فوائد قشر الليمون – فوائد عديدة واستخدامات ستجعلك تفكر مرتين قبل رميه

قشور الليمون

الليمون من ثمار الحمضيات، تستخدم في جميع أنحاء العالم لأغراض الطهي وغير الطهي، لكن الاستخدام الأساسي له لعمل العصير، والذي له استخدامات في الطهي والتنظيف. وأيضًا يستخدم اللب والقشرة في الطهي والخبز، لكن أغلب الناس يقومون برمي القشر. لكن هل تعلم أن قشر الليمون له فوائد عديدة للصحة؟

حيث أكدت العديد من الدراسات على فوائد قشر الليمون لأنه مليء بالمركبات النشطة بيولوجيًا التي قد توفر العديد من الفوائد الصحية. لذلك فكر قبل أن تتخلص منه لما له من استخدامات متعددة فهو مغذي بشكل عام لأنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي.

فوائد قشر الليمون المذهلة

فيما يلي سنذكر أهم فوائد قشر الليمون:

1 – يحتوي على قيمة غذائية عالية

 يحتوي قشر الليمون على قيمة غذائية عالية على الرغم من أنها تحتوي على كميات صغيرة، مثلًا تحتوي ملعقة واحدة (6 جرام) توفر:

  • 3 سعرات حرارية.
  • 1 غ من الكربوهيدرات.
  • 1 غرام من الألياف.
  • 0 غرام من البروتين.
  • 0 غرام دهون.
  • فيتامين ج: 9٪ من القيمة اليومية (DV)
  • يحتوي على كمية عالية من الألياف وفيتامين  C، مما يوفر 9٪ من القيمة اليومية DV  في ملعقة كبيرة واحدة.
  • يوجد كل من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم بكميات صغيرة.
  • يوجد D-limonene، وهو مركب يعطي الليمون رائحته المميزة، ووجوده في القشر  يكون مسؤولًا عن العديد من الفوائد.

2 – يدعم صحة الفم

يحتوي قشر الليمون على مواد مضادة للبكتيريا قد تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب أمراض الفم واللثة. وقد حدد الباحثون في إحدى الدراسات وجود أربعة مركبات في قشر الليمون التي لها خصائص قوية مضادة للجراثيم وتحارب بفعالية البكتيريا المسببة لأكثر أمراض الفم انتشارًا.

كما إنه وجد في دراسة مخبرية أخرى أن مستخلص قشر الليمون يكافح نشاط Streptococcus mutans ، حيث تكون الجرعات العالية أكثر فعالية. بالتالي إن الخصائص المضادة للبكتيريا تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة تسبب أمراض الفم.

3 – يحتوي على مضادات أكسدة

قشر الليمون غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك مثل D-limonene وفيتامين C. حيث يرتبط تناول مضادات الأكسدة الفلافونويدية مثل D-limonene بتقليل مخاطر الإصابة بحالات معينة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.

حيث حددت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن قشر الليمون له نشاط مضاد للأكسدة أقوى من الأنواع الأخرى من الحمضيات مثل الجريب فروت أو قشور اليوسفي، كما تظهر الدراسات تم إجراؤها على الحيوانات أن D-limonene يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، كما يعمل فيتامين سي الموجود في قشر الليمون كمضاد قوي للأكسدة ويعزز المناعة.

4 – يتميز بأنه مضادة جيد للميكروبات والفطريات

يحتوي قشر الليمون على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات، وفي دراسة أجريت على أنبوب الاختبار، تبين أن قشر الليمون قلل بشكل كبير من نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

حيث أظهرت دراسة أخرى أنبوبة اختبار أن مستخلص قشر الليمون حارب الفطريات التي تقاوم الأدوية المسببة لالتهابات الجلد، وعلى الرغم من الحصول على هذه النتائج المميزة، إلا أن هناك حاجة لعمل دراسات على البشر.

5 – قد يقوي جهاز المناعة

 يحتوي مستخلص قشر الليمون على الفلافونويد وفيتامين سي، وهي مركبات تعزز جهاز المناعة. حيث أظهرت دراسة أجريت على الأسماك استمرت 15 يومًا والتي أعطيت قشر الليمون المجفف استجابات مناعية محسنة.

 وفي دراسة مرجعية لـ 82 دراسة أن 1-2  جرام من فيتامين سي يوميًا يقلل من شدة ومدة نزلات البرد بنسبة 8٪ عند البالغين و 14٪ عند الأطفال، لأن فيتامين ج يتراكم في الخلايا البلعمية.

6  – يقد يعزز صحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن مركبات مثل الفلافونويد وفيتامين ج والبكتين، والألياف الرئيسية في قشر الليمون، تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. حيث وجدت مراجعة لـ 14 دراسة أجريت على 344488 شخصًا أن زيادة مركبات الفلافونويد  ​​بمقدارها 10 ملغ من يوميًا تقلل من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5٪.

وتبين من خلال دراسة أجريت على فئران بدينه دور D-limonene  في خفض سكر الدم وزيادة الكوليسترول الجيد.

وقد أشارت دراسة على 60 طفلًا يعانون من زيادة الوزن استمرت 4 أسابيع إلى أن تناول قشر الليمون أدى إلى انخفاض ضغط الدم والكوليسترول الضار. لأن البكتين الموجود في قشور الليمون يقلل من مستويات الكوليسترول عن طريق زيادة إفراز الأحماض الصفراوية التي ينتجها الكبد ويرتبط بالكوليسترول.

7 – قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان

ربما يكون لقشر الليمون خصائص عديدة مقاومة للسرطان. مثلًا يرتبط تناول الفلافونويد بانخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بالإضافة إلى أن فيتامين ج يعزز نمو خلايا الدم البيضاء، والتي تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية المتحولة. وقد يحتوي D-limonene أيضًا على خصائص مضادة للسرطان، وبالتحديد ضد سرطان المعدة.

حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن مركب D-limonene  يساعد في قتل خلايا سرطان المعدة. وبالمثل، أشارت دراسة أجريت على الفئران استمرت 52 أسبوعًا إلى أن وجود تركيزات مختلفة من D-limonene يثبط سرطان المعدة عن طريق زيادة معدل موت الخلايا الطافرة. ومع ذلك، لا ينبغي اعتبار قشر الليمون علاجًا للسرطان.

8 – يعالج حصوات المرارة

تشير بعض الدراسات إلى أن D-limonene قد يساعد في علاج حصوات المرارة، الرواسب الصلبة التي يمكن أن تتطور في المرارة، ففي دراسة أجريت على 200 شخص يعانون من حصوات المرارة، فإن 48٪ ممن تم حقنهم بمذيب D- ليمونين لوحظ اختفاء كامل لحصوة المرارة، مما يشير إلى أن هذا العلاج يمكن أن يكون بديلًا فعالًا للجراحة.

9 – فقدان الوزن

يمكن استخدام قشور الليمون بطرق عديدة التي يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن. لاحتوائه على مادة تسمى البكتين. وهو المادة التي تساعد في إنقاص وزن الجسم. يمكن تجفف قشر الليمون ثم يتم طحنه، وبعد ذلك يتم غلي المسحوق مع الماء وشربه.

10 – تحتوي قشور الليمون على الكالسيوم

حسب قاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية للمرجع القياسي، تبين أن 100 غرام من قشر الليمون يحتوي على 134 ملغ من الكالسيوم، وهو معدن ضروري لعدد من العمليات في الجسم، بما في ذلك انتقال النبضات العصبية وإفراز الهرمونات وتقلص العضلات. بالتالي يعد احتواء قشور الليمون على كمية صغيرة من الكالسيوم، من الأمور المهمة للحفاظ على قوة العظام والتواصل الخلوي.

11 – تحتوي على البوتاسيوم

تحتوي قشور الليمون أيضًا على كمية صغيرة من البوتاسيوم حيث يحتوي  100 غرام من القشر على 160 ملغ من البوتاسيوم، وهو أمر ضروري مثل الكالسيوم لخلايا الجسم للتواصل بشكل صحيح، كما أن للبوتاسيوم دورًا مهم في الحفاظ على وظائف القلب وتقلص العضلات وقدرات الجهاز الهضمي. كما إنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأيضًا لها دور في تحسين صحة العظام.

12 – مفيد للجهاز الهضمي

الألياف الموجودة في قشر الليمون ضرورية للحفاظ على الهضم الجيد، كما تساعد على تقليل الالتهاب وإبقاء التمثيل الغذائي تحت السيطرة.

13 – فوائد قشر الليمون للعناية بالبشرة والشعر

لقشور الليمون دور للحفاظ على جمال وصحة الشعر والبشرة، فيما يلي سنذكر طرق استخدامه للحصول على هذه الفوائد:

علاج تشقق القدمين

يعالج قشر الليمون تشقق القدمين الناتج عن جاف البشرة، حيث يمكن الجمع بين قشر الليمون المبشور والفازلين واستخدام الخليط.

يوضع مع مقشر السكر

تعتبر مقشرات السكر رائعة في لجعل البشرة أكثر نعومة وإشراق. كل ما يجب فعله هو تقطيع بعض قشور الليمون جيدًا ثم إضافتها إلى نصف كوب من السكر وزيت الزيتون لعمل المقشر. ثم يبلل الجسم ويدلك على البشرة، وبعدها يتم شطفه.

لعلاج البقع الداكنة

توضع قطعة صغيرة من قشر الليمون على الوجه لتفتيح البقع الداكنة. ويترك لمدة ساعة ثم يغسل الوجه، ولكن يجب تجنب الخروج في الشمس أثناء القيام بذلك.

صناعة تونر للبشرة

قشور الليمون مفيدة لتقشير البشرة لاحتوائها على أحماض ألفا هيدروكسي. كل ما عليك فعله فقط فرك قشور الليمون على الوجه برفق بعد تنظيفها واتركيها طوال الليل. ثم تشطف عند الاستيقاظ في الصباح. لكن لا ينصح بالخروج في الشمس قبل الشطف.

يستخدم كمنظف للشعر

يغلى كوبين من قشر الليمون ويترك على نار هادئة لمدة ساعة. ثم يصفى الماء وتضاف له ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب. وبعد أن تصبح درجة حرارته مناسبة يوضع ماء الليمون على الشعر ثم يترك لمدة ساعة. وبعدها يشطف ويغسل بالشامبو ثم يرطب الشعر.

تنظيف الأظافر

عند القيام بفرك الأظافر بالجزء الداخلي من قشر الليمون يتم تنظيفها مما يجعلها تبدو مشرقة.

استخدامات قشر الليمون في التنظيف وتعقيم وإزالة الروائح الكريهة من المنزل

فيما يلي بعض الأمثلة لهذه الاستخدامات:

1 – صناعة معطر الليمون

يمكنك الجمع بين قشور الليمون والزيوت العطرية والتوابل لصنع معطر منزلي، لإنعاش البيت والشعور بالرائحة النظيفة.

2 – إزالة بقع الماء والشاي والقهوة

للحصول على أباريق وأكواب خالية من البقع الناتجة عن القهوة والشاي ما عليك سوى إضافة قشر الليمون مع الثلج والملح الخشن وباستخدام قطعة قماش تفرك تلك البقع المستعصية.

3 – مزيل الروائح سلة القمامة

يمكن التخلص من الروائح الكريهة في سلة القمامة عن طريق رمي بعض قشور الليمون في قاعها.

4 – التخلص من الحشرات

 عند القيام بنثر قشور الليمون الصغيرة بالقرب من أي ثقوب أو شقوق وعلى طول الأبواب وعتبات النوافذ يمنع دخول النمل والصراصير والبراغيث.

5 – تنظيف الميكروويف

يعد تنظيف أفران الميكروويف من الأمور الصعبة بسبب البقع والأوساخ التي قد يصعب إزالتها. ما عليك سوى وضع بعض قشور الليمون في وعاء آمن للميكروويف وقم بتسخينه لمدة خمس دقائق. بعدها سيكون من السهل تنظيف البقع وإزالة الأوساخ.

طرق عديدة لإضافة قشور الليمون في النظام الغذائي

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدام بها قشر الليمون للحصول على فوائده:

1 – مكعبات ثلج بالليمون

طريقة التحضير: استخدم مقشرة خضروات لتقشير الشرائح الطويلة من قشر الليمون، مع التأكد من عدم قطع اللب الأبيض تحتها. ثم أضف القشور إلى الماء في صينية مكعبات الثلج وبعدها توضع في الثلاجة لتتجمد.

2 – صناعة قشور الليمون المسكرة

إن كنت تحب الحلويات فتعد قشور الليمون المسكرة وجبة لذيذة، كما أنها حلوة ولاذعة في نفس الوقت، يمكن تناولها بمفردها أو إضافتها إلى الكعك.

3 – تحضير عصير

يعد عصير قشر الليمون بديل جيد للحصول على مشروب صحي ومنعش.

4 – إضافة قشر الليمون مع زيت الزيتون

يمكن يجعل قشر الليمون زيت الزيتون أكثر صحة.

5 – غلي قشور الليمون

يغلى قشر الليمون مع الماء لمدة 5 دقائق. بعدها يترك الماء ليبرد، ثم تصفي الماء في كوب ويمكن أن تضيف له العسل للتحليه حسب الرغبة.

6 – يضاف كمقبلات

 يبشر قشر الليمون ويضاف إلى الصلصات والسلطات والشاي والزبادي والخضروات والأسماك والكوكتيلات وغيرها من المشروبات.

  • ملأ برطمان بقشر الليمون والخل الأبيض ويترك لعدة أسابيع. بعدها تصفى القشور ويمزج المحلول المتبقي بأجزاء متساوية من ماء.

7 – عمله في الزبدة

إن كنت تتبع النظام الغذائي الكيتوني، قشر قشر الليمون في الزبدة مباشرة حتى يصبح جاهزًا للدهن مع جميع الأطعمة للحصول على مذاق لذيذ وحلو.

كيف يمكن تحضير قشر الليمون الجاف في المنزل

يمكن تخزين قشر الليمون في المجمد العميق باستخدام كيس بلاستيكي بسحاب أو يمكنك تخزينه بعد التجفيف، أو يمكنك تجفيف القشر في الفرن أو على المنضدة.

تخزين قشر الليمون المجفف

عندما يجف القشر تمامًا، خزنه في وعاء محكم الغلق. يمكن تركها كما هي ، أو طحنه على شكل مسحوق في مطحنة التوابل أو الخلاط.

ما هي المدة التي تستغرقها قشر الليمون المجفف؟

يمكن أن يستهلك قشر الليمون المجفف لمدة تصل إلى عام.

هل يوجد آثار جانبية لقشر الليمون ؟

قشر الليمون لا يسبب آثار جانبية ومعترف به من قبل إدارة الغذاء والدواء على أنه آمن للاستهلاك من قبل الإنسان، لكن يجب التأكد من غسل الفاكهة وفركها جيدًا لإزالة بقايا المبيدات.

المصادر

9 فوائد واستخدامات قشر الليمون – healthline

سوف تفكر مرتين قبل التخلص من قشور الليمون بمجرد قراءة هذا – healthshots

إذا كنت لا تستخدم كل قشر ليمون ، فإنك تفقد بعض الفوائد المفاجئة – wellandgood

21 فائدة مذهلة وحالات استخدام لقشر الليمون – abovehouse

الفوائد الغذائية لقشر الليمون – livestrong

طريقة عمل قشر الليمون المجفف – foodtasia

انتقل إلى أعلى