ما هي فوائد قرص النحل؟ وهل فعلًا هو مناسب لجميع الناس؟

لسعة النحل ليست مجرد لسعة عادية إنما تطلق سم يوجد في تركيبته الطبيعية حوالي 18 إلى 20 مضادًا حيويًا، بالإضافة إلى مضاد طبيعي للفيروسات ومواد مضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل الألم. وأيضًا يمكن أن تؤدي لسعات النحل إلى ردود فعل في جسم الإنسان من خلال تولد خصائص علاجية.

 وأحيانًا يستخدم سم النحل في صنع الدواء، لكن لا يجب الخلط بين سم النحل أو العسل أو حبوب اللقاح أو العكبر أو غذاء ملكات النحل، لأن سم النحل هو ما يصنعه النحل والذي يسبب الألم عندما تلسعك النحلة. لا يمكن لكل شخص الحصول على فوائد قرص النحل. فقد يعاني بعض الناس من ردود فعل تحسسية شديدة.

كيمياء سموم النحل

سموم النحل عبارة عن خلائط معقدة من الإنزيمات والسكريات. يتم جمعها من الحشرات وتخفيفها لتركيزات معيارية.

  • أثبت أن ميليتين، وهو بروتين منشط للفوسفوليباز في سم النحل، يؤدي إلى تحلل العدلات في بومالاسكي ويزيد من بومالاسكي أو يمنع سومرفيلد تكوين فوق أكسيد. والاختلاف في النشاط يعتمد على طريقة الاختبار المستخدمة.
  • يحث ميليتين على تحلل العدلات مع تكوين الأكسيد الفائق اللاحق في المختبر، ومع ذلك يرتبط الميلتين بالكالموديولين، وهو تأثير مرتبط بتثبيط إنتاج الأكسيد الفائق.
  • إن البولي ببتيد adolapin المعزول من سم النحل يثبط الالتهاب، كما أنه يثبط أنظمة سينسيز البروستاجلاندين.

فوائد قرص النحل

لسعة النحل

يحصل معظم الناس على فوائد قرص النحل التالية:

1 – علاج حب الشباب

حددت مراجعة كوكرين للعلاجات التكميلية لحب الشباب تجربة ذات جودة منخفضة أظهرت فائدة ذات دلالة إحصائية لسم النحل المنقى لتقليل عدد الآفات الجلدية في حب الشباب، حيث  تم وضعه في مستحضرات التجميل.

2 – التأثيرات المضادة للالتهابات

في دراسة على الفأران باستخدام نموذج الحقيبة الهوائية، أنتج علاج سم النحل المخفف (dBV) تأثيرًا قويًا مضادًا للالتهابات، كما أظهرت النتيجة الانخفاض الكبير في هجرة الكريات البيض مقارنةً مع معالجة سابقة بالمحلول الملحي.

في أظهرت دراسة عام 2003م، أجريت على الفئران أن تأثير سم النحل المضاد للالتهابات هو يعتمد على تنشيط الألياف الواردة الأولية غير الحساسة للكابسيسين والنظام النورادريني المركزي. توضح هذه النتائج الطبيعة المعقدة للتفاعلات المناعية العصبية التي تكمن وراء التأثير المضاد للالتهابات الناتج عن إعطاء سم النحل تحت الجلد.

3 – علاج التهاب المفاصل

  • تم الوقع بأن سم نحل العسل قد يمنع تطور أو يحسن حالة مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. وقد اعتمد هذا الاستنتاج في حد كبير على الملاحظات القصصية لنقص عام في التهاب المفاصل بين النحالين الذين تعرضوا للسع خلال عملهم الروتيني.
  • في أحد الاستطلاعات لعينة عشوائية من عامة السكان، اعتقد 83٪ من المستجيبين أن سم النحل يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لالتهاب المفاصل.
  • أدى سم نحل العسل الذي تم إعطاؤه للفئران المصابة بالتهاب المفاصل إلى المساعد في علاج المرض، من خلال تثبط بعض أنشطة البلاعم، وبالتالي يمنع بشكل غير مباشر تنشيط الخلايا التائية والبائية.
  • أدى العلاج بسم النحل إلى الحد من تورم الأنسجة وتكوين نابتة عظمية في نموذج التهاب المفاصل المزمن، وكذلك تقليل تكوين الوذمة في نموذج التهاب المفاصل الحاد.

4 – التقليل من شدة الحساسية تجاه لسعات النحل

استخدام سم النحل للحقن تحت الجلد بشكل متكرر، يساعد جهاز المناعة في التأقلم مع قرصات النحل، ويساعد في تقليل شدة الحساسية لسم النحل. حيث يوفر العلاج المناعي لسم النحل حماية بنسبة 98٪ إلى 99٪ من ردود الفعل تجاه لسعات النحل.

وبمجرد توقف العلاج المناعي، فإن خطر حدوث رد فعل خلال 5 إلى 10 سنوات القادمة هو حوالي 5٪ إلى 15٪.

5 – علاج أمراض الجلد

في تجربة خاضعة للرقابة لمدة 4 أسابيع، تم تحسين درجة مؤشر منطقة الأكزيما والخطورة (EASI) بشكل كبير عند المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي لتلقي مطريات سم النحل. وكان التحسن في درجات EASI، وأيضًا تقليل الدرجة التناظرية البصرية للحكة بشكل ملحوظ في المجموعة التجريبية.

6 – التصلب اللويحي (MS)

على الرغم من ضعف الأدلة لاستخدامات سم النحل في علاج التصلب اللويحي، إلا أن استخدام سم النحل يشمل علاج أمراض الجهاز الحركي وخاصة مرض التصلب العصبي المتعدد. وعلى الرغم من التقارير القصصية الواسعة الانتشار، لا يوجد إجماع علمي على سلامة وفعالية سم النحل في إدارة هذا الاضطراب.

احتياطات وتحذيرات خاصة من لسعة النحل

الحمل والرضاعة

الكميات الكبيرة من لسعات النحل غير آمنة خلال فترة الحمل، لأنها تسبب في زيادة إطلاق مادة الهيستامين، والتي لها دور في زيادة تقلصات الرحم. بالتالي من الممكن أن تسبب الإجهاض.

الإصابة بالأمراض المناعة الذاتية

قد يتسبب سم النحل في زيادة نشاط جهاز المناعة، وهذا يمكن أن يزيد من أعراض أمراض المناعة الذاتية. فينصح الأشخاص المصابين بهذه الأمراض بتجنب استخدام سم النحل.

ما الذي تسببه لسعة النحلة من أضرار؟

  • أغلبية الناس تكون لسعة النحل لهم هي مجرد مصدر إزعاج.
  • الشعور بألم حاد لكنه مؤقت وتورم واحمرار وحرارة وحكة في مكان السعة، ولكن لا توجد مضاعفات خطيرة.
  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه النحل، أو تعرضت للسع عدة مرات ، فقد تكون لسعات النحل أكثر إشكالية. يمكن حتى أن تكون مهددة للحياة.
  • عندما تلسع نحلة العسل تموت. أي أن نحل العسل هو النوع الوحيد من النحل الذي يموت بعد اللسعة. أما الدبابير والأنواع الأخرى لا تموت ويمكن أن تهاجم مرة أخرى.

تفاعلات الحساسية الشديدة التي تسببها

  • قشعريرة وشحوب الجلد.
  • الحكة الشديدة.
  • انتفاخ اللسان والحلق.
  • ضيق في التنفس.
  • تسرع النبض.
  • استفراغ و غثيان.
  • إسهال.
  • دوخة وفقدان الوعي.

في النهاية

سم النحل المنقى للحقن تحت الجلد هو منتج معتمد من إدارة الغذاء والدواء، حيث تمت دراسة الجرعات من خلال الأبحاث العلمية، لكن بالرغم فوائد قرص النحل، لكن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض أو علامات تدل على رد فعل شديد تجاه لسعة نحلة، يجب عليهم طلب المساعدة فورًا والتوجه إلى المشفى.

المصادر

الفوائد الصحية المخفية لسعات النحل – globalcitizen

سم النحل – drugs

سم النحل – rxlist

العلاجات المنزلية لسعات النحل: ما الذي ينجح؟ – healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى