فوائد قشر الرمان المذهلة مع طرق استخدامه – أكثر من 20 فائدة!

فوائد قشر الرمان المذهلة مع طرق استخدامه – أكثر من 20 فائدة!

تعرف فاكهة الرمان بطعمها اللذيذ وفوائدها المذهلة لتعزيز صحة الجسم، ووقايته من الأمراض، إلا أن الباحثين، وجدوا أن فوائد قشر الرمان لا يمكن تجاهلها أيضًا، فهي تساعد في تعزيز الصحة العامة أيضًا كما، أنها تسهم في علاج بعض الأمراض عند تناولها.

في دراسة أجريت في الصين من قبل معهد علوم الصحة والبيئة في تيانجين، تبين أن الخصائص الرائعة لقشر الرمان، يُعزى إلى محتواه الغني بـمركبات الفلافونويد (Flavonoids)، والمركبات الفينولية (Phenolic compounds)، بالإضافة إلى مادة دباغية تسمى (Tannins). ومجموعة متنوعة من المعادن، مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والكالسيوم والفوسفور والسكريات المعقدة، التي تسهم في تعزيز عمل أعضاء الجسم، ووقايته من الأمراض.

فوائد قشر الرمان للصحة العامة

تلعب المركبات والعناصر التي يضمها قشر الرمان، دورًا هامًا في حماية الجسم من أمراض عديدة شائعة، لذا فقد استخدمه الهنود في الطب الشعبي القديم، لعلاج الكثير من المشاكل الصحية، نذكر منها:

1 – تحسين أداء الجهاز الهضمي

يساعد تناول منقوع قشور الرمان أو مسحوقها، في التخفيف من حدة التهاب الأمعاء، وتفاقم تورم البواسير، كما أنها تشد جدار الأمعاء، وتمنع النزيف أثناء الإسهال الناجم عن التسمم والدوسنتاريا، بالإضافة إلى أنها تحسن عملية الهضم، ويعود السبب في ذلك، إلى احتواء قشور الرمان على مادة العفص أو التانين، المفيدة في علاج هذه الأعراض.

لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل الهضمية، بنقع نصف كوب من مسحوق قشر الرمان في الماء لمدة 30 دقيقة حتى يلين، بعد ذلك نضيف ملعقة صغيرة من الكمون، وثلاثة أرباع كوب من الحليب وقليل من الملح، ونتناوله ثلاث مرات في الأسبوع.

2 – تطهير المعدة والأمعاء

يتمتع قشر الرمان بخصائص مضادة للطفيليات والبكتريا، لذا فهو فعال في القضاء على الديدان المعوية عند الأطفال والبالغين، وبخاصة الديدان الشريطية.

لهذا الغرض، امزج 20 غرامًا من مسحوق قشر الرمان المجفف مع القليل من الماء الدافئ، واشربه بعد إضافة ملعقة من العسل لتحليته.

3 – علاج قرحة المعدة

تحتوي قشور الرمان على خصائص مضادة للالتهابات، تعمل على علاج قرحة المعدة وتجفيفها.

4 – الوقاية من أمراض القلب

من فوائد قشر الرمان، الوقاية من أمراض القلب. وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تقاوم أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة، حيث أنها تخفض الكوليسترول الضار، والضغط، وتحسن صحة القلب. لهذا الغرض، امزج ملعقة صغيرة من مسحوق الرمان مع كوب من الحليب الفاتر وتناوله يوميًا.

5 – التخلص من إفرازات الرحم

يتمتع قشر الرمان بخصائص مضادة للإلتهابات وقابضة، بفضل احتوائه على مادة البونيكالاجين، المضادة للعديد من أنواع الفطريات منها خميرة المبيضة البيضاء (Candida Albicans)، التي تعد من أشهر أنواع الخمائر المسببة لعدوى المهبل الفطرية، و إفرازات الرحم غير الطبيعية التي تسببها. كما أن مغلي قشور الرمان يمنع النزيف، وخاصة نزيف الرحم.
كما أظهرت الأبحاث أن تحضير مغلي الرمان، ولكن دون إضافة مواد أخرى، يمكن أن يحقق نتائج إيجابية للغاية لتحسين صحة مهبل المرأة بعد الولادة. لتحقيق الإستفادة المرجوة، ينصح بعد نقع قشر الرمان بالماء المغلي وتمريره عبر مصفاة، نقله إلى وعاء كبير وبعد أن يبرد، اجلسي فيه لمدة نصف ساعة، افعلي ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

6 – فوائد قشر الرمان في الوقاية من هشاشة العظام

فوائد قشر الرمان للصحة العامة

خاصية أخرى لقشرالرمان، هي إبطاء عملية فقدان كثافة العظام، خاصة عند النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس. أظهرت نتائج الأبحاث أن تناول مسحوق قشور الرمان يقوي العظام، ويمنع هشاشتها بعد سن اليأس، وذلك بفضل محتواه العالي من فيتامين سي.

لهذا الغرض، اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشر الرمان مع كوب من الماء الفاتر، وتناوليه كل ليلة قبل النوم. حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الخلطات المصنوعة من قشور الرمان، قد تساعد في تعزيز صحة العظام، وتجنب الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث مباشرة.

7 – علاج التهاب الحلق واللوزتين

من فوائد قشر الرمان الرائعة، فعاليته في تسكين الألم، وتخفيف الأعراض التي يسببها السعال، التهاب الحلق، أو ألم اللوزتين، لذا اسُتخدم منقوعه منذ العصور القديمة في الطب التقليدي، كعلاج طبيعي جيد وفعال.

كل ما عليك فعله هو أخذ ملعقة صغيرة من مسحوقه، ووضعها في كوب من الماء الساخن. تأكد من الغرغرة كثيرًا باستخدام هذا المنقوع، بعد أن يفتر، للحصول على راحة فورية وعلاج هذه الأعراض.

8 – فوائد قشر الرمان في علاج مشاكل الفم والأسنان

لعل رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل التي تؤرق العديد من الأشخاص، إلا أن الخصائص المضادة للبكتريا والفطريات التي يتمتع بها قشر الرمان تساعد في علاجها، بالإضافة إلى علاج أمراض اللثة وتقرحات الفم.

لذا للقضاء على رائحة الفم الكريهة، ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من قشر الرمان إلى كوب من الماء الدافئ، والغرغرة بهذا المزيج مرتين في اليوم .

أو يمكنك تدليك اللثة بمسحوق قشور الرمان، حيث يعمل على علاج الانتفاخ والالتهابات، ويحد من نزيف اللثة ويمنع أمراضها. كما يمكنك خلط كمية صغيرة من الفلفل الأسود، مع مسحوق قشر الرمان ووضعه على الأسنان بإصبعك، ثم غسلها بعد 10 دقائق.

9 – تبييض الأسنان

فائدة أخرى من فوائد قشر الرمان لصحة الفم والأسنان، أنه يمكنك استخدامه كمبيض طبيعي للأسنان في المنزل.

لهذا الغرض، يُمزج مسحوق قشر الرمان، مع القليل من الفلفل الأسود، وملح البحر، وتنظف الأسنان به. هذا الخليط يجعل الأسنان بيضاء ولامعة.

10 – فوائد قشر الرمان في إزالة السموم من الجسم

يتميز قشر الرمان بأنه من الأطعمة التي تتمتع بالقدرة على تخليص الجسم من السموم، بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تلعب دورًا فعالًا في تحقيق ذلك. بالإضافة إلى أن قشر الرمان ينقي دمك بطريقة رائعة.

11 – الوقاية من السرطان

بينت نتائج بحث عن فعالية قشور الرمان في الوقاية من سرطان الجلد، حيث تم الكشف عن فوائده في مؤتمر الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان، بفضل وجود مركب فعال في تفادي سرطانات الجلد.

12 – يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي

يستخدم الكثير من الأشخاص مكملات الفيتامينات للوقاية من نقص فيتامين سي الذي يتسبب في العديد من المشكلات الخطيرة. لذا تعد قشور الرمان بديل طبيعي رائع لتزويد الجسم بحاجته منه بسبب احتوائه على كمية جيدة منه.

حيث يعمل هذا الفيتامين على تعزيز النمو السليم للأطفال، ويسرع عملية التئام الجروح، بالإضافة إلى التخلص من النسيج الندبي، كما أنه يساعد في بناء كتلة الجسم عن طريق تكوين البروتينات المطلوبة. علاوة على ذلك، يساعد فيتامين سي كثيرًا في إصلاح العظام والأسنان وكذلك الغضاريف بالإضافة إلى الحفاظ عليها قوية وصحية.

طرق استخدام قشر الرمان للصحة العامة

طرق استخدام قشر الرمان للصحة العامة

للإستفادة من خصائص قشر الرمان، يمكنك تناول منقوعه المعروف بشاي قشور الرمان، أو إضافة مسحوقه إلى بعض أطباقك.

طريقة تحضير شاي قشور الرمان

• ملعقة كبيرة من قشر الرمان الطازج أو المجفف.
• ملعقة صغيرة زنجبيل مبشور طازج.
• عود قرفة.
• كوبان من الماء.
ضع جميع المكونات المذكورة أعلاه على النار، وبعد حوالي 20 دقيقة، يكون الشاي جاهزًا للتقديم.

طريقة تحضير قشر الرمان المجفف

يمكنك تحضير مسحوق الرمان في منزلك باتباع الخطوات التالية:
• خذ أربع إلى خمس ثمار رمان وقطع كل منها طوليًا إلى أربعة أقسام.
• أزل كل البذور وافصل القشور.
• قم بتقطيع كل قشرة إلى نصفين.
• إذا كنت ترغب في استخدام التقشير لأغراض علاجية، قشر الجزء الأصفر تحت الجلد الأحمر مباشرة باستخدام سكين. هذا لأن الجزء الأصفر، عند تجفيفه وسحقه، يمكن أن يعطي طعمًا مرًا للخلطات الخاصة بك. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم التقشير للتطبيق الخارجي، فيمكنك الحفاظ على الجزء الأصفر سليمًا.
• ضع القشور على طبق أو قطعة قماش جافة وضعها تحت أشعة الشمس المباشرة.
• اترك القشور تحت أشعة الشمس حتى تصبح قاسية وتفقد كل الرطوبة.
• أضف جميع القشور المجففة بالشمس إلى محضر طعام نظيف وجاف، واطحنها لمدة دقيقتين حتى تحصل على مسحوق ناعم.

فوائد قشر الرمان التجميلية للبشرة والشعر

لا تقتصر فوائد قشر الرمان الصحية على صحة الجسم العامة، وإنما يتمتع أيضًا بخصائص تجميلية تعطي نتائج مذهلة للبشرة والشعر. سنذكرها بالتفصيل:

1 – الحفاظ على رطوبة البشرة

تعمل العناصر المضادة للأكسدة الموجودة في قشور الرمان على ترطيب البشرة، والحفاظ على نضارتها.

حيث يمكن تحضير قناع من مسحوق قشر الرمان المجفف، من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من العسل، مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب، وكمية مناسبة من مسحوق قشر الرمان، ووضعه على الوجه مدة 10 دقائق، يغسل بعدها الوجه بالماء النظيف. ستشعر بالفرق على الفور.

2 – التخلص من البثور وحب الشباب

قشور الرمان غنية بالعناصر المضادة للأكسدة والبكتيريا والالتهابات، والتي تساعد في التخلص من البكتريا المسببة لحب الشباب والبثور.

3 – التخلص من التجاعيد

التخلص من تجاعيد الجلد والخطوط الدقيقة، فائدة أخرى من فوائد قشر الرمان، حيث يمنع قشر الرمان تكسير الكولاجين في البشرة، ويقلل من علامات الشيخوخة، من خلال شد البشرة بفضل مادة العفص القابضة التي يحتويها.

4 – يساعد في الحصول على بشرة نضرة وصحية

يساعد تحضير مقشر من قشر الرمان في الحصول على بشرة متوهجة وجميلة بشكل فوري، فقط من خلال خلط الحليب الخام مع ماء الورد، وكبسولة من فيتامين E، ثم دلكه على الوجه. بهذه الطريقة، ستتم إزالة خلايا الجلد الميتة من الجلد وسيبدأ وجهك أيضًا في التوهج.

5 – يعزز تجديد خلايا الجلد والتخلص من الندبات

يمكن أن يكون قشر الرمان، أفضل علاج لتحييد الجذور الحرة وإصلاح خلايا الجلد التالفة، بدلاً من اختيار مكملات الفيتامينات باهظة الثمن، بفضل غناه بفيتامين سي. كما أنه يساعد في التعامل مع الندبات والجروح الموجودة على الجلد.

6 – حماية البشرة من الملوثات

خاصية أخرى لقشرة الرمان هي أنها تحمي البشرة من الملوثات والسموم البيئية، وتحافظ على توازن درجة الحموضة في الجلد، حيث يحافظ حمض الإيلاجيك الموجود في قشرة الرمان، على رطوبة البشرة ويجعلها ناعمة ونضرة.

لهذا الغرض، يُمزج ملعقتان صغيرتان من قشر الرمان المطحون مع اللبن، ويوضع على بشرة الوجه والرقبة، ثم تغسل وبعد مدة 10 دقائق.

7 – حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

تحمي بشرة الرمان البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الطويلة والمتوسطة الحجم. للإستخدام، اخلطي مسحوق قشر الرمان مع اللوشن أو الكريم. يمكنك أيضًا مزج المسحوق بالزيت الطبيعي واستخدامه كواقي من الشمس.

8 – علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس

يمنع قشر الرمان تساقط الشعر، ويساعد في التخلص من قشرة الرأس، بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات والبكتريا. حيث يساعد النشاط المضاد للفطريات في قشر الرمان على تقليل تساقط الشعر الناجم عن النشاط الفطري، ويمنع قشرة الرأس.

لهذا الغرض، يُمزج بعض من مسحوق قشر الرمان مع زيت اللوز وتدلك جذور الشعر به، ثم يتم غسله بالشامبو بعد ساعتين.

طرق استخدام قشر الرمان للبشرة

يمكن إضافة مسحوق قشر الرمان المجفف إلى العديد من المكونات الطبيعية للحصول على ماسكات تعزز صحة البشرة كمايلي:

1 – قناع لترطيب البشرة والتخلص من التجاعيد

اسكبي ملعقتين من البشرة الجافة والبودرة وأضيفي إليها القليل من الحليب. إذا كانت بشرتك دهنية، بدلاً من صنع عجينة بالحليب، أضيفي ماء الورد إلى المسحوق.

توضع العجينة الخاصة على الوجه، وتترك حتى تجف، يغسل الوجه بالماء الفاتر بعدها. ينصح باستخدامه مرتين على الأقل في الأسبوع لنتائج أفضل.

2 – قناع للبشرة الجافة

اطحن قشر الرمان المجفف في الخلاط وأفرغ المسحوق في وعاء نظيف ومحكم الإغلاق. ينصح بتحضر كمية كافية من المسحوق تكفي لمدة أسبوع.

تؤخذ ملعقتين من المسحوق، تخلط مع بعض الزبادي الجيد لعمل عجينة، توضع العجينة الخاصة على الوجه والرقة، لمدة 10 دقائق. ثم تغسل جيدا بالماء البارد.

3 – قناع لتقشير البشرة

لتحضير مقشر منزلي الصنع، أضف ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف وملعقة واحدة من السكر البني. لعمل عجينة، أضف ملعقة من العسل وملعقة من زيت الأفوكادو أو أي زيت عطري من اختيارك واخلط جيدًا.

تدلك بشرة الوجه بهذا المزيج جيداً. ثم تغسل بعدها بالماء الفاتر، للحصول على بشرة ناعمة وطرية. ومع ذلك، يجب عدم إهمال استخدام التونر والمرطب بعد الغسيل مباشرة.
المصادر

203 مشاهدة