن هود عليه السلام أخ لعاد. “واذكر أخا عاد”. أي أنه من قبيلتهم.
  • ق
  • الذاريات
  • النجم
  • القمر
  • الحاقة
  • الفجر

ذكر لنا القرآن الكريم قصة هود عليه السلام مع قومه دون التطرق لذكر اسمه أو ذكر اسم قبيلته. لكن من قصته تستنتج أن القصة تتكلم عنه وعن قومه. وهي سورة المؤمنون.

قصة هود عليه السلام مع قومه

بعدما تكلمنا عن قصة نوح عليه السلام لم يبق في الأرض إلا قوم نوح المؤمنون أما الكفار في الأرض فقد أهلكهم الله جل وعلا ولم يبق من ذرية الناس إلا ذرية نوح عليه السلام. وانتشر الناس وانتقلوا من بلد إلى آخر …

سكن قوم بين اليمن وعمان في منطقة تسمى الأحقاف وهي عبارة عن كثبان رملية ومن هذه المنطقة نشأ قوم عاد وهم عرب من العرب العاربة. أعطاهم الله قوة جبارة عظيمة وكانوا يفتخرون بقوتهم ويقولون من أشد منا قوة في الأرض كلها؟ وهؤلاء الناس سماهم ربنا تعالى إرم نسبة لجد من أجدادهم.

صفات قوم عاد

ذكرهم القرآن الكريم بقوله تعالى: (ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد). أول من عبد الأصنام بعد حادثة الطوفان هم قوم عاد. أعطاهم الله قوة عظيمة، كانوا يبنون الخيام ذات الأعمدة العالية ويبنون على الجبال قصور ومصانع ويبطشون بالناس ويظلمونهم. ذكرهم الله في قوله “وإذا بطشتم بطشتم جبارين”.

الحوار الذي دار بين هود عليه السلام وقومه

بدأ هود عليه السلام يدعوهم إلى عبادة الله جل وعلا. قال تعالى: (وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۚ قَالَ يَٰقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُۥٓ ۖ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ). يؤكد لهم بأن كل ما يعبدون من دون الله باطل ولا يستحق أن يُعبد. وكما نعلم كل الرسل دعوتهم توحيد الله جل وعلا.

قوم عاد كما ذكر لنا القرآن جاؤوا بعد قوم نوح عليه السلام قال تعالى: (أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (6).

ذكّرهم بنعم الله عليهم وزادهم قوة وطول في الجسم. ذكرهم بأن لا يفعلوا مثل ما فعل قوم نوح بنبيهم نوح عليه السلام. لكنهم كانوا كافرين مصرين على كفرهم وتمردهم وردوا على هود بكل قبح وسفاهة. (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ).

دائما كبراء القوم هم أعداء الرسل وأعداء الدين ردوا على نبيهم بكل تكبر وتمرد بأنه سفيه وكذاب. لكن هود هذا النبي العظيم رد عليهم: (قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ). يذكرهم بكلمة يا قوم بأنهم أقرباءه من قبيلته. (أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِين).

أريد أن أنصحكم بعبادة الله دون ما سواه من الأنداد والآلهة، ودعائكم إلى تصديقي فيما جئتكم به من عند الله، ناصحٌ، فاقبلوا نصيحتي، فإني أمين على وحي الله، وعلى ما ائتمنني الله عليه من الرسالة، لا أكذب فيه ولا أزيد ولا أبدِّل، بل أبلغ ما أمرت كما أمرت .

ولا أريد منكم لا جاه ولا سلطة ولا مال (يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ). استهزؤا به واتهموه بالجنون قائلين له بأن الآلهة التي تشتمها ربما أصابتك بسوء، ولا تملك أي دليل ولا معجزة على أنك نبي، وأنت بشر مثلك مثلنا.

كيف لنا أن نسمع كلامك ونصدقك! (إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ).

هود ينصحهم بأسلوبه الرائع اللطيف، وهم يردون عليه بكل كبر وعناد وقلة أدب. يذكرهم أن النعم التي أنعمها الله عليهم سيسلبها منهم إذا استمروا على عنادهم وكفرهم. هذه القوة ستزول وهذه هي السنة الكونية! أي أمة بلغت أوج قوتها وكفرت وعتت كسرها الرب جل وعلا. إياكم أن تنغروا بقوتكم بل اشكروا الله على نعمه …

يبنون على كل مرتفع قصور وليس لهم بها حاجة بل إنها ترف وعبث. (أَتَبۡنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةٗ تَعۡبَثُونَ. وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمۡ تَخۡلُدُونَ. وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ) هذه هي صفاتهم. يظنون أنهم خالدين في هذه الحياة الفانية. 

وإذا كانوا يتجولون بين الأمم أخذوا حقوقهم وقتلوا من قتلوا وظلموا كثيرًا … (فَأَمَّا عَادٞ فَٱسۡتَكۡبَرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَقَالُواْ مَنۡ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةًۖ أَوَ لَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّ ٱللَّهَ ٱلَّذِي خَلَقَهُمۡ هُوَ أَشَدُّ مِنۡهُمۡ قُوَّةٗۖ وَكَانُواْ بِـَٔايَٰتِنَا يَجۡحَدُونَ).

