فوائد سمك الكنعد … تعرف على أهم 9 فوائد وحقائق غذائية رائعة

كثيرًا ما تتم مقارنة سمك الماكريل بالتونة لأنهما يشتركان في العديد من الخصائص: كلاهما سمكة زيتية كبيرة ذات قوام صلب وغالبًا ما تكون معبأة بالزيت ومعلبة. السمكتان من نفس عائلة Scombridae، من أنواع الماكريل: سمك الكنعد، يعيش لفترة زمنية أقصر. وله نكهة أغنى ولكن أخف من التونة وهو أكثر دهنية.

يحتوي سمك الكنعد على الكثير من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. إذا كنت ترغب في تضمين المزيد من الأسماك في نظامك الغذائي ولكنك لا تحب النكهة القوية لأنواع الأسماك الأخرى، فهذا خيار رائع.

فوائد سمك الكنعد المطبوخ

إليك بعض فوائد سمك الكنعد المعروفة والرائعة لجسمك والتي ستشجعك على تناولها كما هو موصى طبيًا.

1 –  سمك الكنعد مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية

معظم البالغين لديهم مستويات دم منخفضة من الأومغا3 والتي تعتبر من الدهون الأساسية التي يحتاجها الجسم. لذا ينصح بتناول سمك الكنعد الزيتي لاحتوائه على نسبة عالية من أوميغا 3.

حيث أن قطعة واحدة من سمك الكنعد تحتوي ما يعادل تقريبًا 2991 مجم من الأحماض الدهنية لكل 100 جرام. بالإضافة إلى أن تكلفة سمك الكنعد مقبولة وغير مكلفة مقارنة مع أنواع أخرى من الأسماك.  

أهمية أحماض أوميغا 3 الدهنية

  • للأحماض الدهنية أوميغا 3 فوائد صحية عديدة، بما في ذلك الآليات المضادة للالتهابات في الجسم.
  • قد تؤدي زيادة تناول أوميغا 3 إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، من بين أمور أخرى.
  • علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات أوميغا 3 في البلازما يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

2 – يحتوي سمك الكنعد على كميات كبيرة من فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من أهم العناصر الغذائية لصحتنا، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم وتلف الجهاز العصبي. لهذه الأسباب، بغض النظر عن التفضيل الغذائي، من الأهمية بمكان ضمان تناول كمية كافية من الفيتامينات.

لحسن الحظ، يحتوي سمك الكنعد على نسبة عالية من هذا الفيتامين الأساسي، وتحتوي شرائح سمك الكنعد المطبوخة على 279 في المائة من RDI لـ B12. فيتامين ب 12 ضروري لجهاز المناعة والجهاز العصبي، وكذلك لإنتاج الحمض النووي.

3 – من فوائد سمك الكنعد أنه غني بالبروتين

يعد سمك الكنعد مصدرًا ممتازًا للبروتين الغذائي، حيث يحتوي فيليه عادي على 20.8 جرام. علاوة على ذلك، يعد أيضًا مصدرًا كاملاً للبروتين، مما يعني أنه يحتوي على كميات كافية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

نظرًا لأن سمك الكنعد من الأسماك الدهنية نسبيًا، فإنه لا يوفر قدرًا كبيرًا من البروتين مثل خيارات الأسماك الخالية من الدهون مثل سمك القد والحدوق. ومع ذلك، فإن الحصول على بروتين عالي الجودة وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية من الماكريل يعد فائدة صحية كبيرة.

إضافة لذلك فإنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر من خيارات البروتين الأقل دهونًا، لذلك إذا كانت كثافة البروتين أولوية، فقد يكون من المفيد البحث عن الأسماك الخالية من الدهون مثل سمك الحدوق.

4 – يحتوي سمك الكنعد على مستويات منخفضة جدًا من الزئبق

على الرغم من أن المأكولات البحرية مغذية بشكل عام ومفيدة لأجسامنا، إلا أن أحد عيوبها أنها يمكن أن تكون ملوثة بالزئبق. من بين الأسماك الشائعة، يحتوي الماكريل ومن ضمنه سمك الكنعد على ثاني أدنى مستوى من الزئبق، بعد السردين. وأقل تلوثًا من معظم الأسماك الأخرى.

متوسط التلوث بالزئبق (PPM) لسمك الكنعد الأطلسي: 0.05

5 – مصدر ممتاز للسيلينيوم

ميزة أخرى للماكريل (سمك الكنعد) هي أن شريحة واحدة صغيرة تحتوي على 71 ٪ من المدخول الغذائي الموصى به للسيلينيوم. السيلينيوم معدن ضروري له العديد من الوظائف الهامة في أجسامنا، بما في ذلك:

  • نشاط مضادات الأكسدة، قد تساعد السيلينوزيمات والبروتينات السيلينية في تقليل الإجهاد التأكسدي.
  • ضروري لصحة جهاز المناعة لدينا.
  • تخليق الحمض النووي.
  • تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وصحة الغدة الدرقية.
  • قد يقلل استهلاك السيلينيوم المتزايد من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة مستويات الجلوتاثيون، المعروف أيضًا باسم “مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم”.

6 – يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

العديد من الفيتامينات والمعادن المرتبطة بتحسين صحة القلب، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، متوفرة بكثرة في سمك الكنعد. يقلل استهلاك الأسماك الدهنية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل الالتهاب وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

وجد الدراسات أن كل زيادة تدريجية بمقدار 20 جرامًا من الأسماك يوميًا ارتبطت بانخفاض بنسبة 7 ٪ في معدل وفيات القلب والأوعية الدموية. على الرغم من أننا لا نستطيع إثبات السببية، إلا أن هذا يدعم الفوائد المعروفة لتناول الأسماك.

7 – غني بفيتامين د

يعد نقص فيتامين (د) مشكلة رئيسية في العالم المتقدم، لا سيما في البلدان ذات الشتاء الطويل والمظلم. نظرًا لأن معظمنا يقضي معظم وقتنا في الداخل، فلدينا فرص قليلة للحصول على فيتامين د من ضوء الشمس الطبيعي.

بصرف النظر عن المكملات، تحتوي بعض الأطعمة على مستويات عالية بشكل طبيعي من فيتامين (د)، وسمك الكنعد أحدها. في الواقع، تحتوي شريحة الماكريل العادية على أكثر من 100 في المائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين د (3).

يوصف فيتامين د بدقة أكبر على أنه هرمون أكثر من وصفه فيتامين، والحفاظ على مستوى كافٍ من هذا الهرمون في الدم أمر بالغ الأهمية لصحة جيدة. فيتامين د، على سبيل المثال، له العديد من التأثيرات القوية داخل الجسم. ويظهر البحث أن له خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.

8 – قد يحسن الوظيفة المعرفية

تشير الوظيفة المعرفية إلى قدرتنا على أداء المهام العقلية ومعالجة المعلومات.

على الرغم من أن الطبيعة توفر الكثير من قدرتنا المعرفية، إلا أن بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي (أو سلبي) على الإدراك. على الجانب الإيجابي، يبدو أن سمك الكنعد يعزز الحالة العقلية الصحية، وتشير الأدلة إلى أن الأسماك يمكن أن تحسن الوظيفة الإدراكية بشكل عام.

9 – يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية

تعتبر الدهون الثلاثية من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت الأبحاث أن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية يرتبط باستمرار بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن للعديد من العوامل المختلفة، مثل التمارين والطعام والنوم، زيادة (أو تقليل) مستويات الدهون الثلاثية. أظهرت العديد من الدراسات أن الأسماك الزيتية، مثل الماكريل والتي من ضمنها سمك الكنعد، تساعد في تقليل الدهون الثلاثية.

إذا أردت معرفة المزيد عن فوائد السمك بشكل عام يمكنك قراءة مقال فوائد السمك

القيمة الغذائية لسمك الكنعد

يوضح الجدول التالي أهمّ العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من سمك الكنعد

العنصر الغذائيالكمية
الماء68.48 مليلتراً
السعرات الحراريّة158 سعرة حراريَّة
البروتين23.59 غراماً
الدهون6.32 غرامات
الكالسيوم13 مليغراماً
الحديد0.74 مليغرام
المغنيسيوم38 مليغراماً
الفسفور271 مليغراماً
البوتاسيوم554 مليغراماً
الصوديوم66 مليغراماً
الزنك0.62 مليغرام
السيلينيوم40.6 ميكروغراماً
فيتامين ج1.6 مليغرام
فيتامين ب10.13 مليغرام
فيتامين ب20.21 مليغرام
فيتامين ب35 مليغرامات
فيتامين ب50.87 مليغرام
فيتامين ب60.46 مليغرام
فيتامين ب127 ميكروغرامات

المصادر

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب