فوائد قشر الرمان وزيت الزيتون للشعر… وطرق الاستخدام

تنمو شجرة الرمان بشكل كبير حيث يصل ارتفاعها لما يقارب العدة أمتار، كما ينتج عنها ازهار ذات لون أحمر جذاب وجميل وتنضج حتى تصبح ثمار ذات شكل كروي، كما ان الرمان يحتوي على بذور مفيدة جدا، ويمكننا الاستفادة من قشر نبات الرمان، حيث يفيد في معالجة الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان وبشكل خاص مرض التهاب القولون، وإلى جانب ذلك كله للرمان الكثير من الفوائد التي تعود على الشعر حيث يتم استخدامه في الكثير من الوصفات والخلطات الخاصة بالعناية بالشعر.

فوائد قشر الرمان للشعر:

لقشر الرمان الكثير من الفوائد على الشعر، ومن هذه الفوائد:

  • يعمل على تقوية جذور الشعر ويحد من تساقط الشعر.
  • يساعد في معالجة مشكلة الصلع.
  • يعزز من عملية نمو الشعر بشكل كبير وطبيعي.
  • زيادة كثافة الشعر.
  • تغذية الشعر ومنحه الفيتامينات، المعادة، المغذيات التي يحتاجها لعملية النمو.
  • تأخير ظهور الشيب في الشعر.
  • معالجة بعض الأمراض التي من الممكن أن تصيب فروة الرأس.
  • علاج الحكة وعلاج مشكلة القشرة.
  • يتم استعماله في عملية صبغ الشعر بلون أحمر طبيعي.

طرق استخدام قشر الرمان على الشعر:

هناك عد طرق مختلفة ومتنوعة لاستخدام قشر الرمان على الشعر، ومن هذه الطرق:

  • نقوم بتقطيع قشر نبات الرمان لقطع بحجم صغير، ومن ثم نقوم بوضعها في وعاء يحتوي على كمية من الماء ومن ثم يتم وضعها على النار، وتترك حتى تصل للغليان ويتحول الماء لسائل كثيف، بعدها نقوم بإطفاء النار، ونتركه حتى يبرد بشكل كامل، وبعدها يتم وضعه في عبوة زجاجية ذات رذاذ، ونقوم برش الشعر حتى يتغطى بشكل كامل من المزيج، ونقوم بتمشيط الشعر بواسطة فرشاة لكي يتغلل المزيج في الشعر بشكل كمال ويصل إلى فروة الرأس، وبعدها نغطي الشعر بشكل كامل بقبعة بلاستيكية ويترك مدة 40 دقيقة كاملة، وبعدها نغسل الشعر بشكل جدي بالماء والصابون، ونكرر هذه العملية لمدة شهر كامل بشكل يومي للحصول على النتائج المطلوبة، ومن الممكن أن نقوم بإضافة ملعقة بحجم كبير من لبن الزبادي للمزيج في حال كان الشعر دهني وذلك بهدف تقليل نسبة الزيوت التي تقوم فروة الرأس بإفرازها ، كما يمكننا إضافة ثمرة أفوكادو للمزيج إذا كان الشعر جاف،
  • نقوم بخلط ملعقتان بحجم كبير من قشر نبات الرمان المطحون بشكل جيد، وملعقتان من زهرة نبات الرمان المطحونة أيضا بشكل جيد، وملعقتان من نبات البابونج المطحون، وملعقتان من نبات الشاي، وعصير ليمونة، وما يقارب ملعقة ونصف من الخل التفاح، ويضاف لهم حبتان من الجزر الذي يكون مبروش بشكل كامل، ويضاف لهم ملعقة ونصف من مسحوق الحناء، وبضع قطرات من الماء الدافئ، بعد ذلك نخلط المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض وتوضع على الشعر وفروة الرأس ويترك على الشعر ما يقارب الثلاث ساعات كاملة للحصول على النتائج المطلوبة في عملية صبغ الشعر باللون الشقر الطبيعي، وتكرر هذه العملية 3 مرات في الأسبوع .
  • نقوم بطحن بضع قطع من قشر نبات الرمان، وبعدها يخلط مع مسحوق الحناء الخاص بالشعر، ويوضع المزيج على الشعر بشكل كامل، ويترك لمدة ساعة كاملة، وهذه الوصفة تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة تساقط الشعر.
  • نقوم بوضع بضع قطع من قشر نبات الرمان بالماء على النار، ويترك حتى يصل للغليان ويصبح المزيج كثيف، وبعدها يترك حتى يبرد، ويضاف له زيت الزيتون، ومن ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة كاملة.

زيت الزيتون للشعر:

يعرف زيت الزيتون باحتوائه على أحماض دهنية تحوي على حمض الأوليك وحمض اللينوليك، وهي من الأحماض المغذية بشكل كبير لفروة الراس والشعر، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة جذور الحرة التي تضر بخلايا الحسم السليمة، كما يساعد في مكافحة الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن والتخفيف من ظهور الشعر الشايب بالراس.

 كما أن لزيت الزيتون دور كبير وفعال في حماية بصيلات الشعر ومنحها القوية والحيوية، وهو يعتبر من الزيوت التي تفيد الشعر بشكل كبير ويمنح الشعر المرونة واللمعان.

فوائد زيت الزيتون للشعر:

يمنح زيت الزيتون الشعر الكثر من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد:

منح الشعر الترطيب العميق:

يعرف زيت الزيتون بقدرته الكبيرة على ترطيب الشعر بشكل عميق لجميع أنواع الشعر الكثيفة والشعر المجعد والشعر المتقصف والمتعب، وذلك بسبب عمليات الصبغ المتكررة أو نتيجة تعرض الشعر لمستحضرات العناية التي تحوي على مواد كيميائية مضرة بالشعر.

القضاء على القشرة والقمل:

يساهم زيت الزيتون بشكل كبير في القضاء على القمل الذي من الممكن أن يصيب الشعر وذلك من خلال استخدامه المنتظم، كما أنه يعمل على تقليل نسب الإصابة بالقشرة وبشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون الجفاف بفروة الرأس والقشرة.

ولكن هناك بعض العلماء الذين لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون لعلاج مشكلة القشرة، وذلك لأن إذا كانت الفطريات والخمائر هي من أسباب الإصابة بالقشرة، فأن استخدام الشخص لزيت الزيتون قد يزيد من سوء المشكلة والإصابة.

تحفيز عملية نمو الشعر:

يساهم زيت الزيتون على الحد من تساقط الشعر، وذلك عند استخدامه المنتظم كما يقوم بتحفيز عملية نمو الشعر الجديد وتقوية بصيلات الشعر، وبشكل خاص أذا تم تدليك فروة الرأس به بشكل دائم ومنتظم.

ولكن يجب علينا التأكيد على أن قدرة زيت الزيتون على تحفيز عملية نمو الشعر تعود لغناه بفيتامين e الذي يعتبر من اهم الفيتامينات للعناية بالشعر والمحافظة على حيويته ونضارته ولمعانه.

علاج مشكلة تقصف الشعر:

من الفوائد التي يتمتع بها زيت الزيتون قدرته الكبير على علاج مشكلة تقصف أطراف الشعر ومنح الشعر القوة والصحة، وبشكل خاص للأطراف التي تعاني من التقصف بسبب تعرض الشعر الدائم للحرارة العالية.

وعلى الرغم أن زيت الزيتون لا يملك القدرة السحرية لمعالجة مشكلة تقصف الأطراف، إلا أنه يعتبر من أفضل العلاجات المستخدمة لتخليص الشعر من هذه المشكلة، وذلك من خلال الاستخدام الدائم والمنتظم على الشعر.

تخفيف هيشان الشعر:

عندما نقوم باستخدام بضع قطرات من زيت الزيتون يساهم بشكل كبير في التخفيف من نفشة الشعر، ولذلك يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي يتم استخدامها للشعر الكثيف، ولأن استخدامه على الشعر الناعم يجعلا لشعر يبدو قليل ورفيع.

ملاحظة:

ما زالت الدراسات والبحاث العلمية التي تتعلق بزيت الزيتون وفوائده على الشعر قليلة ومحدودة، ولكن بعض الدراسات قد أثبتت بعض النتائج الإيجابية لزيت الزيتون على الشعر، حيث يعتبر زيت الزيتون وزيت جوز الهند وبعض الزيتون مفيدة جدا لحماية الشعر وتقويته وتخليصه من التلف.

وكل ذلك يعود لقدرة زيت الزيتون على اختراق الشعر، مما يسبب تقليل كميات الماء التي يقوم الشعر بامتصاصها خلال الاستحمام مما يسبب انتفاخ الشعرة وتلفها من الداخل.

طرق استخدام زيت الزيتون على الشعر:

من الضروري جدا أن نقوم باستخدام أكثر من طريقة مختلفة ومتنوعة وذلك بهدف معرفة الطريقة المناسبة للشعر، لن ذلك يختلف من شخص لأخر ومن نوعية شعر لنوعية شعر أخر، ومن أفضل هذه الطرق وأكثر شيوعا وانتشارا:

  • نقوم بتسخين بضع قطرات من زيت الزيتون قليلا، ومن ثم نقوم بفرك فروة الرأس بزيت الزيتون وتدليكه بشكل جيد، وبعدها نقوم بتغطية الشعر بمنشفة دافئة ويترك لمدة 30 دقيقة كاملة، وبعدها نقوم بشطف الشعر وغسله بشكل جيد بالماء والصابون.
  • نقوم بخلط بضع قطرات من زيت الزيتون مع المرطب أو الشامبو الخاص بالشعر، وذلك بهدف الحصول على شعر لامع ورطب من خلال الاستخدام المنتظم والدائم.
  • يتم وضع كمية قليلة من زيت الزيتون بعد تدفئته على أطراف الشعر المتقصف ويترك لمدة 30 دقيقة كاملة، ومن ثم يتم غسل الشعر بشكل جيد، ويتم استخدام هذه الطريقة لتخليص العشر من الطراف المتقصفة.
  • نقوم بخلط كمية من زيت الزيتون، وجل الصبار، وزيت اللافندر، وزيت شجر الشاي، لعمل ماسك يتم وضعه على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة كاملة، حيث يمنح الشعر الحيوية واللمعان.

بعض التحذيرات لاستخدام زيت الزيتون على الشعر:

من الضروري استخدام زيت الزيتون على الشعر الطبيعي الجاف أو المجعد أو الشعر الكثيف فقط، وذلك لأن استخدام زيت الزيتون لا يعتبر من القرارات الحكيمة في بعض الحالات ون الممكن ان يسبب ضرر وتلف للشعر، ومن هذه الحالات:

  • عندما تكون فروة الرأس من النوع الدهني.
  • إذا كان الشعر ناعم وخفيف ومترقق.
  • في حال خضوع الشعر للصبغ قبل مرور 72 ساعة على الأقل.

في حال تصفيف الشعر باستخدام الحرارة، حيث أن تعريض الشعر المكسو بزيت الزيتون للحرارة قد يسبب احتراق الشعر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.