قوم أعطاهم الله من أسباب الدنيا الكثير من قوة بناء وأموال ونعم … ومع هذا استكبروا وعتوا في الأرض وبطشوا بالأمم. فأراد هود عليه السلام أن يريهم قوة الله عزوجل فتحداهم!

قال أرأيتم أيها الناس لا أملك شيئًا من قوة لكن أتحداكم أن تقضوا عليي. أنزلوا عليي ما تريدون، اقتلوني. كان يملك سلاح التوكل على الله عزوجل (فكيدوني جميعًا ثم لا تنظرون). اجمعوا كل قوتكم وجيوشكم وأسلحتكم واقضوا عليي مرة واحدة ولا تنتظرون.

إني لجأت إلى الله جل وعلا. (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ). فإذا بهم يأتون إلى هود ولم يستطيعوا أن يفعلوا به شيئًا وهذا أكبر دليل على أنه نبي مرسل من الله تعالى.

لكنهم تابعوا كفرهم وسخريتهم بأن ينزل الله العذاب عليهم. يتحدّون هود ويستعجلون العذاب (قَالُوٓاْ أَجِئۡتَنَا لِنَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَحۡدَهُۥ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعۡبُدُ ءَابَآؤُنَا فَأۡتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ). كم من الناس اليوم ومن الأمم لما تسرف في المعاصي يقولون أين عذاب الله؟ نفس المنطق لم يتغير! الفكر هو الفكر، الحرب هي الحرب، وهذه سنن الله لا تتبدل …

دعاء هود عليه السلام على قومه

(قَالَ رَبِّ ٱنصُرۡنِي بِمَا كَذَّبُون. قَالَ عَمَّا قَلِيلٖ لَّيُصۡبِحُنَّ نَٰدِمِين). اصبر يا هود إنما هي أيام معدودات سيأتي النصر من الله لا محالة. سيندمون! أنتم القليلون المؤمنون، والكفار كثر مستكبرون في الأرض. لكن سنة الله قادمة. (وَإِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا ٱلْقَوْلُ فَدَمَّرْنَٰهَا تَدْمِيرًا).

العذاب الذي حل على قوم عاد

بدأ العذاب بهم بقحط شديد. جفت الأرض ثلاث سنوات. لا ينزل عليهم المطر، وهم يعتمدون على الزراعة، والمطر توقف! فأرسلوا سبعين رجل يستسقون لهم، يطلبون من آلهتهم مطرًا. فرأى رجل من بين هؤلاء السبعين سحابة سوداء فسُئل أي غمامة تريد؟ بيضاء أم حمراء أم سوداء؟ قال: السوداء فإنها أكثر مطرًا. قيل لك ذلك.

فبدأت السحابة السوداء تمشي معهم وهم فرحون مستبشرون بالسحاب الأسود الذي سيسقيهم. (فَلَمَّا رَأَوۡهُ عَارِضٗا مُّسۡتَقۡبِلَ أَوۡدِيَتِهِمۡ قَالُواْ هَٰذَا عَارِضٞ مُّمۡطِرُنَاۚ بَلۡ هُوَ مَا ٱسۡتَعۡجَلۡتُم بِهِۦۖ رِيحٞ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٞ. تُدَمِّرُ كُلَّ شَيۡءِۭ بِأَمۡرِ رَبِّهَا فَأَصۡبَحُواْ لَا يُرَىٰٓ إِلَّا مَسَٰكِنُهُمۡۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡمُجۡرِمِينَ). 

وكان هناك امرأة كأنها علمت بالخبر أحست بنذر شؤم عليهم فخافت واختبأت في بيتها. وكان هود ينصحهم لكنهم قالوا (إِنۡ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبٗا وَمَا نَحۡنُ لَهُۥ بِمُؤۡمِنِينَ).  هذا منطق كثير من الناس اليوم للأسف. يقولون دعونا نتمتع في هذه الحياة الدنيا. دعك من الموت والقبر والقيامة. لنعش حياتنا ونتمتع بما نملك. أما الغد فلا تسأل عليه اليوم.

رأوا رياح تشتد وليس فيه مطر وأصبحت باردة ثم بعد ذلك ما إن خرج أحد من بيته إلا يرتفع إلى السماء ثم يسقط على الأرض مفصول رأسه عن جسده والعياذ بالله. ريح فيها عذاب أليم.

(وَأَمَّا عَادٞ فَأُهۡلِكُواْ بِرِيحٖ صَرۡصَرٍ عَاتِيَةٖ (6) سَخَّرَهَا عَلَيۡهِمۡ سَبۡعَ لَيَالٖ وَثَمَٰنِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومٗاۖ فَتَرَى ٱلۡقَوۡمَ فِيهَا صَرۡعَىٰ كَأَنَّهُمۡ أَعۡجَازُ نَخۡلٍ خَاوِيَةٖ (7) فَهَلۡ تَرَىٰ لَهُم مِّنۢ بَاقِيَةٖ). عذاب استمر سبع ليال وثمانية أيام. ريح دمرت كل شيء ولم يبق لهم أي أثر.

نهاية قصة هود عليه السلام مع قومه

نجا الله هود عليه السلام والذين آمنوا معه أما البقية لا ترى فيهم أحدًا (وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم مَا تَذَرُ مِن شَيۡءٍ أَتَتۡ عَلَيۡهِ إِلَّا جَعَلَتۡهُ كَٱلرَّمِيمِ).

أهلك الله الكافرين (فهل ترى لهم من باقية). ثم عاش المؤمنون في الأرض فترة من الزمن، ثم عاد الكفر والشرك من جديد مرة أخرى …

العبر والعظات من قصة هود عليه السلام

لم صنع الله بهم عزوجل هذا … كانوا يقولون من أشد منا قوة، كانوا مستكبرين بطشوا بالناس وبالأمم كان الناس يقولون هذه أمة لا تقهر هذه أعظم البلاد وأقوى الناس. انظر ماذا فعل الله بهم. سنة الله في الذين خلوا من قبل كل من تكبر وبطش وظلم سيكون مصيره كمصير عاد.

كَذَّبَتۡ عَادٞ فَكَيۡفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ. إِنَّآ أَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمۡ رِيحٗا صَرۡصَرٗا فِي يَوۡمِ نَحۡسٖ مُّسۡتَمِرّٖ.  تَنزِعُ ٱلنَّاسَ كَأَنَّهُمۡ أَعۡجَازُ نَخۡلٖ مُّنقَعِرٖ). عذبهم بصيحة أيضًا. (فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلصَّيۡحَةُ بِٱلۡحَقِّ فَجَعَلۡنَٰهُمۡ غُثَآءٗۚ فَبُعۡدٗا لِّلۡقَوۡمِ ٱلظَّٰالِمِينَ).  

جعل الله عقوبة قوم عاد من جنس القوة! فكما كانت الريح تبشر بسحب تنزل المطر من خلالها، جعلها قاضية عليهم لأنهم تحدوا الله جل وعلا.

 إياك أن تيأس من نصر الله … إياك أن تظن أن الأمر بعيد. لا يا إخوتي … ربما الله عزوجل يستدرج الناس ويؤخرهم ويملي للظالم لكن إذا أخذه لن يفلته الله جل وعلا. 

تقول عائشة أم المؤمنين: كانَ النبيُّ ﷺ إذا عَصَفَتِ الرِّيحُ، قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَها، وَخَيْرَ ما فِيها، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّها، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، قالَتْ: وإذا تَخَيَّلَتِ السَّماءُ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وَخَرَجَ وَدَخَلَ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَإِذا مَطَرَتْ، سُرِّيَ عنْه، فَعَرَفْتُ ذلكَ في وَجْهِهِ، قالَتْ عائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: لَعَلَّهُ، يا عائِشَةُ كما قالَ قَوْمُ عادٍ: {فَلَمّا رَأَوْهُ عارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالوا هذا عارِضٌ مُمْطِرُنا}[الأحقاف:٢٤].

قصة هود عليه السلام للأطفال

يمكنك الضغط على الرابط لتتعرف على قصة هود عليه السلام مكتوبة بطريقة مناسبة للأطفال مع الصور يتعلمون منها العبر والعظات. ويتعرفون على نبيهم العربي هود عليه السلام وما جرى معه من أحداث …

قصة هود عليه السلام للأطفال

أسئلة وأجوبة عن قصة هود عليه السلام

من هو هود عليه السلام؟

نبي عربي يسكن اليمن في منطقة تسمى الأحقاف

من هم قوم هود؟

اسمهم عاد ينتسبون إلى جدهم إرم وهم من العرب العاربة، وهم أول من عبد الأصنام بعد حادثة الطوفان.

ما هي صفات قوم عاد؟

كانوا أقوياء طوال الأجسام بيض البشرة،  جبارين في الأرضن يسكنون السسهول وينحتون من الجبال البيوت الضخمة، همهم الحياة الدنيا ومتاعها والترف والبطش والفساد في الأرض.

ما هو العذاب الذي نزل على قوم هود؟

بداية الأمر منع الله عنهم المطر لفترة ثم ريح صرصر عاتية شديدة البرودة على قوم عاد، وذكرت أيضًا في القرآن الكريم بالصيحة.

كم استمر العذاب على قوم عاد؟

استمر سبع ليال وثمانية أيام متتالية.         

ما معنى الأحقاف؟

الأحقاف سورة ذكرت في القرآن الكريم تتكلم عن قصة هود عليه السلام مع قومه. وهي منطقة في اليمن في حضرموت مطلة على البحر. وكلمة الأحقاف تعني جبال الرمل.

المصادر

القرآن الكريم

المكتبة الوقفية – waqfeya

قصص الأنبياء – لابن كثير

الباحث الحديثي

الدكتور نبيل العوضي

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب