قصة نوح عليه السلام – والمعجزة التي أيده الله بها

قصة نوح عليه السلام – والمعجزة التي أيده الله بها

بعث الله نوح عليه السلام لما عُبدت الأصنام والطواغيت، وشرع الناس بالضلالة والكفر، فبعثه الله رحمة للناس فكان أول رسول بعث إلى أهل الأرض. واختلفوا في مقدار سنه يوم بُعث، فقيل كان ابن خمسين سنة وقيل ابن ثلاثمائة وخمسين سنة، وقيل ابن أربعمائة وثمانين سنة والله أعلم.

وقد ذكر الله قصة نوح عليه السلام في القرآن العظيم في كثير من المواضع وما كان من قومه، وما أنزل بمن كفر به من العذاب، وكيف أنجاه الله هو ومن آمن معه، والمعجزة التي أيده الله بها. وأنزلت سورة باسمه أيضًا تتحدث عن قصته مع قومه وما حل بهم من عذاب …

سيرته الذاتية

هو نوح بن لامك بن منوشلخ بن خنوخ – وهو إدريس عليه السلام – بن يود بن مهلابيل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السلام. وهو من أولو العزم.

أَبونا الأول وأَبو العالم، هو آدم عليه السلام، وأبونا الثَّاني، نوح عليه السلام، فكل من على ظهر الأَرض إنما هو من ذريته، قال الله تعالى: (وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ * وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ * وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ).

مولده

كان مولد سينا نوح عليه السلام بعد وفاة آدم بمائة وست وعشرين سنة، فيما ذكره ابن جرير وغيره. وهو أكثر الأنبياء تعميرًا في الأرض بعد آدم عليه السلام.

الفترة الزمنية بينه وبين آدم

بين مولد نوح وموت آدم مائة وست وأربعون سنة، وكان بينهما عشرة قرون. عن أبي أمامة: أنَّ رَجلًا قالَ: يا رسولَ اللهِ، أنَبِيًّا كان آدمُ؟ قالَ: «نَعَمْ، مُعلَّمٌ مُكلَّمٌ». قالَ: كم بيْنَهُ وبيْنَ نوحٍ؟ قالَ: «عَشْرُ قرونٍ». قالَ: كم بيْنَ نوحٍ وإبراهيمَ؟ قالَ: «عَشْرُ قرونٍ» قالوا: يا رسولَ اللهِ، كم كانت الرُّسُلُ؟ قالَ: «ثلاثُ مائةٍ وخَمْسَ عَشْرةَ جمًّا غفيرًا».

الحاكم (ت ٤٠٥)، المستدرك على الصحيحين ٣٠٨٠  •  صحيح على شرط مسلم

ولا يشترط أن يكون معنى القرن مائة سنة يمكن أن يكون معنى قرن: جيل من الناس، كما في قوله تعالى: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن). وأيضًا، (وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح). وعلى هذا ممكن أن يكون بين نوح وآدم عليهما السلام آلاف السنين والله أعلم.

امرأة نوح عليه السلام وأبناؤه

امرأة نوح عليه السلام أم لأولاده كلهم وهم: حام وسام ويافث، وكنعان الكافر الذي مات غرقًا، وامرأة نوح كافرة أيضًا والدليل من القرآن الكريم في سورة التحريم قال تعالى: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ).

والخيانة: قيل في أحد التفاسير أنها كانت تقول عن زوجها بأنه مجنون لما كان يبني السفينة في صحراء لا ماء فيها، وقيل أيضًا لأنها لم تتبع دين زوجها وعصت أمره في عبادة الله وترك عبادة الأصنام.

المدة التي عاش فيها سيدنا نوح عليه السلام

المدة الدعوية التي عاش فيها نوح عليه السلام يدعو قومه ألف سنة إلا خمسين عامًا، قال تعالى: (ولقد أرسلنا نوحًا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عامًا).

عنِ ابنِ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهُ قال كان بين نوحٍ وآدمَ عشرةُ قرونٍ كلُّهم على شريعةٍ من الحقِّ فاختلَفوا فبعث اللهُ النبيين مُبشِّرينَ ومُنذرِين قال وكذلك هي في قراءةِ عبدِ اللهِ {كانَ النّاسُ أُمَّةً واحِدَةً فاخْتَلَفُوا}

الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الصحيحة ٧‏/٨٥٤ 

أما المدة التي عاش فيها فهي أكثر من ذلك وقد اخُتلف في المدة التي عاش فيها. يقال والله أعلم أنه بعث وله من العمر أربعمائة وثمانون سنة وأنه عاش بعد الطوفان ثلاثمائة وخمسون سنة، فيكون قد عاش ألف سنة وسبعمائة وثمانون سنة.

قصة نوح عليه السلام مع قومه

لم أرسل الله نوح عليه السلام إلى قومه؟

ظل الناس على التوحيد 10 قرون يعبدون الله عز وجل إلى أن أتى اليوم الذي حققت الشياطين فيه ما تريد. كان هناك رجال صالحين يعبدون الله تعالى وأسماؤهم ذكرت في القرآن الكريم وهم خمسة: ود ويغوث ويعوق ونسر وسواع.

 أحبهم قومهم كثيرًا، فلما توفى الله هؤلاء الخمسة، جاءت الشياطين فقالت للناس لو أنكم تجعلون لهم تماثيل لتتذكروهم وتفعلوا كما كانوا يفعلون، النية كانت طيبة، وفعًلا صنعوا لهم تذكار وصور ليتذكروهم ولكن …

 جيل بعد جيل أخذوا يعظمون تلك الصور، وبدأ الناس يتوسلون بهم، ثم بدؤوا يتبركون بهذه الأصنام حتى عبدوهم من دون الله عزوجل. وأول من عُبد من دون الله وُدّ فكانوا يسمون عبد ود لكن ودًا كان صالحًا. فأرسل الله أول رسول إلى أهل الأرض ليأتي بدين جديد دين التوحيد وهو نوح عليه السلام.

الحوار بين نوح عليه السلام وقومه

قال تعالى: (لقد أرسلنا نوحًا إلى قومه أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم).

الحكام الأغنياء وجهاء القوم أول من تصدى لنوح عليه السلام قالوا له يا نوح إن الذي تدعوننا إليه ضلال مبين. سبحان الله! قلبوا المفاهيم والمعتقدات وتوهموا أن ما يدعوهم إليه هو الخطأ، والصواب هم. أي ضلال وأي جهل وصلوا إليه!

(قالوا إنا لنراك في ضلال مبين). أجابهم نوح عليه السلام من دون سب أو شتم فهو نبي مرسل من الله ويعرف كيفية الحوار. (قال يا قوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون).

رد عليه الملأ مرة أخرى بكل تكبر واستخفاف به وبقومه الذين آمنوا معه، (فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرًا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم  علينا من فضل بل نظنكم كاذبين).

أفقر الناس الضعفاء هؤلاء الذين آمنوا معك أما الأغنياء فلا، بحجة أنه بشر مثلهم. (قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون). لن نجبركم على الدين، فلا إكراه في الدين. 

قالوا أتريد يا نوح مالًا وتتركنا نفعل ما نشاء؟ وتُخرج من آمن معك وتطردهم من ديارنا. رد عليهم: (ويا قوم لا أسألكم عليه مالًا إن أجري إلا على الله وما أنا بطارد الذين آمنوا إنهم ملاقوا ربهم ولكني أراكم قومًا تجهلون).

هؤلاء الضعفاء الذين يعبدون الله ولا يعبدون مثلكم فضلهم الله عليكم أن هداهم للإيمان وسيعاقبني الله إن طردتهم. (ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم أفلا تذكرون). ثم قال لهم أنا بشر مثلكم، لكني أول رسول بعثني الله لتعبدوه وحده، لأني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم.

لبث نوح عليه السلام  ألف سنة إلا خمسين عامًا يدعو قومه صباح مساء إلى عبادة الله وحده وعدم الإشراك به. (قال رب إني دعوت قومي ليلًا ونهارًا فلم يزدهم دعائي إلا فرارًا وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصرّوا واستكبروا استكبارًا).

استخدم نوح عليه السلام أساليب دعوية متنوعة ورغم ذلك لم يستجيبوا له، (ثم إني دعوتهم جهارًا ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارًا فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا يرسل السماء عليكم مدرارًا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارًا).

أي أن الله سيعطيكم من خيري الدنيا والآخرة إذا أطعتم أمر الله ورسوله. لكنهم تمادوا واستكبروا وطغوا أكثر وأكثر … حتى أنه كان لديهم ملك يأمرهم بعبادة الأصنام ويعاند نوح عليه السلام.

كان هذا الملك عنده أموال عظيمة وأولاد كثيرة اتبعوه قومه بدل من ابتاعهم لنبيهم نوح عليه السلام. (واتبعوا من لم يزده ماله ولده إلا خسارًا ومكروا مكرًا كبارًا وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودًا ولا سواعًا ولا يغوث ويعوق ونسرًا).

حرّضوا الناس على الكفر والعناد وقالوا يا نوح قد ناقشتنا كثيرًا وجادلتنا فأكثرت جدالنا. تحدثوا معه بكل جرأة ووقاحة واستهزاء. مر ألف سنة إلا خمسين عامًا ولم نرى شيء من العذاب الذي وعدتنا به، عجل لنا فيه. (فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين).

رد عليهم بكل ثقة وقوة، (قال إنما يأتيكم به الله إن شاء وما أنتم بمعجزين). ومع هذا لم يؤمنوا به حتى زوجته وابنه لم يؤمنوا به وهم أقرب الناس إليه. (وأوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن). في هذه اللحظة دعا نوح على قومه، لأنه يئس منهم، وكان قلق بشأن الذرية من بعدهم، لأنهم كانوا يوصون الأجيال من بعدهم بعدم الإيمان به ومحاربته، ومخالفته، وكان الوالد إذا بلغ ولده وعقل وصّاه سرًا أن لا يؤمن بنوح أَبدًا وهكذا توارثوا هذا الإعراض والتكذيب، ولهذا قال لربه سبحانه: (قال رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديّارًا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرًا كفارًا).

سفينة نوح عليه السلام

سفينة نوح عليه السلام

أوحى الله تعالى إلى نوح أن يصنع سفينة في صحراء قاحلة لا ماء فيها … لا أخشاب … لا أشجار … علمه الله أن يزرع شجر لسنوات طويلة ثم بعد ذلك يقطعها ألواحًا ليصنع منها سفينة كبيرة. ظن قوم نوح أن نوحًا قد جُن، لأنه كان يدعو قومه لعبادة الله ثم ترك الدعوة وذهب ليصنع سفينة في صحراء لا ماء فيها.

(ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم). والناس متعجبة مما يفعله نوح. (وقالوا مجنون وازدجر).

فأوحى الله إلى نوح عليه السلام أن هناك علامة بعد أن تكمل بناء السفينة. عندما ترى الماء يخرج من التنور فهي تلك العلامة، وسيبدأ العذاب، وعليك بركوب السفينة أنت ومن آمن معك.

فعندما رأى نوح عليه السلام العلامة طلب من أهل الإيمان أن يركبوا معه، حتى الحيوانات من ذكر وأنثى ركبت معه بوحي من الله. (قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل).

بدأ العذاب وبدأ المطر ينهمر، (ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيونًا فالتقى الماء على أمر قد قدر). وبدأت العيون تتفجر من الأرض وإذا بالسفينة تطفو. (وحملناه على ذات ألواح ودسر).

عقوبة الكافر

أما أهل الكفر اختبؤوا في بيوتهم ثم هربوا إلى الجبال، والطوفان يزداد شيئًا فشيئًا. (وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل)، ثم رأى نوح عليه السلام ابنه بعيدًا عنهم. ناداه ليركب معهم، وهنا تظهر عاطفة الأبوة الناصحة (يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين)، عسى أن يتوب قبل فوات الأوان.

لكن العناد وقف حائلًا بينه وبين أبيه، (قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء). أي أن الجبل سيحميني. فرد نوح عليه السلام بأن عذاب الله آت لا محالة. (قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين). أمر الله إذا نزل فلا راد لقضاءه. قال بعض المفسرين: من رحمة الله بنوح أن الموج أخفى وجه ابنه وهو يغرق ليكون أرأف وأخف على نوح من أن يرى ابنه وهو يغرق. والله أعلم.

(ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين). فرد الله على نوح عليه السلام: (قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين).

هنا استعاذ نوح بربه، (قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين). وما زال في السفينة ضمن هذه الأحداث، وفي تلك الأثناء حمد الله واستغفره هو ومن معه.

نهاية قصة نوح عليه السلام

بعد ذلك … (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدًا للقوم الظالمين). ورست السفينة على جبل الجودي. ونجاه الله هو ومن معه، ولم يبق فيها غير المؤمنين ليعمروا الأرض وانقطع النسل ولم يأتي نسل جديد إلا من نسل أبناء نوح الثلاثة: سام وحام ويافث. (وجعلنا ذريته هم الباقيين). عن سمرة بن جندب: (سامٌ أبو العرَبِ، ويافِثُ أبو الرومِ، وحامٌ أبو الحبَشِ).   الترمذي (ت ٢٧٩)، حديث حسن 

وفاته

لكن لكل شيء نهاية … فاعلم أنه لا إله إلا الله. دعوة الأنبياء بدأت بها وبها تختم رسالتهم. انتهت قصة نوح عليه السلام مع قومه الذين لم يؤمن منهم إلا القليل. وأما قبر نوح عليه السلام اختلف فيه، يقال أن قبره في المسجد الحرام عن ابن جرير، والله أعلم. 

قصة نوح عليه السلام للأطفال مع العبر والعظات

قصة نوح عليه السلام مختصرة وشيقة للأطفال، تساعدهم على فهم القصة واستيعابها مع العبر والعظات المناسبة لعقولهم.

السور التي ذكرت قصة نوح عليه السلام مع قومه

السور التي ذكر الله عز وجل لنا قصة نوح عليه السلام كثيرة وعددها 10 وهي: الأعراف – يونس – هود – الأنبياء – المؤمنون – الشعراء – العنكبوت – الصافات – القمر وسورة نوح.

السور التي ذكر فيها مدح نوح عليه السلام وذم من خالفه؟

النساء – الأنعام – التوبة – إبراهيم –  الأحزاب – ص – غافر – الشورى – ق – الذاريات – النجم – الحديد – التحريم.

العبر والعظات المستفادة من قصة نوح عليه السلام

  • قال تعالى: (وَكُلا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ). (إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ. لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ).
  • تذكرنا هذه الآيات العظيمة بأن قصص الأنبياء ليس المقصود منها سردها فقط، وإنما لنأخذ العبر والموعظة ونتذكر ما كانت الأمم السابقة تفعل وما كانت نهايتهم حتى نذكّر أنفسنا بإطاعة الله ورسوله في كل شيء.  
  • الصبر عند الدعوة إلى الله عز وجل، وعلى الداعي أن يسلك كل سبل الدعوة إلى الله بالترغيب تارة والترهيب تارة أخرى. والتنوع بأساليب الدعوة كما فعل نوح عليه السلام. (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَارًا. فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلا فِرَارًا. وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا. ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا. ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا).
  • على الداعي أن يدعو إلى الله تعالى على الوجه الذي يرضاه الله عنه، لكنه ليس مسؤولًا عن النتيجة. (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ. لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ).
  • عدم الغلو في محبة الصالحين، عن عطاء بن أبي رباح: عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما: صارَتِ الأوْثانُ الَّتي كانَتْ في قَوْمِ نُوحٍ في العَرَبِ بَعْدُ؛ أمّا وَدٌّ كانَتْ لِكَلْبٍ بدَوْمَةِ الجَنْدَلِ، وأَمّا سُواعٌ كانَتْ لِهُذَيْلٍ، وأَمّا يَغُوثُ فَكانَتْ لِمُرادٍ، ثُمَّ لِبَنِي غُطَيْفٍ بالجَوْفِ عِنْدَ سَبَأٍ، وأَمّا يَعُوقُ فَكانَتْ لِهَمْدانَ، وأَمّا نَسْرٌ فَكانَتْ لِحِمْيَرَ لِآلِ ذِي الكَلاعِ، أسْماءُ رِجالٍ صالِحِينَ مِن قَوْمِ نُوحٍ، فَلَمّا هَلَكُوا أوْحى الشَّيْطانُ إلى قَوْمِهِمْ: أنِ انْصِبُوا إلى مَجالِسِهِمُ الَّتي كانُوا يَجْلِسُونَ أنْصابًا، وسَمُّوها بأَسْمائِهِمْ، فَفَعَلُوا، فَلَمْ تُعْبَدْ، حتّى إذا هَلَكَ أُولَئِكَ وتَنَسَّخَ العِلْمُ عُبِدَتْ.                 صحيح البخاري
  • العلم سبب للنجاة من الشرك، والجهل سبب للوقوع فيه.
  • الصلة والقرابة الحقيقة بين الناس ليست بالدم أو بالنسب، وإنما هي قرابة الدين والعقيدة. فهذه امرأة نوح وابنه لم ينفعهم شيء من قرابتهم لنوح عليه السلام وماتوا على كفرهم.
  • الدين الإسلامي محارب منذ زمن بعيد والأسباب واحدة على مر العصور: الكبر وحب الرياسة والتمسك بالحياة الفانية والجهل …
  • أن نتعلم إذا ركبنا مركبة مهما كان نوعها أن ندعو الله تعالى كما علمنا في القرآن العظيم. (وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ). وكما فعل سيدنا نوح عليه السلام عندما ركب السفينة، ( وقال اركبوا فيها بسم الله مَجْريها ومرساها إن ربي لغفور رحيم).
  • الدعاء هو لب العبادة، وإن الله تعالى يستجيب لعبده المؤمن ولو بعد حين، على المؤمن التحلي بالصبر وأن يكثر من الدعاء والتقرب إلى الله بالطاعات. كما جرى في قصة نوح عليه السلام مع قومه. ( فدعا ربه أني مغلوب فانتصر)، (ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون).

ذكر بعض من فضائل نوح عليه السلام

ذكر شيء من أخبار نوح عليه السلام

مدح الله تعالى عبده نوح عليه السلام في القرآن بقوله: (إنه كان عبدًا شكورًا). قيل أنه كان يحمد الله كثيرًا على طعامه وشرابه ولباسه وشأنه كله. والشكور هو الذي يعمل بجميع الطاعات القلبية والقولية والعملية، فإن الشكر يكون بهذا وبهذا كما قال الشاعر:

أفادتكم النعماء مني ثلاثة         يدي ولساني والضمير المحجبا

ذكر صومه

عن عبدالله بن عمرو: (صامَ نوحٌ الدهرَ إلا يومَ الفطرِ ويومَ الأضحى).

أخرجه ابن ماجه

عن عبدالله بن عمرو: (صامَ نوحٌ الدهرَ إلا يومَ الفطرِ والأضحى، وصامَ داودُ نصفَ الدهرِ، وصامَ إبراهيمُ ثلاثةَ أيامٍ منْ كلِّ شهرٍ، صامَ الدهرَ، وأفطرَ الدهرَ).

السيوطي حسن

ذكر حجه

عن عبدالله بن عباس قال: (حجَّ رسولُ اللهِ ﷺ فلمّا أتى عَسفانَ قال: يا أبا بكرٍ، أي وادٍ هذا؟ قال: هذا وادِي عسفانَ. قال: لقد مرّ بهذا الوادي نوحٌ وهودٌ وإبراهيمُ، (ولأَحْمَدَ هودٌ وصالحٌ)، على بكراتٍ لهم حمرٌ، خطمهُم الليفُ، أزرهُم العباءُ، وأَرديتهُم النمارُ يحجونَ البيتَ العتِيقَ).

وهو ضعيف  أخرجه أحمد

ذكر وصيته لابنه

عن عبدالله بن عمرو: (إنَّ نبيَّ اللهِ نوحًا لما حضَرَتْه الوفاةُ قال لابنِه: إني قاصٌّ عليك الوصيَّةَ، آمرُك باثنتَينِ وأنهاك عن اثنتَينِ، آمرُك ب (لاإله إلا اللهُ)، فإنَّ السمواتِ السبعَ والأرَضينَ السبعَ لو وُضِعَتْ في كِفَّةٍ، ووُضِعَتْ لا إلهَ إلا اللهُ في كِفَّةٍ، رجَحَتْ بهنَّ لا إلهَ إلا اللهُ، ولو أنَّ السمواتِ السبعَ والأرَضَينَ السبعَ كُنَّ حَلْقةً مُبهَمةً قصَمَتْهنَّ لا إلهَ إلا اللهُ، وسبحانَ اللهِ وبحمدِه فإنها صلاةُ كلِّ شيءٍ، وبها يُرزَقُ الخلقُ، وأنهاك عن الشركِ والكِبرِ قال: قلتُ: أوْ قيل: يا رسولَ اللهِ هذا الشركُ قد عرفْناه فما الكِبْرُ؟ – قال -: أن يكون لأَحدِنا نعْلانِ حسَنتانِ لهما شِراكانِ حسنانِ؟ قال: لا قال: هو أن يكون لأحدِنا أصحابٌ يجلسون إليه؟ قال: لا. قيل: يا رسولَ اللهِ فما الكِبْرُ؟ قال: سَفَهُ الحقِّ وغَمْصُ الناسِ).

الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الصحيحة ١٣٤.  إسناده صحيح

أسئلة وأجوبة عن قصة نوح عليه السلام

ما هو التنور؟

اختلف فيه الكثير … لكن أشهرها والله أعلم أنه التنور الذي يخبز فيه الخبز وهي علامة وضعها الله لنوح عليه السلام كي يعرف نوح أن العذاب سيبدأ عندما يرى الماء يخرج من التنور.

من آمن مع نوح؟ كم كان عددهم؟

آمن مع نوح عليه السلام أبناؤه الثلاثة وبعض من أهله وقومه واختلف في عددهم. الصواب أن يقال كما قال الله تعالى: (وما آمن معه إلا قليل)، يصفهم بأنهم كانوا قليلًا ولم يحُدّ عددهم بمقدار، ولا خبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح، فلا ينبغي أن يُتَجاوز في ذلك حدُّ الله، إذ لم يكن لمبلغ عدد ذلك حدٌّ من كتاب الله، أو أثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تفسير آية وما آمن معه إلا قليل

ما هو الدعاء الذي ذكره نوح عليه السلام عندما ركب السفينة؟

(فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (28) وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (29)إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ (30)) (سورة المؤمنون)

(حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ(40) وَقَالَ ٱركَبُواْ فِيهَا بِسمِ ٱللَّهِ مَجرىٰهَا وَمُرسَىٰهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُور رَّحِيم).   (سورة هود)

أين رست السفينة؟ وأين هي الآن؟

رست السفينة على جبل الجودي كما ذكرها لنا القرآن الكريم: (واستوت على الجودي). والله أعلم موجود الجبل حاليًا على الحدود بين سوريا والعراق وهي الآن في منطقة تابعة لتركيا. أين توجد سفينة نوح عليه السلام – اسلام ويب

المكتبة الوقفية – waqfeya

قصص الأنبياء – لابن كثير

نبيل العوضي

طارق سويدان

الباحث الحديثي

661 مشاهدة