فوبيا الحشرات (Entomophobia) – ما هي أعراضها وأسبابها وعلاجها؟

فوبيا الحشرات (Entomophobia) – ما هي أعراضها وأسبابها وعلاجها؟

تعد فوبيا الحشرات من أحد أكثر أنواع الفوبيا شيوعًا. ربما نعرف جميعًا شخصًا ما من حولنا يخاف من الخنافس، أو الجراد، أو الصرصور، أو أي حشرة أخرى، ولا بد أننا سمعنا صراخَ أناسٍ قد رأوا حشرةٍ ما، وفروا هاربين.

غالبًا ما يفهم الأشخاص البالغون المصابون بفوبيا الحشرات عدم عقلانية الخوف من شيءٍ لا يشكل خطرًا حقيقيًا عليهم، ومع ذلك، فإن مجرد فكرة الاقتراب من حشرة يمكن أن تؤدي إلى أعراض عقلية، وجسدية شديدة، إضافةً إلى الخوف الذي يربكهم ويعيق أنشطتهم اليومية. لذلك سوف نناقش في سطورنا التالية أسباب وأعراض فوبيا الحشرات، إضافةً إلى استراتيجيات العلاج، لذا تابعي معنا.

تعريف فوبيا الحشرات

الخوف من الحشرات، أو رهاب الحشرات، أو فوبيا الحشرات، هي الخوف الشديد، والمستمر، والغير عقلاني من جميع أنواع الحشرات، أو أحد أنواعها لدرجة الذعر، أو الهلع، إمّا من الحشرات، أو من أي كائن يشببها، وينتج عنها خوف وقلق كبير، لدرجة أنه يفقد السيطرة على سلوكه، أو يصاب بسكتةٍ قلبية قد تودي بحياته.

يمكن اعتبار الفوبيا نوعًا من أنواع الاضطرابات النفسية، لهذا السبب يشعر الشخص المصاب بفوبيا الحشرات بالقلق الشديد من التعرض لعامل مرعب، ويتفاعل بقوة وبشكل مستمر وغير عقلاني إذا تعرض له، ولكن هذا الخوف قد يكون مبالغ فيه وبشدة، أي أن مقدار الخوف الذي يعيشه الشخص المصاب بفوبيا الحشرات، لا يتناسب مع سبب الخوف، وهذا يحد من نشاطات الشخص، ويؤثر تأثيرًا سلبيًا على حياته اليومية.

أنواع فوبيا الحشرات

فوبيا الحشرات لها عدّة أنواع، وهي كما يلي:

فوبيا القذارة

هناك أشخاص مصابون بفوبيا القذارة، وهي خوف التلوث من الحشرات، إذ أن أغلب الحشرات، كالحشرات الطائرة، والصراصير، مُحملّة بالجراثيم، وهذا ما يجعل الشخص المصاب بهذه الفوبيا في حالة قلق، واشمئزاز، وتوتر، وتشير الدراسات أن هذا الخوف لا يقل درجة عن الخوف من مواجهة حيوان مفترس، وذلك يعود لعدم إدراك بعض الأشخاص كيفية طرق الوقاية من الأمراض.

فوبيا العض

قد يتطور خوف الشخص المصاب بفوبيا عض الحشرات، من الخوف من آلام العض، إلى الخوف من الأمراض التي تسببه هذه العضة، صحيحٌ أن هناك بعض الحشرات قد تؤدي إلى تفاعل تحسسي، وتسبب بعض الألم، إلا أن هناك حشرات يعتبر الخوف من عضتها غير منطقي، كالصرصور مثلًا.

فوبيا الانتشار

تعود أسباب هذه الفوبيا إلى خوف الشخص من انتشار وتكاثر أحد أنواع الحشرات في منزله، وتبدأ مخيلته تُريه أعداد كبيرة وهائلة من هذه الحشرة، حتى يصل لمرحلة ما إن رأى بعض الوبر، أو الغبار المتراكم، يسارع بمكافحتها، ورشها بالمبيدات معتقدًا أنها حشرات متكاثرة.

ما هي أعراض فوبيا الحشرات أو رهاب الحشرات؟

غالبًا ما يعاني البالغون المصابون بفوبيا الحشرات من خوف غير منطقي من شيء لا يشكل خطرًا حقيقيًا عليهم، ففي حالة فوبيا الحشرات، فإن حتى التفكير في الاقتراب من الحشرة يمكن أن يسبب أعراضًا نفسية وجسدية شديدة على الشخص، نذكر منها:

الأعراض النفسية لفوبيا الحشرات

  • قلق شديد عند رؤية الحشرة أو التفكير فيها.
  • القلق الذي يزداد سوءًا مع الاقتراب من الحشرات.
  • عدم القدرة على السيطرة على المخاوف حتى لو كان الشخص يعلم أنها غير عقلانية.
  • رؤية كوابيس عن الحشرات أو تخيلات مختلفة عنها.
  • صعوبة في أداء الأنشطة اليومية بسبب الخوف.
  • فعل أي شيء لمنع مصادفة الحشرات، مثل تجنب المتنزهات، أو الأقبية، أو الأنشطة التي قد تتواجد فيها الحشرات.

الأعراض الجسدية لفوبيا الحشرات

يمكن أن تسبب فوبيا الحشرات أيضًا أعراضًا جسدية، مثل:

  • نوبات ذعر.
  • سرعة دقات القلب.
  • ضيق الصدر.
  • التعرق.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • جفاف في الفم.
  • البكاء خاصة عند الأطفال.
  • الغثيان والدوار.
  • رعشة اليد أو القدم.

ما هي العوامل التي تسبب الخوف من الحشرات أو فوبيا الحشرات؟

ما هي العوامل التي تسبب الخوف من الحشرات أو فوبيا الحشرات؟

قد تشمل الأسباب المحتملة للخوف من الحشرات، أو فوبيا الحشرات، ما يلي:

تجربة سلبية

يمكن أن تسبب التجربة المؤلمة أو السلبية بعض أنواع الرهاب، مثل فوبيا الحشرات، على سبيل المثال، ربما تعرض الشخص المصاب بفوبيا الحشرات للعض أو اللدغ من أحد أنواع الحشرات في الماضي، أو ربما استيقظ ووجد على ذراعه حشرة.

خوف أحد أفراد الأسرة من الحشرات

عندما يكون أحد أفراد الأسرة لديه رهاب أو فوبيا من أحد أنواع الحشرات، وأظهر هذا الخوف أمام الآخرين وخاصة الأطفال، فإن الخوف أو الرهاب سوف ينتقل لهم بصورة تلقائية، على سبيل المثال، ربما يكون الشخص قد تعلم الخوف من الحشرات من والدته التي تلجأ إلى الصراخ عند رؤية عنكبوت أو حتى صرصور في منزلها.

عامل الوراثة

تشير مصادر موثوقة إلى أن الجينات قد تلعب دورًا في اضطراب القلق وفوبيا الحشرات.

إصابات في الدماغ

أثبتت الدراسات والأبحاث أن بعض إصابات الدماغ، كالارتجاج، وفقدان الوعي، قد تؤدي إلى الخوف وزيادة الشعور بالتوتر، وتطور اضطرابات القلق أثناء الأحداث المجهدة.

طرق علاج فوبيا الحشرات

هناك وسائل عديدة تساهم في علاج فوبيا الحشرات، نذكر لكِ منها ما يلي:

  • من الضروري أن تسيطري على تفكيرك وتُعيدي النظر في التفكير من الحشرة التي تخافين منها، تأكدي أن الحشرة لن تؤذيكِ ولن تحاول الوصول إليكِ لأنها تخاف منكِ أن تؤذيها، فهي بمجرد إحساسها بوجودك او اقترابك، ستحاول جاهدة الاختباء لخوفها منك، وذلك لصغر حجمها وقلة حيلتها، وبهذا التفكير سوف يقل لديكِ مستوى القلق، والخوف من وجود هذه الحشرة.
  • حاولي أن تجمعي معلوماتٍ كافية عن الحشرة التي تقلقين منها، والتعرف على أنواعها، وحجمها، ونقاط ضعفها، وكيف يمكنك أن تتخلصين منها في حال حاولت إيذائك.
  • حاولي أن تمارسي تمارين الاسترخاء، والتأمل، وأخذ نفس عميق عند التعرُّض للحشرة التي تخافين منها، فهذا يساعدك في التغلب على مخاوفك، والتخلص من الشد العصبي.
  • يمكنك اتباع طريقة العلاج المعرفي السلوكي، من خلال ذهابك إلى مراكز الإرشاد النفسي، بحيث تتحدّثين بالفوبيا مع مُعالج خاص، ويُعلّمك بعض الطرق، والوسائل الّتي تُساعدك على التأقلم والتكيُّف مع الفوبيا، ومواجهتها، إذ يدعكِ المعالج تتعرضين بشكل مباشر للحشرة، وهو سوف يهدأ من روعك ويجعلك تدققين النظر فيها لمدة 5 دقائق، إذ يفيد ذلك في التخلص من الخوف، والتوتر، وقد ينصحك معالجك بأن تضعي صور هذه الحشرة بأماكن متفرقة من المنزل، وتدققين النظر بهذه الصور يوميًا، ممّا يُساعد هذا الأسلوب على التخلص من فوبيا الحشرات.
  • لا تستخدم الأدوية عادةً لعلاج أنواع معينة من الفوبيا ومع ذلك، في بعض الحالات قد تكون مفيدة على المدى القصير، للمساعدة في تقليل أعراض الخوف، والقلق، ومن هذه الأدوية:
  • البنزوديازيبينات، مثل ألبرازولام، أو لورازيبام، وهي أدوية مهدئة، ومضادة للقلق، وتستخدم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الفوبيا.
  • يمكن أن تقلل حاصرات بيتا أيضًا بعض الأعراض الجسدية، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والرعشة.
  • يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب أيضًا في تخفيف القلق والخوف من الحشرات.

ملاحظة: المهدئات تسبب الإدمان ويوصى باستخدامها على المدى القصير فقط.

المصادر:

الخوف من الحشرات أو رهاب الحشرات – موقع newmiind

رهاب الحشرات: الخوف من الحشرات – موقع healthline

115 مشاهدة