فوائد لبان الذكر للبشرة … 15 فائدة مذهلة لهذا البوتوكس الطبيعي

فوائد لبان الذكر للبشرة … 15 فائدة مذهلة لهذا البوتوكس الطبيعي

يتمتع لبان الذكر بأهمية كبيرة منذ زمن بعيد، نظرًا لمكانته المقدسة عند مختلف الأديان، حيث استخدمه الرومان والفرس والمصريون واليونانيون كدواء للجسد والروح. وقد اعُتبر لبان الذكر العماني هو الأفضل على الإطلاق، وتم الاعتراف بتجارته على أنها الأكثر ربحية في العالم منذ القدم، لأغراض طبية وتجميلية.

خصائص اللبان العلاجية، للجسم والبشرة، جعلته موضع اهتمام الشعوب منذ العصور القديمة، فعملوا على استخلاص زيته للتمتع ببشرة نضرة وشعر صحي. ما هي فوائد لبان الذكر للبشرة وكيف نحصل عليها؟ وهل حقًا يمكن أن يكون لبان الذكر بوتوكس طبيعي للبشرة؟

ما هو لبان الذكر؟

لبان الذكر أو اللبان العربي كما هو معروف، هو صمغ راتنجي تفرزه لحاء سيقان شجرة اللبان، لونه أصفر واضح. وعلى الرغم من طعمه القابض والمر، إلا أنه يتمتع برائحة طيبة، وخصائص مذهلة جعلت العرب يطلقون عليه اسم الصمغ الروحي. أما في باقي دول العالم فقد عرف باسم اللبان الهندي، تيمنًا باسم الشجرة التي يستخرج منها، والتي تعد الهند والباكستان والصومال وعمان واليمن موطنها الأصلي.

تساعد خصائص اللبان الذكر في الحصول على بشرة صافية وناعمة، فاللبان مصدر غني لمضادات الأكسدة وحمض البوسوليك والتربينات، التي تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة، مما أعطى لبان الذكر أهميته، وجعل فوائده موضع اهتمام الشعوب منذ العصور القديمة. استخدم اللبان الذكر (كبخور) لإزالة الروائح الكريهة وتعطير الجو بعد تدخينه، كما استخدم في صناعة مستحضرات التجميل والصابون لما له من رائحة طيبة. بالإضافة إلى أنه يؤكل مما جعل مكانته عالية في الطب التقليدي.

فوائد لبان الذكر للبشرة الجمالية والعلاجية

فوائد لبان الذكر للبشرة الجمالية والعلاجية

فوائد لبان الذكر وزيته لانهائية في الطب التقليدي، إلا أنه مما لا شك فيه أن من أهم فوائد لبان الذكر للبشرة هو الحفاظ على جمالها وصحتها، بفضل تمتعه بخصائص مذهلة تساعده في علاج مشاكلها المختلفة كـ :

1 – يعد لبان الذكر بوتوكس طبيعي يحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة:

أظهرت الدراسات أن أحد أسباب الشيخوخة المبكرة للجلد هو انخفاض رطوبته. كما أن النظام الغذائي، الذي يحتوي على الأطعمة الجاهزة أو الوجبات السريعة، له تأثير سلبي للغاية على صحة البشرة، حيث تزيد هذه المواد من الجذور الحرة للجلد وتسبب شيخوخته المبكرة. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في اللبان الذكر على إبطاء ووقف الضرر الذي تسببه هذه الجذور الحرة، مما يسهم في تجديد شباب الجلد.

مضادات الأكسدة هي جزيئات عالية التفاعل مع إلكترونات غير مقترنة، فعندما تتحرك الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، بحثًا عن إلكترون لتقترن معه، يمكن أن يسبب ذلك إتلاف الحمض النووي وتسريع عملية الشيخوخة. يعمل اللبان الذكر بشكل فعال في القضاء على هذه الجذور الحرة، وتوفير الرطوبة التي تحتاجها البشرة فيمنع ظهور التجاعيد، وتعد هذه الميزة من أهم فوائد لبان الذكر للبشرة.

2 – ضبط إفراز الغدد الدهنية في البشرة:

تعد هذد الخاصية ملائمة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية، حيث يمكن استخدام زيت اللبان الذكر لضبط إفراز الغدد الدهنية، ومنع انسداد المسام، وبالتالي الحفاظ على توازن البشرة، بالإضافة إلى خصائصه القابضة التي تساعد في تقليص مسام الجلد مما يعطي شعورًا بالإنتعاش للبشرة بالإضافة إلى الإطلالة المشرقة.

3 – ترطيب البشرة الجافة:

يملك اللبان خصائص مرطبة ذات تأثير مذهل على البشرة الجافة، حيث أظهرت الدراسات أن مزج اللبان مع زيت الزيتون يصنع المعجزات على البشرة الجافة. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللبان إلى زيت الزيتون وتدليكه على الوجه كل ليلة، حيث يحافظ على مرونة خلايا الجلد، وقوتها. بشكل عام تحظى الزيوت بشعبية كبيرة، من أجل العناية بالبشرة كمرطبات عميقة، تساعد على حماية البشرة من التلف الناتج عن الجفاف.

4 – علاج الصدفية وحروق الشمس:

من فوائد لبان الذكر للبشرة هي الحد من التهاب الجلد. لذا يمكن استخدام زيته لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية (وهي نوع من التهاب الجلد الشديد)، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لعلاج حروق الشمس التي تزداد في الصيف.

5 – تفتيح البشرة:

يساعد الاستخدام المتكرر لللبان الذكر على تفتيح البشرة، ويلعب دورًا فعالاً في إزالة البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة، بالإضافة إلى علاج العيوب التي يعاني منها الكثير من الأشخاص لأسباب مختلفة.

6 – تجديد شباب البشرة:

تعد هذه الخاصية من أفضل خصائص اللبان، حيث يعمل على إصلاح البشرة وتجديدها، عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليل خطوط البشرة وتجاعيدها، حيث تزيد المستويات العالية من مضادات الأكسدة، كحمض البوزوليك، الموجودة في اللبان، من مرونة الجلد، وتحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على التخلص من التجاعيد والعيوب، وتجديد شباب البشرة، وتعد هذه الخاصية من فوائد لبان الذكر للبشرة سحرية، تجعله يحظى باهتمام الكثيرين .

7 – علاج الجروح الجلدية:

يستخدم اللبان في الطب الهندي القديم، لتسريع التئام الجروح. يعمل التطبيق الموضعي لللبان على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، فإن اللبان يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجروح بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات.

8 – اللبان للتخلص من الندبات:

تعد البشرة الخالية من العيوب مصدر جمال للوجه، لذا يسعى العديد من الأشخاص للتخلص من آثار الندوب وحب الشباب. يتمتع اللبان بخصائص قابضة تجعله مثاليًا في إزالة هذه العيوب، بالإضافة إلى علاج تشققات الجلد وخلق بشرة ناعمة. فمن الجدير معرفة أن زيت اللبان قابض طبيعي، اشتهر بقدرته على تجديد شباب البشرة التالفة كزيت علاجي، مما جعله مفيد جدًا في تقليل ظهور علامات التمدد والتجاعيد والندبات.

9 – تقوية الأظافر:

يقوي زيت اللبان الأظافر الضعيفة أو الهشة، لذا يعد تدليك الأظافر، يوميًا بزيت اللبان قبل النوم، أمرًا يساعد على التخلص من هذه المشكلة، يمكن لهذه الخاصية أن تساعد على التمتع بأظافر صحية، وتجعل من فوائد لبان الذكر للبشرة استطبابات مفيدة للأظافر أيضًا.

10 – علاج حب الشباب:

يشتهر اللبان بخصائصه المطهرة التي تلعب دورًا مذهلًا في علاج حب الشباب ومنع انتشاره في البشرة. حيث يمكن لأحماض Boswellic في اللبان الذكر قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب لمنع المزيد من الاختراقات. لذا فإن استخدام مزيج من الزيوت العطرية واللبان، يعد مكونًا واعدًا للعناية بالبشرة والصحة العامة، نظرًا لخصائصهما المضادة للميكروبات والبكتيريا.

11 – علاج الثآليل:

يعد علاج الثآليل من أهم فوائد لبان الذكر للبشرة بسبب صعوبة علاجها، حيث ينصح بوضع زيت اللبان على الثآليل مرتين في اليوم ولعدة أسابيع للتخلص منها بشكل نهائي، حيث تساعد المركبات الموجودة في لبان الذكر على تجفيف وتقشير الثآليل مع تكرار الإستخدام.

 12 – علاج لدغات الحشرات:

أثبت اللبان فعالية عالية في علاج لدغ الحشرات، حيث تبين أن استخدم قطرة من زيت اللبان على مكان اللدغة تقلل التورم وتخفف الحكة تدريجيًا. مما يساعد على الشفاء بشكل أسرع.

13 – علاج البثور:

البثور من أكثر الأشياء المزعجة التي يمكن أن تعاني منها البشرة. هناك العديد من المنتجات التي يمكن أن تزيل البثور من الوجه ولكنها غير فعالة. لذا فإن لاستخدام زيت اللبان للبشرة آثارًا خاصة في علاج البثور، حيث يتمتع هذا الزيت بخصائص تجديدية تمكنه من إصلاح أنسجة الجلد والقضاء على البثور.

14 – علاج البشرة الحساسة:

تعاني البشرة الحساسة من العديد من المشاكل المزعجة، لعلاجها ينصح بوضع قطعتين صغيرتين من اللبان الذكر في كوب من زيت اللوز وتسخينها حتى يذوب اللبان. بعدها يتم دلك بعضًا من هذا الزيت على البشرة، وتترك طوال الليل حتى تمتصها البشرة، يمكن استخدام هذا المزيج لعلاج البشرة الجافة والحساسة. حيث يساعد الاستخدام المنتظم والمستمر لمنتجات اللبان سواًء زيت أو منقوع اللبان على تنعيم البشرة وتطريتها، وبخاصة البشرة الجافة والحساسة، حيث يعد اللبان من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج هذا النوع من البشرة.

15 – علاج تساقط الشعر وزيادة لمعانه:

يساعد التطبيق الموضعي لللبان على الشعر وفروة الرأس على تقوية بصيلات الشعر وعلاج تساقطه، عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

طرق استخدام لبان الذكر لعلاج البشرة

طرق استخدام لبان الذكر لعلاج البشرة

للتمتع بفوائد لبان الذكر والاستفادة من خصائصه للبشرة، يمكن استخدام اللبان الذكر بعدة طرق وفق التالي:

  • استخلاص زيت لبان الذكر وخلطه مع زيوت أساسية أخرى.
  • استخدام منقوعه، من خلال إضافة كوب من الماء المغلي إلى ملعقة كبيرة من لبان الذكر، ثم وضع الماء الناتج في اليوم التالي في زجاجة محكمة الإغلاق، واستخدامها يوميًا لشد البشرة.
  • ·إضافته إلى منتجات العناية اليومية بالبشرة غير المعطرة، مثل المستحضرات أو كريمات الوجه أو المرطبات، حيث يمكن إضافة 6 قطرات من اللبان لكل أونصة من منتجات العناية بالبشرة.

ملاحظة:

قبل وضع أي قناع على الوجه والمناطق الحساسة من الجسم، يجب دلك كمية قليلة من لبان الذكر على اليدين والانتظار لمدة 20 دقيقة على الأقل للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.

تحضير خلطات للعناية بالبشرة من لبان الذكر منزليًا

للحصول على فوائد لبان الذكر يمكن تحضير منتجات منزلية باستخدامه، لعلاج مشاكل البشرة على مختلف أنواعها:

خلطة مضادة للتجاعيد من زيت لبان الذكر:

نستخدم زجاجة حجم 2 أونصة، نضيف الزيوت الأساسية التالية ثم نملأ باقي الزجاجة بزيت الجوجوبا وزيت الخروع. يتم رج الزجاجة جيدًا قبل كل استخدام مع وجوب وضع الخلطة على وجه نظيف.

  • 5 ملاعق كبيرة، زيت الخروع.
  • 5 ملاعق كبيرة، زيت الجوجوبا.
  • 15 قطرة، من زيت اللبان.
  • 15 قطرة، زيت اللافندر.
  • 8 قطرات، من زيت خشب الصندل.

مقشر لبان الذكر لجميع أنواع البشرة:

في وعاء متوسط ​​الحجم، يتم خلط المكونات التالية جيدًا. ثم تُنقل إلى وعاء زجاجي ويحكم إغلاقه. يدلك الخليط على البشرة أثناء الاستحمام ثم يشطف جيداً بعد ذلك.

خلطة من لبان الذكر لعلاج البشرة الجافة:

تُمزج الزيوت التالية وتُرج جيدًا ثم يتم وضعها على البشرة الجافة.

  • 1 ملعقة كبيرة، زيت الجوجوبا.
  • 3 قطرات، من زيت اللبان.
  • قطرتان، من زيت الورد.

خلطة علاج حب الشباب من لبان الذكر:

خصائص اللبان القابضة تجعله مثاليًا لعلاج حب الشباب. يمكن استخدام الوصفات أدناه أو إضافة 2 إلى 3 قطرات من زيت اللبان إلى ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وتطبيقها على حب الشباب. يجب مزج المكونات ورجها جيدًا قبل كل استخدام، ثم يتم وضعها على بشرة نظيفة.

  • 1 ملعقة كبيرة، زيت الورد.
  • 4 قطرات، من اللبان.
  • 4 قطرات، من زيت اللافندر.

في النهاية

خواص اللبان كغيره من الأدوية العشبية قد تتداخل مع بعض الأدوية الكيماوية، لما تحتويه من مواد، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه. لكن الأكيد هو أنه لا ينصح باستخدام أي دواء عشبي على المدى الطويل ويجب علينا دائمًا التحقق من تأثيره على البشرة من خلال تجربته على منطقة صغيرة والإنتظار لبعض الوقت. يمكننا أيضًا الحصول على مساعدة من الأطباء التقليديين طوال مدة العلاج..

المصادر

200 مشاهدة