فوائد نبات اللبلاب – 7 فوائد صحية و10 بيئية ستجذبك لزراعته

اللبلاب معروف باسم hedera helix، هو نبات طبي ذو أوراق خضراء لامعة على الرغم من جمال أوراقه على جوانب المباني، إلا أن لها فوائد طبيعة صحية عديدة، حيث استخدمت منذ آلاف السنين في جميع أنحاءالعالم في الطب التقليدي من أوروبا إلى آسيا، ولها مكانة مهمة جدًا في التاريخ.

حيث تحتوي أوراق نبات اللبلاب على مركبات الفلافونويد والصابونين وأحماض البوليفينول التي لها العديد من الفوائد مثل علاج السعال وبعض أمراض الجهاز التنفسي، كما يستخدم هذا النبات في تركيب بعض منتجات التجميل مثل الكريمات المضادة للسيلوليت والتجاعيد. يمكن الحصول عليها من متاجر المنتجات الطبيعية وبعض الصيدليات بأشكال متعددة كالمراهم وكريمات وكبسولات..الخ.

أنواع نباتات اللبلاب التي تزرع بسهولة في حدائق المنزل

  • لبلاب شمال أفريقيا.
  • نبات اللبلاب الأنجليزي.
  • اللبلاب الفارسي (Hedera Colchica).
  • اللبلاب الجزائري.
  • آيرش آيفي (هيديرا هيبرنيكا).
  • اللبلاب الياباني (Hedera Rhombea).
  • اللبلاب الروسي (Hedera Pastuchovii).
  • إبرة.
  • اللبلاب الألماني.
  • قلب بولوك اللبلاب.
  • اللبلاب السويدي (Plectranthus Australis).
  • ايفالاس (Ivalace).
  • بوسطن آيفي (بارثينوسيسوس تريسوسبيداتا)

فوائد نبات اللبلاب الصحية

فوائد نبات اللبلاب

يوجد العديد من الفوائد الصحية لنبات اللبلاب ومنها:

1 – له تأثيرات مضادة للالتهابات

من أكثر الفوائد المعروفة لاستخدام اللبلاب معالجة الأمراض الناتجة عن الالتهاب في الجسم. من خلال تأئير مستخلص اللبلاب على الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات والطفيليات، وذلك لاحتوائه على مادة الصابونين، وألفا هيديرين، فالكارينولوالفالكارينول أسيتلينز التي تساعد في علاج الالتهابات التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية، السالمونيلا، الشيغيلا، الإشريكية القولونية، الزائفة الزنجارية و المبيضات.

بالتالي ينصح الأشخاص الذين يعانوا من التهاب المفاصل أو النقرس أو الروماتيزم، باستهلاك نبات اللبلاب على شكل شاي أو وضع الأوراق مباشرة على مكان الالتهاب.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم الراحة والألم من الإصابة أو الجراحة، يوصى بالتطبيق الموضعي، وهذا يمكن أن يشفي الالتهاب الداخلي أيضًا، كما إن للبلاب مجموعة متنوعة من التطبيقات الأخرى على مختلف أنظمة الجسم.

2 – يساعد في إزالة السموم من الجسم

أظهرت الدراسات المبكرة وجود صلة بين وظائف الكبد والمرارة واستخدام أوراق اللبلاب. وهذا يساعد تلك الأعضاء على العمل بشكل أفضل لإخراج السموم من الجسم بشكل أكثر فعالية، وبالتالي تنقية الدم وتقليل الضغط على الأجهزة الحيوية.

3 – قد يساعد في العناية بالبشرة

استخدم الناس أوراق اللبلاب لعدة قرون، لتقليل الألم والتهاب الجروح الحارقة على الجلد. فهو مناسب للاستخدام مع أي تقرحات أو جروح مفتوحة، لاحتواء أوراق نبات اللبلاب بعض الخصائص المضادة للبكتيريا.

بالإضافة إلى الطبيعة الوقائية للسابونين الموجود داخل الأوراق، حيث يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تخفيف الألم والتهيج الناجم عن الصدفية والأكزيما وحب الشباب وغيرها من الحالات التي تصيب الجلد.

4 – يعمل على طرد البلغم

يحتوي نبات اللبلاب على مركبات الصابونين وα-hederin وheterogenic، وهي مركبات تعمل على علاج التهاب القصبات الهوائية وتساعدها على تمدد البلغم وطرده، بالإضافة إلى التخفيف من السعال، من خلال القضاء على البيئة التي تتكاثر فيها مسببات الأمراض والبكتيريا، حيث يمكن تحسين الصحة العامة وتقليل وقت الشفاء من المرض.

وذلك قد يجعل من أوراق نبات اللبلاب علاج مناسب لتفاعلات الحساسية والربو، لأنها تقلل من التهاب تلك الممرات، لذلك يستخدم مستخلص هذا النبات في حالات التهاب الشعب الهوائية والسعال الحاد وتقليل الأعراض الناتجة عنها.

كيف يستخدم نبات اللبلاب لطرد البلغم؟

يمكن العثور على مستحضرات العلاج بالنبات التي تعتمد على مستخلص اللبلاب على شكل شراب أو حبوب صلبة تؤخذ عن طريق الفم، قد يتم الجمع بين اللبلاب والنباتات الطبية الأخرى، مثل براعم التنوب، والتي لها خصائص طاردة للبلغم وموسعة للقصبات، للحصول على مستحضرات طبية.

5 – قد يكون مضادة للسرطان

تشير الخصائص العديدة التي أظهرتها أوراق اللبلاب إلى وجود نشاط مهم لمضاد الأكسدة الموجودة فيها، بالتالي يمكن أن تساعد على منع انتشار السرطان أو تطوره. من خلال القضاء على الجذور الحرة ومنع الطفرات المميتة، بالإضافة إلى حماية الجسم من مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان. لكن لم ينتهي البحث بهذا الموضوع.

6 – يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم وطاردة للديدان

بالإضافة إلى خصائصه المحتمله المضادة للبكتيريا، فإن لنبات اللبلاب خصائص طاردة للديدان ومضادة للطفيليات، مما يجعله مثالي للتخلص من الديدان المعوية والقمل، حيث يمكن تنظيف الأمعاء و تطبيق مستخلص نبات البلاب بشكل موضعي على الشعر للتخلص من القمل والحكة.

7 – يستخدم في حال القصور الوريدي

يحتوي اللبلاب على صابونين و α-hederin ، والتي لها خصائص تحلل الدهون، أي أنها تساعد على منع تراكم الدهون في الدم، بالإضافة إلى المساعدة في امتصاص المركبات الأخرى، مثل Centella Asiatica والتي يمكن استخدامها في حالات القصور الوريدي.

فوائد نبات اللبلاب البيئية

نبات اللبلاب إنه نبات طبي رائع، العناية به سهلة ونموه سريع، مع مجموعة من الفوائد البيئية الجيدة ومنها:

1 – إزالة العفن

يمكن للبلاب تقليل جزيئات العفن، وهي عبارة عن بقع خضراء وسوداء قد تكون موجودة في الزوايا والأنابيب الرطبة في قبو المنازل. والتي يمكن أن تكون خطيرًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية العفن.

2 – يرطب الهواء الداخلي

يتمتع نبات اللبلاب بأحد أعلى معدلات النتح، مما يزيد بشكل كبير من مستويات الرطوبة في غرفة صغيرة. كما يساعد على تقليل غاز أحادي أكسيد الكربون من الهواء الداخلي. لذلك، يمكن زراعته في أصيص معلق لتحسين جودة الهواء الذي تستنشقه.

3 – لا يحتاج إلى الكثير من الرعاية

اللبلاب ليس متطلبًا بطبيعته ويمكن أن يتكيف مع أي نوع من أنواع التربة. كما أنه يتحمل ظروف الإضاءة المنخفضة بشكل جيد ويمكن أيضًا تقليمه بالشكل المطلوب ليلائم مع أي مكان تريده.

4 – مصدر لرحيق النحل في أواخر الموسم

في فصل الخريف سينتج نبات اللبلاب الخارجي أزهارًا صفراء غنية بالرحيق، في الوقت الذي لا تتفتح فيه معظم الأزهار الأخرى، يكون اللبلاب مصدر غذاء للنحل والحشرات المفيدة الأخرى.

5 – يحسن جودة الهواء

اللبلاب من أحد أفضل نباتات تنقية الهواء، وقد ثبت ذلك في العديد من الدراسات، لأنه نبات رائع لتحسين صحة الجهاز التنفسي وخاصة لمن يعانون من الحساسية والربو.

6 – مأوى طبيعي

عندما يكون نمو اللبلاب بشكل كثيف، فإنه يوفر مأوى آمنًا للعديد من الطيور وأنواع الحيوانات، ويساعدها على التعشيش والسبات.

7 – آمن على النباتات والأشجار الأخرى

يمكن أن تكون اللبلاب من النباتات الغازية في بيئتها الأصلية ولكن يمكن بسهولة منع حدوث ذلك عن طريق الصيانة الدورية.

8 – يحافظ على المنزل باردًا في الصيف ودافئًا في الشتاء

إذا كنت تعيش في منطقة دافئة، فإن زراعة اللبلاب ستكون نعمة. بفضل تغطيته الكثيفة ونموه السريع، كما يمكنه تغطية الجدران في أي وقت من الأوقات.

في اختبار أجرته جامعة أكسفورد ، وجد أن اللبلاب يحافظ على برودة المنازل بنسبة 36٪ في الصيف ودفئها 15٪ وأكثر في الشتاء.

9 – يساعد في الحفاظ على الخصوصية

نظرًا لأن النبات ينمو بكثافه في أي وقت من الأوقات، يمكن أن يكون بديلًا طبيعيًا رائعًا لخلق الخصوصية. حيث يمكن زراعته بالقرب من المكان الذي تريد تغطيته وسرعان ما ستحصل على ستارة طبيعية تحمي الخصوصية التي تريدها.

10 – يخفي الجدران والأسوار التالفة

إذا كان المنزل يحتوي على رقع على الحائط، فيمكن ببساطة زراعة نبات اللبلاب الذي ستغطي مجموعة أوراقه الكثيفة قريبًا جميع الجدران التالفة والأسيجة المكسور في أي وقت من الأوقات.

الاستخدامات والفعالية

لم توجد أدلة كافية لتقييم فعالية نبات اللبلاب لكن منها ما يلي:

  • التهاب الشعب الهوائية. أظهرت العديد من الأبحاث أن تناول شراب السعال (Prospan ، Panoto-s ، Athos ، Abrilar) أو القطرات العشبية (Prospan Herbal Drops) التي تحتوي على مستخلص أوراق اللبلاب الإنجليزي عن طريق الفم، بمفردها أو مع العلاج المعتاد، لمدة 1- 3 أسابيع تقريبًا، وقد يعالج التهابات الرئةعند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أقل من 1 إلى 15 عامًا، وكذلك البالغين المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المفاجئ أو المتكرر.
  • اضطرابات الكبد.
  • اضطرابات الطحال.
  • اضطرابات المرارة.
  • النقرس.
  • ألم وتورم المفاصل.
  • التهاب الجفن.
  • الجروح الجلدية.
  • الألم العصبي المنشأ.
  • قرحة المعدة.
  • الطفيليات.

لكن لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية اللبلاب الإنجليزي لهذه الاستخدامات.

محاذير استخدام نبات اللبلاب

  • قد تتسبب أوراق اللبلاب الإنجليزي في تهيج الجلد عند لمسها.
  • قد يسبب مستخلص أوراق اللبلاب الإنجليزي مشاكل خفيفة في المعدة.
  • قد يسبب اللبلاب أو المنتجات التي تحتوي على اللبلاب الغثيان والقيء والإسهال والصداع وحساسية التلامس وضيق التنفس. وأيضًا، في حالات الجرعات المفرطة، يمكن أن يكون اللبلاب مهددة للحياة.
  • يُمنع استعمال هذا النبات عند النساء الحوامل أو اللاتي يشتبهن في حدوث حمل لأنه قد يتسبب في الإجهاض.
  • لا ينبغي تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية، أو عند الأطفال دون سن الثانية، أو في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، وكذلك عند أولئك الذين يتناولون بعض مضادات فرط نشاط الغدة الدرقية.

في النهاية… ضع في الاعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا آمنة، ومن المهم تحديد الجرعات اللازمة، كما يجب التأكد من اتباع التعليمات الموجودة على ملصقات المنتج واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيره من أخصائي العلاج الطبيعي قبل الاستخدام لتوجيه الجرعة اللازمة ووقت الاستخدام المناسب وفقًا للتغيير المراد معالجته.

المصادر

6 فوائد رائعة للبلاب – organicfacts

11 فائدة عظيمة من نبات اللبلاب الإنجليزي – 1millionideas

اللبلاب الإنجليزي – rxlist

فوائد نبات اللبلاب والآثار الجانبية – healthbenefitsof

ما هي نباتات اللبلاب؟ – conserve-energy-future

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب