فوائد مرق العظام الصحية – 8 فوائد مذهلة!

فوائد مرق العظام الصحية – 8 فوائد مذهلة!

قد يظن أحدنا أن إضافة مرق العظام للأطباق يمكن أن يؤدي لظهور بعض المشاكل الصحية وخاصة التي تتعلق بالقلب والشحوم والكوليسترول، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن إضافة هذا العنصر الهام لبعض الأطباق له فوائد مذهلة وهذا ما يمكن أن نبينه من خلال التعرف على أكثر فوائد مرق العظام الصحية.

مرق العظام

مرق العظام هو ذلك السائل الذي نستخرجه من خلال سلق عظام الغنم (الضأن) أو البقر أو العجل أو حتى الدجاج والسمك بكمية من الماء، بعد أن نضيف إليه بعض المنكهات التي تعزز نكهته وطعمه (كإضافة عود من القرفة، وبعض من أوراق الغار، وحبات من الهيل، والبصل والجزر وغيرها حسب ما تتطلبه الوصفة التي نعدها).

كما إن مرق العظام هو عنصر أساسي في العديد من الأغذية، وهو أحد الأطعمة المشهورة المعروفة الآن بفوائدها الصحية المذهلة.

يحتوي مرق العظام (إضافة للنكهة المميزة والطعم الرائع) على عناصر غذائية مهمة أخرى، خاصة المعادن المشتقة من الأنسجة الضامة فيه مما يجعله مكمل غذائي مناسب لكثير من الناس.

كما سيساعد غلي العظام في الماء مع بعض المواد المنكهة على سحب العناصر الغذائية من نخاع العظام، وكذلك ترشيح الأنسجة الأخرى في الماء، والتخلص من الرائحة غير المرغوب بها التي يمكن أن تظهر على وجه المرق كطبقة لها نوع من الزفرة غير المحببة، والتي تعطي طعمًا غير مرغوب به إذا لم يتم إزالتها. والنتيجة هي حساء مغذي.

فوائد مرق العظام الصحية

مرق العظم

تتعدد فوائد مرق العظام الصحية لتشمل أكثر من 7 فوائد وهي:

1 – مرق العظام مغذي جدًا

الحساء المضاف إليه مرق العظام غني جدًا بالعناصر الغذائية بما في ذلك:

  • العظام نفسها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.
  • كما أن النسيج الضام لمرق العظام يمد الجسم بمركبات الغضاريف الطبيعية.
  • أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6.
  • تحتوي الأنسجة والعظام المستخدمة لصنع مرق العظام على الكولاجين، ونتيجة لسلق هذه المواد يتحول الكولاجين إلى جيلاتين، مما يشكل أحماض أمينية للجسم، وهي اللبنات الأساسية للبروتين.

ملاحظة:

لا يمكن القول أن هناك كمية كبيرة من العناصر الغذائية في وجبة معينة من مرق العظام لأنها تعتمد كثيرًا على نوع وكمية العظام والأنسجة المتضمنة، ومع ذلك قد تحتوي أنواعًا مختلفة من العظام والأنسجة لمعظم العناصر الغذائية.

كما أن نخاع العظام غني بالعناصر الغذائية مثل:

  • عنصر الحديد والسيلينيوم والزنك ويمكن أن تحتوي أيضًا على المنغنيز.
  • ومن الفيتامينات يحتوي نخاع العظام على فيتامين A و K.
  • كما يحتوي على الأحماض الدهنية.
  • وإن كمية صغيرة من هذه المغذيات يوفر العناصر الهامة للجسم، إضافة لسهولة هضمها.

وقد تؤدي إضافة مكونات أخرى لمرق العظام (مثل الخضار المتنوعة) أيضًا إلى إضافة عناصر غذائية أخرى.

2 – يمكن أن تحمي المفاصل

مرق العظام هو مصدر للجيلاتين الناتج من تحول كولاجين العظام. وهذا مهم جدًا لصحة المفاصل ومرونتها وهو فعال في تحسين الألم والتصلب ووظيفة المفاصل، وترميم الغضاريف وتحسين وظيفتها.

يتآكل الغضروف في المفاصل مع الاستخدام المستمر وفي التقدم بالعمر. هذا يمكن أن يضيف المزيد من الضغط على المفاصل، والتي قد تتضرر بسبب الضغط الإضافي، وقد يكون استخدام مرق العظام طريقة جيدة لإضافة الجيلاتين إلى النظام الغذائي المتبع لحماية المفاصل، وخاصة المستخرج من عظام الدجاج.

3 – يساعد في محاربة هشاشة العظام

من أكثر فوائد مرق العظام الصحية أن المركبات الموجودة فيها تساعد في الحفاظ على صحة المفاصل وقد تساعد أيضًا الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

فقد نشرت دراسة أجريت عام 2016 في مجلة التغذية عن آثار الكولاجين من النوع 2 لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض هشاشة العظام في ركبهم، أنه تحسنت حالتهم بحصولهم على الكولاجين من النسيج الضام للدجاج (مرق عظام الدجاج)، وأظهرت النتائج أن الكولاجين يمكن أن يحسن أعراض آلام مفصل الركبة، (مثل الألم والتصلب وضعف الأداء البدني لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام).

يزيد الكولاجين الموجود في مرق العظام أيضًا من كثافة المعادن في العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

كما يحسن من كتلة العضلات الهزيلة.

4 – جيد للهضم وصحة الأمعاء وتقليل الالتهاب

يمكن للأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء أو متلازمة القولون العصبي الاستفادة من فوائد مرق العظام الصحية.

إن وجود بعض الأحماض الأمينية (الحمض الأميني المسمى الجلوتامين) في مرق العظام مفيدة أيضًا في حسن سير عملية هضم الطعام، كما أنه يساعد في حماية بطانة الأمعاء المخاطية من الالتهاب وفي سرعة التئام الالتهاب.

كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من التهاب الأمعاء نتيجة انخفاض مستويات الأحماض الأمينية لديهم، أن يستهلكوا مرق العظام لسد هذا النقص وهي طريقة بسيطة للحصول على الأحماض الأمينية المضادة للالتهابات في الجسم، وهذا ما أظهرته دراسة أجريت عام 2017 في مجلة Nutrients.

يساعد مرق العظام في تخفيف أعراض بعض الاضطرابات الهضمية مثل (أعراض متلازمة القولون العصبي، مرض الأمعاء الالتهابي، ومرض كرون).

والجيلاتين وهو البروتين الأكثر وفرة في مرق العظام. بمجرد دخوله إلى الجهاز الهضمي، يرتبط بالماء لدعم الحركة الصحية للطعام عبر الأمعاء، وهذا الجيلاتين مع الأحماض الأمينية الأخرى لها إمكانات علاجية في مرض متلازمة تسرب الأمعاء على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

5 – مرق العظام يساعد على النوم

يمكن للأحماض الأمينية في مرق العظام أيضًا أن تساعد على تحسين النوم لدى بعض الأشخاص. وقد أشارت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة علم الأدوية النفسية والعصبية إلى أن الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام (التي تسمى الجلايسين أو الغليسين وهو بروتين فريد من نوعه بين الأحماض الأمينية) هي خيار علاجي جيد لتحسين النوم ويساعد على تهدئة الأعصاب ولعلاج اضطرابات النوم.

وتظهر الأبحاث أن الجلايسين الغذائي أثبت فعاليته في تحسين نوعية نوم المرضى الذين يعانون من الأرق أيضًا، حيث يُعتقد أن الجلايسين يمارس تأثيره من خلال تنظيم ساعتنا الداخلية وخفض درجة حرارة أجسامنا لإعدادنا للنوم.

وهذا الموضوع ما زال في دائرة البحث والدراسات التكميلية للحصول على نتائج أكثر.

6 – مرق العظام يدعم فقدان الوزن

قد يساعد مرق العظام أيضًا على إنقاص الوزن. وهذا يعود لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، مما يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الشهية، خاصة أنه منخفض السعرات الحرارية.

وجدت دراسة أجريت في عام 2017 في مجلة Journal of Kidney Nutrition أن كوبًا متوسطًا من مرق عظام الدجاج يحتوي على بروتين أكثر من كوب متوسط ​​من مرق دجاجة كاملة مع اللحم.  

قد يكون شرب مرق العظام أو صنع حساء بسيط طريقة مفيدة لإضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي عند اتباعك نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن، لتشعر براحة أكبر مع الطعام دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

والأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يساعدهم تناول مرق العظام في زيادة الكتلة العضلية، إضافة لتسريع خسارة الدهون الزائدة من الجسم.

7 – يدعم عمل الجهاز المناعي

أحد الفوائد الرائعة في مرق العظام هو فوائده العديدة التي لها تأثير رئيسي على الجسم ودعم وظيفة الجهاز المناعي.

ففي مرض متلازمة الأمعاء المتسربة (عندما تنزلق جزيئات غير ضارة من الطعام عبر فتحات صغيرة في بطانة الأمعاء وتدخل إلى مجرى الدم، ويحدث التهابًا يؤدي إلى خلل في وظيفة وحركة الأمعاء)، يتعرف عليها الجهاز المناعي ويصبح أكثر نشاطًا، ويُنتج مستويات عالية من الأجسام المضادة التي تؤدي إلى استجابة مناعية:

  • مرق العظام هو أحد أكثر الأطعمة المفيدة التي تعمل على تحسين صحة الأمعاء وبالتالي دعم وظيفة الجهاز المناعي والاستجابة الصحية للالتهابات.
  • كما أن الكولاجين، والجيلاتين، والأحماض الأمينية (البرولين والجلوتامين والأرجينين الموجودة في مرق العظام) تساعد هذه التجاويف في بطانة الأمعاء والحفاظ على سلامتها الأمعاء.
  • ويُعتقد أيضًا أن كبريتات العظام (أو ما يسمى بكبريتات الغلوكوزامين وهو مركب طبيعي موجود في الغضاريف، كما أنه النسيج القوي الذي يربط المفاصل فيما بينها) تدعم الاستجابة الالتهابية الصحية، كما تدعم وظيفة الجهاز المناعي الطبيعية.

8 – لصحة الجلد

ارتباط مرق العظام بالكولاجين (وهو بروتين هيكلي يوجد في الجلد والغضاريف والعظام) له دور كبير في صحة الجلد وحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد وخاصة الدقيقة.

عند سلق العظام بالماء وعند درجة الغليان، يتحلل الكولاجين الموجود في نسيج العظام الضام إلى جيلاتين والعديد من الأحماض الأمينية الأخرى المعززة للصحة (مثل الجلايسين والجلوتامين)، وهو يساعد على تحسين ترطيب البشرة ومرونتها وحمايتها من الجفاف، وتقليل ظهور التجاعيد في الجلد.

هل مرق العظام آمن للجميع؟

على الرغم من أن مرق العظام يعتبر آمنًا كجزء من نظام غذائي متوازن، إلا أنه يجدر بنا أن نتذكر أنه نظرًا لأن العظام تربط المعادن الثقيلة، فإن مرق العظام نفسه ربما يكون مصدرًا للملوثات، (مثل الرصاص) لذلك:

  • يجب توخي الحذر في استهلاك الأطفال لهذا العنصر.
  • الاعتدال في تناوله وبكميات قليلة لتجنب أي آثار محتملة.
  • كما يجب على أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم مراعاة كمية الملح في وصفات المرق.

أخيرًا…

من السهل صنع مرق العظام، ومع ذلك فإن القيمة الغذائية لهذا المرق ستختلف اعتمادًا على نوع العظام المستخدمة، ومدة طهيها والإضافات التي تُضاف إليها.

للحصول على أفضل النتائج من مرق العظام الغني بالعناصر الغذائية، اختر عظام المفاصل مثل (المفاصل والقدمين)، والطهي على نار هادئة وبطيئة باستخدام مكون حمضي سيعزز استخلاص المغذيات، كما يمكن إضافة الخضار والأعشاب (مثل المريمية أو الزعتر) والتوابل والحبوب خلال الساعة الأخيرة لإضافة نكهة وتغذية إضافية.

بعد تحضير المرق، يمكن تخزينه في حاويات زجاجية صغيرة في الفريزر لمدة أسبوع كامل، وعند الاستخدام يمكن تسخينها حسب الحاجة.

المصدر:

أهم 5 فوائد صحية لمرق العظام – bbcgoodfood

230 مشاهدة