قصة شعيب عليه السلام … خطيب الأنبياء

شعيب عليه السلام نبي عربي أرسله الله لقوم مدين وهي قرية قريبة من قرية سدوم، كان قومه يعبدون شجرة الأيكة فسموا بأصحاب الأيكة وكانوا يعملون بالتجارة لكن كانت تعتمد على الغش والخداع والربى.

كانت لهم صفات قريبة جدًا من صفات قوم لوط عليه السلام من فساد وظلم وقطع الطريق وأخذ أموال الناس عنوة وما إلى ذلك من أعمال سيئة لا يرضى عنها الله عز وجل…

سنتكلم عن قصة شعيب عليه السلام، خطيب الأنبياء. وعن الفساد المالي الذي اشتهر به قومه والمصير الذي حل بهم بعد جدالهم وسخريتهم من نبي عظيم فصيح اللسان قوي الحجة!

فهرس الموضوع

نسب شعيب عليه السلام

اختلف في نسب شعيب عليه السلام على أقوال كثيره، منها الآتي:

  • شعيب وهو يثرون بن ميكائيل بن يشجر بن مدين بن إبراهيم، وهو قول ابن إسحاق.
  • شعيب بن عيفاء بن ثويب بن مدين بن إبراهيم، وهو قول الشرقي بن القطامي.
  • شعيب وهو يثرون بن ضيعون بن عنقا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم، وهو قول حكاه ابن الأثير.
  • شعيب بن حبيش بن وائل بن مالك بن حرام بن جذام واسمه عامر، وهو قول حكاه إبراهيم بن إسحاق الحربي.

وفي كله نظر والله أعلم.

أصله

شعيب عليه السلام نبي عربي كما ورد بالحديث عن أبي ذر الغفاري قال قلتُ يا رسولَ الله ِكم الأنبياءُ قال مائةُ ألفٍ وأربعةٌ وعشرون ألفًا قلتُ يا رسولَ اللهِ كم الرسلُ منهم قال ثلاثُمائةٌ وثلاثةَ عشرَ جمًّا غفيرًا قلتُ يا رسولَ اللهِ من كان أولُهم قال آدمُ قلتُ يا رسولَ اللهِ نبيٌّ مُرسَلٌ قال نعم خلقه اللهُ بيده ونفخ فيه من رُوحِه ثم سوّاه قبلًا ثم قال يا أبا ذرٍّ أربعةٌ سِريانيون آدمُ وشيثُ ونوحٌ وخنوخٌ وهو إدريسٌ وهو أولُ من خطَّ بالقلمِ وأربعةٌ من العربِ هودُ وصالحٌ وشعيبٌ ونبيُّك يا أبا ذرٍّ وأولُ نبيٍّ من بني إسرائيلَ موسى وآخرُهم عيسى وأولُ النبيِّينَ آدمُ وآخرُهم نبيُّكَ

ابن كثير (ت ٧٧٤)، البداية والنهاية

لقبه

لقب شعيب عليه السلام بخطيب الأنبياء لما يمتاز به من فصاحة اللسان وبلاغة الكلام في دعوة قومه إلى الإيمان برسالته.

رسالة شعيب عليه السلام

  • دعا قومه إلى عبادة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له سبحانه.
  • (ولا تبخسوا الناس أشياءهم )، نهاهم عن الربى.
  • نهاهم عن الغش في الميزان أثناء البيع والشراء لأنه كانوا تجار فاسدين. (فأوفوا الكيل والميزان بالقسط ).
  • (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها)، عدم الفساد في الأرض.
  • ( وتصدون عن سبيل الله من آمن به وتبغونها عوجا)، نهاهم عن قطع الطريق الحسية الدنيوية والمعنوية الدينية.
  • (ولاتقعدوا بكل صراط )، أمرهم بالعدل ونهاهم عن الظلم.
  • ( واذكروا إذ كنتم قليلًا فكثركم)، ذكرهم بنعمة الله عليهم في تكثير عددهم بعد القلة.
  • (إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط)، حذرهم نقمة الله بهم إن خالفوا ما أرشدهم إليه ودلهم عليه.
  • نصحهم بأن يستغفروا الله ويتوبوا إليه. ( واستغفروا ريكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود).

أصحاب الأيكة

هم أهل مدين وهم عرب. بعث الله عز وجل إليهم نبيهم شعيب عليه السلام ليدعوهم إلى عبادة الله وترك كل ما هو فيه إشراك. (كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون).

لم سموا بهذا الاسم

سموا بأصحاب الأيكة لأنهم كانوا يعبدون شجرة اسمها الأيكة وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.

صفاتهم

  • كانوا كفارًا يعبدون الأيكة.
  • كانوا من أسوأ التجار معاملة يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما يأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.
  • يقطعون السبيل ويخيفون المارة.
  • يعملون بالربى.
  • يظلمون الناس، ويفسدون في الأرض.

مسكنهم

كان أهل مدين ( أصحاب الأيكة) قومًا عرب يسكنون مدين التي هي قريبة من أرض معان من أطراف الشام مما يلي الحجاز قريبًا من بحيرة قوم لوط، وكانوا بعدهم بمدة قريبة. ومدين قبيلة عرفت بهم وهم من بني مدين بن مديان بن إبراهيم الخليل. كما توجد آثار لمساكنهم باقية إلى اليوم في شمال غربي الحجاز بمحافظة البدع بمنطقة تبوك، المملكة العربية السعودية.

أصحاب الأيكة في القرآن

سمي قوم شعيب بأصحاب الأيكة في عدة مواضع في القرآن :

  • ( وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِين).
  • ( كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ) .
  •  (وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ).
  • ( وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ).

أنواع العذاب الذي نزل بهم

ذكر لنا القرآن الكريم صورًا مختلفة في عذاب أصحاب الأيكة:

  • في سورة الشعراء سمي العذاب بعذاب يوم الظلة. (فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم)، حيث بعث الله لهم حرًا شديدًا لم يستطيعوا تحمله، فأنزل عليهم غيمة ظنوا أنهم يستطيعون أن يحتموا تحتها من الحر الشديد الذي أصابهم، إلا أنه كان عذاب شديد عبارة عن نار تهطل عليهم كالمطر تحرقهم حرقًا.
  • وفي سورة الأعراف سمي العذاب بعذاب الرجفة و هي تعني الهزة الأرضية الشديدة. (فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين).
  • وفي سورة هود سمي عذابهم الصيحة. (وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين).

قصة شعيب عليه السلام مع قومه

بعد أن نجا الله لوط عليه السلام وابنتيه من العذاب الذي نزل على قومه أتى بعده النبي شعيب عليه السلام وكان قومه يسكنون بقرية اسمها مدين وكانت قريبة جدًا من قرية سدوم اشتهر قومه بالتجارة إلا أنها تعتمد على الغش والخداع والكذب ويقطعون على المارة الطريق ليأخذوا منهم الضرائب.

أرسل الله عليهم شعيب عليه السلام وكانوا يعبدون شجرة تسمى الأيكة وكانوا يغشون بالميزان ويطففون فيه ويتعاملون بالربى.

الأمور التي نبه النبي شعيب عليه السلام قومه

قال تعالى: ( وإلى مدين أخاهم شعيبًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) بعد ما علمهم أن العبودية لله وحده ولا يجوز أن نعبد سواه، أكد عليهم أن الغش وخداع الناس غير مقبول عند الله أبدًا، (ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير) أي النعمة التي أنتم عليها  كافية.

 لم الغش والضحك على الناس في تجارتكم وأسواقكم، ( وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط). نبههم بأنهم إذا استمروا على ما هم عليه فإن الله سينزل عليهم العذاب. وكان من طبيعة الأنبياء أنهم ينصحون ويصبرون على قومهم وهذه هي خاصية الدعاة إلى الله بغض النظر عن النتيجة.

( ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سيل الله من آمن به وتبغونها عوجًا واذكروا إذ كنتم قليلًا فكثركم وانظروا كيف كان عاقبة المفسدين). أكد عليهم بأن ما يفعلون من قطع طرق وأخذ أموال الناس ظلمًا وعدوانًا لا يجوز. ذكّرهم أيضًا بنعم الله عليهم بأن عددهم كان قليًلا فأصبحوا كثر. 

ماذا كان ردهم، والحوار الذي دار بينه وبينهم؟

ردوا عليه باستهزاء لم التدخل فينا في كل شيء ( قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء). يسألون بسخرية واستهزاء، أي دين هذا!  لا يزال  هذا الرد الرديء للأسف إلى يومنا هذا! لا يريدون الدين الإسلامي بأن يتدخل في بيعهم وشرائهم. يريدون الفساد في الأرض والربى والرشوة وما إلى ذلك من فحش وظلم …

مع أن شعيب عليه السلام أفصحهم لسانًا أجابوه كما ذكره لنا القرآن العظيم على لسانهم (إنك لأنت الحليم الرشيد) هذا استهزاء منهم لا مدح. لذا رد عليهم ( قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقًا حسنًا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب).

 لقد جئتكم بالبينات والأدلة الواضحة، ولا أريد أن أنبهكم وأنا لست كذلك سأبدأ من نفسي أولًا على الرغم من أن رزقي قليل إلا أنه حلال، وسيطرح الله البركة في رزقي، واستعانتي بالله وحده وتوفيقي منه جل وعلا، ليس من جهدي وذكائي.

 هكذا الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام دعاة يبدؤون بأنفسهم ليكونوا قدوة لغيرهم، متواضعين، يخافون عذاب الله ويتوكلون عليه في كل شيء.  وما زال على موقفه بإصلاح الأرض والدعوة إلى عبادة الله وحده وقومه يعاندون ويصرون …

أراد أن يحذر قومه بأن الله سينزل عليهم العذاب إن أصروا على كفرهم وطغيانهم، وذكّرهم بالأقوام السابقة مثل قوم نوح الذين أهلكهم الله بالطوفان، وذكرهم بقوم هود وقوم صالح وليست قرى لوط ببعيدة عنهم لا زمنًا ولا مكانًا وما آلت إليه بعد أن أصروا على ما هم عليه.

(ويا قوم لا يجرمنّكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد). يخاف على قومه من العذاب إذا نزل، يحذرهم من عنادهم للأنبياء. ردوا عليه استهزاء:

 (قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرًا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفًا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز). ولكنه فصيح اللسان قوي الحجة إلا أنهم سخروا منه،  ضعيف أي مضطهد مهجور. وليس من قوم أقوياء لهذا قالوا له ذلك.

رهط أي معزة قومه جعلتهم يقفون عن تعذيبه. وإلّا لحفروا له حفرة ووضعوه فيها ورموه بالحجارة حتى الموت، لكن لأنه منهم أي بعث منهم ليس مثل لوط عليه السلام لم يكن من قومه، وأجابوه بأنه ليس بغال عليهم ولا يهمهم أمره لكن من أجل قومه وقبيلته.

رد عليهم شعيب: ( أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريًا إن ربي بما تعملون محيط ). رد عليهم رد قوي بمعنى هل قومي أهم من الله جل وعلا لكن الله عليم ومحيط بكم وبما تقولونه وتفعلونه. 

لكنه العناد والكبر كيف أوصلهم وكيف أعماهم عن الحقيقة التي جاء بها شعيب عليه السلام. اشتد البلاء على شعيب عليه السلام وما زال قومه مصرين على عنادهم وكفرهم وطلبوا منه الرحيل هو ومن آمن معه أو الاستسلام والخضوع لهم …

العقوبة الربانية التي نزلت على قرية مدين وأهلها

رد عليهم (أو لو كنا كارهين )، ثم دعا الله عز وجل ورفع يديه وقال: ( ربنا افتح بينا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين). وجاء الأمر الإلهي بأن يخرج شعيب ومن آمن معه من هذه القرية الظالم أهلها لأن العذاب قادم لا محالة على هذه القرية، قرية مدين. 

(ولما جاء أمرنا نجينا شعيبًا والذين آمنوا معه برحمة منا) نجاهم وأخرجهم من هذه القرية، بعد ذلك، أصاب القرية حر شديد لم يستطع أحد تحمل هذا الحر الشديد فوجدوا غيمة تظلل مكان ما، فخرجوا كلهم ليستظلوا بهذه الغيمة فإذا بها تُنزل شررًا يحرق الناس وصواعق تضربهم ضربًا.

(فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم) هذا جزاء تكذيب الأنبياء! فذهبوا إلى بيوتهم فإذا الأرض تتزلزل من تحتهم، فأخذتهم الرجفة، يا لهول عذاب الله!  البيوت تتهدم على رأس أهلها، الأرض ترجف، (وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين) لا ترى إلا الجثث الهامدة (كأن لم يغنوا فيها) أين أصواتهم أين الناس أين ذهبوا ؟ … (ألا بعدًا لمدين كما بعدت ثمود).

نهاية مدين وأهلها

بعد أن دمرت مدين، رجع نبي الله شعيب عليه السلام هو ومن آمن معه ليرى الأرض كلها قد دمرت، ليرى الجثث ملقاة هنا وهناك لا حراك فيها، يكلم الجثث، يُسمعهم الرب جل وعلا وهم ميتون ما قاله نبيهم شعيب لهم ( فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين).

لم أحزن على قوم استكبروا وعاندوا وأكثروا في الفساد والطغيان. لم أحزن على قوم بلغتهم وأديت الأمانة لسنوات وكانوا يستهزؤون، وظنوا أن أموالهم وقوتهم ستمنعهم من عذاب الله. هذا ما يستحقونه وهذا جزاؤهم ومصيرهم. ونجا الله شعيبًا ومن آمن معه. نسأل الله السلامة وحسن الخاتمة.

وفاته

عن وهب بن منبه أن شعيبًا عليه السلام مات بمكة ومن معه من المؤمنين وقبورهم غربي الكعبة بين دار الندوة ودار بني سهم.

بعض الدروس المستفادة من قصة شعيب عليه السلام

  • لم يكتف شعيب بدعوة قومه فقط إلى عبادة الله جل وعلا وعدم الإشراك به وإنما أيضًا دعاهم إلى عدم الغش في الميزان وعدم سرقة أموال الناس ظلمًا وعدوانًا واعتبرها من أعظم الذنوب والكبائر. لأنها في ديننا كذلك.
  • الجزاء من جنس العمل فمن يبخس الناس حقهم ليزيد من ماله فإن الله سينزع البركة منها وسيعاقبه على ذلك.
  • على العبد أن يقتنع بما رزقه الله من مال حتى ولو كان قليل، فقليل حلال خير من كثير حرام. وسيكون إيمانه ناقص لا محالة.
  • على الداعي أن يبدأ بنفسه ويكون قدوة لغيره (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون).
  • تفضيل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة كما حدث في قصة شعيب عليه السلام مع قومه عندما نبههم أن لا يغشوا وأن لا يسرقوا من الناس من أجل مصلحتهم وفائدتهم. وصلاح المجتمع من صلاح الفرد.
  • على العبد أن يستعين بربه في كل شيء صغيرالأمور وكبيرها، وأن لا يعجب بنفسه ويظن نجاحه في حياته بسببه هو، وينسب الأمر كله لله، ويتذكر قصة شعيب عليه السلام عندما قال: (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب).
  • من واجب الداعي إلى الله أن يبدأ بالترغيب للناس بلسان صادق وقلب مخلص ثم الترهيب ليتذكروا عذاب الله فيخافوا عقابه ويتبعوا منهجه. وإن استطاع أن يدمج بين الترغيب والترهيب كما فعل شعيب عليه السلام فيا حبذا. (واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود).

السور التي ذكرت في قصة شعيب عليه السلام

  • ص.
  • الحجر.
  • ق.
  • الشعراء.
  • الأعراف.
  • هود.
  • العنكبوت.

قصة شعيب عليه السلام للأطفال باختصار

شعيب عليه السلام نبي عربي من أنبياء الله تعالى سمي بخطيب الأنبياء لفصاحته وحلاوة عباراته وبلاغتها. أرسله الله إلى قرية مدين القريبة من قرية سدوم ليعبدوا الله ولا يشركوا به شيئًا ونهاهم عن الغش والفساد في الأرض. 

قال تعالى: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ).

مدين قرية يسكن فيها العرب في شمال غرب شبه الجزيرة العربية، كان أهلها يعبدون الأيكة فسموا بأصحاب الأيكة ومعنى الأيكة: شجرة كبيرة ملتفة اسمها الأيكة. كانت لهم صفات سيئة جدًا لا يرضى عنها الله أبدًا، كانوا يعملون بالتجارة لكن يملؤها الغش والفساد، كانوا يغشون في الميزان والمكيال ويظلمون الناس ولا يقيمون العدل بينهم.

فالقوي يسيطر على الضعيف. كانت صفاتهم قريبة من صفات قوم لوط عليه السلام التي تحدثنا عنها سابقًا من فساد في الأرض وقطع الطريق على المارة ليسلبوا منهم ما يملكون وطلب الضرائب المالية ليسمحوا لهم بالعبور …

ذكرهم الله في القرآن بأصحاب الأيكة في العديد من السور منها سورة الشعراء، قال تعالى: (كذب أصحاب الأيكة المرسلين). لكنهم لم يسمعوا لنبيهم شعيب عليه السلام بل تمادوا في طغيانهم وكفرهم واستهزؤا به وبمن آمن معه وهددوه بالطرد من القرية إذا استمر في دعوته لهم هو ومن معه. فدعا ربه أن ينصره هو ومن آمن معه واستجاب الله لدعوته وأنزل عليهم صيحة أهلكتهم جميعًا وأصبحوا عبرة لمن اعتبر.

أسئلة وأجوبة عن قصة شعيب عليه السلام

هل النبي شعيب عليه السلام عربي؟

شعيب عليه السلام نبي عربي كما ورد بالحديث عن أبي ذر الغفاري من تكملة الحديث: “وأربعةٌ من العربِ هودُ وصالحٌ وشعيبٌ ونبيُّك يا أبا ذرٍّ”.

ما أنواع العذاب الذي حل بأصحاب الأيكة؟

ثلاث أنواع من العذاب ذكرت في القرآن حسب ما يناسب القصة: عذاب الصيحة في سورة هود، عذاب الرجفة في سورة الأعرف، عذاب يوم الظلة في سورة الشعراء.

من هم أصحاب الأيكة؟

هم أهل مدين وهم قوم شعيب عليه السلام.

كم مرة ذكرت في القرآن قصة شعيب عليه السلام؟

وردت القصة في سبع سور وهي: ص، ق، العنكبوت، الشعراء، الأعراف، الحجر وهود. ذكر النبي شعيب عليه السلام في القرآن 11 مرة.

أين تقع مدين ومن هو النبي المرسل؟

تقع في الشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية. ونبيها هو شعيب عليه السلام.

من لقب بخطيب الأنبياء؟

النبي شعيب عليه السلام.

من هم القوم الذين كانوا يخسرون الميزان؟

أصحاب الأيكة وهم أهل مدين وهم قوم شعيب عليه السلام.

هل كان النبي شعيب معاصرًا للنبي موسى؟

لا لم يكن كذلك عند كثير من أهل العلم مثل ابن تيمية وابن كثير والسعدي وغيرهم.

لم ذكر القرآن شعيب دون كلمة أخاهم في أصحاب الأيكة وذكر كلمة أخاهم في أهل مدين؟

(كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون) لأنه وصفهم بعبادة الأيكة فلا يناسب ذكر الإخوة هنا. (وإلى مدين أخاهم شعيبًا) لما نسبهم إلى قبيلتهم ذكر القرآن شعيب بأنه أخاهم.

(ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود) لم خص القرآن ثمود مع مدين عن غيرها؟

لأنهما اشتركا بنفس خاصية العذاب وهو عذاب الصيحة. والبعد هو البعد من رحمة الله تعالى  إلى يوم الدين، وإنزال سخطه عليهم والعياذ بالله.

هل النبي شعيب عليه السلام كان ضرير (أعمى)؟

ادعي بعض المفسرين أن شعيبًا كان أعمى وهذا لا سند له، ومخالف لسنة الله في أنبيائه أنهم من خيرة الناس خلقًا وبيانًا وفصاحة وصبرًا وحلمًا وسلامة بدنية وعقلية.

المصادر

المكتبة الوقفية – waqfeya

قصص الأنبياء – لابن كثير

الدكتور طارق السويدان

الباحث الحديثي

اسلام ويب

الدكتور نبيل العوضي – YouTube

الشيخ رحمه الله متولي الشعراوي – YouTube

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب