8 من أهم فوائد منقوع التين المجفف على الريق ولمن ينصح بتناوله؟

يحتوي التين المجفف على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الرائعة لصحة الجسم، فهو يقدم نسب ممتازة من الكالسيوم وفيتامينات K وC بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم ونسب رائعة من مضادات الأكسدة، وهي عناصر نادرًا ما يمكن إيجادها مجتمعة في نوع واحد من الخضار أو الفواكه، لذلك فهو يقدم مجموعة من الفوائد للجسم مثيرة جدًا للاهتمام.

ومن أفضل طرق الحصول على فوائد التين المجفف هي تناول منقوع التين المجفف وخاصةً على الريق، فهي طريقة سهلة لا تؤدي إلى زيادة الوزن لكون المنقوع لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لنتعرف معًا على فوائد منقوع التين المجفف ولمن ينصح بتناوله.

أهم فوائد منقوع التين المجفف

إليك أهم الفوائد التي يقدمها منقوع التين المجفف لكل من الجسم والبشرة وأهم الأمراض التي يساعد في الوقاية منها:

1 – من الممكن ان يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان

يحتوي منقوع التين المجفف على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي المكونات التي تشكل خط الدفاع الأول ضد تأثيرات الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان، لذلك من الممكن أن يساعد تناول منقوع التين المجفف في الوقاية من الإصابة بالسرطان وبشكل خاص سرطان القولون.

2 – يساعد في علاج معظم أمراض الجهاز التنفسي

منقوع التين المجفف رائع جدًا لصحة الجهاز التنفسي، فهو يساعد في علاج وتخفيف أعراض معظم أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا والزكام ونزلات البرد، وكذلك مفيد جدًا للمرضى الذين يعانون من نوبات الربو.

 3 – غني بفيتامين D وحمض الفوليك

من فوائد منقوع التين المجفف المميزة أنه يساعد في تعويض نقص الجسم من فيتامين D الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجسم والجهاز المناعي، كما أنه غني بحمض الفوليك لذلك ينصح بتناوله للمرأة الحامل.

4 – يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

بفضل غناه بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية يساعد منقوع التين المجفف في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يعمل على ضبط مستويات ضغط الدم، كما يساعد في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار.

5 – يساعد في الوقاية من هشاشة العظام

يعتبر منقوع التين المجفف من الأطعمة الغنية جدًا بالكالسيوم والبوتاسيوم لذلك فهو مفيد جدًا لصحة كل من العظام والأسنان والأظافر.

تشير العديد من الدراسات إلى أن منقوع التين المجفف يساعد في الوقاية من هشاشة العظام لكونه يقدم نسب عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والتي هي العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام والتي تساعد على نموها، كما أظهرت الدراسات أنه يساهم في تقليل فقد الكالسيوم عبر البول.

6 – يخلص بشرتك من علامات التقدم في السن

بمحتواه من الفيتامينات E وC وغناه بالكالسيوم يقدم كوب من منقوع التين المجفف لبشرتك دفعة من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها لتشرق وتحافظ على نضارتها ورونقها، بالإضافة إلى ذلك فإن محتواه من مضادات الأكسدة يحمي خلايا البشرة من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يحميها من علامات التقدم في السن بما في ذلك البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويساعدها في الحفاظ على مرونتها وشبابها لفترة أطول.

7 – يقوي جهاز المناعة

يحتوي منقوع التين المجفف على أهم العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة وعلى رأسها فيتامين C، حيث يعمل فيتامين C على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوم بالدفاع عن الجسم ضد مختلف أنواع العدوى ومسببات الأمراض الأخرى، كذلك فإن مضادات الأكسدة الموجودة في منقوع التين المجفف تعمل جنبًا إلى جنب مع الجهاز المناعي حيث تحمي الجسم من الالتهابات والأمراض المزمنة.

8 – يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

من أهم فوائد منقوع التين المجفف أيضًا أنه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، فالتين المجفف يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم الذي بدوره يعمل كموسع طبيعي للأوعية الدموية والشرايين، لذلك فهو يساعد في خفض ضغط الدم ويحمي القلب والأوعية الدموية من تشكل الجلطات وتصلب الشرايين وكذلك الإصابة بأمراض القلب الأخرى.


المصادر

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب